منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج Empty
مُساهمةموضوع: أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج   أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج I_icon_minitime2010-01-08, 17:25

تأليف محمد محمد يونس علي
لما كانت مناهج اللغة العربية معنية بإكساب الطلاب المهارات التي يحتاجوﻧﻬا
للتمكن من اللغة، فإن مراعاة طبيعة اللغة وبناها ووظائفها ونظريات دراستها تصبح ضرورة
حتمية في أي محاولة لتحسين المناهج الحالية. يقول علي عبد الواحد وافي في هذا السياق:
إن "على كل من يحاول إصلاحا لغويا أن يعمد قبل كل شيء إلى دراسة حياة اللغة، ومناهج
تطورها، وما تخضع له في حياﺗﻬا من قوانين؛ حتى يتميز له الممكن من المستحيل، ويستبين له
ما يتفق مع السنن الكونية وما يتنافر مع طبيعة الأشياء، وحتى تأتي إصلاحاته مسايرة لهذه
الطبيعة، فتؤتي أكلها وتكلل بالنجاح". ٨٢
وبدلا من العناية المبالغ فيها في حشو الطلاب بمعلومات عن اللغة فإن الوقت قد
حان لإدراك أن التمكن من اللغة حديثا، واستماعا، وقراءة، وكتابة هو الهدف الأساسي من
تدريس اللغة، فكيف يعقل أن يجيد الطالب كيفية تقطيع أبيات الشعر، ومعرفة الكثير عن
تاريخ الشعر، وتراجم الشعراء، وأن يلم بقسط كبير من القواعد الصرفية والنحوية، وأن
تكون له القدرة على التمييز بين أنواع الاستعارات والتشبيهات ونحو ذلك من الأمور التي
تندرج في إطار المعارف عن اللغة دون أن يمتلك ناصية مهاراﺗﻬا الأساسية. ولعل مدرسي
اللغة يتفقون على أن كثيرا من طلاب العربية في ضوء المناهج الحالية يحفظون الكثير مما
ذكرنا من المعلومات اللغوية دون أن يكون له من اللغة الحد الأدنى الذي يمكنهم من الحديث
مشافهة أو كتابة عن تلك المعلومات اللهم إلا إذا طلب منهم أن يسمّعوا ما حفظوه عن
ظهر قلب من تلك المعلومات. يقول أحد المهتمين بتدريس اللغة: "ونجد من خلال فروع
المنهج المختلفة أن تعليم اللغة صار مجموعة من المعلومات حول علوم اللغة وفلسفتها
ومقاييسها، وعن الأدب وتاريخه، وليس تعليما للغة كمهارات لاستعمالها استعمالا سليما
وصحيحا، وقد أثبتت التجارب أن هذه الدراسة لا تجدي في تحصيل اللغة وممارستها، ولا
يبقى من مقاييسها في عقول دارسيها شيء بعد تركهم معاهد الدراسة، وهكذا أصبحت
اللغة العربية في المدارس مادة دراسية تدرس لذاﺗﻬا بغض النظر عن غايات تدريسها". ٨٣
ومما ينبغي أن يراعى أيضا في هذا السياق أن تكون المناهج مثيرة لاهتمام الطالب،
ومرتبطة بعالمه المعاصر، وملائمة لسنه، ومستواه الدراسي.
كما ينبغي أن نبذل جهدا كبيرا في الاهتمام بإعداد معاجم للمتداول والشائع من
الألفاظ، وهذا يستدعي القيام بإحصاءات للكلمات الأكثر شيوعا والاستعانة في ذلك
بالحاسوب في إطار أعمال جماعية مؤسسية قائمة على التخطيط والبحث العلمي.
والظاهر أن الصورة لن تكتمل ما لم يمنح الجانب الشفهي من اللغة المكانة التي
يستحقها، إذ أن إهمال الجانب الشفوي يرسّخ فكرة أن اللغة العربية لا تصلح إلا أن تكون
أداة لحفظ التراث ونقله إلى الأجيال القادمة، ولم تعد صالحة لاستخدامها أداة للتخاطب
اليومي. ويبدو لي أن ذلك يقتضي تضمين الامتحانات طرائق حديثة لاختبار المهارات
الشفوية والإصغائية.
وفيما يتعلق بالكتابة فقد سادت النظرة التقليدية إليها بوصفها عملية مقتصرة على
مراعاة القواعد النحوية والإملائية دون تقديم محاولات جادة لتنمية قدرة الطالب على
الكتابة التوليدية والمنطقية والتنظيمية والنقدية والموضوعية. ولا ريب أن ذلك يتطلب أن
يسبق تأليف المناهج إعداد دراسة عن الأخطاء الشائعة لدى الطلاب، والمشاكل اللغوية التي
يعانون منها، وتقديم طرائق ناجعة في تدريسها تكون أولى أولوياﺗﻬا العناية بكيفية تركيب
الجملة وأنماطها الخبرية منها والطلبية، وبناء الفقرة السردية والوصفية والاستدلالية
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٦٩١
والشارحة، وبناء النص، والبحث في وسائل تماسكه على المستويين المنطقي واللفظي.
وإذا كانت اللغة وعاء لنقل الفكر فلا ينبغي أن نتجاهل أهمية عدم فصل اللغة عن
المضمون، والاهتمام بالتفكير النقدي؛ إذ أن انزعاج القارئ من نص مهلهل غير مرتب، أو
مهوش الفكر مفتقر إلى المنطق أشد بكثير من اكتشافه لبعض الأخطاء الإملائية أو النحوية.
وكذا يجدر بنا إعطاء الأولوية للوظيفة الإبلاغية والتواصلية على الوظيفية المعيارية
والذوقية، لأن المشكلة الأساسية التي يعاني منها طلابنا هي عدم القدرة على استخدام
الفصحى في أحاديثهم وكتابتهم، وهي مشكلة أهم من تدني الذوق أو الوقوع في الخطأ؛ إذ
لا يمكن أن نعتني بتصحيح الأخطاء دون أن يكون الحد الأدنى من الاستخدام اللغوي
موجودا، وقد أصاب علماء التراث حين قالوا: إن النحو للكلام كالملح للطعام، ولم يجعلوه
الطعام نفسه، الأمر الذي يفرض أن تكون مهمتنا الأساسية هي توفير الطعام قبل إضافة الملح
عليه.
ومع ذلك ينبغي ألا يفهم من هذا الدعوة إلى التخلي عن العناية بالنحو أو التذوق،
بل المقصود أن تكون الأولية لكيفية اكتساب اللغة أولا ثم لتصويبها وتحسينها؛ إذ التصويب
والتحسين فرعان عن الاكتساب الذي هو الأصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أزمة اللغة (13) الحلول: 4- الطالب
» أزمة اللغة (10) الحلول: 1- المدرس
» أزمة اللغة (12) الحلول: 3- أساليب التقويم
» الجزمية الفكرية في العقل العربي: (أزمة اللغة 4)
» أزمة اللغة (9) المشاكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات التطبيقية :: تطوير المناهج-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أزمة اللغة (11) الحلول: 2- المناهج 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
قواعد التداولية كتاب الخيام النص مجلة العربي مبادئ النقد موقاي الخطاب محمد الأشياء اسماعيل ظاهرة مدخل الحذف اللسانيات البخاري بلال اللغة على النحو المعاصر العربية ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع