منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلقيس بيلسان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
19

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
07/12/2010


الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)   الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2011-03-23, 14:19

الباب السادس:الفلسفة الوجودية
أولا: أصول الفلسفة الوجودية
تعد مؤلفات سورين كيركجارد (1813-1855) من أهم المؤثرات على الفلسفة الوجودية وإن كان مغمورا في عصره، حيث تميز بمهاجمته للفلسفة الهيجلية، كما يؤكد أولية الوجود على الماهية، وهو معارض للعقل إلى أقصى حد.
إلى جانب تأثير كيركجارد نجد الفينومينولوجيا حيث ينتهجها كل من هيدجر ومارسل و سارتر.
كذلك فإن الوجودية تأثرت تأثرا واضحا بفلسفة الحياة، ويمكن اعتبار برجسون ودلتاي وعلى الأخص نيتشه أسلافا للوجودية.
وأخيرا فإن الميتافيزيقا الجديدة لها دور هام في تكون الفلسفة الوجودية.
وربما خضع ياسبرز خضوعا قويا للنزعة المثالية حين يحاول الوصول إلى الوجود ذاته.
ثانيا: الخصائص المشتركة بين الفلاسفة الوجودين
1-منبع الفلسفة الوجودية عندهم هي التجربة الحية المعاشة/تجربة وجودية وهي تختلف من فيلسوف وجودي إلى أخر وبالتالي فهي تحمل طابعا شخصيا فتجربة ياسبرز تأخذ شكل "هشاشة الوجود" وتجربة هيدجر شكل "السير نحو الموت".......
2-الموضوع الرئيسي للبحث الفلسفي هو "الوجود" وهو يدل على الطريقة الخاصة بالإنسان في الوجود.
3- يتصور الوجوديون الوجود على نحو فاعلي نشط، فلا "يكون" لأن فعل الكينونة يدل على السكون، وإنما هو يخلق نفسه بنفسه في حرية، بعبارة أخرى هو "يصير". إن الوجود دائما غير يكتمل ، إنه شروع واستقبال.
4- الفرق بين هذا الاتجاه الفاعلي عند الوجوديين و الاتجاه الفاعلي عند فلاسفة الحياة يقوم في أن الوجوديين يعتبرون الإنسان ذاتية خالصة، وليس تجسيدا لتيار حيوي أشمل، ويضاف إلى هذا أن الوجوديين يفهمون الذاتية بمعناها الخلاق: فالإنسان يخلق نفسه بنفسه، إنه هو هو حريته هو.
5- ومع هذا فإن الإنسان هو الحقيقة الناقصة المفتوحة فهو على رباط دائم مع البشر.
6- ويرفض كل الوجوديين الفصل بين الذات والموضوع، و يقللون من قيمة المعرفة العقلية في ميدان الفلسفة، ويعتبرون المعرفة الحقة لا تكتسب بوسيلة العقل، بل ينبغي التعامل مع الواقع ، هذا التعامل والخبرة تتم عن طريق القلق.
وعلى الرغم من هذه الاشتراكات فإن نقاط الاختلاف بينهم عميقة.
12*-مارتن هيدجر:
يعد هيدجر فيلسوفا شديد الأصالة ، ومن أكثر الفلاسفة صعوبة من حيث القراءة ذلك لاعتماده على مصطلحات من اختراعه حتى يتمكن من التعبير عن مفاهيمه.
يرى هيدجر أن لدينا فهما عاما مشتركا ولكنه غامض عن الوجود، والواقع أن الوجود ليس شبيها بالمتواجد، إنما هو الذي يحدد المتواجد، ويسمي هيدجر المتواجد الإنساني باسم "الموجود- هناك" وهو يمثل نقطة البدء المعلنة للبحث الفلسفي عنده.
إن ماهية "الموجود- هناك" تتحدد في كينونته المتعينة وهي التي تفسره دائما ، ولا يمكننا بغير هذا أن نعرف هذه الماهية .
*الفهم الوجودي=فهم السؤال الخاص بالكينونة
* الفهم الموجودي=تحليل مجموع بنية الموجودات.
ويعتبر هيدجر أن الفينومينولوجيا هي المنهج الوحيد المناسب لتحليل الوجود، فهي تقوم بدور علم التأويل ، وهي تدرس الكينونة من أجل تفسير تركيبها وتكوينها.
13*جون بول سارتر:
من الجلي أن سارتر يسير على إثر هيدجر،ويبدو أنه وقع تحت تأثير نيتشه من جوانب متعددة،من جهة أخرى فإن سارتر يقيم خطوطه الرئيسية مستعينا بالمنهج الفينومينولوجي، ومن الظاهر أن عددا من أفكار سارتر مصدرها هيجل.
*يرى سارتر أن كل ما يوجد يوجد على ما هو عليه فعلا، فما يمكن قوله عن الوجود أنه موجود، أنه يوجد في ذاته ، أنه هو ما هو و حسب.
*يرى أن الوجود يسبق الماهية.
*من أنواع الوجود:"الموجود في ذاته" ، "الموجود لأجل ذاته"، فالأول ممتلئ جامد والثاني مخصص بالإنسان ويعلن أن هذا الأخير ينجذب إلى ثلاثة ميولات: ميله نحو العدم، ميله نحو الآخر ،ميله نحو الوجود،أما الانجذاب الأول فيتمثل في الوعي والحرية، و الانجذاب الثاني فيتمثل في "الوجود لأجل الآخر".
14*جابريال مارسال:
يتميز جابريال مارسال إلى جانب كارل ياسبرز ب:قبولهم إلى جوار التعالي الأفقي ، نوعا آخر من التعالي وهو التعالي الرأسي "الاتجاه نحو الإله".
15* كارل ياسبرز:
كان من بين الذين قدموا نظاما فلسفيا مكتملا، كما تميز باقترابه من الميتافيزيقا، ويتميز فكره بأنه أكثر اعتدالا، وكانت لغته بسيطة.
ويعتقد ياسبرز أننا نستطيع التحدث عن الوجود بثلاث معاني:
-الوجود من حيث هو كائن.
- الوجود من حيث هو ما لأجل ذاته.
- ما هو في ذاته/التعالي.
ورغم هذا فإننا لا نستطيع إيجاد الوجود كله.
ملاحظات ختامية عن الفلسفة الوجودية:
نميز في الفلسفة الوجودية بين سمتين: الإجابة عن الأسئلة الحارقة عن مصير الإنسان، ثم هي تضم إلى ذلك تحليلا جديدا عن الوجود الإنسان وفق قاعدة أنطولوجية وميتافيزيقية.
أما ما يؤخذ على الفلسفة الوجودية أنها حصرت الفلسفة في نطاق مسائل المصير مغفلين بذلك العقل.
إن تحليلات الوجوديين تحليلات أساسية في مواجهة الوضعية من جهة والمثالية من جهة أخرى، حيث دفعوا الوضعيين دفعا ناجحا بأنه لا يمكن اختزال الموجود الإنساني إلى المادة، كما قرروا في مقابل المثالية بأسبقية الوجود على الفكر و بحجج بليغة.
غير أنهم الغوا في الاشتغال بذواتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)
» الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)
» الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)
» الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)
» الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: مقالات مثيرة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مدخل ننجز اللغة العربية قواعد التداولية كتاب النص الخيام الخطاب مجلة اسماعيل الأشياء محمد موقاي النقد مبادئ المعاصر الحذف النحو اللسانيات بلال العربي على ظاهرة البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع