منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك 7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة 7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة 7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته Empty
مُساهمةموضوع: 7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته   7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته I_icon_minitime2010-01-08, 16:14

تأليف د محمد محمد يونس علي
يتبيّن لنا من خلال مناقشاتنا السابقة أن المعنى الوضعي للعدد هو دلالته على نفسه فقط، دون نصّ على ما هو أكبر أو أقل منه من الأعداد؛ وبناء على ذلك فإن دلالة العدد على تسعة في (89) هي دلالة وضعية تفيد أنه بإمكان المخاطب أن يصرف تسعة دنانير يوميًّا، فإذا صرف هذا المبلغ كان ممتثلاًً لكلام المتكلّم، ولكن ماذا عما فوق التسعة وما دونها هل هو داخل في حكم الإباحة، وهل في كلام المتكلم دليل عليه؟ والجواب هو أن المتكلم سكت –بحكم الوضع لا التخاطب- عما تجاوز التسعة وما قل عنها؟ ولكن مصادر الاستنباط المنطقي والبراغماتي تسمح للمخاطب بمعرفة حكم المسكوت عنه، وبالتأمل في هذا المثال يستطيع المخاطب أن يستنبط "استنباطا منطقيًّا" أن بإمكانه أن يصرف ثمانية دنانير، إذ أنّ التسعة تدل بالتضمن "entailment" على ما دونها؛ لأنه إذا صرف تسعة فقد صرف ثمانية ونحوها مما هو دون التسعة. وهذا النوع من الاستنباط إنما هو استنتاج قطعي لا يقبل الشك؛ ولذا لا يمكن إلغاؤه دون الوقوع في التناقض؛ فلا يجوز أن يقال له بإمكانك أن تصرف التسعة ولا تصرف ثمانية مثلا دون أن يشتمل كلام المتكلم على تناقض. أما دلالة (89) على ما فوقها فهي –كما تقدّم- دلالة مفهوم مخالفة تتيح للمخاطب أن يستنتج أن حكم العشرة مثلا مخالف لحكم المذكور تسعة؛ وهذه الدلالة –مثلها مثل دلالة مفهوم المخاطبة إجمالاً- دلالة ظنية يمكن أن تلغى دون الوقوع في تناقض؛ إذ يمكن أن يقال (90) أو (91) دون أن يشتمل كلام المتكلم على تناقض.

(89) يمكنك أن تصرف تسعة دنانير يوميًّا.

(90) يمكنك أن تصرف تسعة دنانير (أو أكثر) يوميًّا.

(91) يمكنك أن تصرف تسعة (بل عشرة) دنانير يوميًّا.

أما نحو (92)، فيدل دلالة وضعية على منع الطالب من دخول الامتحان بسبب حصوله على ثلاثة إنذارات، ولا تدل القولة وضعًا على حكم من حصل على إنذارين فأقل، أو أربعة فأكثر، ومع ذلك يمكن أن نستنبط أنّ من حصل على إنذارين لا يحرم من الامتحان بدلالة المخالفة (التي هي دلالة ظنية، كما تقدّم)، وأن من حصل على أكثر من ثلاثة فيحرم من الامتحان من باب أولى بحكم دلالة الموافقة؛ لأن من حصل على أربعة إنذارات فقد حصل على ثلاثة وزيادة، أي أنه استحق الحرمان بالإنذار الثالث، وتأكّد حرمانه بما زاد على ذلك، وهذه الدلالة (دلالة الموافقة) في نحو هذا المثال دلالة قطعية غير قابلة للإلغاء بدون الوقوع في تناقض؛ إذ لا يمكن أن نقول، ومن حصل على أربعة إنذارات لا يحرم دون حصول تناقض.

(92) الحصول على ثلاثة إنذارات جامعيّة يمنع الطالب من دخول الامتحان.

وهكذا يمكن أن نستنتج أيضا أن دلالة العدد على غيره (أكان أدنى أم أكبر) خمسة تفسيرات تقوم على معطيات سياقية براغماتية يمكن توضيحها على النحو الآتي:

¨دلالة العدد على نفسه إنما هي دلالة مطابقة من قبيل دلالة المنطوق، ومرجعها الوضع.

¨دلالة العدد على التكثير دلالة مجازية ، مرجعها العرف اللغوي.

¨دلالة العدد على التقريب دلالة مجازية ، مرجعها العرف اللغوي.

¨دلالة العدد على ما هو أكثر منه دلالة موافقة ، من باب الأولى.

¨دلالة العدد على ما هو أقل منه دلالة تضمن (في حال الاتجاه النزولي).

¨دلالة العدد على ما هو أقل منه من قبيل دلالة مفهوم المخالفة (في حال الاتجاه الصعودي).



انتقل إلى الصفحة التالية

أو يمكنك قراءة الموضوع كاملا على

مدونة تخاطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» 3- منهج علماء أصول الفقه الإسلامي في دلالة العدد (مفهوم العدد أو مفهوم المخالفة)
» نحو تأويل علامي
» الهرمينوطيقا أو علم تأويل الخطابات
» تأويل المتشابه عند المفسرين
» كتاب الرواية و تأويل التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية وأصول الفقه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


7- مرجعية تأويل العدد ومدى قطعيته 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب محمد التداولية العربية مجلة اسماعيل العربي الخيام المعاصر النحو قواعد الأشياء كتاب النص على البخاري مدخل مبادئ النقد ننجز ظاهرة بلال موقاي اللسانيات اللغة الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع