منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك اللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةاللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجراللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوراللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلوداللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيراللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة اللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنااللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة اللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجباللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديراللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حباللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاراللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 اللغة العربية والألغاز النحوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمهان
عضو شرف
عضو شرف
اسمهان

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
165

نقاط :
225

تاريخ التسجيل :
21/06/2010


اللغة العربية والألغاز النحوية Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية والألغاز النحوية   اللغة العربية والألغاز النحوية I_icon_minitime2011-10-13, 01:16

إن أبيات الألغاز النحوية ابتدعت في عصر من العصور ، وأصبحت فنا ، وتجد كثيرا منها يعاجز به العلماء بعضهم بعضا ويتلقفها عنهم المتعلمون ، وكانت مطارحة هذه الأبيات في المجالس ظاهرة أدبية شاعت في المائة الثانية واستمرت إلى المائة الخامسة ، وتدل الظاهرة على توسع العلوم العربية وشواهدها والولوع بتنمية الملكات وشحذ المرانة فيها حتى كان من آثارها أن ذاعت هذه الرياضة .
ومن أشهر الذين ألفوا في الألغاز النحوية : الحريري إذ ألف كتابا أسماه ألغاز الحريري ، والفارقي في كتابه الإفصاح في شرح أبيات مشكلة الإعراب ، والزمخشري الذي ألف كتابا سماه الأحاجي النحوية ، وابن هشام في كتابه الألغاز النحوية .
ونعرض فيما يأتي نماذجا من الألغاز النحوية كي يقف القارئ الكريم على سعة لغتنا العربية وعظم ثرائها .
ومهما يكن من شيء فإن هذه الألغاز تؤكد القواعد النحوية في ذهن المتلقي ، وتجعله يسترجعها من جديد ؛ لأنه يحاول استجلاء الموقعية الإعرابية للكلمة رابطا إياها بالسياق ، وما يشتمل عليه من قرائن حالية ومعنوية ولفظية .

اللغة العربية وألغاز نحوية

* كساني أبي عثمان ثوبانُ للوغى ... وهل ينفع الثوب الرقيق لذي الحربِ

فأنت عندما تتلقى هذا البيت تندهش وتتساءل لمَ قال : " أبي عثمان " وهو فاعل كسا ؟ ، ولماذا رفع " ثوبان " ؟ .
وسرعان ما تزول الدهشة عندما تعرف أن ( الكاف ) للتشبيه ، و(ساني ) اسم فاعل وهو المستقي للماء ، و( ثوبان ) اسم رجل وهو مبتدأ والخبر( للوغى ) والتقدير ثوبان ُ كساني أبي عثمان في الضعف وقلة الغنى .

اللغة العربية وألغاز نحوية

* قال الوشاةُ أبى وصالَكَ من به ... كنتَ الضنينَ وخانَكَ البرحاء
فعند تلقيك لهذا البيت يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم وهو لماذا جرت " البرحاء " بالكسرة وهي تستحق الرفع كونها فاعلا للفعل " خان "؟ .
توجيهه أنه أراد خان كالبرحاء ، فالكاف للتشبيه ، والوجه أن تتصل بالبرحاء ، وإنما جاز وصلها بالفعل ( خان ) لأنه في موضع اللغز .

اللغة العربية وألغاز نحوية

* إن أبي جعفـــرٌَُُ على فرســاً ... لو أنّ عبــدُ الإلــهِ ما ركبـــــا

فأنت حين سماعك لهذا البيت تتعجب من جر كلمة " أبي " إذ الأصل إن أبا ، وتتعجب من رفع كلمة " جعفر" مع أنها مجرورة بالإضافة ، ونصب كلمة " فرسا" مع أنه مجرورة بـ "على " ، ورفع كلمة " عبد " مع أنها اسم " أن " ولكن سرعان ما يزول العجب حين تعرف التوجيه الإعرابي وهو أنه يريد ( أبي ) في معنى والدي ، و( جعفرٌُ ) خبر إن و(على فرسا ) خبر ثان ، و(على ) هو الفعل علا وكتب بالألف المقصورة بغرض اللغز و ( فرسا مفعول به ) ، و ( أنَّ ) فعل ماض من الأنين ، و( عبد ) فاعل مرفوع أي لو اشتكى عبد الإله ما ركبا .

اللغة العربية وألغاز نحوية

* أكلـــت دجاجتـــانِ وبطتـــانِ ... كما ركـــب المهلـــبُ بغلتـــــانِ

فأنت حين سماعك لهذا البيت يستوقفك رفع " دجاجتان وبطتان وبغلتان " .
وجوابه أن الكلمات ليست مثناه ، بل مؤلفة من :
( دجاج تان ، وبط تان ، وبغل تان ) ، والتان أي التاجر .

اللغة العربية وألغاز نحوية

* لقد قال عبدُ اللهِ قولا ً عرفتُه ... أتانا أبي داودَ في مرتعٍ خِصْبِ.

فأنت حين قراءتك لهذا البيت يستشكل عليك قوله " عبد الله " بالفتح ، وظاهره يقتضي الرفع فاعلا لـ ( قال ) .
وقوله " أتانا أبي داود " بالجر ، وظاهره يقتضي الرفع فاعــــلا لـ " أتانا ".
أما قوله ( عبدَ ) أراد تثنيــة عبدان ، ثم حذف النـــون للإضلفة ، والألف منعا للالتقاء الساكنين ، فهو مرفوع في التقدير ، منصوب في اللفظ ، وقوله ( أتانا ) مثنى أتان وليس فعلا ، فعلى هذا يكون أبي داود مخفوض بإضافته إليه .
اللغة العربية وألغاز نحوية

أقول: لِِ خالداً يا عمرو، لّما**عَلَتْ نابي السيوفُ المرهفاتُ
واللام المكسورة (لِ) ليست حرف جر، بل هي فعل أمر من الفعل (وَلِي – يلي) مبني علي حذف حرف العلة، مثله مثل كل أفعال الأمر التي تجئ على حرف واحد مثل “قِ” من الوقاية، ومثل “فِ” من الوفاء، وما شابههما. و“خالداً” مفعول به أي: الحق يا عمروخالداً.
والملغزون القدامى يعتمدون على المغالطة الصوتية فينطقون البيت نطقا سليماً، ولكنهم من باب الإلغاز والتعمية يكتبونه كما ينطقونه فتظهر كتابته هكذا:

أقول لخالداً ياعمرو، لما**علتنا بالسيوفُ المرهفاتُ
والباء المسكورة الملحقة بكلمة “السيوف” ليست حرف جر، بل هي جزء من كلمة “نابي” [أي: مفرد أنيابي] ومعنى البيت “لما اشتدت الحرب حتى علت سيوف الأعداء وجهي وكادت تبلغ نابي قلت لعمرو: تولّ خالدا والحق به” وقد ظهرت الغرابة في وجود كلمتين إحداهما منصوبة بعد حرف الجر، والأخرى مرفوعة بعد حرف الجر

اللغة العربية وألغاز نحوية

لقد طاف عبدَ الله بالبيتَ سبعةً**وحج من الناسُ الكرامُ الأفاضلُ

فالمفارقة هنا تظهر من مجئ كلمة (عبد الله) منصوبة بالفتحة مع أنها فاعل حكمه الرفع بالضمة ، ومن مجئ كلمة (البيت) منصوبة بالفتحة مع وقوعها بعد حرف الجر (الباء)، وكذلك مجئ كلمة (الناس) مرفوعة مع وقوعها بعد حرف الجر (من)، وحل هذا اللغز أن في المواطن الثلاثة مداً صوتياً قصيراً وأصل البيت هو:

لقد طاف عبدا الله بي البيتَ سبعةً**وحجَّ منى الناسُ الكرامُ الأفضلُ

أي أن للشاعر صديقين من عباد الله طافا به البيت سبعة أشواط وقت أن كان الناس الكرام الأفاضل يحجون إلى “منى”.
فكلمة (عبدا) مثنى أضيف إلى لفظ الجلالة فالتقي ساكنان فصار المدّ قصيراً فراراً من التقاء الساكنين لوامتد الصوت بالمد الناشئ عن ألف الاثنين. وكذلك كلمة (بي) التقى المد الناشئ عن ياء المتكلم [المبنية في محل جر بالباء] بألف الوصل أول كلمة (البيت) فامتنع المد الطويل، وهوالحال أيضا في الألف المقصورة التي تنتهي بها كلمة (منى) حين التقت بألف الوصل في أول كلمة (الناس) فصار المد قصيراً. وهذا البيت في حال إلقائه يثير انتباه من يستمع إليه وقد يستغرق وقتا طويلا في تفسير ما يسمع.

اللغة العربية وألغاز نحوية




مم يتكون اللغز؟ :

يتكون اللغز عادة من عدد من العناصر تتآلف فيما بينها بهدف تحقيق المفارقة التي تحير فهم السامع أو القارئ، وتستثير اهتمامه، ومن خلال استعراض الكتب القديمة التي جمعت ألواناً من الألغاز، وحلولها، يمكن استنباط المكونات الأساسية للغز وهي:

اللغة العربية وألغاز نحوية



اولا- المكوَّن البلاغي:

وذلك حين يعتمد اللغز على فن من فنون البلاغة مثل الكناية أو الاستعارة أو الاشتراك اللفظي، أو الجناس، أو التورية، ومن هذا اللون ما رواه العسكري من أن الرشيد سأل أهل مجلسه عن قول الشاعر:

قتلوا ابن عفان الخليفة مُحْرِمَاً

ودعا فلم أر مثله مخذولاً فقال: أي إحرام هذا؟ فقال الكسائي: أحرم بالحج، فقال الأصمعي: والله ما أحرم ولا قصد الشاعر هذا، ولو قلت أحرم: أي دخل في الشهر الحرام كما يقال أشهر:
أي دخل في الشهر لكان أشبه [أي أقرب إلى الصواب]. فقال الكسائي: فما أراد الشاعر بالإحرام؟ قال الأصمعي: كل من لم يفعل شيئاً يستحق به العقوبة فهو مُحرم. كما قال عدي بن زيد:

قتلوا كسرى بليلٍ محرماً
فتولى لم يمتَّع بكَفَنْ

فهذا اللغز إذاً يعتمد على مكون بلاغي أساسه الاشتراك اللفظي لأن لفظ (محرم) له ثلاث معانٍ كما رأينا: من لم يذنب ذنباً يعاقب عليه، ومن دخل في أحد الأشهر الحرم، ومن أحرم بالحج.

اللغة العربية وألغاز نحوية



ثانيا- المكوَّن اللغوي:

وإذا كان المكون البلاغي يعتمد على فنون البلاغة، وهي متعددة، من جناس وتورية واستعارة، ولها جمالها الأخاذ، وبريقها الساحر، وبناؤها المستفز للعقول، فإن هناك لوناً آخر من الألغاز يعتمد على مكون لغوي قوامه ما في اللغة ذاتها من ثراء يتمثل في ظواهر متعددة كالاستقاق والنحت والإضمار والحذف وغير ذلك . فمن ذلك ما رواه الحريري في مقاماته ونص اللغز:
- أين تدخل السين فتعزل العامل من غير أن تجامل؟ وجوابه أنها السين التي تدخل على الفعل المضارع المسبوق بأن الناصبة فتعزل (أن) عن عملها لا تنصب الفعل بل تتحول إلى (أنّ) مخففة كما في قوله تعالى: { علم أن سيكون منكم مرضى } [المزمل: 20] أي أنه علم أنه سيكون منكم مرضى، فصارت (أن) هناك مخففة من الثقيلة وعزلتها السين عن عملها الأصلي وهو النصب.

اللغة العربية وألغاز نحوية



ثالثا- المكوَّن الكتابي:

وهذا المكوِّن يعتمد على ما يسمى (التصحيف) أي تغيير شكل الكلمة كتابياً، بطرق مختلفة كوصل مالا يوصل، أو فصل ما لا يفصل، أو إهمال وضع النقاط في موضعها، أو وضعها في غير مواضعها. وقد سبق أن مثلنا لهذا اللون من الألغاز بقول الشاعر:

أقول لخالداً يا عمرو لما
علتنا بالسيوف المرهفات

ومن هذا اللون الذي يعتمد على الخداع الكتابي أو التصحيف قول الشاعر:

وغلام رأيته صار كلباً
ثم بعد ذاك صار غزالا


وجوابه أن المقصود هنا (صاد) من الصيد، وليس (صار) بمعنى تحول.
ومنه لغز في (الفيل) وكلمة (فيل) تتكون من ثلاثة أحرف وإن كان للفيل أربعة أرجل. هذه الكلمة (فيل) إذا صحفت

– بضم الصاد وتشديد الحاء المكسورة أي تغير نقطها ونطقها- صارت فاؤها قافا فتصبح (قيل = من الفعل قال) فتكون من ثلاثة أحرف ، وثلثاها كلمة (لي) وقد صاغ الشاعر هذا اللغز فقال:

ما اسم شئ تركيبه من ثلاثٍ
وهو في أربع تعالى الإله

“قبل” تصحيفه ، ولكن إذا ما
عكسوه يصير “لي” ثلثاه

اللغة العربية وألغاز نحوية



رابعا- المكوَّن الصوتي:

وعلى العكس من المكوِّن الكتابي، فهناك المكوِّن الصوتي الذي يعتمد الإلغاز فيه على الخداع الصوتي عن طريق استخدام المد الطويل والقصير والإخفاء والإدغام، والتنوين وغير ذلك من مظاهر الأداء الصوتي.. وقد مثلنا له في البداية بقول الشاعر الذي يعتمد على الخداع الصوتي عن طريق المد القصير:

لقد طاف عبدَالله بالبيتَ سبعةً
وحج من الناسُ الكرام الأفاضل

ومن هذا اللون الصوتي الذي يعتمد على الإدغام مثل قول الشاعر:

عافت الماء في الشتاء فقلنا
برِّديه تصادفيه سخيناً ‍!!

فكيف تعاف الماء في الشتاء لبرودته ثم يطلب منها أن تبرده لكي تجد ساخناً؟.. والخداع الصوتي هنا جاء من إدغام كلمتين هما (بل) و(رديه) – بكسر الراء والدال –: أي (اشربي منه) فصارتا: بل رديه، وعند النطق بهما مدغمتين تصبحان كالكلمة الواحدة: برِّديه. والمعني: لا تخافي الماء ولا تعافيه. بل اقتربي واشربي فستجدينه ساخناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اللغة العربية والألغاز النحوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الروابط النحوية وأثرها في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الانكليز أو بالعكس
» من المعاني النحوية في اللسانيات العربية - د.المنصف عاشور
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي.rar
» مفهوم الجملة في النظرية النحوية العربية
» تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية العليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


اللغة العربية والألغاز النحوية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الأشياء النص العربية كتاب ننجز الخيام مدخل اسماعيل المعاصر العربي اللسانيات بلال على البخاري اللغة موقاي التداولية الحذف النقد قواعد النحو ظاهرة مجلة الخطاب محمد مبادئ


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع