منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا Empty
مُساهمةموضوع: عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا   عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2013-04-13, 11:03

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)
- من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا
حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.

حين تقع "الهمزة " لامًا للكلمة العربية -اسمًا أو فعلاً - فهي لا تخرجُ عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ أو سكونٍ أو تنوينٍ،فيما يلي محاولة لدراسة وقوع الهمزة الساكنة لامًا للمفردة في كتاب العربية الأَكبر،مع ملحظ تعدد موجبات ذلكم السكون في صيغ الفعل العربيّ ما بين مضيٍّ ومُضَارعةٍ وأَمر،الملحظ أَنَّ الهمزة السَّاكنة حين تقع لامًا للمفردة ،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً.
الهمزة الفعلية " الساكنة " في الفعل الماضي( ـئْـ ، ـأْ) = ماض مبني على السكون: لاحقة التاء المتحركة - نَا الفاعِلِين:
الفعل الماضي:
- { قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا }الأعراف106 جِئْتَ ب .
- { لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً } الكهف18 وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ
- { قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً } الكهف71 جِئْتَ.
- { قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً } الكهف74 جِئْتَ.
- { قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً } الكهف77 شِئْتَ لَ.
- { ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى } طه40 جِئْتَ عَلَى.
- { قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ }الأعراف155 شِئْتَ.
- { قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ }البقرة71. جِئْتَ بِ
- { فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ }النور62 شِئْتَ مِنْهُمْ.
- { قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً } مريم27جِئْتِ.
- { يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ } ق30 امْتَلَأْتِ
- { لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً }مريم 89 جِئْتُمْ .
- { قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ } يونس81 جِئْتُم بِهِ.
- { قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى } طه57 أَجِئْتَنَا لِ - بِ.
- { قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ }الأعراف70 أَجِئْتَنَا لِ .
- { قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا } يونس78 أَجِئْتَنَا لِ.
- { قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ }الأنبياء55 أَجِئْتَنَا بِ.
- { قَالُواْ يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ }هود53 مَا جِئْتَنَا بِ.
- { قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا }الأعراف129 جِئْتَنَا.
- { قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا }الأحقاف22 أَجِئْتَنَا لِ.
- { وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ }المائدة110 إِذْ جِئْتَهُمْ.
- { وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ }الروم58 جِئْتَهُم بِ.
- { فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ }الزمر15 شِئْتُم.
- { اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }فصلت40 شِئْتُم .
- { وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ }الأعراف161 شِئْتُم .
- { وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً }البقرة58 شِئْتُم.
- { نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ }البقرة223 شِئْتُم.
- { وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا }البقرة35 شِئْتُمَا .
- { وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا }الأعراف19 شِئْتُمَا.
- { قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ }الشعراء30 جِئْتُكَ بِ .
- { وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ } النمل22 وَجِئْتُكَ مِن - بِ .
- { قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ }الزخرف24 جِئْتُكُم بِ .
- { أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ }آل عمران49 وَجِئْتُكُم بٍِ.
- {وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ }الزخرف63 جِئْتُكُم بِِ.
- { لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ }الكهف48 جِئْتُمُونَا.
- { وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ }الأنعام94 جِئْتُمُونَا.
- { وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ }آل عمران50 وَجِئْتُكُم بٍِ .
- { قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ } الأعراف105جِئْتُكُم بِ.
- { رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } البقرة286 أَخْطَأْنَا
- { وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ } الأعراف 179 ذَرَأْنَا لِ
- { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } الأنبياء104 بَدَأْنَا
- { وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ } يونس93 بَوَّأْنَا
- { وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً } الحج26 بَوَّأْنَا لِ
- { فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ } الأنعام 6 وَأَنْشَأْنَا
- { وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ } الأنبياء11 وَأَنشَأْنَا
- { إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء } الواقعة35 أَنشَأْنَاهُنَّ
- { ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } المؤمنون 14 أَنشَأْنَاهُ
- { فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ } المؤمنون 19 فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ
- { ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ } المؤمنون 31 أَنشَأْنَا
- { ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ } المؤمنون 42 أَنشَأْنَا
- { وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ } القصص45 أَنشَأْنَا
- { رَبَّنَا هَؤُلَاء الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ } القصص63 تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ
- { فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } القيامة18 قَرَأْنَاهُ
- { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } النحل 98 قَرَأْتَ
- { وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً } الإسراء 45 قَرَأْتَ
- { أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ } الواقعة72 أَنشَأْتُمْ
- { وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ } البقرة72 فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا
- { وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } الأحزاب5 أَخْطَأْتُم بِهِ
- { إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا } الإسراء 7 أَسَأْتُمْ فَلَهَا
- { مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ }يوسف73 مَّا جِئْنَا لِ.
- { وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ }الفرقان33 جِئْنَاكَ بِ.
- { لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ }الزخرف78 جِئْنَاكُم بِ.
- { قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ } طه 47جِئْنَاكَ بِ.
- { وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ }الأعراف52 جِئْنَاهُم بِ .
- { وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ }يوسف 88 وَجِئْنَا ب.
- { قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ }الحجر63 جِئْنَاكَ بِ.
- { فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً }الإسراء 104 جِئْنَا بِ.
- { وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً }الكهف109 جِئْنَا بِ.
- { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ}النساء41 جِئْنَا بِ
- {وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً }النساء41 جِئْنَا بِ.
- { وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً }الإنسان28 شِئْنَا.
- { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا }السجدة13 شِئْنَا.
- { وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً }الفرقان51 شِئْنَا
- { وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا }الأعراف176 شِئْنَا.
- { وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ }الإسراء86 شِئْنَا.
الفعل المضارع: ( ـأْ ،ـؤْ )
- { إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ } النساء133 يَشَأْ.
- { إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ } الأنعام 133 يَشَأْ .
- { رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً }الإسراء54 يَشَأْ.
- { إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ }الشعراء4 نَّشَأْ.
- { إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ } سبأ 9 نَّشَأْ.
- { إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ } فاطر16،إبراهيم19 يَشَأْ.
- { وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ } يس43 نَّشَأْ.
- { إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ } الشورى33 يَشَأْ.
- { وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } الأنعام 39 يَشَأْ.
- { أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى } النجم36 يُنَبَّأْ بِ .
- { فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقاً }الكهف 16 ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ.
- { إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا } آل عمران120 تَسُؤْهُمْ
- { إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ } التوبة50 تَسُؤْهُمْ
-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ }المائدة101 تَسُؤْكُمْ
**فعل الأمر: ( ـئْ ، ـئْـ، أْ )
- { نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }الحجر49 نَبِّئْ.
- { وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ }القمر28 وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ.
- { وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ }الحجر51 وَنَبِّئْهُمْ عَن.
- { قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ }البقرة33 أَنبِئْهُم بِ.
- { نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }يوسف36 نَبِّئْنَا بِ .
- { رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً }الكهف10 وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ.
- { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }العلق1 اقْرَأْ بِ.
- { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ } العلق3 اقْرَأْ.
- { اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً }الإسراء14 اقْرَأْ .
من خلال تدبر كتاب العربية الأكبر في هذه الدراسة الخاصة بالهمزة الفعلية الساكنة الواقعة لامًا،يمكن لكاتب هذه السطور أن يزعم ما يلي:
حين تقع الهمزة الساكنة " لامًا " للمفردة،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً،ماضيًا،مضارعًا،أَمرًا.
مواضع الهمزة الفِعْليَّة السَّاكنة "اللام" في كتاب العربية الأكبر تكاد تنحصر في:
حالة البناء على السكون،وتكون في:
- فعل ماضٍ مبنيّ اتَّصل به ضميرُ رفعٍ مُتحرّكٍ:نا الفاعلين- التاء المتحركة ،ويكون السكون علامة بناءٍ .
- فعل أَمر مبنيّ،ويكون السكون علامة بناءٍ

حالة الإعراب جزمًا بالسكون:
ينفرد بها الفعل المضارع فعل مضارع مجزوم" معرب " – على تعدد موجبات الجزم – ،ويكون السكون علامة إِعراب.

قد تلتقي الهمزة الفعلية الساكنة بساكن ،لذا تُحَرَّك نحو الكسر اضطرارًا تخلّصًا من التقاء الساكنين،وهي حالة وحيدة في كتاب العربية الأكبر:
- { مَن يَشَإِ اللّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } الأنعام39 مَن يَشَإِ
الهمزة الساكنة " لامًا للفعل" وردت في كتاب العربية الأكبر على جذور منها: شاءَ – نبّأ – هيَّأ – قرأَ – جاء، بدأَ – أخطأَ – ساءَ-بوَّأَ- تبرَّأَ - أنشَأَ - ذرَأَ ،
مع ملحظ عدم ورود صيغة الأمر من شاء،أما فعل المجيء ،فلم يرد في كتاب العربية الأكبر سوى في صيغة الماضي،ولم ترد منه صيغتا المضارعة ولا الأمر.
غلبة ضمير الفاعِلين اتصالاً بالأفعال ،وتعدي بعض الأفعال إلى حرف جرٍّ.
ملحظ أخير هو عدم تَوالي الهمزتين(عَين ولام) في فعل واحد.
ذلكم جانبٌ من عبقريَّة السّكون – سكون الهمزة - في كتاب العربية الأَكبر،تجلَّت في الهمزة الفعليَّة" السَّاكِنة ( ئْـ ، ـأْ ،ـؤْ ) لامًا لماضٍ أَو مضارعٍ أَو أَمر......،ولا...لامزيد.

الحمدُ للهِ ربّ العَالمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا Empty
مُساهمةموضوع: رد   عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2013-04-13, 11:33

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا Images?q=tbn:ANd9GcSxzlAeCPk_OBGFcO1qoYrQjLcIKOUJ1I3dtB6AJxBYs1fToyGFIQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا   عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا I_icon_minitime2013-04-25, 10:14

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا 388965 عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا 388965 عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا 388965 ملحوظات قيمة نأمل المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الرَّاءُ الفِعْلِيَّة الساكنة: " رْ " بقلم : فتحي رَمَضَان مُحَمَّد الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الثاء الفِعْلِيَّة: " ثْ - ـثـْ " بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ)  - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف مبادئ النقد البخاري مجلة على مدخل النص الأشياء التداولية اسماعيل بلال كتاب العربية الخطاب موقاي النحو اللسانيات المعاصر ننجز ظاهرة قواعد محمد العربي الخيام اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع