منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجركرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوركرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيركرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديركرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبكرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاركرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحي امحمد
عضو شرف
عضو شرف
يحي امحمد

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
211

نقاط :
403

تاريخ التسجيل :
12/11/2011

المهنة :
استاذ


كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ Empty
مُساهمةموضوع: كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ   كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2012-11-04, 10:27

كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ ،كرهته ..ومع التكرار اليومي لهذه الكلمة تنامت كراهيتي له ..حتى أصبحت أحس حروف اسمه قريبة من فمي ،بل تكاد تكون ملتصقة بشفتي ،رغم أنّ هذه الحروف ، حروف اسمه ،ليست مشابهة لحروف الكراهية ،فكنت أجمعها من مخارجها المختلفة و..أدرجها ،لعجز فطريّ في حركة فكّي ،بين شفتي ولساني ،وأمصمصها مرارا ، ثم انطق بها أمام نفسي..كراهية وقد أرسل ورائها تفلة ! فعندما تكره اسما ،وتكره حتى الحروف التي يتكون منها ،حتى الحركات التي تتوالى عليه نصبا وخفضا _ولا يطيب لي أن أرفعه أبدا _وإمالة ،فان النطق بها يصبح ذا نبرة متميّزة ،ذا نبرة خاصة تماما ،وأكاد أقول ذا نبرة .. لسانية ..تشبه الغناء !
وقد كرهته لأسباب عديدة ، ومن السهل أن يعثر المرء اليوم على أسباب الكراهية ،فكما قد يكون سببها الانتماء والمظهر والمعتقد ،قد يكون كذالك السلوك و الزيّ و التطرّف ،و.. المنصب !ومع هذا فقد ينتابكم العجب والدهشة ، عندما تعرفون أن هذه الأسباب كلها ليست مما يشغل ذهني إلى حد الكراهية ! وقد تعتبرون أن أسبابي أنا غير منطقية وغير صائبة ،ولكنها في نظري أسباب مبدئية و..مبدئية جدا ! والجد لا يخلوا من مبدأ من مبادئ العصر ..أيّة صورة اتخذ ،المهم اكتشاف ما فيه من حق و ..صواب !وأوّل هذه الأسباب أننّي لغويّ ..وكنت أشير إلى هذا من طرف خفيّ عندما تحدثت عن النبرة .. اللسانية ! وهو أدبيّ !
نعم هو كذالك . العقدة إذن أنّه أدبي !ومع أن هناك تعبيرا شائعا ،يكثر استعماله عند مراجعة الأعمال الأدبية ومحاولة تقويمها من وجهة نظر عامة أو خاصة ،قد يمكن اعتباره مصطلحا ،ويتمثل هذا التعبير في عبارة ...اللغة الأدبية مع وجود هذا التعبير فاني أرفضه وأدعو إلى تعبير آخر معاكس له هو ..الأدب اللغوي !اللغة هي أساس الأدب !فلا أدب بدون لغة ،وليس صحيحا أبدا أنّها مجرد وسيلة .هي جوهر كل فكر ،هي للفعل والحدث ماضيا وحاضرا ومستقبلا ،هي بعبارة أخرى وسيلة وهدف في آن واحد .الفكرة الصافية لغة شفافة ! فضاء صحوُ أزرق ...في صحْوِه ..تخطر الفكرة والحركة و ...الحياة !ولهذا فمنتدانا لغويّ لأنه أزرق صحو.
وأرجو ألا يُعترضَ على دعوتي هذه ،فأنا أعتقد أنّها جديرة بكل اعتبار فاللغة ،أيّة لغة كانت تستغني عن الأدب استغناء كليا حين تصبح وسيلة تواصل ...حتى لو اتخذت طبيعة الأصوات المبهمة والدالة على نوع من التفاهم عند بعض الفئات الخاصة ! أما الأدب فأنّه لا يستطيع أن يستغني عن اللغة .وعلى هذا ينبغي أن تكون الغلبة للغة .اللغة أوّلا ثمّ.. الأدب ،ولا أقبل شخصيا بأي شكل آخر من الأشكال الترتيب والتبويب و..التفضيل ! والحقيقة أننا في مستواها اللغوي في غنى عن الأدب ! فالمهم عندنا وجود كلمات ذات نسق لغوي محدد،يخضَع لطبيعة صوتية ،وليس هناك ما يمنع من بلوغه درجة الهمس ! ونحن نفضل الهمس في كثير من الأحيان ،لأنه يخفي هفواتنا... النّحوية، وقد تكون لغوية من حين لآخر !
ويتفرع عن هذا السبب المذكور سبب آخر ،لا أرى _ هنا أيضا_ما يمنع من اعتباره سببا ثانيا وجيها جدا .ولعلكم قد لاحظتم فيما سبق شيئا من الإشارة إليه ،وأعني بهذا أن أكون متخصصا في اللغة و...وكونه متخصصا في الأدب ،هذا التخصص المختلف يتطلب _بحكم الغلبة المذكورة ،ومن الواضح أن الغلبة هنا لغوية محضة ،لا علاقة لها بالأفراد والتكتلات الفكرية والمذهبية والجهوية_أن أكون أنا المسؤول عن المؤسسة ،غير أن الذي حدث هو العكس !لقد أصبح مسؤولا عني ..يتحكم فيّ ..وعلى لطفه لا أتصوره، وهو ملتصق بالكرسي ،إلا متجبرا متعنتا ،..إمساكه بالكرسي وحده كاف لإدانته ومعاداته ومحاربته و...كراهيته !أكره ما يصدر عنه من أوامر ونواه !
و كنت أنظر إليه ، حين يتاح لي _والنظرة إليه إتاحة !_ أن أزوره في مكتبه لأمر ما ، في تحد ،لكنّه لم يكن يهتم بهذا التحدي ،وكأنّه يعتبره جزءا من سحنتي ،ويظل ظهره ملتصقا بالكرسي الأنيق ...لما من صدره من اتّساع ،ولما لجلسته من .. مهابة !هكذا تراه عيناي دائما .و ياله من منظر بشع كل .. البشاعة ،ولم أستطع هضم وجوه ذاك ...فوق الكرسي،وأضحى همّا ثقيلا ،بالنسبة إليّ، أحمله في كل حواسي وجوارحي .كل حاسة فيّ،كل جارحة تحنّ حنينا رهيبا إلى الإساءة إليه ! وكم كان محرقا حنيني هذا ...لا يعرف مداه إلا من جرّبه! وكان أبرز ما فيه جبينه ، ولكم ودّت مقدمة رأسي القوية كسر ذلك الجبين !
ولم تكن له من نجاة في خيالي ،فكنت أضربه في كل مرّة خطر فيها اسمه بذهني ،وأيّ مكان أشعر فيه بوطأة هذا الاسم الأدبي على لسني .. أنا لغويّ مهزوم ؟أواه ،أواه،ما أشد هزيمة اللغة على القلب !فأيّ مدار سلكت أيتها الصاعقة ، خبّريني .. فان الكرسي وصاحبه لا يزالان قائمين ،شامخين ،ماثلين في أفخم مظهر ،وأبهى منظر ،وأبعد ..صيت!لكم جعلتني هذه الاستمرارية في الكرسي أتمنى لو أن لي رقيّ..استحضر بها الرعد والبرق والبرد والعاصفة وأرمي بذلك كله في وجه الألق ..من بعدي المعتاد ! ولما طالت عليّ مدة رئاسته ،تطورت في مشاعري، وليس هناك ما يطور الإنسان مثلما تطوره الأزمات الحادّة ،وكل ما يقلقك إلى حدّ الجنون يعدّ أزمة حادّة .
لقد رفضته مشاعري اللغوية من أساسه ،وأخذت _ بوصولي إلى هذا الرفض ولو أن الرفض ابتذل ..كما ابتذلت الديمقراطية ولم يكد يمر على ميلادها عندنا عام واحد !_أخذت أتهجم عليه بمناسبة وغير مناسبة ،وأنشر الدعايات عنه بكل أصنافها في المحيط القريب والبعيد .أخذت أخترع له أسماء وأهمس بها في آذان الجامعة اللغوية ،ولم أعد أفكر في اسمه الحقيقي ،وهذا في الوقت الذي كان يدعوني باسمي في احترام ويمازحني من لغتي .. الناعمة في رأيه !فكنت أعتبر احترامه لي ومما زحته ..إهانة لي في موقفي العاطفي واللغوي ! وبذلك أصبحت له كراهيّتي له سافرة ، واضحة ، مكشوفة أصبحة كل الأوراق مقلوبة !
ولم يبق لي أخيرا إلا أن أفصل شخصه عن الكرسي ،وهذا البعد ضروري حتى يكون للشجاعة ما يبرّرها . صار وجوده نفسه إساءة إليّ ،إلى درجة أنّ فكيّ أخذ يتناطحان كلما شممت وجوده في المؤسسة ،في الشارع ..باختصار في كل مكان ،وفي لقاء عام حضره وجوده قدرا ..تغلبت على بعدي وهاجمته بحدّة لغوية لم يكن يتوقّعها ،فثارت أعصابه وشرايينه ،...وانهار انهيارا أدبيا حقا ..وفرحتي تقتفي انهياره في .. كراهية !
فهل أدبيّ في منتداكم ينتقم ؟؟؟؟؟،ام أنكم لغويون مثلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ   كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ I_icon_minitime2012-11-06, 14:12

لست ادبية ولا لغوية
لكن قانونية اخي يحي والا لكنت اجبتك
دامت روعة قلمك متالقة دوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موقف
» 1، 4- موقف اللسانيين من الكليات والجزئيات
» موقف الدرس الصوتي من الخطأ اللغوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: مختارات شعرية ونثرية :: أروع النثر في الأدب العربي-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


كرهته ، والكراهية موقف انفعالي لذيذ 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النقد البخاري المعاصر مجلة الخطاب مدخل الخيام العربي اللسانيات كتاب النص قواعد العربية التداولية الأشياء اللغة على بلال الحذف النحو ظاهرة مبادئ موقاي محمد اسماعيل ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع