من جَامِعةِ الأَقصَى – كتب د. محمد سعيد العمور مقالا بعنوان:قلم حبر وقلم رصاص،أشار فيه إلى بعض المطالب ،وعلى هامش اليوم العالميّ للغة العربية يلاحظ كاتب هذه السطور ما يلي: أولاً: تصرفت في مبلغا ماليا (طبعا في حرف جر كما يعلم تلامذة الرابع الابتدائيّ فلماذا تنصب بها؟؟ مبلغا ماليا؟ أم أن " في " في زمن الهزل والمهزلة غدت من النواصب ،خاصة أن راعي البيان وكاتبه من المحسوبين على الطاقم الذي يفترض فيه تحري الدقة والمراجعة ،وتعليم القوم في جامعة..الأقصى؟ لاحظ عمل حرف الجر في: -{الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }البقرة27 -{لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً }النساء 162 -{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }هود6 ثانيًا
فإن كان الأمر متعلق بالوحدة الوطنية )،والدكتور في حالة من الحياد الهاديء نحو " خبر كان " فآثر ألا ينصب خبر كان- متعلق - والصواب: متعلقا ؟؟؟ لحاجة في النفس. لاحظ كان الناقصة ترفع الأول وتنصب الثاني: -{وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً }الإسراء19 -{قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً }الكهف109 -{كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاءِ وَهَـؤُلاءِ مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً }الإسراء20 ثالثًا
دون قرارا من مجلس الوزراء أو تشريعا) والمألوف أن " دون " تجر مابعدها على الإضافة،والدكتور نصب ما بعدها،ثم عطف عليه -وهمًا وعشوائية بمنصوب والصواب :دون قرارٍ...أو تشريعٍ ؟ لاحظ ما بعد دون كيف جُرَّ بالإضافة: -{قُلْ مَن ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُم مِّنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلَا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً }الأحزاب17 {لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ }النجم58 {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ }يس74 رابعًا: يقول الدكتور : ( ويعلم كاتب هذا البيان أننا أساتذة جامعة يستوي عندنا وعده ووعيده ، وكان حريا به أن يفرق بين صناع الفكر ، وموجهي الرأي العام . وبين معلمي الصبيان ، ولعاقي الصحون ، وحملة المباخر ، وسواح المناصب ... فأنى يستويان !!) " يستويان " غير متوافقة مع مجموعة فهنا أكثر من طرف:1* صناع الفكر ، وموجهي الرأي العام .،2* معلمي الصبيان ،3*ولعاقي الصحون ، وحملة المباخر ، وسواح المناصب، والأنسب هل يستوون لاحظ ما ورد في البيان العالي فقد وردت يستويان بعد ذكر طرفيْن:الفريقين ، رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ. -{ مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ } هود24
- { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } الزمر29 ،ويتحفظ كاتب هذه السطور على تلكم الفقرة التى قدم بها صاحب المقال نفسه وفريقه،فعن أي صنَّاع فكر يتحدث؟؟وما مفهوم تلكم الصناعة،وما مظاهرها وطرقها؟ وهل كل أساتذة الجامعة صناع فكر،وموجهو رأي عام-؟ -قليلٌ ما هم-وليس كما يتوهم الدكتور،وقد يكون هو منهم، ثم أين هو الرأي العام الذي يدعي أنهم يوجهونه؟وما دلالات وتجليات وآثار ذلكم التوجيه؟وفي أي مجال؟؟ أولم يسمع بالنسخ واللصق، والسطو على حقوق الآخرين ابتغاء حِلْية وكفى الله المؤمنين القتال ؟؟ . ويتحفظ كاتب هذه السطور على قول الدكتور:معلمي الصبيان،وهو تجاوز لم يوفق فيه،ووقع في مطبٍّ أيَّما مطبّ؟؟!فماله ولمعلمي الصبيان؟؟ وهو ما لم يقله طه حسين،ولا شلتوت ولا أحمد الحوفي ولا تمام حسان ولا أحمد شلبي ولا كمال بشر،ولا عبده الراجحي ولا عبدالله شحاته،وكلهم كانوا يرفضون حرف الدال الذي ابتذل في هذا الزمان إلا من رحم ربك؟ فلتَدعَنَّ معلمي الصبيان وشأنهم،ولتُبادرنَّ بالاعتذار لهم، وهل نشأنا وترعرعنا إلا في ظلال ورعاية وأمانة وبساطة "معلمي الصبيان؟؟. في منظومة رائعة من المزهدة والتعفف والعطاء ؟. فهل زينت لصاحب المقال نفسه أنه في مكانة تفوق معلمي الصبيان؟؟ لا مدعاة لهذا التقليل من شأن السابقين واللاحقين،" معلمو الصبيان " الذين تزدري " يادكتور "هم فدائيو ذلك الزمن،وكانوا موسوعة ثقافية متكاملة،حفظة قرآن كريم ،وحديث شريف وألفيّة،ويعرفون حروف الجر وعملها وعمل النواسخ هم قانعون زاهدون عالمون عاملون ولم يزعموا أنهم صناع فكر،وموجهو رأي عام كما أنت ورهطك؟!! عجبٌ أمر هؤلاء القوم من أين تهب عليهم هذه النفحات والنسائم ،أم أنه العبث بالمضاف إليه وحروف الجر،وكان وأخواتها وهي أيسر مباديء النحو العربيّ في صناعة الفكر،وتوجيه الرأي العام؟!؟؟. كنت أحسب أنها أخطاء مطبعية،إذ لا يعقل أن يكون الخلل في الطباعة ،ورجعت لمقال آخر كتب سنة 2007م فوجدت العبارات التاليات خطَّها "صناع الفكر وموجهو الرأي العام " ومزدرو معلمي الصبيان؟. * ينتظر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي عجزت كل الجهود حتى الآن لانجازها ، *- والسيد رئيس الوزراء (ما فتأ )يقابل الكبير والصغير - *وفي ذلك (تجسيدا حقيقيا) (انظر النصب على الوهم والهوى)لصورة من صور انتكاسه الحركة الوطنية الفلسطينية ، (واستمرارا) لأزمة القيادة - *وكأننا في الساحة الإيطالية التي لا تعمر فيها الحكومة أكثر من (عاما واحدا ) لاحظ الدكتور ينصب بحرف الجر منذ سنة2007 -* حتى فاق عدد الحكومات الإيطالية المشكلة منذ الحرب الكونية الثانية (نيف وثلاثون ) والصواب نيفا وثلاثين حكومة لكن هل تجربة الشعب الصربي عنا (ببعيد( . . هذه الباء ما اسمها؟وهمية خاطئة وهي تزاد في مواضع محددة ليس منها ما كتبت *وتعاملت مع الساحة الفلسطينية بما يناسبها من اجراءات وتطمينات (تهدأ )من روع من (يروا )في الحكومة السابقة والقادمة امتدادا ،لم حذفت نون :يروا بهذه العبقرية الفذة،طبعا على توهم أن ما قبلها شرط؟؟لكنه اسم موصول راجع(وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ) و( إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)فهي أنواع: موصولة، جارَّة، شرطية استفهامية وليست كما الوهم؟؟ http://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/76659.html- *وحمال ثقافة سائقي الشاحنات الذين تسير دواليب شاحناتهم إلى الأمام ، وهم مشغولين بالنظر (في عبر المرآة للخلف) . *هذه الصفات وغيرها ترى أن للدكتور البرغوثي فيها (نصيب وافر) الصواب نصيبا وافرا اسم أن ونعته http://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/63032.html وفي موقعه الاجتماعيّ يقول:سيصدر اليوم (بيانا )من المجلس التشريعي - *وصلتنا (رسالتين) (الفاعل منصوب بالياء وهو مثنى)؟؟ من إدارة الجامعة الأولى تؤكد والثانية تعلن عن استمرار الدوام ليوم (غدا ).الصواب:غدٍ ستر الله الجامعات والعلماء ،ورحمته وبركاته على " معلمي الصبيان " الذين كانوا يعرفون حروف الجر،وينصبون اسم أنّ، وأعان الطلاب.. طلاب المستقبل على " صناع الفكر،وموجهي الرأي العام " كما يقولون بأفواههم، ولا حول ولا قوة إلا بالله ،إنَّ هذا لهو البلاء...المبين،إنا لله وإنا إليه راجعون. المقال على الرابط: maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=548002h