منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . Empty
مُساهمةموضوع: عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .   عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . I_icon_minitime2013-01-21, 00:55

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3)
من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
حقوق الملكية الفكرية ليست محفوظة للكاتب.

تمهيد:
يقصد بالتاء الساكنة في هذه الدراسة ما يعرف لدى النحاة ب:تاء التأنيث تلكم التاء الساكنة التي تتصل بالفعل الماضي لتضفي عليه تأنيثا حقيقيا أو مجازيا وفق طبيعة مرفوع ذلكم الفعل الماضي الذي لا يخرج عن كونه فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لفعل ناقص(كان وأخواتها وأفعال المقاربة)،يكون ذلكم المرفوع ظاهرا أو مضمرا هذا من الناحية الإعرابية،وعليه فالفعل الماضي الذي تتصل به تاء التأنيث إما فعلٌ تام،وإما فعلٌ ناقص،فالتام يكون لازما أو متعديا،مبنيا للمعلوم أو مبنيا للمجهول،والناقص هو ما اكتفى بمرفوعه اسما له وبمنصوبه خبرا له.ومن هنا فهذه الدراسة يمكن أن تنحو أكثر من نحو ،وأن تسير في أكثر من اتجاه،ذلك أن طبيعة مرفوع الفعل الماضي الذي تتصل به التاء الساكنة هي صاحبة الدور في ذلكم التأنيث كما سيتضح ذلك من متابعة تلكم المرفوعات المتعددة ما بين مؤنث حقيقي أو مجازيّ أو جمع تكسير،يشار هنا إلى أن تلكم التاء الساكنة يمكن أن تتجه نحو الكسر تحاشيا لالتقاء ساكنين في كلمتين متجاورتين،وهي ظاهرة نطقية بحتة يمكن ملاحظتها في سياق هذه الدراسة غير أن هذا لا يغير شيئا من حالتها الإعرابية كحرف تأنيث مبنيّ علي سكون مقدر منع من ظهوره الكسر العارض منعاً لالتقاء الساكنين لامحل له من الإعراب،الملحظ أن تلكم التاء الساكنة يسبقها الفتح بمعنى أن هناك اعتبارا آخر يعزز كون تلكم التاء الساكنة حرفَ تأنيث مبنيًّا على السكون،ذلكم الاعتبار هو انفتاح ما قبل تلكم التاء،ذلكم الفتح الذي يكون غالبا علامة بناء الفعل الماضي طالما كان ذلكم الماضي صحيح الآخر،أما حين يكون معتل الآخر فتحذف لامه حين تتصل به تاء التأنيث(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم) ويقال في إعرابه: فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين،وقد حاول كاتب هذه السطور جهده في دراسة هذه الحالة،من خلال آيات كتاب العربية الأكبر،وتبين له ما يلي:

*أن تاء التأنيث الساكنة وفق صحيح اللسان العربيّ وسليمه لا بد من أن يسبقها الفتح وهو علامة بناء الفعل الماضي المتصلة به وذلكم الفتح- ظاهرا أو مقدرا- يؤكد ماضوية ذلكم الفعل.
*أن تلكم التاء الساكنة قد تُحرك اضطرارا كظاهرة نطقية وتكون حركتها نحو الكسر.
*أن ذلكم الفعل الماضي يطلب مرفوعا بعده ظهورا، أو إضمارا في محل رفع،وأن ذلكم المرفوع الظاهر أو المضمر لا يخرج عن:فاعل أو نائب فاعل أو اسم لفعل ناسخ من فصيلة كان وأخواتها،أو من فصيلة أفعال المقاربة والرجاء والشروع المعروفة نحويًّا بأفعال المقاربة. غير أن ذلك لا يعني أن كل تاء ساكنة هي حرف تأنيث،وقد سبقت الإشارة إلى أن ما يعزز تلكم التاء الساكنة لتنصرف إلى التأنيث فضلا عن طريقة رسمها تاءً مبسوطة- تْ-هو فتح ما قبلها.وحين احتفظ كاتب هذه السطور بسكون التاء،اتجه إلى تساؤل حول تغيير حركة ما قبل تلكم التاء الساكنة،فوجد نفسه أمام احتمالين لا ثالث لهما:
الاحتمال الأول: كسر ما قبل التاء الساكنة،الثاني: ضم ما قبل التاء الساكنة،وقد سبق أن الفتح قد نجم عنه تاء تأنيث ساكنة كحرف تأنيث مبنيّ لا محل له من الإعراب وهو قابل للحذف بما لا يؤثر على بنية الماضي الأساسية،فما هي النتائج المحتملة من ضم أو كسر ما قبل التاء الساكنة؟ إن فتح أو كسر ما قبل التاء الساكنة لن ينجم عنه تاء تأنيث وفق دقة وصرامة وجمالية اللسان العربيّ،وقد أفرد كاتب هذه السطور لتلك الحالة وما نجم عنها من نتائج مدعومة بآيات كريمات،كما حاول ترتيب موضوع دراسته ولملمة أطرافه في إطار ميسر .فأفرد لتاء التأنيث الساكنة موضوعا مستقلا،ولتاء التأنيث المتحركة اضطرارا موضوعا مستقلا،ولتاء التأنيث التي لحقتها الضمائر موضوعا آخر. ولم يغب عن بال كاتب هذه السطور وفق هذه الدراسة أن يعرّج على الحالات الافتراضية لتاء التأنيث الساكنة ضمن بعض اللهجات العربية لتكون تلك الحالات على النحو التالي:
*الأصل في تاء التأنيث السكون وفتح ما قبلها،وقد تتحرك نحو الكسر اضطرارا مع بقاء فتح ما قبلها "لام الفعل "كعلامة بناء للماضي،ومن خلال افتراض يقاء تلكم التاء على سكونها،فما هي الحالات اللهجية الافتراضية التي يمكن الوصول إليها؟
*لقد تمخض ذلك عن:
1- لهجة افتراضية تحافظ على فتح ما قبل تاء التأنيث الساكنة أسوة بصحيح اللسان العربيّ وسليمه،فتقول:راحَتْ - نامَتْ - غابَـتْ - دَارَتْ .
2- لهجة تتجه إلى كسر الأول وسكون الثاني وكسر ما قبل التاء مفادها:رِبْحِتْ-خِرْبِتْ- خِسْرِتْ – رِجْعِتْ: الملحظ هنا هو كسر الأول-فاء الكلمة-وتسكين الثاني-عين الكلمة،بمعنى آخر نقل حركة العين المكسورة إلى الفاء،فإن كانت العين مفتوحة حوّلت أيضا إلى كسر الفاء، أي غلبة الكسر على فاء الكلمة.
3- نفس النمط السابق كسر الأول وتسكين الثاني مع فتح الثالث:رِبْحَتْ-كِبْرَتْ-وِلْدَتْ-فِرْحَتْ.نِجْحَتْ . ومن اليسير نسبة كل لهجة إلى أصحابها في بلاد العرب.
4- لهجة افتراضية أخرى تتجه بحركة ما قبل تاء التأنيث الساكنة إلى الكسر فتقول:راحِتْ - غابِـتْ - نامِتْ - فاتِتْ- دَارِتْ .وهذا ملحظ في اللهجة المصرية مع الفعل الأجوف،وربما المضعف:شَدِّتْ - مَرِّتْ - هَبِّتْ - غَنِّتْ،ويلحظ ميل اللهجة المصرية في كثير من أحوالها إلى الكسر مع تاء التأنيث الساكنة وفق ضوابط لهجية لا تتخلف،وقد يؤيد ذلك ما يلحظ مع "نا" المتصلة بالأسماء والأفعال والحروف على نمط:
وحشتِنا -عنّنا، يا مصر يا أُمِّنا- حُبِّنا- عِشقِنا- أرضِنا - كُلِّنا- وَحدِنا- شمسِنا ،ويلخص ذلك كلهSadفاتِتْ جَنبِنا) فهي قد جمعت بين كسر ما قبل تاء التأنيث الساكنة،وبين كسر ما قبل الضمير نا (جَنبِنا) ، وتتجسد شاعرية اللهجة المصرية ليس على مستوى الكلمة فحسب،بل تتجاوز ذلك إلى شاعرية الحرف أفلا تلحظ أنها تتعامل مع واو العطف تعاملا شاعريًّا نغميًّا غاية في الدقة والروعة حين تميل إلى كسرِهِ على نمط: (وِدارِتِ الأيَّام - وِمرِّتِ الأيام) أفلا تلحظ هذا الميل إلى كسر الواو وكذلك كسر ما قبل تاء التأنيث الساكنة، تلكم الكلمات الشاعرية الرقيقة التي أبدع الإنسان المصريّ،صياغتها،ولحنَها،وغناءَها عبر عبقرية الحركات والسكون، ترى لو حاولتَ"ترجمتها" إلى لهجات الشعوب الفلسطينية والعربية،بالقطع سوف تقول بلهجتك:إوْ دَارَت الأيام،إوْ مرَّت الأيام" وتقول في:فاتِتْ جَنبِنَا:"فاتَتْ جَنْبْنا"،شَمْسْنا،وَحَشْتْنا،عِِشْقْنا وهنا كارثة التقاء ساكنَيْن،وكارثية العبث بعبقرية المكان وعبقرية الإنسان،وعبقرية السكون والحركات،لهذا تفوقت الأعمال الفنية المصرية عبر تطويع الحركات والسكون. تجدر الإشارة إلى ما حدث حين خرج الصهاينة من القطاع،فقد تخشبت الشعارير ،عجزت عن كتابة نشيد واحد بهذه المناسبة فكان لا بد من سرقة أغنية شادية وتحريفها لتصبح:"غزة"رجعت كاملة لينا واحنا اليوم في عيد"!!وأيّ عيد،تماما كما سُرِقت أخرى أردنية جرى تحريفها :"هذي بلدنا وما نخون عهودها"!وأيّ عهود!! "ويا صناع الفتن حِلوا عن هالوطن"!! وكذلك"لبيك يا علم العروبة كلنا نفدي الحمى"!! ،باكتب اسمك يا بلادي"والأَوْلى: باشطب،وكذلك:
إذا قالت "حذام" فصدقوها .. . . فإن القول ما قالت "حذام" !!
وحذام فقدت بصرها وبصيرتها !!
وهو من الشعر الجاهليّ بالطبع مع التحريف واستبدال المفردات،من أجل ذلك لم يتدارك السيدان عبسًا وذبيانَ بعدما تفانَوا ودقوا بينهم عطر "الست" منشم،مع المعاذير لابن أبي سلمى،ومن أجل ذلك"إنكم لفي قولٍ مختلف يؤفك عنه من أفِك" فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا؟؟!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الجِيْمُ الفِعْلِيَّة: " جْ " من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَاءُ السَّاكِنة(2). بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ -الهَمْزَةُ الفِعْلِيَّة: ( ـئْـ ،أْ ، ـأْ ـؤْ) - من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الرَّاءُ الفِعْلِيَّة الساكنة: " رْ " بقلم : فتحي رَمَضَان مُحَمَّد الأَغا .
» عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الثاء الفِعْلِيَّة: " ثْ - ـثـْ " بقلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- التَّاءُ السََّاكِنَةُ(3) من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا . 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز اسماعيل اللسانيات البخاري النص العربي محمد مجلة المعاصر الأشياء التداولية النحو الحذف مبادئ اللغة مدخل النقد كتاب بلال الخيام قواعد موقاي على العربية الخطاب ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع