منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك التجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة التجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة التجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالتجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 التجديد في القصيدة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التجديد في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: التجديد في القصيدة العربية   التجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2012-11-21, 20:33


جمعية الثقافة والفكر الحر

مركز ثقافة الطفل الفلسطيني

ملتقى الإبداع الأدبي
اللقاء السادس العاشر محاضرة حول:

التجديد في القصيدة العربية

" قصيدة النثر" ... حوار وأمثلة



إعداد وتقديم الشاعران: أ. معين شلولة .أ. نصر شعت.

محاضرة مقدمة يوم الخميس الموافق 1/مايو 2003م

قصيدة النثر

كثيراً ما تقامُ طقوس الجدل حول قضية" قصيدة النثر" مشروعيتها ومكانتها من الأجناس الأدبية الأخرى، وغير ذلك من أسئلة الجدل التي لا تنتهي. فثمة من يقفون خلف قوالبِ الشكلانية، ولا يتطور رأيهم ولا فهمهم لهذا الجنس الحداثي من أجناس الأدب المتطور، ويقتصر دورهم فقط على الهجوم غير الشرعي وقذف ابليس الذي تلبس الشعر فانتج "قصيدة النثر" فيما ابليس المفترض يهتف بصوت عالٍ انه من طين الشعر، وطين الشعر موروث جمالٍ في إدراك ووجدان كلً آدمي مبدع.

إن جسامة الخطأ تكمن في التفسير الجاهز للموروث على انه مسلمةً تراثية لا يجب ولا يمكن كسرها ظنَّا أنها استوفت واستوعبت وأحاطت بكامل حيثيات الفن وجمالياته.إن مثل هذا الرأي إنما يقرر أن الموروث شيء قدسي لا يجب المس بهيئته، وإذا كان ذلك، فانه يعتبر خروجاً سافراً. لكن السؤال دائما يتكرر، هل خروج المبدع على اطار القوالب الجاهزة يعتبر كسرا أو تشويها لخِلقةِ الإبداع ومكانه، وإلا ما جدوى أن يسمى الشاعر مبدعاً، إذا كان ابداعه قيد الشرط الشكلاني القائم منذ أزل..؟

الشعر موروث إنساني حضاري إبداعي، أو لعله أسمى جمالٍ في الآدميةِ جمعاء، وإذا ما تناولنا الموروث الشعري العربي نجدنا أمام جماليات الشعر، أكثر من وجودنا أمام أشكال بناء القصيدة العربية، فالقصيدة هي اللغة والرؤية، هي الشعر الخالص، فالشعر أصبح إذن رؤيا، يقول ادونيس عن الرؤيا في الشعر" قفزة خارج المفاهيم القائمة، هي أذن تغيُّر في نظام الأشياء وفي نظام النظر إليها"(مجلة شعر، السنة الثالثة1959 عدد11) أما الشكلُ أو البناء المعماري للقصيدة فلا يعدوا كونه تطرزاً موسيقيا يفضي الى إلباس الشعر ثوب الايقاع الزاهي البرَّاق.هل ينتفي الشعر من القصيدة إذا ما جُرِّدَ من هذا الثوب..؟؟

إنَّ القصيدة العربية ذات الشكل والوزن الجدلي تجعلنا أمام تقييد غالبا ما يتمكن منا عندما تتدفق لحظاتُ الشعر، وحين أذكر التدفق في جنس الشعر أذكر في مقابله لجم اللحظة العفوية لهذا الشعر التي سكنت مفردات لغةٍ قد لا تكون على اتفاق مع سلامة الوزن والقافية، هنا يصبح الشاعر رهين الانتقاء الموفق للكلمة أو المفردة التي تطابق غرض المعنى وعافية الوزن.أعتقد ان طبيعة المبدع لا تقبل هذا المخاض الإبداعي العسير.

أين فضاء التغيير والإبداع إذن..؟

غالباً ما يكون التقليدُ قيداً أبوياً،وهل يعقل أن يظلَّ المبدعُ قيد الأبوية..؟

اننا في زمن الخروج عن الموروث الشعري الشكلاني، وليس كل خروجٍ يعني جحوداً، فنحن أكثر الأمم محافظةً على الميراث الحضاري المعنوي، ونأخذ به ونستلهمه في خلق تشكيل ابداعي جمالي يتميز بفرادة وممايزة خالصة، لكنها امتداداً لتراث الشعر العربي.

الخروج لا يعني جحوداً:

حين كُسرَ نظام الشعر الشكلاني عقب ثورة وعيٍ قام بها نفرٌ من شعراء العربية إيماناً منهم بالتغيير كضرورة اجتماعية انسانية تنعكس بدورها على الناحية الابداعية في أي زمان ومكان. حاجة المبدع للبحث عن آفاق تحمل سمات الجدة ومواكبة التطور ومحاكاة التغيير الاجتماعي والانساني باشكاله المتعددة هي حاجة مشروعة ولا يختلف على شرعيتهااثنان، ومن هنا كان لا بد من التفكير على مستوي المشهد الشعري بخطوات تغيير شجاعة وجريئة، وقد تمثل ذلك في اربعينيات القرن المنصرم باحداث أول خروج واسع ترك أثره في تاريخ الشعر العربي بعد ان خاض ذاك النفر من الشعراء الرواد،أمثال بدر شاكر السياب نازك الملآئكة، عبد الوهاب البياتي، صلاح عبد صلاح عبد الصبور، بلند الحيدري،معارك ادبية كبيرة/ هؤلاء ينظر اليهم بنظرة كلية نقرُّ فيها ان لهم كان فضل احداث التغيير والتطوير على القصيدة العربية دون الخوض هنافي جدلية الأسبقية لمن في ريادة حركة التغيير، وفضل التطوير في القصيدة،ما نقوله هنا هو ان هؤلاء الرواد كانوا قد خاضوا معارك وسجالات مطولة كانت الشغل الشاغل للشعراء والنقاد والادباء، والخصومة التي ترتبت عن هذه السجالات قد انتهت الى خروج قصيدة عربية تحمل مضامين وشكلا متطورا عن الشكل العمودي، وكاسراًأسسَ الموروث الشعري القديم؛فكانت قصيدة" التفعيلة" القائمة

على وحدة التفعيلة في القصيدة، حيث تتعدد التفعيلات في الأسطر السعرية تعددا حراً غير متقيدبعدد محدد منها، بحيث تكون القصيدة على هيئة اسطر شعرية يتلاحق فيها عددُ التفعيلات،تكثر في السطر أو تقل بحسب الحالة والدفقة الشعرية لدى الشاعر.

وقد استمرت رياح التغيير في المشهد الشعري العربي بالهبوب حاملةً رؤى الحداثة سواء من أثر الاحتكاك بالثقافات أو نتاج الابداع الغربي، أو من أثر جهد عربيا خالص حمل لواء التغير انطلاقا من وعيٍ قائل باحقية ومشروعية التجديد والتحدية في الحياة. حيث الشعر حياة. فالشكل في القصيدة لا يضيف قيمةً جوهرية للفن الشعري، بل ما يعلِّي حضور الشعر قيمة وجمال الرؤيا التي تسكن القصيدة" فليس النثر هو الذي يمنح القصيدةقيمتها الفنية الجددة، وليس النظم في القصيدة هو الذي منحها قيمتها الكلاسية القديمة، انما هناك شيءٌ آخر لا علاقة له بطريقة تركيب الكلمات نثراً أو نظماً هو الذي يخلق ما ندعوه الشعر".(غالي شكري، شعرنا الحديث الى اين،ص28،دار الآفاق الجديدة،ط2 1978.

وقد ظهر على رأس هذا التغيير جيلٌ من المبدعين المثابرين الأفذاذ،وقد عكفوا ،جلَّ أوقاتهم،على احداث ثورة تجديدية حداثية المفهوم العربي المستقل عن التبعية للمجتمعات الابداعية المختلفة،وقد أصر لمبدع العربي على ان تكون الحظوة للشعر مطلقا محررا من كافة قيود وقوالب الشكل والوزن والقافية، وكان على رأس هذه الحركة التجديدية رواد شعراء

أدنيس، يوسف الخال، انسي الحاج، توفيق صايغ،محمد الماغوط، شكل هؤلاء مجلة شعر" التي قادت حركة النشر وعرض التجارب الحداثية للشعراء المنتمين لهذا اللون من الشعــر.

جديرٌ بالذكر ان نازك المكلائكة اطلقت في كتابها " قضايا الشعر المعاصر تسية" الشعرالحر" على قصيدة التفعيلة وقد جاء الشاعر والناقد والأديب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا، و كان من الدقة بحيث أزال اللبس الذي وقعت فيه الملآئكة، حيث اطلق على الشعر المتحرر من الوزن والقافية والمتخذ شكل قصيدة الاسطر بـ" الشعر الحر" أما القصيدة التي تستند الى وحدة التفعيلة في بناءها فسميت بـ" قصيدة التفعيلة، فقد كان خطاً ان اطلقت المكلآئكة تسمة الشعر الحر على قصيدة التفعيلة، اذ ان الاخيرة لم تتحرر في واقع الامر من قيود الوزن والقافية، بل ظلت محافظة على الموروث القديم والأساس الجوهري للقصيدة العمودية ألا وهي التفعيلة.

وفي سياق الحديث عن حركة التجديد في القيصدة العربية، نلقي الضوء على الفرق بين " الشعر الحر" وقصيدة النثر" بحيث نتفق على ان الأخيرين لا يخضعان لا لاوزن ولا لقافية،غير ان ما يميز قصيدة الشعر الحر عن قصيدة النثر، هو ان الاولى متحررة من قوالب العروض والقافية مع احتفاظها بالشكل البنائي على بياض الصفحة، حيث تكون القصيدة عبارة عن سطور متلاحقة تشبه قصيدة التفعيلة في ذلك، اما قصيدة النثر فهي لا تكون رهن أي قيد على الاطلاق ولا تخضع لأي التزام من ناحية الوزن والقافية من من ناحية حضورها على بياض الصفحة، فهي تمارس حريةً كاملة في تشكيل حضورها بفنية خاصة.وتكثر في القصيدة رؤى التشكيل اللغوي، والتشكيل البصري ويكون الاشتغال عليها فائق الفنية والرمز، وكل شاعر يسقط رؤيته حسبما شاء أو شاءت حالة الشعرلديه.كما ان ثمة ما يجب القاء الضوء عليه في هذا الصدد هو الفرق بين "قصيدة النثر" و"القصيدة المدورة"، فالأخير قد ابقت على ايقاع الوزن، مع احتفاظها ام اهمالها للقافية، وهي عبارة عن جمل شعرية متلاحقة تنم عن طول نفسٍ لدي الشاعر، اشبه ما تكون يفقرات، قد تنتهي كل فقرة بقافية او لا تنتهي، وقد جاء هذا الشكل لفرض حضورٍ على بياض الصفحة اشبه بحضور قصيدة النثر،مع حفاظه الوثيق على التفعيلة ومن أشهر رواد هذا النمط من القصيدة في الوطن العربي الشاعر العراقي حسب الشيخ جعفر، كما نجد تطبيق هذا النمط واضحا في مجموعة " وردٌ أقل" للشاعر الفلسطيني محمود درويش. يقول ادونيس" شكل القصيدة الجديدة هو حضورها قبل أنن يكون ايقاعاً أو وزناً. هذا الحضور لا يقيم بشكل تجريدي، فليس لهيكل القصيدة الجديدة واقعية جمالية الا في حياة القصيدة في حضورها كوحدة وكلّ، ذلك أن النظر الى الشكل ذاته أو الى المضمون بحد ذاته قتلٌ للأثرالفني، فاذا كان علم جمال المضمون بحد ذاته يقوِّض القصيدة اذ يقربها من الشكل، فإن جمال الشكل بحد ذاته يعدمها، اذ يردها الى هيكل ، ان واقع القصيدة كحضور مشخص في هيكل ما هو شكلها، فشكل القصيدة هو القصيدة كلها لغة غير منفصلة عما تقول ومضمون ليس منفصلاً عن الكلمات التي تفصح عنه، فالشكل والمضمون وحدة في كلّ أثر شعري، ويأتي ضعف القصيدة من التفسخات والتشققات التي تستسفُّ في هذه الوحدة"(مقدمة للشعر العربي ص111).

اذن؛ ففلسفة القصيدة الحداثية تنبع أو ترتكز الى منطق القول الذي سبق، وبذلك القول المقنع الى حدٍّ بعيد نستطيع ان نعري القصيدة من كامل قيود الشعر، وفقط نمنح لها جمال الرؤيا وفورة الشعر دون الالتزام بقيود لا دخل لها في علم جمال الشعر.

نصل الى ادراك ووعي جديد للشعر بعيداً عن الوزن والقيود، وقريبا أو ملتحماً في هيئة علاقات بين الألفاظ والمفردات التي تشكِّل صوراً حديدة ومدلولات مغايرة لا ستعمالها في فنّ النثر العادي، فما نلمسه هنا في القصيدة المتحررة هو أقامة علاقات جديدة ومدلولات وعلاقات لغوية تراكيبية غير تقليدية ناتجة عن تفجر طاقات اللغة واعادة تشكيل معاني ودلالات تحمل سمات الجدة والجمالية.

اذ ان الوزن"ايقاع معين، وليس الايقاع كله،الايقاع فطرة، حركة غير محددة، حياة لا تتناهى، الأيقاع نبعٌ والوزنُ مجرّد معين من مجاري هذا النبع، والايقاع شعرياً هو كلّ تناوب منتظم. انه بعبارة ثانية تناوب في نسق. الشاعر الجديد اذن لا يجمد في الأوزان المحددة، انه يهبط الى جذور اللغة يفجر طاقاتها الكامنة التي لاتنته في ايقاعات لا تنتهي" "ادونيس، زمن الشعر، ص 237).

فلا تخلو قصيدة النثر من جمال الايقاع الداخلي،غير الرنان، فاللغة تكفل وجود لايقاع وكذلك المعاني،فالايقاع داخليا يتتضح في النصّ الشعري ويتجلى حضوره بذكاء قول اليوت" انما توجد في هيكلها العام كوحدة، هذا الهيكل يتألف من نمطين، نمط لأصوات، ونمط المعاني الثانوية التي تحملها الألفاظ، وهذان النمطان يتحدان في وحدة لا يمكن انفصامها، فمن الخطأ الادعاء بأن الموسيقى في الشعر تنشأ عن صوته المجرد بصرف النظر عن معناه الأول ومعانيه الثانوية"( قضية الشعر الجديد، د. محمد النويهي1964، معهد الدراسات العالية، ص64).

حول قصيدة الحداثة

تناولت المداخلات مجموعة من القضايا تركزت حولها من اهمها:

ما هي جذورها، وبداياتها، ملامحها، تطوراتها، امكانياتها، احتمالاتها وغاياتها.

عبر هذا المنتدى سنحاول معاً إلقاء الضوء على قصيدة النثر من خلال تعريفها وطرح اسئلتها وتقديم أصوات شعرائها وشاعراتها ونماذج من تجاربهم الشعرية.

وتركزت المحاضرة حول مجموعة قضايا منها:

لمحة تاريخية.

اسباب تشنج حول قصيدة النثر.

هوية قصيدة النثر من خلال سرد تاريخي.

بدايات مفهوم قصيدة النثر.

توطيد مفهوم قصيدة النثر.

مفوهم قصيدة النثر.

مفهوم الشعر.

الايقاع الشعري في قصيدة.

مفهوم وحدة الأضداد.

مفهوم التركيب والصياغة.

مفهوم التوتر ضمن النص.

مفهوم الصورة الشعرية.

مفهوم وحدة القصيدة.

مفهوم التكثيف.

مفهوم الرؤيا.

تأكيدات حول ما سبق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد يحي حمزة
مشرف عام
مشرف عام


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
320

نقاط :
478

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

المهنة :
معيد بقسم الاثار والمتاحف جامعة ذمار


التجديد في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجديد في القصيدة العربية   التجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2012-11-21, 21:07

التجديد في القصيدة العربية 463596 التجديد في القصيدة العربية 463596 التجديد في القصيدة العربية 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محمد عصمت عبدالفتاح
عضو فضي.
محمد محمد عصمت عبدالفتاح

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
56

نقاط :
98

تاريخ التسجيل :
13/11/2012


التجديد في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجديد في القصيدة العربية   التجديد في القصيدة العربية I_icon_minitime2012-11-22, 05:44

اشكرك على تلك المعلومات القيمة
ولكنى اميل اكثر الى شعر التفعيلة
واكثر مايحببنى فيه هى تلك السلبيات التى ذكرت الموضوع
انه يقيد الابداع
لاننى على بقين ان اكثر الناس ابداعا هم الذين يقيدون فتخرجج اعمال رائعة وراء ذلك القيد
اما اذا كانت الامور سهلة فالكل سواء المبدع وغير المبدع
ولذلك بعد ان ظهر الشعر الحر زاد عدد الشعراء او من هم يدعون انهم شعراء وانحدر الشعر وانحدرت اللغة
وهذا لايمنع ان هناك شعراء كبار يكتبون الشعر الحر
واخرا اشكرك على تلك المشاركة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التجديد في القصيدة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مفهوم التجديد والاجتهاد عند العلمانيين
» الأصالة و التجديد في تعريف الجملة و تصنيفها
» قصيدة اعتذار... اتمنى توصل للشخص المقصود
» تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية العليا
» حصار القصيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التجديد في القصيدة العربية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
قواعد الخطاب على موقاي مجلة التداولية العربي مدخل الخيام ظاهرة بلال اللسانيات العربية محمد ننجز النقد اسماعيل المعاصر الأشياء البخاري النحو النص الحذف كتاب مبادئ اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع