عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الثاء الفِعْلِيَّة: " ثْ - ـثـْ "
بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب. حين تقع الثاء لامًا للكلمة العربية -اسمًا أو فعلاً - فهي لا تخرجُ عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ أو سكونٍ أو تنوينٍ،وفيما يلي محاولة لدراسة وقوع الثاء الساكنة لامًا للمفردة في كتاب العربية الأَكبر،مع ملحظ تعدد موجبات ذلكم السكون في صيغ الفعل العربيّ ما بين مضيٍّ ومُضَارعةٍ وأَمر،الملحظ أَنَّ الثاء السَّاكنة حين تقع لامًا للمفردة ،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً.
* ثاء " لام" الماضي الساكنة
ثْ - ـثْـ ) 1 - ماضٍ ثائيّ اتصل به ضمير رفع متحرك:" نَا " فَبُنيَ على السكون: *بَعَثَ:بَعَثْ
- { وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً }المائدة 12 وَبَعَثْنَا مِنهُمُ
- { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا }الأعراف 103 بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم
- { ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }البقرة 56 بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ - { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ } يونس74 بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ
- { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ }يونس 75 بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم
- { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ }النحل 36 بَعَثْنَا فِي
- { فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ }الإسراء 5 بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ
- { وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً }الفرقان 51 بَعَثْنَا فِي
- { ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً } المائدة 12 بَعَثْنَاهُمْ - { وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ}الكهف 19 2 - ماضٍ ثائيّ بُنيَ على السكون لاتصال ضمير رفع متحرك به :التاء المتحركة - نا * لَبِثَ: لَبِثْ : ( ثْ - ـثْـ ) – {قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ}الكهف 19 لَّبِثْتُمْ - { يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء 52 لَّبِثْتُمْ
- { يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْراً }طه 103 لَّبِثْتُمْ
- { إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا يَوْماً }طه 104لَّبِثْتُمْ
- { قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ }المؤمنون 112 لَبِثْتُمْ فِي
- { لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ }الروم 56 لَبِثْتُمْ إِلَى
- { قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }المؤمنون 114 لَّبِثْتُمْ إِلَى
- {قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ }البقرة 259 لَبِثْتَ – لَبِثْتُ
- { فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }يونس 16 لَبِثْتُ فِيكُمْ - { فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى }طه 40 فَلَبِثْتَ فِي
- { قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ } الشعراء18 وَلَبِثْتَ فِينَا - { قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ }المؤمنون 113 لَبِثْنَا
3 - ماضٍ ثائيّ بُنيَ على السكون لاتصال ضمير رفع متحرك به:نا – التاء المتحركة * أورَثَ - أورثْ ( ـثْـ ) - { وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِق الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا }الأعراف 137أَوْرَثْنَا
- { كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ }الدخان 28 أَوْرَثْنَاهَا - { كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ }الشعراء 59 أَوْرَثْنَاهَا
- { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } فاطر32 أَوْرَثْنَا
- { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ } غافر53 أَوْرَثْنَا
- { وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الزخرف 72 أُورِثْتُمُوهَا بِ
4 -مضارعٌ ثائيّ مجزومٌ بالسكون: يَلْهَثْ - تَحْنَثْ –. ( ثْ ) - { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ } الأعراف176 يَلْهَثْ
- { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ }ص 44 وَلَا تَحْنَثْ
5 - مضارعٌ ثائيّ مبنيّ على السكون مع نون النسوة ( ـثـْ ) - { فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ } الرحمن 56 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ
- { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ } الرحمن74 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ
6 - أَمرٌ ثائيٌّ مبنيٌّ على السكون( ثْ ) *حَدِّثْ –ابْعَثْ: - { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }الضحى11 فَحَدِّثْ بِ - { قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } الشعراء36 وَابْعَثْ فِي
- { إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ }البقرة 246 ابْعَثْ لَنَا
- { رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ }البقرة 129 وَابْعَثْ فِيهِمْ حين تقع الثاء الساكنة "لامًا " للمفردة،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً،ماضيًا،مضارعًا،أَمرًا.
مواضع الثاء السَّاكنة الفِعْليَّة "اللام" في كتاب العربية الأكبر تكاد تنحصر في:
1- فعلٍ ماضٍ اتَّصل به ضميرُ رفعٍ مُتحرّكٍ:نا الفاعلين- تاء الفاعل- ،ويكون السكون علامة بناءٍ .
2- فعل مضارع مجزوم – على تعدد موجبات الجزم – ،ويكون السكون علامة إِعراب. 3 - فعل مضارع اتصلت به نون النسوة ويكون السكون علامة بناءٍ . 4- فعل أَمر مبنيّ،ويكون السكون علامة بناءٍ .
5 - الثاء الساكنة لم تلتق بساكن سواءً في كلمة واحدة أو في كلمتين متجاورتَيْن،لذا لم تُحَرَّكْ نحو كسرٍ أو فتحٍ اضطرارِيّيْن.
6 - الثاء الساكنة " لام الفعل" اقتصر ورودها في كتاب العربية الأكبر على جذور: بَعَث – ورث– حدّث – حنث – طمث -لبث.
7 –غلبة ضمير الفاعلين اتصالاً بالأفعال ،وتعدي بعض الأفعال إلى حرف جرٍّ. 8 -ملحظ أخير هو عدم توالي الثائين في فعل واحد. ذلكم جانبٌ من عبقريَّة السّكون – سكون الثاء - في كتاب العربية الأَكبر،تجلَّت في الثاء" الفعليَّة" السَّاكِنة ( ثْ ) لامًا لماضٍ أَو مضارعٍ أَو أَمرٍ.
والحمدُ للهِ ربّ العَالمين..