منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارحدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: Empty
مُساهمةموضوع: حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:   حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2012-01-09, 11:03

لقد أعجبني هذا النص الذي لم يعرف كاتبه، ولكن شدة إعجابي به دعتني إلى إعادة نشره


"ثم دخلتْ سنةُ ثنتين وثلاثين وأربعمئةٍ وألفٍ !
وفيها كانتِ الحوادثُ العظامُ ، والأحداثُ الجسامُ ، وانتظمَ فيها من جليل الوقائع ما لم ينتظمْ في سواها ، وشهدتْ فيها أمةُ العرب من زوالِ الملكِ، وتحوُّلِ الأحوالِ ، وتبدُّلِ التصاريفِ ما لا يكون مثلُهُ إلا في المدد المتطاولةِ ، والأزمنةِ المنفسحةِ.
وما علمنا في التاريخِ قطّ أن ملوكاً ثلاثةً كباراً زالَ ملكُهُم في عامٍ واحدٍ إلا ماكان في هذه السنةِ العجيبة!
ففيها فرَّ طاغيةٌ ظالمٌ كان يحكمُ أرض القيروانِ ، يُقال له: ابن عليّ ! وقد ذكروا أنَّه ما ترك سبيلاً يُحاربُ به الدين إلا سلكه ! ولاهداه شيطانُهُ إلى شيءٍ فيه منقصةٌ للإسلامِ ورجالِهِ وتضييقٌ عليهم إلا أخذ به ! فسجَنَ وعذَّبَ وقتلَ ، ثم لم يرضَ حتى حوَّلَ بلادَ القيروانِ من عاصمةٍ شامخةٍ من عواصمِ الإسلام ، وقلعةٍ منيعة من قلاع العلم ، إلى حانةٍ كبيرةٍ ، يتسلى فيها الفرنجةُ بكشفِ عوراتِهم ، وإتيانِ رذائلهم ، وقد بلغني فيما يرويه الثقاتُ أنَّ المسلمة العفيفةَ ماكانتْ تسطيع أن تلبسَ حجابَها ، وأنَّ جلاوزةَ هذا الظالم ربما نزعوه عنها في الطرقاتِ وأماكنِ العمل ! فالحمدُ لله الذي عجَّل بهلاكِهِ.
والعجيبُ أنَّ الله قد جعل مبدأ هلاكِهِ على يدِ فتى فقيرٍ كان يبيعُ ثمارَ الأرضِ يتعففُ بذلك عن السؤال ، فلمّا استبدَّ به الفقرُ ، وغاظَهُ أن تمتدَّ إليه يدُ ذاتِ سوارٍ تلطمُهُ ، أحرق – غفر الله لنا وله – نفسه ، فلم يلبثْ أن هاجَ الناسُ ففرَّ ( بائعُ البلادِ ) بفعلةِ ( بائع الخضار ) ! ولله الأمر من قبل ومن بعدُ .
وفيها أُسِرَ فرعونٌ كان يحكمُ أرضَ مصر ، جعل عاليها سافلها ، واتخذ له من سِفْلةِ الناس أعواناً وأنصاراً ، فكان منهم الوزير والمدير والخفيرُ والساعي بالفساد والمغتصبُ لحقوق الناس والمشيعُ للفاحشةِ .
وقد ذكروا أنّ شرَّ خصاله أنّه كان ردءاً لليهودِ يظاهرهم على بني دينه من أبناء فلسطين ، ولقد سمعنا عن حصارِ القلاعِ، والمدنِ ، ولكنّنا ما سمعنا قطُّ أن حاكماً مسلماً يحاصرُ شعباً مسلماً بأكمله سنين متطاولة ، لايبالي بموتِ من ماتَ ، ولا بهلاك من هلك ، ولا بجوع من جاع ، ولا بمرض من مرض !
ولم أر فيما رأيتُ من تواريخِ الأمم والملوك والطغاة والظالمين حصاراً يكون تحتَ الأرض كما يكون فوقها ! فقد ذكروا أنّه لم يرضَ بغلقِ المنافذِ ونصبِ العسكرِ على الحدود حتى شقَّ في الأرض شقاً عميقاً ثم دلّى فيه من ألوانِ الحديدِ وغيره ماصنع به جداراً يَعْيا الحاذقُ بنقْبِهِ ، وأعجبُ من هذا أنَّه جعل فيه شيئاً لا يُدرى ماهو يجعلُ المرءَ إذا لمسه ينتفضُ فيموتُ !
ثم هو بعد ذلك يبسطُ لليهود بيمينه ما قبضه عن الفلسطينيين بشماله ، ولقد جعل الحر عبداً ، والعبدَ حراً ، حتى لَمصرُ في عهدِهِ أحقّ بقول أبي الطيب :
نامتْ نواطير مصرٍ عن ثعالبِها ... فالحرُّ مستعبدٌ والعبدُ معبودُ
فلم يلبثِ المصريون الأحرارُ أن ذَكَروا به الحاكم بأمر الله .. فهاجوا عليه كما هاجوا من قبلُ على الحاكمِ على أنّهم أسروه ولم يقتلوه.
وقيل: إنّه احتشد في أرضٍ يقال لها التحريرُ ( ثمانية ألفِ ألفِ إنسان) فيهم الرجل والمرأة ، والصغير والكبير ، والمسلمُ وغير المسلم ، فما زالوا ثَمّ يهتفون ويصرخون مارفعوا سلاحاً ولا آذوا إنساناً ، ولا تلطخوا بجريرة ، وظلوا لا يبرحون حتّى تنحّى ذلك الحاكمُ وأُخِذ أسيراً . وقيل : إنه بكى طويلاً لما زاره صديق قديم !
ولله في خلقه شؤون !
وفيها قُتِلَ طاغوتٌ من طواغيتِ الأرضِ عزّ نظيرُهُ .
قتلَهُ من قتلَهُ بعد أن أُخذَ أسيراً من سَرَبٍ كان قد اختبأ فيه ذليلاً بعد عزة ، قليلاً بعد كثرة.
قالوا: وكان هذا الرجلُ ولي أمر طرابلس وماحولها أربعين عاماً ، ما ترك قتلاً ولا ظلماً ولا نهباً ولا جنوناً ولاحماقةً إلا أتى بها !
وبلغَ من حمقِهِ أنّه كان يلتقطُ المزقَ من الأقمشةِ فيجعل منها ثوباً !
وأنّه كان يقف بين ملوك الأرضِ فيسخر ويهزأ ويتمخرقُ ويمزق الأوراق ويلقي بها في وجوه الناس!
وأنّه جعل لنفسِهِ لقباً عجيباً ماعرف الناسُ أطولَ منه!
وأنّه كانت له خيمةٌ يطوف بها الأرض ، يضربُ أوتادها حيثُ حلَّ ، ثم تكون هي مجلسَه ومضافتَهُ ، وربما نصبها بجوار القصر الكبير الفخمِ ، ثم يأتيه الرئيسُ أو الملك فلا يُجلسُهُ إلا فيها !
وأنّه لم يرض أن يؤرخ بتاريخ المسلمين ولا بتاريخ غيرهم ! فابتدع لنفسه تاريخا ابتدأ من وفاةِ نبيّنا صلى الله عليه وسلم! ثم ألقى بأسماء الأشهر التي عرفها العربُ والعجمُ وسمى شهوره : أين النار ! والماء ! والتمور ! والطير ! وهلمّ جراً.
وبلغَ من حمقه كذلك أن صنّف كتاباً سماه ( الأخضر ) ادّعى أن فيه صلاح العالمين ، وخلاص الأرضِ من فقرِها وعنائها ، وأنَّه دستورُ العصرِ سياسةً واقتصاداً!
وفي الجملة فإن غرائبه لا تحصى.
ومن وقائع هذه السنة كذلك ما فعله حاكمُ الشام لما تنادى أهلها بطلبِ حقوقهم وحريتهم ، فلم يلبث أن سلط عليهم جلاوزتَه ، ونفراً كانوا يُسمونهم ( الشَّبِّيْحة) ، واحدُهم (شَبِّيْح) ، وهو الرجلُ من غير العسكرِ يُعطى السلاحَ فيفعل به ما يشاءُ .
وفعل الرجلُ في أهل الشام ما لو وجده إبليسُ في صحائفِهِ لأخزاهُ واستحيا منه !
ومثلُ ذلك فعلُهُ رجلٌ ظلَّ يحكم اليمن ثلاثين عاماً ، فلما ملّه الناسُ ، وآذنوه بالرحيل ، عاجلهم قصفاً وقنصاً وقتلاً وجرحاً ، فكان ما كان مما لستُ أذكره !
ثم انقضت هذه السنة ودخلت سنةُ ثلاث وثلاثين وأربعئمة وألف .. وفيها .. " .
اهـ .
هذا ما تصورتُ أنَّ المؤرخ الكبير الإمام ابن كثير سيكتُبُهُ لو قُدِّر له أن تكون هذه السنةُ العجيبةُ ضمنَ ما أرَّخ له في كتابِهِ الفذّ (البداية والنهاية).
وإنما سلكتُ هذا المسلكَ لأبيِّن بتكثيف شديدٍ وبشيء من الطرافة كذلك حجم المفارقات التي عشناها ، وكيف سينظرُ إليها التاريخُ إليها من بعدُ


عدل سابقا من قبل د محمد محمد يونس علي في 2012-01-09, 11:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
????
زائر



حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:   حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2012-01-09, 11:21

بلاغةٌ ممتعةٌ وحسنُ بيان....
أبدعت فأمتعت فتميّزت يا دكتور محمد....
حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 976116
حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 431838 حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 431838 حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 431838
حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 406167
حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:   حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2012-01-09, 11:36

النص ليس لي، بل هو منقول وكاتبه مجهول
مرحبا بك أستاذة نجاة
حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
نعيمة مصطفى
عضو شرف
عضو شرف
نعيمة مصطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
275

نقاط :
457

تاريخ التسجيل :
15/12/2010

الموقع :
مصراتة الغالية (ذات الرجال)

المهنة :
مدرسة


حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:   حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2012-01-09, 14:23

حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 463596
أحسنت الاختيار دكتور محمد
نص في قمة الروعة
يشكر صاحبه على هذا الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: Empty
مُساهمةموضوع: رد   حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: I_icon_minitime2012-01-09, 20:25

نص غاية فى الامتاع دكتور محمد ، لولا ان الاحداث قريبة لظننت أن كاتبه من العصور الماضية
تحياتى للمنتج والراسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في عام ألفين وغزة
» عشرة أصابع..فقط!!!
» الحسن البصرى و كثير المعاصى
» أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير
» إجراءات التحليل النحوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: قرأت لك-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال: 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
محمد اسماعيل النقد ظاهرة قواعد على مجلة ننجز التداولية اللغة العربي اللسانيات المعاصر كتاب الخطاب بلال موقاي النص العربية الخيام مدخل مبادئ الحذف النحو الأشياء البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع