منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمن تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
محمد صغير نبيل

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد Empty
مُساهمةموضوع: من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد   من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد I_icon_minitime2011-02-21, 23:59

من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد

سيرة الفن هي سيرة البشرية، ووراء كل حضارة فن يؤرخها.‏

ومن هنا كان الفن مواكباً للحضارة ومقياساً لها وأرضنا العربية عرفت تطور الحضارة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد حتى يومنا هذا، فكانت حضارة بلاد الشام والعراق ومصر من أقدم الحضارات العربية والإنسانية على الإطلاق.‏

وتراثنا في الفن التشكيلي، أعطى من الناحية الجمالية المسلمات الأساسية التي قدمتها الحضارة العربية الإسلامية، والتي ظلت مرتبطة ارتباطاً عميقاً بالمجتمع، وبتطوره من جميع نواحيه في الرسم والعمارة والخط.‏

فالفن الإسلامي هو محصلة للفنون التي سبقته، وموجه لها، قدم القيم الإنسانية التي نادى بها العرب في رسالتهم، فكان الفن تجسيداً عاماً وشاملاً للحياة، أجرى التعديلات المختلفة على جميع الفنون السابقة لتلائم هذه القيم الجديدة، فلم يرفضها بل أبدل مضمونها.‏

هذا ولم يفهم الفن العربي فهماً صحيحاً، ذلك لأنه قدم لنا رؤى جمالية لها ظروفها وإمكاناتها الخاصة المرتبطة بالواقع العربي. ونتيجة لاحتكاك الفن العربي الحديث، وأعطى الغربيون الفن العربي تحديدات، فنحلوه صفة الزخرفة والخيال، دون أن يحيطوا بجميع آفاقه واتجاهاته وطواعيته فكان الفن العربي عند العديد من النقاد فناً زخرفياً لا حياة فيه، وصوفياً غامضاً.‏

ولم يدركوا أهدافه ومعانيه. وأرجعوا كل فن صحيح إلى التصوير، ذي المضمون الإنساني وربطوا كل تصوير عربي بالحضارات السابقة واللاحقة، وأكدوا على قضية تحريم التصوير، وربطوها بلجوء الفنان إلى الزخرفة. وقالوا: إن هذه الصياغات ترتبط بالتجريد الأوربي فقط، مظهرين أن العرب هم السباقون إلى التجريد وعليهم الاستمرار فيه إذا أرادوا فناً متميزاً متناسين أن تراثنا العربي حافل بمختلف الأشكال الفنية من التصوير الملون والزخرفة المجردة والتداخل بينهما، معتمداً ربط العضوي بالهندسي، وإن لكل شكل وتعبير تلاؤماً مع الظرف والمكان. فما يرسم في كتاب يتلاءم تقنياً معه وما يرسم على جدار حمام يتلاءم معه، ويختلف بالضرورة القصر والمسجد بزخارفهما التي هي من نوع "الأرابسك" ومع أن لفظ الأرابسك أصبح متداولاً ومتعارفاً في الوقت الحاضر فإنه يجدر بنا أن نلم بطائفة من تفسيراته (الأرابسك): اختلفت تفسيراتها ففسرها بعضهم أنها شكل من (التوريق) وفسرها آخرون على أنها "حسن استخدام الخطوط متلاقية متعانقة ثم متجافية متلامسة متهامسة" وبعضهم أراد منها صيغة هندسية "تبدأ من أشكال هندسية (مخمس، مربع، مثلث) تتضاعف وتتشابك لكي تستخرج منها أشكال لا حصر لها من الخيط العربي" وإن كلمة أرابسك هي لفظة جديدة تعتمد على جدلية معينة في الأشياء التي نراها، وعلى حركية قائمة بين هذه الأشياء، تجعلنا نرى في العلاقات ما هو جدلي، فإذا كانت في الخطوط وحركتها دلت على لا نهائية الخط المتحرك واستمرار عبر الأشكال والأشخاص وحركتها1.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفن التشكيلي و الاستشراق في الجزائر
» من تراثنا الخالد
» الاثر الاجنبي في تراثنا البياني
» تراثنا: والحاجة إلى نظرة موضوعية
» نظرة ناقدة إلى تراثنا العلمي العَربي - محمدّ وائل الأتاسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


من تراثنا التشكيلي الحديث ـــ سمير الكراد 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
بلال اسماعيل الحذف اللسانيات قواعد كتاب مبادئ مدخل النص على الخيام الخطاب التداولية المعاصر العربية البخاري النحو محمد النقد اللغة موقاي مجلة ظاهرة العربي الأشياء ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع