منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مىمسة نقدية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمىمسة نقدية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مىمسة نقدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود كريم الموسوي
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
15

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
08/01/2014


مىمسة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: مىمسة نقدية   مىمسة نقدية I_icon_minitime2014-01-08, 23:22

ملامسة نقدية
التدافع القيمي في قراءات الطائي
محمود كريم الموسوي
النقد الأدبي هو تقويم نص أدبي شعرا كان أو نثرا لبيان قيمته الأدبية وفنونه السحرية وطرائقه الإبداعية ، ومواطنه الجمالية ، وتشخيص هفواته وهناته وما علق به من أدران من خلال تسليط رؤية الناقد على فكرته وأسلوبه وبناءه باستخدامه أدواته النقدية التي من خلالها تظهر قدرته في النقد ، ومنزلة النص ، ومكانة كاتبه 0
والمقالة بتعريف أدمون جونسون : ( فن من فنون الأدب ، وهي قطعة إنشائية ، ذات طول معتدل تكتب نثرا وتلم بالمظاهر الخارجية للموضوع بطريقة سهلة سريعة ) ، وللدكتور محمد يوسف نجم تعريفه بالقول : ( قطعة نثرية محددة في الطول والموضوع ، تكتب بطريقة عفوية سريعة ، خالية من التكلف ، وشرطها الأول أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصية الكاتب)، وإذا ما قسم النقاد المقالة إلى نوعين :المقالة الموضوعية التي يقدم فيها الكاتب حقيقة أمام القارئ بأسلوب واضح مريح بعيدا عن عواطفه وقضاياه الشخصية ، والمقالة الذاتية التي تظهر فيها شخصية الكاتب بأسلوب شائق وطرح يمتاز بالجرأة والقوة لموضوع يتناوله ، وجدنا الدكتور فوزي الطائي كتب في النقد الأدبي ، وكتب في المقالة مازجا الموضوعية والذاتية في كتابته لها عندما عرض ( 60 ) نقدا أدبيا ومقالة في كتابه (قراءات في الأدب والحياة ) ، دون أن يضع بينها فواصل واضحة ، مكتفيا بالقول في مقدمته الوجيزة المركزة : ( وحيث لم أجد ثمة فرقا كبيرا بين قراءتي لكتاب أو قراءتي لحالة اجتماعية أو ثقافية أو ظاهرة سياسية ، جاءت هذه القراءات بدون فواصل ) ، وأرى إن التخصيص والفواصل كانت ضرورية لفرز النقد الأدبي الذي يشترط وجود النص ، عن المقالة التي تشترط وجود الموضوع ، وعلى الأخص إن الطائي استخدم أسلوبا ولغة وطريقة في نقده الأدبي تختلف اختلافا واضحا عن ما صنعه في مقالاته 0
الأدب والحياة مفردتان متعاشقتان لا تنفصلان إلاّ لأجل البحث والدراسة ، فالحياة هي المفهوم الحاضن لكل الكائنات الحية ، وللإنسان الدور الرئيس في إنمائها وتطويرها ، والأدب هو النتاج الإنساني الذي يصب فيه الإنسان عواطفه ، وأحاسيسه ، ومشاعره ، وهواجسه ، ومعرفته ، بأرقى الأساليب الكتابية من شعر ونثر بفنون متعددة ، وفي ذلك جاء اختيار العنوان (قراءات في الأدب والحياة ) من قبل الشاعر والناقد والروائي الدكتور الطائي موفقا مختصرا قراءاته في الدين والسياسة والأخلاق والاجتماع تحت خيمة (الحياة ) ، وقدم عليها الأدب لأهميته في تطور الحياة ورقيها ، فالحياة بدون أدب صحراء قاحلة 0
يقع الكتاب في (158) صفحة من القطع الوسط صادر عن المركز الثقافي للطباعة والنشر في الحلة ، تضمن موضوعات سبق له أن نشرها في الصحف المحلية لمدة تقرب إلى عقود ثلاثة ، وتحديدا من عام 1984م إلى بداية الثلث الثاني من عام 2013م اذ نشر مقالة (اتحاد أدباء بابل 00 مسيرة حافلة) في جريدة الغد الحلية ذي الرقم (178) الصادرة يوم الاثنين 6 / 5 / 2013م 0
توزعت قراءات الطائي في ( 14) قراءة نقدية في (13) مجموعة شعرية ونص شعري واحد ، و(6) عروض لكتب منوعة ، وتحليلين لفلمين من إخراج الفنان العراقي المغترب جودي الكناني ، الأول (معرضي الجوال) عن الشباب الذين يرسمون على عربات قطارات ، والثاني ( الأخضر بن يوسف ) عن حياة الشاعر سعدي يوسف ، ثم (38) مقالة صحفية في موضوعات عدة ، أرى في وحدة موضوعاتها أن ( 11 ) منها في السياسية و(8) في الدين و(6) عن أدباء ، واتحاد أدباء الحلة ، والحث على القراءة ، و(4) في الأخلاق ، و (3) مقالات اجتماعية ، والمرأة في مقالين ، واللغة في مقال واحد ، والحلة في مقال آخر ، والحزن وعشتار في نصين شعريين نثريين 0
في مجموعة (رجال من طراز خاص) للشاعر جبار الكواز يقول الطائي : (القراءة المتأنية للديوان تكشف الأسلوب والبناء اللغوي المتشابه لكل القصائد بحيث يتعذر عليك فرز قصيدة عن سواها ماعدا المعنى الذي خصت به) ص 3 ، وإذ ساق شواهد شعرية في ملحوظاته النقدية ، أتى بأخرى مصداقا لقوله : (الكواز برع في استخدام لغة شعرية عالية في قصائد أخرى تدلل على مقدرته في صنع القصيدة الحديثة المجللة بإيقاع يهز النفس أكثر من إيقاع القصائد العمودية المكرورة) ص5 0
ومجموعة (خطوط أمامية00 خطوط خلفية) للشاعر شكر حاجم ألصالحي يقول فيها : (تباينت في الأسلوب واتفقت على القصد والمعنى ) ص7 ، وبعد توضيح مؤشراته في نصوص المجموعة يقول : (تسير بعض قصائد الديوان نثرية لا تحتوي من الشعر إلاّ ومضات هنا وهناك) ، ويردف يالقول : (والحق ان الشاعر متمكن في صياغة الحوارات ) ص 9
وضمن قراءتين في مجموعتين ، للشاعر هلال الشيخ على يقول في مجموعة (الحب أولا ) : (وحين تنتهي من قراءة الديوان يتكون لديك انطباع جلي إن الشاعر كتب مجموعته بنفس قصيدة واحدة طويلة رغم الفواصل التي وضعها ) ص 13 ، وبعد بيان رأيه في موقف الشاعر من موضوعة الحب يقول : (البناء الشعري لقصيدة الشاعر الشيخ يبدو محكما فلا هبوط ولا فجوات ) ص14، و (هكذا ظلت قصائد الشيخ علي تمتلك التأثير والجاذبية ) ص15، وفي مجموعة (ربيع الأغاني) أوضح رؤيته في أسلوب الشاعر وترابط الشكل بالمعنى قائلا : (لم يفلح بقصيدة طويلة في هذه المجموعة على الأقل تظهر فيها براعته وثقافته الواسعة) ص17 ثم : (وقارئ قصائد الشيخ علي يخرج بانطباع سريع من ناحية المعاني فقد بقي يتفيء ظل "النخلة" حتى عرش شعره في عذوقها) ص 17 0
و (ملكة الليل) مجموعة شعرية للشاعر ناهض الخياط حظيت بقراءة الطائي فقال فيها : (انك لتجد إن القصائد تحولت إلى ترانيم تعزف على وتر واحد ، لا اثر للوعة الحقيقة ولا حتى الشكوى ، والترف تسلل إلى نفسية الشاعر من حيث لا يدري) ص 19 ، ثم يقول : ( لم يألف شاعرنا النفس الطويل بل آثر أن يصب انفعالاته شعرا من دون إقحام وحشو مخل ، لكن هذا لم يمنع من تساهله بوجود أكثر من شطر في قصيدة يجنح للنثرية التي يجب أن لا يكون لها مكان في دائرة الشعر) ص 20 0
ومجموعة ( لست أنسى ) للشاعر محمد علي كاظم حيدر يقول في قراءته لها : (ونستطيع أن نقول إن الشاعر ينطق على سجيته من دون تكلف ، أعتقد انه أراد الشعر هواية أولا ، من دون أن يقف كثيرا على مشكلات هذا النوع من الكتابة الصعبة) ص 22 0
وحسينة عباس بنيان شاعرة حلية قرأ لها الطائي في مجموعتين : ( قبل ثلاث ظلمات ) و( عراقية في سطور ) ، فقال في الأولى Sadونستطيع أن نقول إن أكثر قصائد المجموعة غابت عنها الصورة الشعرية الجديدة من شاعرة لديها القدرة والتجربة على صنع ذلك ، فجاء قسم من تلك القصائد على شكل تقارير جافة ) ص 26، وقال في الثانية : (ولعل ديوان " عراقية في سطور" للشاعرة حسينة بنيان الصادر عام 2007 لم يأخذ شيئا من الرعاية والاهتمام ربما لمحدودية التوزيع ، وعدم وجود الناقد المنهجي الذي يقوّم النتاج الشعري ويضعه في المكانة التي يستحق) ص 28 ، وبعد عرضه لمؤثرات المصيبة التي نالت الشاعرة باختيال ولدها على قصائد المجموعة يقول : (لم أستسغ مطالع بعض القصائد إذ جاءت باهتة بعيدة عن التخيل والصورة الفنية قريبة من الكلام المكرور 000 وترهلت بعض القصائد بتراكم لفظي غير مبرر ) ص 30 0
وينتهي للقول في قراءته لمجموعة (غواية الصلصال ) للشاعر عباس ألسلامي : (يبدو لي إن عباس ألسلامي يفرض نفسه شاعرا من دون ادعاء ) ص 33 0
وحظي الشاعر رياض الغريب بثلاث قراءات طائية ، في مجموعتين ونص مطول ، ففي المجموعة الأولى (واقف بانتظاري) يقول الطائي : (والشاعر لا يريد من قصائده التي كتبها من وحي محيط أسرته أن يستغرق في محليته ويدور في فلك ضيق ، إنما أراد أن يبسط لنا بضاعة من العواطف المتدفقة في اتجاهات شتى من نواحي الحياة ، وأن ينقل إلينا أنينا خافتا وأحلاما مؤجلة من واقع حياتي معاش) ص37 ، وفي المجموعة الثانية (تلك صورتهم الأخيرة) يقول الطائي : (رياض الغريب من الذين يكتبون قصيدة النثر بإجادة معولا على الصور الفنية والمعاني ذات الإثارة والاختزال اللفظي والإيقاع الداخلي ، رغم هذا تبقى بعض القصائد في هذه المجموعة بحاجة إلى تكثيف أكثر) ص 41 0
وفي مجموعة ( دم وبرتقال ) للشاعر يونس ناصر عبود يقول : (حمل القصيدة فوق طاقتها منساقا وراء التضاد والجناس والاستعارة 000 الخ محاولا من ذلك أن يوقد جذوة الشعر في عاصفة من الكلمات المتقاطعة ) ص 46، فيما يقول في مجموعة (نساء الشاعر) للشاعر نفسه (يبدو قاموس كلمات الشاعر في الديوان ملونا ومع هذا لا تغترب قصائده ولا تتعب القارئ كثيرا للوصول إلى ما ينشد) ص 49 0
وأرى إن للدكتور الطائي أسلوبا مميزا في قراءاته النقدية للمجاميع الشعرية فهو يضغط بنقداته من العنوان والإهداء إلى نهاية المجموعة ، ثم يعود لتخفيف ضغوطاته باضاءات تلطيفية ، بلغة مرنة لا تضعف قوة اندفاعاته النقدية ، لكنها ربما تفتح بابا للمجاملة 0
ينتقل الطائي في قرءاته لكتب أدبية واجتماعية وتاريخية فيعرض قراءاته في : (جمرة الشعر في موقد الحزن) وهو عبارة عن قراءات نقدية في شعر الشاعر عبد الأمير خليل مراد أعدها وقدم لها الدكتور خليل إبراهيم ألمشايخي ، وقصص محمد علي ناصر بعنوان ( وجوه تبحث عن ظل ) في طبعتها الثانية التي جاءت بعد أكثر من أربعة عقود عن الطبعة الأولى ، ونصوص سيرية بعنوان (أذكر أني ) للدكتور الناقد رشيد هارون ، و(جمهرة الألفاظ العامية المتداولة في الحلة) للأديب صلاح السعيد ، و(محطات من ذاكرة الحلة) لمحمد هادي ، و(مرقد الإمام عمران بن علي وقرية الجمجمة ) للدكتور حسين الباوي 0
أما مقالات الطائي فكتب في السياسة (أسباب الحضارة) ص101، وفيه نقد الحكومة في ضعف خدماتها لتطوير المجتمع ، و(العراق ربيع دائم) ص 109، تضمن نقده في عدم استفادة المجتمع من ثرواته الطبيعية ، و(قمة بغداد) ص113، و(محنة ماء الشرب) ص123، و(هي) ص127، في موضوع الكهرباء ، و(وجوه النفاق) عن مواقف بعض الحكومات العربية ، و(اعمار السياسة ) ص131، و(جيش العراق الشجاع) ص132، و(أحلام مؤجلة) ص147، في نقد الظروف السياسية والاجتماعية التي نعيشها ، و(على لائحة الانتظار) ص149، أراه مكملا لسابقه ،و(سأنتخب فلانا ) ص150، وهو سيل من المهام التي تنتظر المنتخب لخدمة المجتمع 0
وفي الدين كتب الطائي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله بعنوان ( كيدهم في نحورهم ) ص73، وفي ولادة الإمام علي عليه السلام (13رجب نور الحق) ص75 ، و(الدرس الإسلامي الشامل ) في صفات وعلم وشجاعة الإمام علي عليه السلام ، مع وجهة نظره بان عنوان (نهج البلاغة) الذي اختاره الشريف الرضي لم يستوعب الأسباب والضرورات التي جاءت بموجبها خطب الإمام ، وفي الحسين عليه السلام وأهداف ثورته كتب الطائي ثلاث مقالات : (الإمام الحسين عليه السلام 00عبقرية الثورة والشهادة ) ص85 ، ثم (أسطورة الشهادة) ص88 ، و(أكبر من شهيد) ص90، وفي فضائل شهر رمضان (الصوم جُنة) ص94، و(احترام الزمن) ص107، في المنظور الديني 0
وكان للأدباء موضعا في اهتمام الطائي ، فكتب عن الدكتور صباح نوري المرزوك ومدني صالح واحمد الصافي النجفي ومحمد سالم البيرماني ، وعن اتحاد أدباء بابل ، والحث على القراءة وأهميتها في حياة الإنسان 0
وأخذت الأخلاق مكانها في كتابات الطائي المقالية ، فكتب في (العفو) ، و(آداب السلام) و(لاتبخسوا الناس) ، و(التهذيب ) 0
وفي موضوعات اجتماعية، كان للطائي رأي في إعادة العمل بالخلوة الشرعية للسجناء بعنوان (جانب إنساني ) ص100، وفي توزيع الأعمال اليومية ( الصباح والمساء ) ص117، وفي الفرح والحزن ( الزائر النبيل ) ص119،
وكتب في المرأة ( إشكالية النظرة إلى المرأة ) ص103، ففرق بين العدالة والمساواة ، و(وفاء العراقية ) ص 111، التي أراها من أبطال روايته (لا نبكي غدا) 0
ولنصرة دعوته للالتزام بالرسم القرآني في الكتابة باللغة العربية جاءت مقالته (الاغتراب في اللغة ) ص105،أما مدينته الحلة الفيحاء فكتب فيها (لؤلؤة الفرات) ص115 0
وأرى مقالات الطائي من المقالات الناجحة لتوفر شروط المقالة كافة ، بل وأبدع في أسلوب ميزه عن غيره فجعل متن المقالة حشد من المعلومات والأسئلة بجمل رشيقة شائقة ، تحاكي نفسية القارئ، بتماسك متواصل لينتهي بالإعلان عن ماهية الموضوع وقد أوصل القارئ إلى أعلى درجات الشوق لمعرفة المقصود ، وكثيرا ما يختم مقالاته ببيت او بيتين من الشعر العمودي ،وانه لعمري قد أثار موضوعات تحظى بالاهتمام ، وتستحق البحث والدراسة
وبرغم التدافع القيمي في نقود ومقالات الدكتور فوزي الطائي ، تولدت لدينا ملحوظات لم نستطع خمد بعضها فنقول : لطول المدة التي غطتها قراءات الطائي ظهرت الضرورة لبيان تواريخ النشر ، وكان من الواجب تخريج الآيات القرآنية في المقالات كافة وليس الاقتصار على بعضها ، وأرى إن مقترح العودة للرسم القرآني مقترحا يتيما ذلك انه ميزة لكلام الله سبحانه وتعالى لا مجال للخوض في تفاصيلها في مقالنا هذا 0
وأرى أن هنالك أخطاء شائعة تبناها الدكتور الفاضل في قراءاته منها قوله عن الكهرباء : ( عليها أن تحضر في الفواتح ) ص127، والصحيح (مجالس الفاتحة ) ، واستخدام (آذان) ص94بالمد لمرتين بدلا من (أذان) وهو النداء للصلاة ، ونسب (إن كيدكن عظيم ) ص 103 إلى الله سبحانه وتعالى في حين ان الله تبارك وتعالى قد أورده بكتابه الكريم على لسان (العزيز) زوج زليخا : (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) يوسف/28 0
والدكتور الطائي في تعداده لميزات ومكانة الحسين عليه السلام يقول : ( وأخ لسيد شباب أهل الجنة ) ص 85 ، وفي ذلك هفوتين : الأولى إن الحسين هو شقيق الحسن وليس أخيه والفرق واضح عند الدكتور الفاضل الذي أعده مرجعا في اللغة العربية ، والثانية عدم الإشارة إلى إن الحسين سيد شباب أهل الجنة أيضا مع شقيقه الحسن عليهما السلام 0
وإذ قال الشاعر جبار الكواز في قراءته النقدية لرواية الطائي (لا نبكي غدا) في أمسية اتحاد أدباء وكتاب بابل في 29 / 8 / 2013م : (أشار إلى قصائد لأمل دنقل ولوركا وجاك برينير لم تدعم العمل لكنها أضافت على شخصية الروائي صفة المثقف والقارئ الواعي للعمل الأدبي) ، فقد وجدتها بارزة في بعض قراءاته وعلى الأخص في مقالته ( رئيس جمهورية في الفلسفة والنقد والأدب وبدوي متعجل يثير العجب ) ص136، بحق الدكتور مدني صالح ، فقد وجدت الطائي قد أورد (26) علما في الفلسفة والأدب والشعر واللغة بصفاتهم المميزة وبعض مؤلفاتهم ، عدا ما ذكره على لسان مدني نفسه ، ليبعد عنه تلك الصفات ، وأرى إن هذا الحشد من الأعلام أوسع المقالة بما لا تحتمله ، ولكنه أضاف لشخصية الطائي أمام قارئه معرفة ثقافية وأدبية واسعة لا يحتاج إليها لعنفوان نتاجاته ونشاطاته في المشهد الثقافي 0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مىمسة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مىمسة نقدية   مىمسة نقدية I_icon_minitime2014-01-14, 19:19

مىمسة نقدية 463596 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


مىمسة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مىمسة نقدية   مىمسة نقدية I_icon_minitime2014-01-15, 21:47

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مىمسة نقدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نحو علم نقد استقرائي
» أسئلة نقدية
» دراسات نقدية
» كتاب مفاهيم نقدية
» العولمة، المدلول والمبررات، قراءة نقدية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مىمسة نقدية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل محمد موقاي الخطاب النص الأشياء ننجز الحذف قواعد مدخل البخاري مجلة اللغة كتاب بلال العربية الخيام اللسانيات التداولية ظاهرة المعاصر مبادئ العربي على النحو النقد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع