منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. Empty
مُساهمةموضوع: عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.   عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2013-04-14, 00:33

عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ )
بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.
حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على حالات الضاد الفعلية المفتوحة الواقعة لامًا في البيان العالي،وهي لا تتجاوز فعلا معربا أو فعلا مبنيا،أما المعرب فمضارع منصوب بالفتحة،وأما المبنيّ،فماضٍ مبنيٌّ على الفتح،ويشار إلى ألاَّ فعل أمر في هذه المنظومة ، كما تهدف الدراسة إلى ترسيخ الدربة على استخراج تلكم الضاد المفتوحة، والتعرف على مساهمتها في بنية الفعل العربيِّ وفق ورودها لامًا في البيان العالي،ومحاولة تطبيق تلكم الظاهرة على حروف أُخرى .
حين تقع "الضاد " لامًا للكلمة العربية - اسمًا أو فعلاً - فهي لا تخرجُ عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ أو سكونٍ أو تنوينٍ،فيما يلي محاولة لدراسة وقوع الضاد الفعلية المفتوحة " لامًا " للمفردة في كتاب العربية الأَكبر،مع ملحظ تعدد موجبات ذلكم الفتح في صيغ الفعل العربيّ ما بين مضيٍّ ومُضَارعةٍ وأَمر.
*الضاد الفعلية " اللام " المفتوحة " ضَ " يكون الضم عليها علامة نصب الفعل المضارع وهو ما يمكن تسميته :النصب الطبيعيّ بأحد مؤثرات النصبٍ .
*الضاد الفعلية المفتوحة لامًا للفعل، بتأثير واو الجماعة المتصلة بالضاد " اللام " يشمل الماضي والمضارع والأمر ، ففي صيغة الماضي يكون البناء على الضم،أما في المضارع فيكون إعرابًا بثبوت النون رفعًا، وحذفها نصبًا وجزمًا،وفي الأمر يكون حذف النون علامةَ بناء.
في حدود هذه الدراسة يقال: إنَّ الضادَ الفعلية المفتوحة الواقعة لامًا تتأتى عن :
1 - ضاد " لام " فعلية مضارعية مفتوحة بمعزل عن واو الجماعة،والفتح هنا علامة نصب
- ضاد " لام " فعلية ماضوية مفتوحة أو مضارعيَّة،أو أمريَّة بتأثير واو الجماعة ،ويكون الضم علامة بناء في الفعل الماضي،بينما يتقدم المضارع إلى إعرابٍ بالحرف" النون " ثبوتًا أو حذفًا ،ويُبنى الأمر على الحذف ..حذف النون.

أولاً:الضاد الفعلية المفتوحة الواقعة لامًا بمعزلٍ عن واو الجماعة:تفضي إلى ماضٍ مبنيّ على الفتح: ضَ - ـضَ - ـضَـ *الضاد الفعلية الماضوية المفتوحة في الفعل الماضي( ضَ - ـضَـ)
-{ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوساً } الإسراء83 أَعْرَضَ
- { مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْراً } طه100
- { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } طه124
- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ } السجدة22 أَعْرَضَ عَنْهَا
- { فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ } التحريم 3 أَعْرَضَ عَن
- { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاء عَرِيضٍ } فصلت51 أَعْرَضَ
- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ } الكهف57 فَأَعْرَضَ عَنْهَا
- { بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } فصلت4 فَأَعْرَضَ
- { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ } ص31 عُرِضَ عَلَيْهِ
- { وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } البقرة31 عَرَضَهُمْ عَلَى
- { قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ } التحريم 2 فَرَضَ .. لَكُمْ
- { إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاء بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } القصص85 فَرَضَ عَلَيْكَ
- { مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً } الأحزاب38 فَرَضَ.. لَهُ
- { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } البقرة197 فَرَضَ فِيهِنَّ
- { الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ }الشرح 3
- { ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } البقرة199 أَفَاضَ
- { وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود44 وَغِيضَ
- { وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } آل عمران107 ابْيَضَّتْ
- { وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ } يوسف84 وَابْيَضَّتْ
- { وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ } النحل92 نَقَضَتْ
* الضاد الفعلية المضارعيَّة المفتوحة الواقعة لامًا بمعزلٍ عن واو الجماعة:تفضي إلى مضارعٍ منصوب بالفتحة،أو مضارع مبنيّ على الفتح - بتأثير نون التوكيد - ( ضَّ - ضَـ)
-{ فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً } االكهف77 أَنْ يَنقَضَّ
- { وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً } الإسراء28 تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ
الضاد الفعلية المفتوحة الواقعة عينًا مع واو الجماعة:
الملحظ أنَّ هذه الضاد هي عين لفعل ماضٍ ألِفِيٍّ ناقص ، أو مضارع ألِفِيٍّ ناقص أيضًا وهو الغالب،وقد حُذِفَتِ الألف" اللام "،حين اتصلت واو الجماعة بالفعل،احتفظت عين الفعل بالفتح دلالة على الألف المحذوفة، مع سكون واو الجماعة - بمعزلٍ عن الإغراق في التفاصيل الصرفية حول أصل الألف – وهذه هي الحالة التي خرجت عن المألوف في كون ما قبل واو الجماعة مضموما للمناسبة،يشار هنا إلى أن بقاء فتح ما قبل واو الجماعة يكون مع الفعل الناقص الألفي مضيا ومضارعة وأمرًا، ومن الأخطاء النطقية الشائعة التوهم أن كل فعل يمكن أن تنطبق عليه هذه الخاصِّية، فيُقال:قالَوْا- عرفَوْا- ظنَّوْا على التوهم ،وهو مايُجْتَرُّهُ بعض العاملين في مجال الكلمة المنطوقة من خَطَبة المنابر والفصايل والمذيعين والمحللين والمحاورين. * الفعل الناقص:
الضاد الفعلية المفتوحة الواقعة عينًا:قد يثار تساؤل هنا حول هذا الجنوح الذي لا يبدو متسقا مع جوهر هذه الدراسة،من رصد واستقصاء حركة الضاد " اللام "المفتوحة ،فكيف انتقلت هذه الدراسة إلى حركة العين المفتوحة ،وما هي جدوى تلكم الدراسة التي خرجت عن المسار المحدد الدقيق الذي يركِّز على حركة لام الفعل؟!.
لقد عزم كاتب هذه السطور أمره ،ووجد تمام الدراسة بل روعتها ودقتها تناول الضاد المفتوحة الواقعة " عينًا للفعل " واتصلت بها واو الجماعة ،نظرًا لما يمكن أن تحدثه من ملحظ دقيق في اللسان العربيّ،لقد اعتادت هذه الدراسة المرور بسلاسة ضمن منهج محدد ميسَّر... لكن لابد مما ليس منه بد.. ،لِمَ يتم تجاوز اللام إلى العين؟ هذا التجاوز لم يأتِ عبثًا،ذلك أن اللجوء إلى العين المفتوحة الواقعة ضادًا،جاء من منطلق مجاورتها بل اتصالها بواو الجماعة؟فأين ذهبت لام الفعل؟؟إن مجرد نظرة عابرة إلى تلكم الأفعال تبين أنها جميعا قد اشتركت في كون عينها ضادًا،ونظرة أخرى تبين أن أيَّ فعل منها يتكون من الفاء والعين،بينما حذفت اللام وهي حرف علة(الألف) نظرا لاتصالها بواو الجماعة،يطرد ذلك في الماضي الألفيّ،وفي المضارع والأمر الألفيَّيْن .
ماضٍ ألِفيّ مفتوح العين مع واو الجماعة،مع ملحظ حذف الألف:
-{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ }البقرة232
{ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً }الأحزاب37
مضارع ألِفيّ مفتوح العين مع واو الجماعة،مع ملحظ حذف الألف:
- { وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء } البقرة282
- { وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ } الأنعام113
- { قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ } التوبة24
- { يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } التوبة96
- { لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلاً يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ } الحج59
الملاحظ:*غلبة صيغة الماضي مفتوح اللام وفي الصدارة مادة:عرضَ – أعرضَ وكلها مبنيّة على الفتح،بمعنى أن الفتح هنا علامة بناء.
*ندرة صيغة المضارع مفتوح اللام،إذ وردت مرتين:نصبًا بالفتح " أَنْ يَنقَضَّ "،وبناءً على الفتح " وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ ".
*عدم ورود صيغة الأمر في هذه المنظومة".
* تكون الضَّاد الفعلية المفتوحة" اللام " في البيان العالي مؤشرًا نحو:
* فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح ،فعل مضارع منصوب بالفتحة، فعل مضارع مبنيٌّ على الفتح.
*وردت الضاد الفعلية المفتوحة لامًا في البيان العالي ضمن الجذور :
عرضَ نقضَ ابيضَّ
أعرضَ أنقضَ أفاضَ
فرضَ انْفَضَّ غيضَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. Empty
مُساهمةموضوع: رد: عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.   عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2013-04-25, 10:10

عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. 463596 عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. 463596 عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. 463596 بحث رائد وفقك الله للمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الرَّاءُ الفِعْلِيَّة الساكنة: " رْ " بقلم : فتحي رَمَضَان مُحَمَّد الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الثاء الفِعْلِيَّة: " ثْ - ـثـْ " بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عَبْقَرِيَّةُ الحركة :الفتح - الضَّادُ الفِعْلِيَّة المفتوحة: ( ضَ ) بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب النص اللغة مبادئ الحذف الخطاب مجلة ظاهرة ننجز اسماعيل النحو التداولية مدخل المعاصر العربي الخيام العربية النقد على قواعد البخاري بلال اللسانيات الأشياء محمد موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع