منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  Empty
مُساهمةموضوع: عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا    عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  I_icon_minitime2013-01-21, 00:38

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة.
من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغا
حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
تناولت الموضوعات السابقات التاء الساكنة المفتوح ما قبلها " تاء التأنيث"،ودار الحديث حول بعض أوضاع تلكم التاء الساكنة ،لتصب جميعها في إطار واحد،فكانت التاء التي اتصل بها ضمير،والتاء الساكنة "المتحركة تحاشي التقاء ساكنين" ،وكان ذلكم الحشد الهائل من تاء التأنيث الساكنة في كتاب العربية الأكبر،وتبين من خلال المتابعة أن مما يعزز تلكم التاء الساكنة نحو التأنيث انفتاح ما قبلها.،قد يسأل سائل:على فرض صحة ذلكم الزعم،وماذا لو ضُمَّ أو كُسِرَ ما قبل التاء الساكنة،هل تفقد دلالتها على التأنيث،أم تنصرف إلى دلالة أخرى؟ الإجابة تكمن في الفقرة الثانية وهي أن التاء الساكنة إذا ضُمَّ أو كُسِرَ ما قبلها تنصرف إلى تاء ساكنة لاعلاقة لها بالفعل الماضي"بسبب ضم أو كسر ما قبلها"، لتغدو تاء ساكنة من أصل بنية الفعل،فهي "لام الفعل"الساكنة ،ولا يكون ذلك إلا في مضارع جزمًا،أو في أمرٍ بناءً.
تاء التأنيث المفتوحة مع ألف الاثنتَيْن:
1- { قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا } آل عمران 13الْتَقَتَا
2- { فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ } النساء 176 كَانَتَا
3- { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ } الأنبياء22 لَفَسَدَتَا
4- { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا } الأنبياء30 كَانَتَا
5- { قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } القصص 23 قَالَتَا
6- { وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً } فاطر41 زَالَتَا
7- { فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ } فصلت11 قَالَتَا
8- { كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا } التحريم10 كَانَتَا- فَخَانَتَاهُمَا
9- { وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } الحاقة14 فَدُكَّتَا

وهذا لا يغير شيئا من حالتها الإعرابية كحرف تأنيث مبنيّ علي سكون مقدر منع من ظهوره الفتح العارض منعًا لالتقاء الساكنين لامحل له من الإعراب،الملحظ أن تلكم التاء الساكنة"حسب الأصل" يسبقها الفتح، بمعنى أن هناك اعتبارًا آخر يعزز كون تلكم التاء الساكنة حرفَ تأنيث مبنيًّا على السكون،ذلكم الاعتبار هو انفتاح ما قبل تلكم التاء، الفتح الذي يكون غالبا علامة بناء الفعل الماضي طالما كان الماضي صحيح الآخر،أما حين يكون معتل الآخر فتحذف لامه حين تتصل به تاء التأنيث.
*كسر ما قبل التاء الساكنة ينجم عنه:
أفعال أمر مبنية على السكون ذلك أن تلكم التاء هي من بِنية الفعل "لام الفعل"
1- { رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }البقرة250 وَثَبِّتْ
2- { ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }آل عمران147 وَثَبِّتْ
كما ينجم عنه أفعال مضارعة مجزومة بالسكون،ذلك أن تلكم التاء من بنية الفعل "لام الفعل"
1- { قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاءَ } الأعراف150 تُشْمِتْ
2- { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ } هود81 يَلْتَفِتْ
3- { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ } الحجر 65 يَلْتَفِتْ
4- { وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً } الإسراء 110 تُخَافِتْ
5- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } محمد 7 وَيُثَبِّتْ
*ضم ما قبل التاء الساكنة ينجم عنه:
أفعال مضارعة مجزومة بالسكون،مع ملحظ أن تلكم التاء الساكنة قد ضُمَّ ما قبلها:
- { وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ }البقرة217 فَيَمُتْ
- { وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ }الأحزاب31 يَقْنُتْ
- {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا }الزمر42 تَمُتْ
توالي التاءين:
من تمام دراسة هذا الموضوع يُشار إلى مايمكن تسميته ب:توالي التَّاءَيْن" التاء المفتوحة الواقعة لامًا للفعل الماضي،وتاء التأنيث الساكنة،وقد وردت هذه الظاهرة في كتاب العربية الأكبر على النحو التالي:
1- { كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ } البقرة 261 أنبَتتْ
2- { كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ } البقرة 265 فَآتَتْ
3- { وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً } يوسف 31 وَآتَتْ
4- {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً }الكهف 33 آتَتْ
5- { فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً } مريم 27 آتَتْ
6- { فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } الحج 5 وَأَنبَتَتْ
7- { مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } الذاريات42 أَتَتْ
8- { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً } الطلاق8 عَتَتْ
مجمل القول هو:
* الأصل في تاء التأنيث السكون وفتح ما قبل الآخر.
*قد تتحرك تلكم التاء الساكنة نحو الكسر تخلصًا من التقاء ساكنين مع ملحظ بقاء فتح ما قبلها.
*قد تتحرك تلكم التاء الساكنة نحو الفتح حين اتصالها "بألف الاثنتَيْن"،مع ملحظ بقاء فتح ما قبلها.
*على افتراض بقاء التاء ساكنة،وتغيير حركة ما قبلها من الفتح إلى الضم أو الكسر تكون النتيجة أفعالا مضارعة مجزومة بالسكون،وأفعال أمر مبنية على السكون،لتكون التاء الساكنة هنا هي "لام" تلكم الأفعال المضارعية أو الأمرية.
وعليه يزعم كاتب السطور أنَّ نتائج الدراسة في كتاب العربية الأكبر قد تمخضت عما يلي:

أولاً: الفتح:
*فتح ما قبل الآخر+ تاء ساكنة =تاء تأنيث ساكنة.
- { كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة249 غَلَبتْ
- { وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }يوسف84 وابْيَضَّتْ
*فتح ما قبل الآخر+تاء ساكنة+ همزة وصل- أو ال=تاء تأنيث متحركة نحو الكسر تحاشيَ التقاء ساكنين في مفردتين متجاورتين.
-{ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ } الأحزاب10 زَاغَتِ - وَبَلَغَتِ
-{وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ }يوسف31 وَقَالَتِ
*فتح ما قبل الآخر+تاء ساكنة+ ألف الاثنتين=تاء تأنيث متحركة نحو الفتح تحاشيَ التقاء ساكنين في مفردة واحدة.
-{ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا } التحريم10 كَانَتَا- فَخَانَتَاهُمَا
ثانيًا:الضم والكسر:
*ضم أو كسر ما قبل الآخر+تاء ساكنة=تاء ساكنة هي لام لمضارع :
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } محمد 7 وَيُثَبِّتْ
- { وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً } الإسراء 110 تُخَافِتْ
*أو هي لامٌ لأمر:
- { رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }البقرة250 وَثَبِّتْ
- { ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }آل عمران147 وَثَبِّتْ
ذلكم جانب من عبقرية التاء الساكنة في كتاب العربية الأكبر.

الحمدُ لله ربّ العَالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
على الخطاب مدخل قواعد كتاب اللغة الخيام مجلة بلال العربية ننجز النحو اللسانيات المعاصر الحذف النقد ظاهرة محمد التداولية اسماعيل مبادئ العربي البخاري النص الأشياء موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع