منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارإحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
محمد صغير نبيل

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي Empty
مُساهمةموضوع: إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي   إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي I_icon_minitime2011-02-21, 23:59

إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي

من الكتب التي نشرت في ميدان إحياء التراث ودراسته:‏

كتاب "معالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية" –تأليف العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي عضو مجمع اللغة العربية بدمشق وأستاذ الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة دمشق.‏

يقع الكتاب في 215 صفحة –نشر بدمشق 1402هـ/1982م.‏

أبان فيه المؤلف مكانة علماء الحضارة العربية الإسلامية كابن خلدون والجاحظ وابن زهر الطبيب والغزالي وابن سينا والبيروني وابن عربي.. في دراسة مقارنة بآخرين من المشاهير الأوربيين، وأوضح مافي التراث الحضاري العربي الإسلامي من "مناجم زاخرة غنية وكنوز ثمينة غالية متنوعة يجد فيها كل باحث ما ينقع غليله ويمتع فؤاده أياً كان ميدانه في الاقتصاد وعلم النفس وعلم الجمال وعلم الاجتماع وغيرها من المعارف القديمة والحديثة" كالطب والفلك والاقتصاد وعلم السكان..‏

ومن البحوث التي عرضها المؤلف في الكتاب: الظواهر النفسية الاجتماعية لدى الفقريات في رأي الجاحظ، وآفاق أبي الريحان البيروني العلمية في الفلك والتنجيم ووصف آلات الأرصاد والاصطرلاب والأطوال وقياس الزمن والحساب وعلم المعادن والصيدنة، وأسرار النفس في عينية ابن سينا، والنسل وقضية تحديده عند الغزالي، وكتاب الاقتصاد في إصلاح الأنفس والأجساد لابن زهر، ومكانة الطبيب في الحضارة العربية وصلاتها بالحياة الاجتماعية، وبيت بني زهر، وتاريخ نشوء علم السكان ومنزلة ابن خلدون منه، والفتوة في الحضارة العربية وصلاتها بالحياة الاجتماعية، وختم المؤلف الكتاب ببحث عن المرأة في مرآة الشرق والغرب ورد فيه: "إن إكبار ابن عربي للمرأة يتجلى في سطور نمقها حب الرجل لها، ويتلامح وراء هذه السطور سمو مكانتها في نفس هذا العارف الجليل" القائل: "وخلقت منفصلة عنه ليحن إليها حنين من ظهرت سيادته بها فهو يحبها محبة من أعطاه درجة السيادة".‏

والكتاب نادر المثال وهو من أخص الدراسات بالتراث لما فيه من التفهم العميق لنظريات الحضارة العربية والإفادة منها في البحوث العلمية والإنسانية المعاصرة.‏

* * *‏

سير أعلام النبلاء –تصنيف الإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المتوفى سنة 748هـ/1374م حققه عدد من الأساتذة المتخصصين.‏

صدر منه 8 أجزاء متوسط عدد صفحات كل جزء 550 صفحة- دمشق 1401هـ/1981م.‏

قدم له الأستاذ الدكتور بشار عواد معروف رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة بغداد، وذكر في مقدمته أن جامعة الدول العربية أخرجت من هذا الكتاب منذ ثلاثين سنة نزراً يسيراً كثر فيه السقط..‏

وهو كتاب التراجم الموسوعي المشهور الذي قصره الذهبي على سير الأعلام المشهورين جداً من الخلفاء والصحابة والأمراء الوزراء والقضاة والقراء والمحدثين والفقهاء وأدباء العربية وشعرائها وعلمائها وأرباب الملل والفلاسفة.. وقد آثر المحدثين على غيرهم إذ أكثر من ذكر أعلامهم.‏

يشتمل الكتاب على تراجم الأعلام الذين عاشوا في أنحاء العالم الإسلامي من الأندلس غرباً إلى أقصى المشرق خلال مرحلة زمانية طويلة بلغت سبعة قرون أولها بداية الإسلام إلى سنة 700هـ جعلها المؤلف في 35 طبقة تستوعب كل طبقة منها 20 سنة وأفرد المجلدين الأول والثاني للسيرة النبوية وسير الخلفاء الراشدين، ولم يكتبها الذهبي وإنما أحال ذلك على كتابه "تاريخ الإسلام"، ولهذا فإن الجزء الأول المطبوع يبدأ بترجمة أبي عبيدة بن الجراح فطلحة فالزبير فعبد الرحمن بن عوف فسعد فسعيد..‏

وتحتوي كل ترجمة مواد كثيرة وغالباً ما تبدأ بذكر اسم المترجَم ونسبه ولقبه وتاريخ مولده وأحوال نشأته ونشاطه وتلاميذه... وتنتهي بتحديد تاريخ وفاته ويدقق الذهبي في ذلك تدقيقاً بارعاً، ومن شأنه أن يحيل القارئ على مصادر أوسع حين يقتضي الأمر، كما أكثر من إيراد الأحاديث النبوية والعناية بالتعليق على الإسناد والمتن. وحرص على تقديم الترجمة الكاملة والمختصرة في آن واحد وراعى في ذلك قيمة الإنسان وشهرته لا يضيره أن يكون العلم متفقاً معه في العقيدة أو مخالفاً، وقد تطول تراجم الشعراء البارزين أو كبار النحويين أو أعلام الصوفية والسلاطين.‏

وقد بذل المحققون جهوداً كبيرة لإخراج الكتاب في طبعة علمية صحيحة خالية من التصحيف والتحريف مزودة بالتعليقات والحواشي المساعدة على تفهم النصوص والرجوع إلى مظانها.‏

* * *‏

العروض وموسيقى الشعر العربي- تأليف الأستاذ الدكتور محمد علي سلطاني أستاذ علوم اللغة في كلية الآداب بجامعة دمشق.‏

128 صحة –نشر بجامعة دمشق 1402هـ/1982م.‏

أورد المؤلف فيه رأيه في ماهية موسيقى الشعر الخارجية والداخلية، وجوانب أهمية القافية، ثم عرض نشأة علم العروض ومصطلحاته ودوائره، وطريقة الخليل بن أحمد الفراهيدي في بيانها، وانتقل بعد ذلك إلى الكلام على بحور الشعر العربي الستة عشر أوزانها وشواهدها والزحافات والعلل، وختم الكتاب بتعريف القافية وحروفها وحركاتها وأنواعها وعيوبها.‏

* * *‏

فصول في النحو- تأليف الأستاذ الدكتور محمد علي سلطاني‏

268 صفحة- نشر جامعة دمشق 1402هـ/1982م.‏

استهله المؤلف بشرح بعض مسائل الخلاف في النحو وما دار حولها من نقاش حاد بين مدرستي الكوفة والبصرة النحويتين، وخص القسم الثاني من الكتاب بالأدوات النحوية وشواهدها وأثرها في تلوين المعاني وتغييرها "حتى سميت عندهم بحروف المعاني" وبسط الكلام على 40 أداة أقرتها المجالس الجامعية للتدريس وصنفها في منهج لا يعتمد على الدور المعنوي للأدوات وإنما يأخذ بنظرية العامل ولذلك فقد رتبها على أساس عملها، وقسمها مجموعات تشتمل على: أدوات التعريف، أدوات النفي، أدوات الشرط، الحروف المشبهة بالفعل، حروف الجر، أدوات الاستثناء، حروف العطف، ثم أدوات مختلفة –وقد ألحق بكل بحث شواهده التطبيقية. وكثيراً ما يبين المؤلف رأيه فيما ورد من قواعد في المصادر المتخصصة في سبيل إعطاء وجهة النظر التوفيقية بينها.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اللهجات العربية في التراث.pdf
» مصطلح اللسانيات في كتب التراث
» تعريف علم اللغة في كتب التراث
» تعريف علم اللغة في كتب التراث (2)
» تعريف فقه اللغة في التراث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


إحياء التراث ودراسته1 ـــ د.نسيب نشاوي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الأشياء العربية مدخل قواعد مجلة الخطاب النص على اللغة موقاي اسماعيل ننجز مبادئ البخاري بلال النحو كتاب النقد العربي الحذف محمد التداولية الخيام المعاصر ظاهرة اللسانيات


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع