منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . Empty
مُساهمةموضوع: عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .   عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2013-01-20, 23:22

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ "
من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.
حين تقع الجيم لامًا للكلمة فهي لا تخرجُ عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ أو سكونٍ أو تنوينٍ،وفيما يلي محاولة لدراسة وقوع الجيم الساكنة لامًا للمفردة في كتاب العربية الأَكبر،مع ملحظ تعدد موجبات ذلكم السكون في صيغ الفعل العربيّ ما بين مضيٍّ ومُضَارعةٍ وأَمر،الملحظ أَنَّ الجيم السَّاكنة حين تقع لامًا للمفردة ،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً.
*جيم " لام" الماضي الساكنةSad جْ )
1- ماضٍ مبنيّ على السكون اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة: نا - التاء - نون النسوة:
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ } البقرة 267 أَخْرَجْنَا مِن
- { وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً } الأنعام 99 فَأَخْرَجْنَا بِهِ - فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ
- { فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الأعراف 57 فَأَخْرَجْنَا بِهِ
- { وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى }طه 53 فَأَخْرَجْنَا بِهِ
- { وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ }النمل 82 أَخْرَجْنَا
- { فَأَخْرَجْنَا بِهِِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا }فاطر 27 فَأَخْرَجْنَا بِهِِ
- { فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } الذاريات 35 فَأَخْرَجْنَا
- { وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ } يس33 وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا
- { فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }الشعراء 57 فَأَخْرَجْنَاهُم مِن
- { وَسَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ }التوبة 42 لَخَرَجْنَا معكم
- { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }البقرة 149 خَرَجْتَ
- { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ } البقرة150 خَرَجْتَ
- { إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي }الممتحنة 1 خَرَجْتُمْ في
- { هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ } 66 حَاجَجْتُمْ فيما
- { فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ }البقرة 240 خَرَجْنَ
2- ماضٍ مبنيّ على السكون مبنيّ للمجهول:
- { وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا } البقرة246 أُخْرِجْنَا من
- { لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً }الحشر11 أُخْرِجْتُمْ
*جيم " لام" المضارع الساكنة: ( جْ )
1-مضارع مجزوم بالسكون مجرد عن الضمائر:
- { فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ } البقرة61 يُخْرِجْ مما
- { وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى }طه 22 تَخْرُجْ
- { وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ } النمل12 تَخْرُجْ
- { اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ }القصص 32تَخْرُجْ
- { إِن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ } محمد37 وَيُخْرِجْ
- { وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ } النساء100 يُخْرِجْ من
2- مضارع اتصلت به نون النسوة مبنيّ على السكون ومحله الجزم:
- { لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ }الطلاق 1 وَلَا يَخْرُجْنَ
- { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }الأحزاب 33 وَلَا تَبَرَّجْنَ
*جيم ( لام )الأَمر الساكنة: (جْ ):
1-أَمر مجرّد عن الضمائر مبنيّ على السكون:
- { قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ }القصص 77 \ فَاخْرُجْ مِنْهَا
- { قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً }الأعراف 18 اخْرُجْ مِنْهَا
- { فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ }الأعراف 13 فَاخْرُجْ
- { وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } يوسف 31 اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ
- { إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ }القصص 20 فَاخْرُجْ
- { قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ }الحجر 34 فَاخْرُجْ مِنْهَا
- { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ } إبراهيم 5 أَخْرِجْ مِنَ
2-أَمر مبنيّ على السكون اتصل به ضمير نصب:نا – ي.
- { الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا }النساء 75 أَخْرِجْنَا مِنْ
- { رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ }المؤمنون 107 أَخْرِجْنَا مِنْهَا
- { وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ } فاطر37 أَخْرِجْنَا
- { وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ }الإسراء 80 وَأَخْرِجْنِي
وعليه يُقال:
حين تقع الجيم الساكنة "لامًا " للمفردة،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً،ماضيًا،مضارعًا،أَمرًا.
مواضع الجيم السَّاكنة الفِعْليَّة "اللام" في كتاب العربية الأكبر تكاد تنحصر في:
1- فعلٍ ماضٍ اتَّصل به ضميرُ رفعٍ مُتحرّكٍ:نا الفاعلين- تاء الفاعل- نون النسوة،ويكون السكون علامة بناءٍ .
2- فعل مضارع مجزوم – على تعدد موجبات الجزم – ،ويكون السكون علامة إِعراب.
3- فعل مضارع مبنيّ اتصلت به نون النسوة،ويكون السكون علامة بناءٍ .
4- فعل أَمر مبنيّ،ويكون السكون علامة بناءٍ .
5- الملحظ أن الجيم الساكنة لا تلتقي بساكن سواءً في كلمة واحدة أو في كلمتين متجاورتَيْن،لذا لم تُحَرَّكْ نحو كسرٍ أو فتحٍ اضطرارِيّيْن.
6- الملحظ أَنَّ الجيم الفعلية الساكنة " لام الفعل" اقتصر ورودها في كتاب العربية الأكبر على ثلاثة جذور هُنَّ:خَرجَ – بَرجَ – حَججَ.
7 – ملحظ آخر هو غلبة ضمير الفاعلين اتصالاً بالفعل: أَخْرَجَ،وتعدي بعض الأفعال إلى حرف جرٍّ ،أو ظرف،مما يفتح آفاقا رائعة للبحث والتدبر والتنقيب.
ذلكم جانبٌ من عبقريَّة السّكون – سكون الجيم - في كتاب العربية الأَكبر،تجلَّت في الجيم" الفعليَّة" السَّاكِنة ( جْ ) لامًا لماضٍ أَو مضارعٍ أَو أَمرٍ.
الحمدُ للهِ ربّ العَالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الرَّاءُ الفِعْلِيَّة الساكنة: " رْ " بقلم : فتحي رَمَضَان مُحَمَّد الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الثاء الفِعْلِيَّة: " ثْ - ـثـْ " بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
قواعد التداولية مدخل النص العربي مبادئ الأشياء مجلة كتاب موقاي بلال اللغة محمد العربية اسماعيل اللسانيات الخطاب على النحو النقد المعاصر البخاري ظاهرة ننجز الحذف الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع