منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المجاز والتضمين I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمجاز والتضمين I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المجاز والتضمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبّ اللغة
عضو نشيط
محبّ اللغة

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
22

نقاط :
24

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

الموقع :
السعودية

المهنة :
أستاذ


المجاز والتضمين Empty
مُساهمةموضوع: المجاز والتضمين   المجاز والتضمين I_icon_minitime2012-01-09, 12:21

سؤال تردد في خاطري كثيرا فأردت أن أطرحه هنا رغبة في الكشف عن العلاقة بينهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


المجاز والتضمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجاز والتضمين   المجاز والتضمين I_icon_minitime2012-08-29, 19:33

اختلف القول بالتضمين من الناحية البلاغية باختلاف معنى التضمين في الاصطلاح وقد بلغت أقوال النحويين والبيانيين في هذه المسألة ثمانية أقوال استوفاها جميعها الشيخ ياسين في حاشيته على التصريح وهذا ملخصها:
1- إن التضمين مجاز مرسل ؛ لأن اللفظ استعمل في غير معناه لعلاقة وقرينة ، مما يقتضي قياسية التضمين ؛ لأن المجاز قياسي .
2- إن التضمين جمع بين الحقيقة والمجاز ، ولكن بتأويل أن الفعل المذكور في التركيب دل على معناه الحقيقي وعلى المعنى الملحوظ بطريق اللزوم بذكر القرينة ، والتضمين على هذا القول قياسي أيضا ؛ لأن دلالة المذكور على حقيقته لا تحتاج إلى قياس ودلالته على الملحوظ باللزوم مجاز والمجاز قياسي ، على أن بعض علماء الأصول يجيزون الجمع بين الحقيقة والمجاز في لفظ واحد .
3- إن الفعل المذكور – في التضمين - مستعمل في حقيقته ولم يشرب معنى غيره ، ولكن مع حذف قيد مأخوذ من الفعل الآخر المناسب بمعونة القرينة اللفظية ، وهذا القيد هو ( حال ) مأخوذة من الفعل الآخر المناسب ، ثم اختلف أصحاب هذا القول في تقدير المحذوف ، فتارة يجعلون المذكور أصلا في الكلام والمحذوف قيدا فيه على أنه حال كقوله تعالى: وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُم [ البقرة:185] أي حامدين ، وتارة يعكس فيجعل المحذوف أصلا والمذكور مفعولا كما في ( أحمد إليك فلانا ) أي أنهي حمده، أو حالا كما في  يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْب [البقرة: 3] أي يعترفون به مؤمنين ؛ ولما كانت مناسبته للمذكور بمعونة ذكر صلته قرينة على اعتباره، جعل كأنه في ضمنه ، ومن ثمة كان جعله حالا وتبعا للمذكور أولى من عكسه . وهذا القول الثالث هو قول البيانيين ، وقد وصف التضمين على حد قولهم بأنه ( تضمين بياني) ويعرف بأنه : " تقدير حال يناسبها المعمول بعدها ؛ لكونها تتعدى إليه على الوجه الذي وقع عليه ذلك المعمول ، ولا تناسب العامل قبلها ، لكونه لا يتعدى إلى ذلك المعمول على الوجه المذكور" .
والغالب على أقوال النحويين أن التضمين البياني غير النحوي في حين ذهب آخرون إلى أنهما شيء واحد .
والتضمين على هذا القول الثالث قياسي أيضا ؛ لأنه من باب حذف العامل لدليل والمحذوف لعلة كالثابت فدلالته على المحذوف حقيقة وإن كان من باب مجاز الحذف ، فهو قياسي أيضا .
4- إن اللفظ المذكور في التضمين مستعمل في معناه الحقيقي ولكنه مستتبع معنى آخر يناسبه من غير أن يستعمل هو فيه . ومن غير أن يستعمل له لفظ آخر، فيكون الكلام من باب الحقيقة التي قصد منها معنى آخر يناسبها ويتبعها في الإرادة ، كما يدل تأكيد الخبر على إنكار المخاطب وعليه فلا مجاز، ولا كناية، ولا حذف ، والكلام مستعمل في معناه الحقيقي ، والتضمين على هذا النوع جائز غير ممنوع .
5- إن المعنيين – في التضمين - مرادان على طريق الكناية ، فيراد المعنى الأصلي توصلا إلى المعنى المقصود ولا حاجة إلى التقدير إلا لتصوير المعنى ، وضعف هذا القول بأن الكناية يصح معها إرادة المعنى الحقيقي وصرف النظر عن المعنى اللازم ، والأمر مختلف عن ذلك في التضمين ؛ لأن المعنيين مرادان فيه حتما ، وأجيب عن ذلك بأجوبة غير شافية .
6- إن المعنيين مرادان على طريق عموم المجاز وهو غير متسق التخريج كسابقه.
7- إن التضمين مجاز عقلي في النسبة غير التامة أي في النسبة بين الفعل ومتعلقاته.
8- إن التضمين نوع مستقل من أركان الكلام العربي ، وقسم رابع للحقيقة والمجاز والكناية واختاره بعضهم وعورض تخريجه .
أما القول التاسع ، وهو الذي أضافه الشيخ أحمد الإسكندري واستوحاه من تخريج النحويين الذي ذكرناه من قبل ، هو " طرد الباب على التجوز في الحرف ، فمن العلماء من يجري الاستعارة التبعية في لفظ(في) من قوله تعالى  وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ [طـه:71] ومنهم من يعدل إلى التضمين في الفعل فيضمن ( أصلب ) معنى ( أجعل وأضع وأثبت).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المجاز والتضمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مصطلح المجاز
» نظرية ابن تيمية في المجاز
» هل المجاز أبلغ أم الحقيقة ؟
» رفض ابن تيمية لفكرة المجاز و أدلته
» المجاز: مقدمة في البلاغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: تحليل الخطاب و لسانيات النص-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المجاز والتضمين 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب اسماعيل الخيام الخطاب النقد العربية البخاري العربي الحذف مبادئ النحو بلال قواعد ننجز الأشياء النص موقاي التداولية مجلة على مدخل ظاهرة محمد اللسانيات المعاصر اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع