منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةاللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجراللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوراللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلوداللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيراللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنااللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجباللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديراللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حباللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاراللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى كريم
.عضو فعّال
نور الهدى كريم

القيمة الأصلية

البلد :
algerie.Msila

عدد المساهمات :
30

نقاط :
52

تاريخ التسجيل :
24/10/2013


اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية   اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2013-11-11, 21:35

بت اللسانيات بتخصصاتها المختلفة منها ، اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية خاصة، أدوارا أساسية في نشأة التعليمية، حيث استفاد هذا التخصص استفادة جمة من التراث النظري المعرفي اللغوي الذي جاء به فردينا ند دي سوسير(المدرسة البنيوية) ون. شومسكي (المدرسة التوليدية التحويلية) وبلوم فيلد Blemfield (المدرسة التوزيعية) وما قدمته المدرسة الإنجليزية (فيرت )Firth (ومايكل هاليداي) M. Hallyday ( وبيل هايمس )Bell Hyms

(بشير ابريل، 2002 ص47)حيث أضفت هذه المدارس اللغوية نظرة جديدة في وصف نظام اللغة في مستوياته الصوتية ، والمعجمية ,والدلالية وبروز نظريات لغوية حديثة مفسرة لطبيعة النظام اللغوي وكيفية اكتسابه من قبل الطفل منذلادته إلى بلوغه مرحلة الرشد .

(دوغلاس براون ، 19 ص) كما ساهمت اللسانيات عبر أفكارها الجديدة في إعادة بناء البرامج واختيار المحتوى اللغوي المناسب لكل مرحلة عمرية من التعلم ذلك أن "تجديد تلك الأبنية ووحداتها وما يربط بينها من علائق متنوعة من شأنه أن يعين المتعلم على معالجة المواد اللغوية المدرسة، معالجة تربوية بيداغوجية يراعي فيها التدرج من البسيط إلى المعقد ، والانتقال من الشبيه إلى الشبيه به،ومن المقابل إلى المقابل له، وهو ما سيساعد على ترسيخ المعلومات في أذهان المتعلمين و ييسر لهم عملية استحضارها كلما شعروا بالحاجة إليها  (بشير ابرير ،2002.ص47).

كما ساعد الوصف الدقيق لبنية النظام اللغوي المتوصل إليه من قبل اللسانيات ، تعليمية اللغات في إدراج هذه الأخيرة التمارين البنيوية التي تعتمد على مفاهيم التقابل (Opposition) والتشابه (L’analogie) و الإختلاف (le contraste) في فهم البنية العامة للغة ومعانيها والذي استغلته التعليمية في أبحاثها .


ومن بين هذا التأثير أيضا، إعادة الاعتبار إلى اللغة المنطوقة(la langue orale) (بشير ابرير 2002.ص47) وذلك للعلاقة الوطيدة التي تربط الإتقان الجيد لنطق أصوات اللغة منفصلة عن بعضها البعض أو في بنية الكلمة وبين الرسم الجيد والصحيح للحروف والكلمات المستقلة بذاتها أو في المتصل من الكلام .
فبعدما كان التدريس يهتم بتعليم اللغة المكتوبة فيما مضى، فقد أصبحت التعليمية في الوقت الراهن نهتم بتعليم اللغة في بعديها: المنطوق والمكتوب سعيا وراء ذلك إلى التحصيل الجيد للغة واتقانها.

كما ساهمت معظم المدارس اللسانية في اتخاذ الجملة بدل الكلمة كوحدة أساسية في دراسة اللغة، ناهيك عن تكوين الأرصدة اللغوية الأساسية التي يحتاج  إليها المتعلمون  في قضاء حوائجهم وشؤون حياتهم.


(بشير ابرير،2002،ص48)ومن بين المفاهيم اللسانية، مفهوم الملكة أوالقدرة اللغوية (la compétence linguistique) والتي يقابلها مفهوم الأداء اللغوي (la performance linguistique) اللذان جاء بهما ن. شو مسكي واللتان استغلتا بشكل واسع -فيما بعد -من قبل التعليمية في بناء استراتيجيات جديدة فيما يخص طرق تدريس اللغة وتحسين بيداغوجيتها.

أما أصحاب  النظريات الاجتماعية التواصلية فقد جلبوا اهتمام التعليميين بمدى أهمية الجانب الإجتماعي الوظيفي للغة وضرورة التركيز على الملكة التبليغية التواصلية (la compétence (communicative والتي تبقى الهدف الأسمى من تعليم اللغة ، ذلك أن أصحاب هذه النظريات لايهتمون بتعليم النظام الصوتي والصرفي والنحوي للغة فقط، بل أن الأمر يتعدى ذلك للتعرف على التوظيف الجيد لمعاييرها و قواعدها حسب  لقواعد الاجتماعية وسياقاتها واستعمالها  وفق مقتضيات الأحوال المتنوعة. بمعنى آخر، توظيف اللغة حسب مقولة لكل مقام مقال.


بالإضافة إلى هذا كله، فقد ساعدت اللسانيات التعليمية في بناء منهجيتها البحثية، وذلك باستغلال هذه الأخيرة البعدين : المحوري، والتسلسلي (Diachronique et synchronique) في وصف الأخطاء وتبويبها حسب أنواع الخطأ وحدته مما سمح لها التعرف بسهولة على نوع الخطأ وسيرورته، وأسبابه، وبالتالي مساعدة المتعلمين على تجاوزه، سواء كان الخطأ في اللغة المنطوقة، أو المكتوبة، وذلك من خلال التطبيقات المدرسة.



استخلاصا لما سبق ذكره،يمكن القول أن اللسانيات في جانبيها: النظري والتطبيقي،قد مهد ت للتعليمية" تعليمية اللغات أرضية خصبة لتطوير منهجيتها، كما فتحت لها أفاقا جديدة للنظر إلى مشكلات التعليم والتعلم من زوايا عديدة،

هذا ما أدى –فيما بعد- إلى انفصال اللسانيات التطبيقية عن اللسانيات العامة عام **19 ، كما انفصلت تعليمية اللغات بدورها عن اللسانيات التطبيقية1957، وذلك بعد أن بنت تعليمية اللغات لنفسها موضوعا، ومنهجا، ومفاهيما بصورة متميزة تفردت بها تعليمية اللغات عن غيرها من العلوم .ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي خليفي
*
*
علي خليفي

القيمة الأصلية

البلد :
سوريا

عدد المساهمات :
2

نقاط :
4

تاريخ التسجيل :
17/04/2014


اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية   اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2014-04-17, 12:54

نور الهدى كريم كتب:
بت اللسانيات بتخصصاتها المختلفة منها ، اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية خاصة، أدوارا أساسية في نشأة التعليمية، حيث استفاد هذا التخصص استفادة جمة من التراث النظري المعرفي اللغوي الذي جاء به فردينا ند دي سوسير(المدرسة البنيوية) ون. شومسكي (المدرسة التوليدية التحويلية) وبلوم فيلد Blemfield (المدرسة التوزيعية) وما قدمته المدرسة الإنجليزية (فيرت )Firth (ومايكل هاليداي) M. Hallyday ( وبيل هايمس )Bell Hyms

(بشير ابريل، 2002 ص47)حيث أضفت هذه المدارس اللغوية نظرة جديدة في وصف نظام اللغة في مستوياته الصوتية ، والمعجمية ,والدلالية وبروز نظريات لغوية حديثة مفسرة لطبيعة النظام اللغوي وكيفية اكتسابه من قبل الطفل منذلادته إلى بلوغه مرحلة الرشد .

(دوغلاس براون ، 19 ص) كما ساهمت اللسانيات عبر أفكارها الجديدة في إعادة بناء البرامج واختيار المحتوى اللغوي المناسب لكل مرحلة عمرية من التعلم ذلك أن "تجديد تلك الأبنية ووحداتها وما يربط بينها من علائق متنوعة من شأنه أن يعين المتعلم على معالجة المواد اللغوية المدرسة، معالجة تربوية بيداغوجية يراعي فيها التدرج من البسيط إلى المعقد ، والانتقال من الشبيه إلى الشبيه به،ومن المقابل إلى المقابل له، وهو ما سيساعد على ترسيخ المعلومات في أذهان المتعلمين و ييسر لهم عملية استحضارها كلما شعروا بالحاجة إليها  (بشير ابرير ،2002.ص47).

كما ساعد الوصف الدقيق لبنية النظام اللغوي المتوصل إليه من قبل اللسانيات ، تعليمية اللغات في إدراج هذه الأخيرة التمارين البنيوية التي تعتمد على مفاهيم التقابل (Opposition) والتشابه (L’analogie) و الإختلاف (le contraste) في فهم البنية العامة للغة ومعانيها والذي استغلته التعليمية في أبحاثها .


ومن بين هذا التأثير أيضا، إعادة الاعتبار إلى اللغة المنطوقة(la langue orale) (بشير ابرير 2002.ص47) وذلك للعلاقة الوطيدة التي تربط الإتقان الجيد لنطق أصوات اللغة منفصلة عن بعضها البعض أو في بنية الكلمة وبين الرسم الجيد والصحيح للحروف والكلمات المستقلة بذاتها أو في المتصل من الكلام .
فبعدما كان التدريس يهتم بتعليم اللغة المكتوبة فيما مضى، فقد أصبحت التعليمية في الوقت الراهن نهتم بتعليم اللغة في بعديها: المنطوق والمكتوب سعيا وراء ذلك إلى التحصيل الجيد للغة واتقانها.

كما ساهمت معظم المدارس اللسانية في اتخاذ الجملة بدل الكلمة كوحدة أساسية في دراسة اللغة، ناهيك عن تكوين الأرصدة اللغوية الأساسية التي يحتاج  إليها المتعلمون  في قضاء حوائجهم وشؤون حياتهم.


(بشير ابرير،2002،ص48)ومن بين المفاهيم اللسانية، مفهوم الملكة أوالقدرة اللغوية (la compétence linguistique) والتي يقابلها مفهوم الأداء اللغوي (la performance linguistique) اللذان جاء بهما ن. شو مسكي واللتان استغلتا بشكل واسع -فيما بعد -من قبل التعليمية في بناء استراتيجيات جديدة فيما يخص طرق تدريس اللغة وتحسين بيداغوجيتها.

أما أصحاب  النظريات الاجتماعية التواصلية فقد جلبوا اهتمام التعليميين بمدى أهمية الجانب الإجتماعي الوظيفي للغة وضرورة التركيز على الملكة التبليغية التواصلية (la compétence (communicative والتي تبقى الهدف الأسمى من تعليم اللغة ، ذلك أن أصحاب هذه النظريات لايهتمون بتعليم النظام الصوتي والصرفي والنحوي للغة فقط، بل أن الأمر يتعدى ذلك للتعرف على التوظيف الجيد لمعاييرها و قواعدها حسب  لقواعد الاجتماعية وسياقاتها واستعمالها  وفق مقتضيات الأحوال المتنوعة. بمعنى آخر، توظيف اللغة حسب مقولة لكل مقام مقال.


بالإضافة إلى هذا كله، فقد ساعدت اللسانيات التعليمية في بناء منهجيتها البحثية، وذلك باستغلال هذه الأخيرة البعدين : المحوري، والتسلسلي (Diachronique et synchronique) في وصف الأخطاء وتبويبها حسب أنواع الخطأ وحدته مما سمح لها التعرف بسهولة على نوع الخطأ وسيرورته، وأسبابه، وبالتالي مساعدة المتعلمين على تجاوزه، سواء كان الخطأ في اللغة المنطوقة، أو المكتوبة، وذلك من خلال التطبيقات المدرسة.



استخلاصا لما سبق ذكره،يمكن القول أن اللسانيات في جانبيها: النظري والتطبيقي،قد مهد ت للتعليمية" تعليمية اللغات أرضية خصبة لتطوير منهجيتها، كما فتحت لها أفاقا جديدة للنظر إلى مشكلات التعليم والتعلم من زوايا عديدة،

هذا ما أدى –فيما بعد- إلى انفصال اللسانيات التطبيقية عن اللسانيات العامة عام **19 ، كما انفصلت تعليمية اللغات بدورها عن اللسانيات التطبيقية1957، وذلك بعد أن بنت تعليمية اللغات لنفسها موضوعا، ومنهجا، ومفاهيما بصورة متميزة تفردت بها تعليمية اللغات عن غيرها من العلوم .ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية   اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2014-04-18, 00:21

اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية 463596 اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية 463596 
 شكرا لك شكرا لك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
10/05/2012


اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية   اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية I_icon_minitime2014-04-22, 15:13

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم والذي اهتم بموضوع من الموضوعات الاساسية التي لازلت لم تحظى بذلك الاهتمام الخاص بها اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية 463596 اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية 463596 اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية 463596 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية
» مدخل إلى اللسانيات التعليمية ....
» خاص للمختصين في اللسانيات التطبيقية و التعليمية
» لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟ من منتديات الجزائر التعليمية
»  تطور الأبنية الصرفية ودورها في إغناء اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات التطبيقية :: تطوير المناهج-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


اللسانيات ودورها في نشأة التعليمية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية ظاهرة النص اللغة مبادئ بلال ننجز كتاب النحو النقد موقاي مجلة اللسانيات على قواعد الخطاب العربي محمد اسماعيل العربية الأشياء الحذف المعاصر البخاري مدخل الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع