فتحي رمضان الأغا عضو شرف
البلد : غزة عدد المساهمات : 115 نقاط : 309 تاريخ التسجيل : 06/11/2012
| موضوع: عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ: الصَّادُ الفِعْلِيَّة:( صْ- ـصْـ){ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ}ص 1-2. 2012-11-13, 20:30 | |
| عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ: الصَّادُ الفِعْلِيَّة صْ- ـصْـ){ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ}ص 1-2. بقلم: فتحي رَمَضَان الحَاجّ مُحَمَّد الأَغا. حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب. حين تقع " الصَّادُ " لامًا للكلمة العربية -اسمًا أو فعلاً - فهي لا تخرجُ عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ أو سكونٍ أو تنوينٍ،فيما يلي محاولة لدراسة وقوع " الصَّادِ الساكنة "لامًا للمفردة في كتاب العربية الأَكبر،مع ملحظ تعدد موجبات ذلكم السكون في صيغ الفعل العربيّ ما بين مضيٍّ ومُضَارعةٍ وأَمر،الملحظ أَنَّ الصَّادَ السَّاكنة حين تقع لامًا للمفردة ،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً. ***الصَّادُ الفعلية الماضوية " الساكنة " لامًا في الفعل الماضي( ـــصْــ ): ماض مبنيّ على السكون، مع ملحظ أن: ( صْ ): تعني الصاد الفعلية الساكنة غير متصلة بضمائر،و ـــصْــ ) تعني الصاد الفعلية الساكنة متصلة بضمائر: 1- مع التاء المتحركة: ( ـــصْـ ) - { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } يوسف103 حَرَصْتَ. - { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } النساء12 حَرَصْتُمْ. - { وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ } الحديد14 تَرَبَّصْتُمْ. 2 - مع نا الفاعلين: ( ـــصْـ ) - { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ } النحل118 قَصَصْنَا عَلَيْكَ. - { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ} غافر78 قَصَصْنَا عَلَيْكَ. - { وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ} النساء164 قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ.- { وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ } غافر164 قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ. - { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ } ص46 أَخْلَصْنَاهُم بِ.***الصَّادُ الفعلية المضارعية " الساكنة " لامًا في الفعل المضارع: 1- (مضارع مجزوم بالسكون): ( صْ ) – (ـــصْــ) الملحظ في الأفعال المضارعية ساكنة اللام كافة معربةً ومبنيّةً ضمن هذه الدراسة أنها تعدَّت بحرف جرّ(عَلَى – اللام – الباء )، يطَّرد ذلك ولا يتخلّف. - { قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ } يوسف 5 لاَ تَقْصُصْ..عَلَى.- { إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ } النحل37 إِن تَحْرِصْ عَلَى.-{ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ } غافر78 لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ. - {وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً } النساء164 لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ . - { وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي } يوسف54 أَسْتَخْلِصْهُ لِ. 2 - مضارع مبنيّ على السكون مع نون النسوة: (ـــصْــ) - { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ } البقرة 228 يَتَرَبَّصْنَ بِ .- { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً } البقرة234 يَتَرَبَّصْنَ بِ .***الصَّادُ الفعلية االأَمريّة" الساكنة " لامًا في فعل الأَمر: *أمر مبنيّ على السكون صْ ) الملحظ في فِعْلَيّ الأمر ساكِنَيّ اللام خلوهما من الضمائر المتصلة،لذا رُمز لها ب صْ )،وكلاهما ضمن قرآنٍ كريمٍ مكيّ. - { نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً } المزمل3 انقُصْ مِنْهُ. - { ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } الأعراف176 فَاقْصُصِ. من خلال تدبر كتاب العربية الأكبر في هذه الدراسة الخاصة بالصّاد الفعلية الساكنة الواقعة لامًا،يمكن لكاتب هذه السطور أن يزعم ما يلي:*حين تقع الصّادُ الساكنة " لامًا " للمفردة،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً،ماضيًا،مضارعًا،أَمرًا.*مواضع الصاد الفِعْليَّة السَّاكنة "اللام" في كتاب العربية الأكبر تكاد تنحصر في:حالة البناء على السكون،وتكون في:- فعل ماضٍ مبنيّ اتَّصل به ضميرُ رفعٍ مُتحرّكٍ:نا الفاعلين- التاء المتحركة ،ويكون السكون علامة بناءٍ .- فعل أَمر مبنيّ،ويكون السكون علامة بناءٍ.*حالة الإعراب جزمًا بالسكون:ينفرد بها الفعل المضارع فعل مضارع مجزوم" معرب " – على تعدد موجبات الجزم – ،ويكون السكون علامة إِعراب.قد تلتقي الصادُ الفعليّة الساكنة بساكن ،لذا تُحَرَّك نحو الكسر اضطرارًا تخلّصًا من التقاءِ الساكنين،وهي حالةٌ وحيدةٌ في كتاب العربية الأَكبر:{ ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } الأعراف176 الصاد الفعلية الساكنة " لامًا للفعل" وردت في كتاب العربية الأكبر على جذور: قَصَّ(قَصَصَ) – نَقصَ – رَبصَ – خَلصَ –حَرصَ.مع ملحظ ورود صيغة الأمر من قصَّ ، نَقصَ ،وتعدي بعض الأفعال إلى حرف جرٍّ،تَوالي الصَّادَيْن(عَين ولام) ضمن فعلٍ واحد - على تفاوت -مضيًّا،مضارعةً،وأمرًا فيما يعرف ب:فك التضعيف في الأفعال: قَصَصْنَا - قَصَصْنَاهُمْ - لَّمْ نَقْصُصْهُمْ - لاَ تَقْصُصْ - لَّمْ نَقْصُصْ - لَّمْ نَقْصُصْهُمْ - فَاقْصُصِ ،ملحظٌ لافتٌ هو أنَّ سورةً كريمةً قد وردت تحمل اسم هذا الحرف،وافتُتِحَت به في البيان العالي.. كتاب العربيّة الأكبر:{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ وَعَجِبُوا أَن جَاءهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} ص 1-6 ووردت الصاد في قوله تعالى: {كهيعص ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا }مريم1-2 . وفي :{المص كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}الأعراف1 -2. ذلكم جانبٌ من عبقريَّةِ السّكون – سكون الصّاد - في كتاب العربية الأَكبر،تجلَّت في الصاد الفعليَّة" السَّاكِنة ( صْ - ــصْـ ) لامًا لماضٍ أَو مضارعٍ أَو أَمر....والحمدُ للهِ ربّ العَالمين.. |
|