منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك إشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة إشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة إشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارإشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 إشارات سوسير للسياق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حسين المدني
.عضو فعّال


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
31

نقاط :
61

تاريخ التسجيل :
04/06/2010


إشارات سوسير للسياق  Empty
مُساهمةموضوع: إشارات سوسير للسياق    إشارات سوسير للسياق  I_icon_minitime2013-04-16, 23:06

إشارات سوسير لأثر السياق :
يرى سوسير القول بالعلاقات السياقية ( السنتاكمية ) والعلاقات الإيحائية بين العناصر اللغوية وقد أوضح ذلك في محضراته , يقول سوسير : (( تنقسم العلاقات والفروق بين العناصر اللغوية إلى مجموعتين متميزتين , ينبع من كل منهما صنف معين من القيم . أن التقابل بين الصنفين خير وسيلة لفهم طبيعة كل منهما . فهما يماثلان اسلوبين من النشاط العقلي , لا غنى عنهما لحياة اللغة ))1 .
هاتان المجموعتان الموافقتان لصورتين من النشاط الذهني هما مجموعة العلاقات السياقية والعلاقات الإيحائية , وتسمى أيضاً الجدولية2 .
فسوسير يحدد العلاقة السياقية بأن الكلمات تكتسب في الحديث علاقات تعتمد على الطبيعة الخطية للغة لأنها تربط بعضها ببعض , وهذه الحقيقة تحول دون النطق بعنصرين في آن واحد , وهذه العناصر مرتبة بصورة متعاقبة في سلسلة الكلام3 .
ويرى أيضاً أن مفهوم السياق لا ينطبق على كلمات فرادى فحسب , وإنما على مجموعات من الكلمات والوحدات المركبة مهما بلغت من الطول والتنوع كالكلمات والمشتقات , وأجزاء الجمل , والجمل المركبة 4 .
أما العلاقة الإيحائية فتجمع بين عدد من العناصر بصورة غيابية لا وجود لها إلا في الذهن ضمن سلسلة وهمية موجودة بالقوة مجالها الذاكرة , وهذه العلاقات تتكون عن طريق الربط بين عناصرها ذهنياً , لا يقتصر فيها الإنسان على التقريب بين العناصر التي تشترك في بعض الخصائص , بل يدرك بالإضافة إلى ذلك طبيعة العلاقات التي تربط بينها في كل حالة من الحالات , فينشئ بذلك عدداً من السلاسل الترابطية يوافق عدداً من العلاقات المختلفة , ومن ذلك كلمات ( تعليم – تعلَّم – علم ) ففيها عنصر مشترك هو الجذر اللغوي , وقد تدخل كلمة ( تعليم ) مجموعة ثانية نحو : ( تعليم – تسليح – تبديل ) , فيتضحك ان هناك إشتراكاً تارة في المعنى والصيغة معنى , وتارة أخرى يقتصر على أحدهما دون الآخر 5 .
كذلك نجد إشارات سوسير إلى السياق عند كلامه عن ثنائية اللغة والكلام فبعد أن يفترض اعتراض فحواه أن الجملة أحسن نموذج يمثل السياق , إلا أنها جزء من الكلام لا اللغة , أفلا يعني هذا أن السياق جزء من الكلام 6 ؟
ويجيب عن هذا التساؤل بقوله : (( أنني لا أعتقد ذلك , فالكلام يتميز بحرية تكوين ارتباطات أذن ينبغي على المرء أن يتساءل هل أن جميع أنواع السنتاكم حرة أم لا ؟ ))7 .
ويجيب عن تساؤله الأخير بأنه يجب أن تسند جميع أنماط السياقات التي تصاغ على منوال صيغ مطردة إلى اللغة لا إلى الكلام 8 .
والنظر في عبارات سوسير المبثوثة في كتابه يوضح أن سوسير يفرق بين نوعين من السياقات : الأول : السياقات المطردة التي تصاغ على نحو غير قابل للتغيير , مثل الأمثال والعبارات المسكوكة نحو : ( لفظ انفاسه , رجع بخفي حنين , الله اعلم ) فهذه سياقات مجردة تنمتي إلى اللغة , أما السياقات الحرة التأليف فتنمتي إلى الكلام9 , ولذلك يقر سوسير بأنه لا وجود لحد فاصل في ميدان السياق فصلاً مطلقاً بين الحدث المنتمي إلى اللغة الذي هو علامة من علامات الاستعمال الجماعي , والحدث المنتمي للكلام الخاضع لحرية الفرد ؛ وذلك لأن كلا العاملين ( الجماعي والفردي ) قد ساهما في إنشائهما مساهمة يستحيل تحديد نسبتها10 .
وبالامكان تلخيص فكرة السياق عند سوسير بقوله : (( والكلمة إذا وقعت في سياق ما , لا تكتسب قيمتها إلا بفضل مقابلتها لما هو سابق , ولما هو لاحق بها , أو لكليهما معاً ))11 .

===============
1- علم اللغة العام , سوسير , ترجمة يوئيل يوسف عزيز : 142 .
2- المنوال النحوي العربي , عز الدين المجدوب : 79 .
3- علم اللغة العام : 142 .
4- نفسه : 143 .
5- نفسه : 142-144 .
6- نفسه: 143 .
7- نفسه: 143 .
8- نفسه: 144 .
9- دلالة السياق : 171 , وعلم اللغة العام : 143-144 .
10- علم اللغة العام : 144 .
11- دروس في الألسنية العامة سوسير : 186 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إشارات سوسير للسياق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إشارات
» إشارات لغوية وشذرات عربية
» دي سوسير 1857-1913م
» سوسير : السميولوجيا : علم للعلامات
» لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: علم الدلالة والتخاطب (التداولية)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


إشارات سوسير للسياق  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر مدخل الخطاب اللسانيات مبادئ اسماعيل النحو الخيام النص محمد على البخاري ظاهرة الأشياء مجلة اللغة التداولية موقاي كتاب الحذف النقد ننجز العربي قواعد بلال العربية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع