منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمن شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع Empty
مُساهمةموضوع: من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع   من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع I_icon_minitime2012-07-14, 07:40

شروطٌ كتبها د.عبدالرحمن بودرع
تستحق التأمل والنظّر؛ لما فيها من وقفات دقيقة، وتأملات ثرية.


" يكثر أن تردَ أسئلةٌ حول شروط الشّعر الجيّد، وكيف ترقى الكتابة لتكون شعرا مقبولاً في سوق الأشعار
والذي بدا لي من خلال النّظر في بعض تجارب الشباب .... أنّ من شروط قولِ الشّعرِ

1- حفظ أكبر قدرٍ من الشّعر الجيّد الفصيح لترسيخ مَلَكَة النّظم واستحصالِ الكفايَة الشّعريّة، ولكي نجعلَ هذا الإجراءَ عمليّا ولا نكون من السّبّاحينَ في التّجريد
أقترِح أن يكون المتعاطي للشّعر أو الناشئ في أحضانِه، ممّن لَمَسَ في نفسِه النّفَسَ الشّعريّ والأداةَ اللّغويّةَ والبيانيّةَ والخَيالَ،
أن يتّخذَ له أنموذَجا محدّدا يحتذيه من الشّعرِ الجيّد، ويجعله مبتدأ طريقِه ومُقَلَّدَه حتّى يشتدّ عضُدُه فيه
الأنموذَج المُحتَذى كزهير أو طرَفَة أو لبيد، أو المتنبّي أو البحتري أو ابن الرّومي، أو الشريف الرّضيّ أو شوقي أو حافظ أو صلاح عبد الصبور أو السياب أو عمر أبي ريشة......
2-1- واعلم أنّ للشعرِ معجما خاصا بالكلمات الشّعريّة؛ لأنّها مُحمَّلَة بشحنة دلالية وحَمولَة ثقافية وفكرية وتاريخيّة وظلالٍ مجازيّة بليغة، ولها من التأثير في القارئ ما لا تحدثه الكلماتُ المألوفةُ في الكلام.
و دَعْ عنك ما يُقال من كلام حول "اللامعجم" أو"اللاموضوع" أو "تفجير الشّعر الحديث للغة" لأنّ مثلَ هذا الكلام لا يليقُ بالمبتدئ فهو مَعْجَزَة مَجْبَنَة مَجْهَلَة .
................................
وأقول ما قالَه بول فاليري: « إنّ الشّعرَ لغةٌ داخل اللّغة »
ومعناه أنّ الشّعر لا يستخدم لغة خاصّةً به غريبة عن لغة الكلام المألوف،
وإنّما يعنون به أنّه يستخدم النّظامَ اللغوي والنّسقَ النّحويّ المألوفَيْنِ، ولكن بطريقةٍ غيرِ الطّريقةِ المعهودَةِ في الكلامِ المألوف. لغة الشّعر تختلفُ في أسلوبِها عن لغة الكلامِ المألوفِ بما تكونُ عليه القصيدة وبِما تؤثِّرُ به في النّفوس.

3ـ-من شروط قولِ الشّعر النّظم على أحَد بحور الشّعر المعروفة، فإن لم يكن فَعَلى تفعيلةٍ من التّفعيلات التي تُناسبُ الموضوع، فإن لم يكن فعَلى نَسَقٍ من التّفعيلات المتناسبة المتّسقة صوتيا وصرفيّا
فالإيقاعُ الذي يُحدثُه الوزن أو التفعيلةُ أو النسقُ من التّفعيلاتِ، يُعدّ حصانةً للقطعة الشّعريّة وحمايةً لحدودِها من التّداخل مع النثر.

ولي إضافَةٌ بسيطة إلى الشّرط الثّالثِ المتعلّقِ بالإيقاعِ
وهي أنّ الشّعرَ إنشادٌ قبلَ أن يكونَ نصا مقروءاً

لأنّ الإنشادَ ورَفعَ الصّوتِ بالشّعرِ استثمارٌ لقيمةٍ أخرى من قيم الشّعر، إنّها قيمةُ التّواصلِ والخطاب
والتّفاعُل مع الشّاعر وهو يُلقي شعرَه ويستخدمُ الحركات والإشارات وعِباراتِ الوجه
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لحسان بنِ ثابِت " اهجُهُم وروحُ القُدُس مَعَك، أو كما قال عليه الصّلاة والسّلام "

والإنشاد موهبة لها قيمتُها وخَطَرُها في امتلاك ألباب السّامعينَ ، والمستمِعُ إلى الشّعرِ يطرَبُ سَمْعُه قبل أن يطربَ قلبهُ

قال الشّاعر الأندلسيّ ابنُ حَبوس في هذا المَعْنى:
إذا أ ُنْشِدَتْ كادَت لِفَرط بَيانِها /// تَعيها القلوبُ قَبلَ وَعْي المَسامِع

4- من شُروطِ قولِ الشّعر:
امتلاك القدرةِ على تركيبِ الأشتاتِ والجُزْئيّات
وإلاّ فَمَن أعوزتْه هذه القُدرةُ جاء شعرُه أشتاتا متفرِّقاتٍ
وحبّاتٍ منثورةً تحتاج إلى مَن ينظِمُها ويسبِكها في سلكٍ واحدٍ .
و يُصبحُ شعرُ الشّاعرِ مرآة تريه الأشياء المتباعدة الأمكنة قد التقت له حتى رآها في مكان واحد

وما ذلك إلاّ لأنّ :
الشّعرَ نَسَقٌ وتركيب،
تركيب بين اللغة والإيقاع والصّورِ والألفاظِ الشّعريّة المُنتَقاة
أضف إلى ذلك أنّ للشّاعرِ لمساتٍ تُحكِمُ البناء وتُغلِقُ الطّوقَ على القصيدةِ حتّى لا ينفرِطَ عقدُها أو بعضُ حبّاتِ عِقْدِها

و لي أيضاً إضافةٌ يسيرةٌ إلى الشّرط الرّابع وهو :
أنّ الشّعرَ نَسَقٌ و تَرْكيبٌ

وهي أنّ الغوصَ في مكوّن واحدٍ من مكوّنات الشّعر لا يكشفُ لَنا عن حقيقةِ الشّعر:

لقد اهتمّ أهلُ العروض بالوزن وتفعيلاتِه وأعاريضِه وأضرُبِه، واهتمّ أهلُ القافيةِ
بحدودِها وأنواعِها وعيوبِها ومع ذلك فإنّ تحققَ الوزنِ وحدَه، واستواء القافِية
وحدَها لا يصنَع شعراً

و اهتمّ أهل النّحو بالعوامل والمعمولات والتقديم والتأخير والاتّصالِ والانفصالِ ...
ولم يهمّهم أمرُ انكسارِ قواعد الإسناد المعنويّة كإسناد المشيِ إلى البحر في قولِ أبي تمام:
فَلَم أر قلبي من مشى البَحْرُ نَحْوَه /// و لا رجُلاً قامَتْ تُعانِقُه الأسْدُ
نجد أنّ البحر "يمشي" و الأسْد "تُعانِقُ" الرّجالَ ، وفي هذا الانكسارُ مُفاجأةٌ وإدهاش
واستعارةٌ بديعة ، وهذه أمورٌ لم تَشْغَل النّحويين كثيراً ، وتركوها لأهل البلاغَة الذين اكتفَوا
بالإشارةِ إلى ما أحدثه التّركيبُ من مشابَهَة وبذلك تجزّأت أطرافُ النّصّ الشّعريّ بين هؤلاءِ العلماء

ولكنّ شاعريّة النّصّ لا تتحقّق إلاّ إذا ائتَلَفت القطعُ المُتجاوراتُ أو المُتباعداتُ لبناءِ نسق ٍ شّعريّ مُتجانِس ٍ .
لا شكّ أنّ قمّة الشّاعريّة وقمّة الإبداع ، لن تتحقق إلا داخل النظام النّحوي والصرفي واللغوي والصوتي والعروضي والبلاغي ،
لقد صرخ الشّاعرُ المعاصر "أحمد عبد المُعطي حجازي" في وجه مَن حرّضَه على تحطيم قوانينِ اللغة في الشّعر ، قائلاً :

« و التّحريضُ على تحطيمِ اللّغةِ لا يُفجّرُ لغةَ الشّعرِ، بل يبرّر الجهلَ بأبسطِ قَواعد النّحو والإملاءِ،
والنّتيجةُ دورةٌ جديدةٌ من دَوْراتِ الانحطاطِ تَراجَع فيها الشّعرُ وهَزُلَ ، وساخت قَدَماه
في رِمالِ التّقليدِ الجديدِ المتحرّكة ومُستنْقَعاتِه الموحلَة »

والشعراء أُمَراء الكلام، و هم يعْمدونَ إلى الكَلام فيَقْصرون الممدود، ويَمُدُّون المقصور، ويُقَدِّمون ويؤخرون،
ويومِئون ويشُيرون، ويختلسون ويُعيرون ويَسْتعيرون، فأمّا لحنٌ في إعراب، أو إزالة كلمة من نَهج صواب فليس لهم ذلك

و ما الإبداعُ إذن ؟ « ليس الإبداعُ إلاّ أن نُترجمَ في شعرِنا ما خَلقَه الله فينا . فمنذُ أن هبطَ آدمُ إلى الأرضِ حتّى الآن
لم يحدُثْ أن كان إنسانٌ مثيلاً لإنسانٍ آخَر ، وإن كان أخا أو شبيها له ، وهذا ما ننتظرُه من الشّاعر: أن يرى العالَم
ويُرينا إيّاه من خلالِ فطرتِه التي لا تُماثلُها فطرةٌ أخرى . وليس الطّريقُ لهذه الرّؤيةِ الفريدةِ إلاّ لغة جديدةً قادرةً
على إعادةِ امتلاكِ العالَم وكشفِ مَجْهولِه، أقصدُ المجهولَ الذي نُعاني الإحساسَ بِه فعلاً، لا ذلك المجهول المُستَعار
أو المُختَرَع الذي نتصوّرَه خارِج الواقع ونقيضاً لَه ، بينما الواقعُ مليء بالمجهولاتِ الحارِقة... »


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
انظر :
█ الجملة في الشّعر العربي، د.محمد حماسة عبد اللّطيف، مكتبة الخانجي بالقاهرة، 1410-1990
أسئلة الشّعر ، الواقع والأسطورَة، أحمد عبد المُعطي حجازي، [جريدة الأهرام: 14/01/1989]

█ وانظر المزهِر للسيوطي، ج1، النّوع التّاسِع و الأربعون: معرِفَة الشّعر


5- من شروطِ إبداعِ الشّعرِ الجيّد الصّادقِ أن يكونَ نابِعاً من الوجدانِ ، من الذّاتِ ،
لأنّ الشّعرَ في أصلِه ذاتٌ ووجدانٌ وقطعةٌ من الشّاعرِ يُصوّرُ به رؤيَتَه للعالَم وإحساسَه بالوجود

قال الشّاعر الأديب عبد الرّحمن شُكري
[رائد مدرسة الدّيوان في مصر، مع زميلَيْه عبد القادر المازني وعباس محمود العقّاد] :

ألا يا طائرَ الفِردو سِ قَلْبي لك بستانُ
ففيه الزهـرُ والماءُ وفيه الغصــن فينانُ
وفيهِ منكَ أنغــامٌ وفيه منكَ ألحـــــــانُ
وللأشجــارِ أوتارٌ وناياتٌ وعيـــــــــــدانُ
ألا يا طائــــرَ الفــــــردو س إن الشعر وجـــدانُ
وفي شدوكَ شعرُ النفـ ـس لا زورٌ وبهتـــــــانُ
فلا تقتـــــــــــدِ بالناسِ فما في الخلقِ إنسانُ
وجُدْ لي منكَ بالشعــرِ فإنَّــا فيـــه إخـــــــــوانُ
ألا يا طائــــرَ الفــــــردو س قلبي منك ولهـــانُ
فهل تأنفُ منْ روضي وما في الروض ثعبانُ؟
وهل تنفرُ من جـــوِّي وما في الجوِّ عقبــانُ؟
وهل تنَفـــرُ من قلبي كأنَّ القلبَ خــــــوّانُ
فما لي مِنْكَ إسعــــادٌ ولا لي منكَ لقيــــانُ
وللأقــــــــدارِ أحكامٌ وللمخلــــوقِ إذعـــــــانُ
أرى الأحداثَ إسراراً ستُمسي وهي إعلانُ
ويهفو بكَ ريبُ الدهـ ـرِ إنَّ الدهـــرَ طعّــــــــانُ
فلا حســنٌ ولا شدوٌ ولا زهـــــــرٌ وأَغَصـــانُ
سيبقى لـــكَ في قلبي مـــوداتٌ وتَحنانُ
فإنْ ملّك أحبـــــــــــــابٌ وإن عقّك إخـــوانُ
وإنْ رابَكَ مـــــن عَيْشـِ كَ لوعاتٌ وأحزانُ
فجرّبْ عنــــــدَها قلبي فقلبي منكَ مـــلآنُ
وأسمعنْي من الشعرِ فإنَّا فيهِ خــــــلانُ
وهــل تفهمُ ما أعْني وهل للطيرِ أذهانُ؟!

6- و لي إضافة أخرى إلى قولِ بول فاليري « الشّعر لغة داخل اللّغة »
وهي إضافة تطبيقيّةٌ

من مزايا الشّعر الجيّد تميّز الشّاعِر ببعض العباراتِ الشّعريّة أو النّماذج الخاصّة التي تقترِنُ باسمه، و مَن استعمَلَها بَعدَه فهو على سبيل النّقلِ والتأثّر أو الاستفادَة ، وتتميّزُ هذه النّماذجُ المتفرِّدَةُ بدقّةِ النّظرِ وغُموضِ المسلَك، في توخّي الصّورِ والمعاني
وهذا هو الذي عبّر عنه شيخ البلاغة عبدُ القاهر بقولِه :
« واعلم أن الاحتذاء عند الشعراء وأهل العلم بالشعر وتقديره وتمييزه أن يبتدىء الشاعر في معنى له وغرض أسلوباً،
والأسلوب: الضرب من النظم والطريقة فيه
فيعمد شاعر آخر إلى ذلك الأسلوب، فيجيء به في شعره »

وسأختارُ في هذا الدّرسِ السّادسِ من دروسِ شروطِ قولِ الشّعرِ
نماذجَ تطبيقيّةً مختارةً من دواوينِ زمرةٍ من الشّعراءِ المشهورينَ :

ولكلّ شاعر نموذج يُحتَذى
انظر إلى عبارة "زَمان الوصل" التي اشتهر بها االشّاعرُ الأندلسيّ
لسانُ الدّينِ ابنُ الخَطيب:
جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ هَمى /// يا زَمانَ الوصلِ بالأندلسِ

و عبارة "باقي الوشم" في شعرِ طَرَفة:
لخولةَ أطلالٌ ببرقة ثهْمدِ /// تلوحُ كَباقي الوشمِ في ظاهرِ اليدِ

وعبارات "ذكْرى حبيب" و "أحقّ الخيلِ بالرّكضِ المُعار" و "شفائي عَبْرَة مُهَراقَة"
في شعر امرئ القيسِ

و عبارة "نوح الباكي أوترنم الشّادي" في شعر أبي العلاء المعرّي
وقد اقتبسَها ابنُ الوردي في شعرِه
وكذلك قولُه "تَعَبٌ كلٌّه الحياةُ"

وعبارةُ ابنِ الرّومي "ألْقَت بي عَصاها النَّوى" :
ذكرْتُك حينَ ألقتْ بي عَصاها النّوى بالنّهْرِ نَهْرِ أبي الخَصيب
وكذا قولُه "ذِئاب في ثِياب" :
ولكن قلَّ ما استكْثَرْتَ إلاّ///سَقطْتَ على ذئابٍ في ثيابِ
وكذا قوله "اللّوم عَوْن النَّوائب" :
دَعِ اللّومَ إنّ اللّومَ عَوْنُ النّوائبِ /// و لا تتجاوزْ فيه حدَّ المُعاتِبِ

وعبارة المتنبّي "لكلّ امرئ مِن دهرِه ما تعوَّدا" :
لكلّ امرئ مِن دهرِه ما تعوَّدا /// وعادةُ سيفِ الدّولةِ الطّعنُ في العِدا
وقوله "عيد بأيّةِ حالٍ عُدْتَ يا عيدُ"
وقوله "اليومَ عَهْدُكُم فأينَ الموعِدُ"
وقوله "بادٍ هَواك"
وقوله "حُشاشةُ نفسٍ ودّعَت يومَ ودَّعوا"
وقوله "على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ"
وقوله "واحرّ قلْباه ممن قلبُه شَبِمُ"
وقوله "أ كلّ فصيحٍ قالَ شعراً متيَّمُ؟"
وقوله "الرأي قبلَ شجاعةِ الشّجعانِ"
وقوله "كَفى بك داءً أن ترى الموتَ شافياً"

وقول أبي نوّاس "دَعْ عنك لومي فإنّ اللّومَ إغراءُ"
"و داوِني بالتي كانت هي الدّاءُ"


إضافَة إلى ما سَبَقََ :

من النّماذِج الشّعريّةِ التي اختصّ بها شُعَراءُ بأعيانِهِم ، قول أبي الفراس الحَمْدانيّ :
"عصيّ الدّمع" [أراكَ عصيَّ الدّمعِ شيمتُك الصّبرُ]
"يَد الهَوى" [إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهَوى /// وأذْللْتُ دمعاً من خَلائقِه الكِبْرُ]
وقد احتذى بِه في هذه العِبارَة ابنٌ أبي البشرِ وابنٌ أبي حُصيْنَةَ وابنُ النّقيب
وقوله "أحلاهُما مرّ" :
وَقالَ أُصَيحابي الفِرارُ أَوِ الرَدى /// فَقُلتُ هُما أَمرانِ أَحلاهُما مُرُّ
وقد احتذى به في هذا العبارةِ الشّاعر أديب إسحاق

وقول ذي الرّمّة : "ما بالُ عَيْنِكَ" :
ما بالُ عَينِكَ مِنها الماءُ يَنسَكِبُ /// كَأَنَّهُ مِن كُلـىً مَفرِيَّة سَرِبُ

وقد اشتهر الشّاعرُ المعاصرُ بدر شاكِر السّيّاب ببعض العباراتِ التي اقترَنَتْ باسمِه، وأشهرُها
"عيْناكِ غابتا نخيلٍ"
عَيْناكِ غابَتا نخيلٍ ساعَةَ السّحَر /// أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر

فما من شاعرٍ مـُجيدٍ إلاّ وله نموذج يُعْرَفُ بِه ويُحتَذى


وأضيفُ إلى ما سبَقَ قولُه في قواعِدِ الشّعرِ :
وهكذا فإذا قلنا إنّ الشّعرَ متفرِّدٌ بنظمِه وأساليبِه وعباراتِه ونَماذِجِه الفذّة
فإنّ القرآنَ الكَريم من بابِ أولى وأحرى أن نتحدّث فيه عن الْتباسِ المَعاني
فيما بَيْنَها في العبارَةِ الواحدةِ ، وتماسُكِها واتّساقِها وكأنّها صُبّتْ في
ذلِك القالَبِ اللّغويّ اصبابَةً واحدةً وسُبِكتْ سَبْكاً واحداً ، ولم يعُدْ للفظِ الواحدِ
وجودٌ إلاّ بِسابِقِه و تاليه ، و لوأبدلْتَ لفظا مكان لفظٍ لارتَبكَ التّعبير واضطَرَبَ
ولَخَرَج من بابِ البلاغَة إلى باِبِ الكلامِ المألوف
فَلمّا أخْرِجَت عباراتُ القرآنِ العظيمِ ذلكَ الإخْراجَ الكَريمَ تميّزَ بِناؤه اللّغويُّ والبلاغيُّ
وتفرّدَت عباراتُه البَديعةُ ، وأصبحتْ أمثالاً تُضْرَبُ و نَماذِجَ تُحْتَذى،
مِمّا لَم يُسْمَعْ مثْلُها في بِلادِ القولِ


[/color]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رحبوا معي بالأستاذ الدكتور عبد الرحمن بودرع
» الرد على الدكتور عبد الرحمان بودرع في علم الاصوات
» كتاب الفيلسوف المغربي طه عبدالرحمن
» شروط التواصل عند هابرماس
» أصلين في اختيار الزوج؛ شروط الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: منتدى الشعر المقفى-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


من شروط قولِ الشعر د.عبدالرحمن بودرع 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربي محمد النص الخطاب قواعد اللسانيات كتاب الخيام الحذف المعاصر اللغة موقاي على ننجز الأشياء العربية البخاري مدخل التداولية بلال النحو مجلة مبادئ النقد ظاهرة اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع