منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجركيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوركيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيركيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديركيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبكيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاركيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 كيف تشارك بموضوع أو برد؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-03-31, 18:31

للمشاركة في هذا المنتدى عليك أن تسجّل أوّلاً لتكون عضوا فيه.
بعد التسجيل تذهب إلى المنتدى المناسب لموضوعك، ثم تضغط على موضوع جديد فتكتب (أو تلصق إذا كنت ناسخا) ما تشاء في خانة الكتابة وتضع العنوان المناسب ثم تضغط على "إرسال".
أما إذا أردت التعليق فقط فتذهب إلى الموضوع المعني، وتضغط على إضافة رد، ثم تكتب تعليقك، وتضغط على "إرسال".

لأي استفسارات أخرى يرجى الضغط
هنا (س و ج)
وأرجو قبول اعتذارنا عن الأخطاء النحوية الواردة في تلك الصفحات التي أعدتها الشركة المستضيفة
للذهاب إلى الفهرس والمنتديات اضغط هنا


عدل سابقا من قبل د محمد محمد يونس علي في 2011-01-17, 22:43 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
oussama1942
عضو نشيط


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
20

نقاط :
22

تاريخ التسجيل :
26/02/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-04-06, 00:08

الف شكر لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-04-06, 07:16

ولك أخي الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
د.خليفة الصمادي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الأردن

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
11/04/2010

الموقع :
الأردن

المهنة :
مدرس


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-04-11, 20:36

لقد نقلنا السيرة الذاتية للدكتور خليفة محمد خليل الصمادي إلى مكانها المناسب في موضوع السير الذاتية في منتدى التعارف
مع الاعتذار للدكتور خليفة على النقل الذي اضطرنا إليه حرصنا على تنظيم موضوعات الموقع بقدر الإمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المربي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
4

نقاط :
4

تاريخ التسجيل :
14/04/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-04-24, 14:54

هذا المنتدى رائع جدا وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
7

نقاط :
15

تاريخ التسجيل :
05/05/2010

الموقع :
العاصمة.

المهنة :


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-05-05, 11:58

شكرا جزيلا لمنجزي هذا المنتدى الرائع
الله يجازيكم ويسدد خطاكم لما فيه خير
آية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-05-07, 12:01

الأستاذ المالكية : بداية أهلاً وسهلاً بك
أود أن استفسر : ما علاقة هذا الحديث الذي قمت بكتابته بهذا الموضوع " شارك بموضوع أو رد " ؟
وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله بن عباس
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
30/04/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-05-16, 20:47

بسم الله الرحمن الرحيم
في الواقع أنا جد متشرف بانضمامي لهذه الكوكبة من المختصين باللغة العربية وآدابها، وهي من المنتديات القليلة التي تسهم في خدمة هذه اللغة المقدسة، أتمنى أن أفيد وأستفيد قدر المستطاع موفقين
أخوكم عبد الله بن عباس الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-05-16, 22:01

مرحبا بك أخي عبد الله


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 408340

بانتظار تفاعلك ومشاركاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كميلة
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
12/02/2010

المهنة :
أستاذة مساعدة


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-06-05, 20:39

السلام عليكم ، يسعدني كثيرا أن انضم لهذه المجموعة الرائعة من الباحثين ، و المهتمين باللغة العربية الحبيبة. مشاركاتي قليلة فعلا بسبب ظروف تزول قريبا ، أرجو لكم التوفيق و النجاح





سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-06-05, 20:58

مرحبا بك أخت كميلة
كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
محمد منذر
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
13/06/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-06-13, 14:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي يسر لي بالتعرف على هذا المنتدى كل الود والتقدير للأستاذة ولاء فهي كالضوء تنتشر في كل مكان .
دمتم ينابيع لأمة اقرأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.المصري أبو مؤيد
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
24/06/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: فقه النوازل   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-06-24, 08:34

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي في موقع تخاطب خاطبكم الله بالتحية والتاييد
والله لكم أنا سعيد بتصميمكم المعجز لموقعكم الرائع وكم أنا لفي سعادة مستكثرة عندما يضمني موقعكم كمشارك أرجو أن اثري هذا الموقع بكل ما هو جديد من المواضيع الحديثة إن شاء الله

لي أمل أن أرسل لكم بحثي المتواضع الذي هو بعنوان " فقه النوازل " أسأل الله أن يجد كل القبول من متصفحي موقعكم المفضل.
وأنا الدكتور / مبارك المصري النظيف محمد الأستاذ المشارك بكلية الشريعة جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم تخصص أصول الفقه السودان ـ الخرطوم ولكم جزيل شكري وفائق تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-06-24, 13:07

نرحب بك د المصري المحترم
ويسرنا انضمامك إلينا والمشاركة بهذا البحث وغيره

كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 850806
كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
صراب الندى
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
6

نقاط :
8

تاريخ التسجيل :
20/08/2010

الموقع :
الجزائر


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-08-20, 14:15

موضوع قصتك اخي م.العاشق مثير جدا.
الموقف بطولي والمشهد له اكثر من تفسبر.
فقط اللغة تحتاج الى ترتيب وتنسيق لتادية المعنى الادبي الطلوب خاصة فيما يتعلق بالقصة القصيرة
التي يجب ان يركزفيها عموما على قوة الكلمة وسعة المدلول. موفق ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wedad
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
22/08/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: أجابة على أسئلة مسابقة الحديث الشريف لليوم الثاني والعشرين   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-09-02, 02:28

عزيزتي wedad مرحبا بك
نُقلت مساهمتك إلى مكانها على هذا الرابط
http://www.ta5atub.com/montada-f89/topic-t1351.htm#4070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-09-03, 12:57

أختي العزيزة : wedad
كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 408340
fبانتظار تفاعلك في المنتدى العام / منتدى رمضان
ستجدين المسابقات الرمضانية على هذه الروابط
مسابقة الحديث الشريف:
http://www.ta5atub.com/montada-f89/topic-t1058.htm#3098
مسابقة القصص القرآني:
http://www.ta5atub.com/montada-f89/topic-t1054.htm
مسابقة السيرة النبوية:
http://www.ta5atub.com/montada-f89/topic-t1055.htm
وستجدين روابط الإجابة تحت السؤال مباشرة
بانتظارك
[]كيف تشارك بموضوع أو برد؟ N22b[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عباس سلمان
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
16/09/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-09-18, 08:04

يسرني الاشتراك في موقعكم و ارغب في التعليق على الكتب التي احملها من موقعكم كيف هي طريقة التعليق و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-09-18, 11:24

تفعل مثل ما فعلت الآن
ولكن في الصفحة التي حملت منها الكتاب
كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 850806
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
cfpabmf7
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
2

نقاط :
4

تاريخ التسجيل :
05/10/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-10-05, 09:30

اانا مرام من الجزائر متحصلة على ليسانس في اللغة و الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعدالدين بن الطيب
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
3

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
12/08/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-10-06, 21:24

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اساتدتنا بكم الامةالاسلامية و العربية تعتز و تفخر...
ارغب في المشاركة بموصوع و هو عبارة عن ترجمة لجزء من كتاب .
في اي صفحة يتم دلك و هل هناك تعليمات اخرى يمكن اتباعها و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تشارك بموضوع أو برد؟   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-10-06, 22:14

إما أن ينشر في المنتدى الأقرب إلى موضوعه
أو في منتدى اللغات الأجنبية

كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 390140
و

كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 146868
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
عمارالمسيلي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
5

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
09/10/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: المعنى عند عبد القاهر الجرجاني.   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-10-17, 17:53

لأستاذ: عمار المسيلي.
عنوان الموضوع: المعنى عند عبد القاهر الجرجاني.

- وقف عبد القاهر من مسألة اللفظ والمعنى موقفا متريثا ظاهره إيثار المعنى على اللفظ. وهو خلاف لموقف اغلب النقاد.قال في كلامه عن التجنيس:
"....وذلك أن المعا ني لا تدين في كل موضع لما يجذبها التجنيس إليه،إذ الألفاظ خدم المعاني والمصرفة في حكمها،وكانت المعاني هي المالكة سياستها، المستحقة طاعتها،فمن نصر اللفظ عن المعنى كان كمن أزال الشيء عن جهته وأحاله عن طبيعته،وذلك مظنة من الاستكراه وفيه فتح أبواب العيب والتعرض للشين ..."(1).
وتثبت من موقفه –هذا- في شرحه لنظرية النظم ، فالنظم أساسه المعنى ،وتتفاضل الألفاظ بقدر دلالتها على المعاني. الاأن المحقق في كلام عبد القاهرسواءفي النظم أو غيره يتبين له أنه أعطى للفظ قدرا كبيرا من الأهمية ،أكثر بكثيرمما أعطته المدرسة اللفظية للمعنى، ولذلك يمكن القول بأن عبد القاهر من أنصار المدرسة المعنوية في تاريخ النقد والبلاغة العربية مع عنايته الخاصة باللفظ، بل هوا لذي وضع أسسا ثابتة لهذه المدرسة وطور مفاهيمها التي تبلورت في نظرية النظم .
والدلالة على المعنى عنده على ضربين : دلالة مباشرة, ودلالة غير مباشرة. وهو تقسيم يتفق مع بعض النقاد للمعاني إلى: معان أول وثوان. وقد لاحظنا ذلك على نحو واضح عند حازم القرطا جني. وجعل عبد القاهر مدار الدلالة الثانية على الكناية والاستعارة والمجاز(2)وهي أساليب للإفصاح عن المعاني الثواني.
وتأثر- في تقسيمه هذا- بمقولة(الوضع) عند الأصوليين.وفرق بموجب هذا الاعتبار بين (المعنى)و(معنى المعنى)؛فالمعنى:"هو المفهوم من ظاهر اللفظ والذي تصل إليه بغير واسطة"،ومعنى المعنى:هو"أن نعقل من اللفظ معنى ثم يفضي بك ذلك المعنى إلى معنى آخر"(3)
ــــــــــــــــــ
(1)- كشف الظنون :260.عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
(2)- جامع العلوم:1/257 عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
(3)- أبجد العلوم:2/129وتعريفه مطابق لتعريف حاجي خليفة. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.

والمزية في المعنى عنده ليست في ذاته بل في إيجابه والحكم به،يعني أن المزية ليست في زيادة المعنى بل في إثباته، والإثبات كونه أبلغ في الدلالة وآكد وأشد.
ومثل لذلك في الكناية والاستعارة فقال :" .....ليس المعنى إذا قلت:إن الكناية أبلغ من التصريح،أن كلما كنيت عن المعنى زدت في ذاته، بل المعنى: أنك زدت في إثباته فجعلته أبلغ آكدوأشد......وكذلك ليست المزية التي تراها لقولك Sadرأيت أسدا )على قولك (رأيت رجلا لايتميزعن الأسد في شجاعته وجرأته ).
أنك قد أفدت بالأول زيادة في مساواته الأسد بل انك أفدت تأكيدا وتشديدا وقوة في إثباتك له هذه المساواة،وفي تقريرك لها فليس تأثير الاستعارة إذن في ذات المعنى وحقيقته بل في إيجابه والحكم به...." (1).
والمعاني عند عبد القاهر الجرجاني لها مزية أخرى هي تأثيرها في النفوس .قال في مقارنة له بين عبارتين دالتين على معنيين متقاربين :"لايكون لإحدى العبارتين مزية على الأخرى حتى يكون لها في المعنى تأثير لايكون لصاحبتها ؛فان قلت :فإذا أفادت هذه ما لاتفيد تلك فليستا عبارتين عن معنى واحد بل هما عبارتان عن معنيين اثنين. قيل لك :إن قولنا(المعنى) في مثل هذا يراد به الغرض والذي أراد المتكلم أن يثبته أوينفيه ،نحو أن تقصد تشبيه الرجل بالأسد فتقول:
(زيد كالأسد)، ثم تريد هذا المعنى بعينه، فتقولSadكأن زيدا الأسد) فتفيد تشبيهه أيضا بالأسد إلا أنك تزيد في معنى تشبيهه به زيادة لم تكن في الأول ، وهي أن تجعله من فرط شجاعته وقوة قلبه وأنه لايروعه شيء ،بحيث لايتميزعن الأسد ولا يقصرعنه حتى يتوهم أنه أسد في صور آدمي....."(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)-مفتاح السعادة :1/181 عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
(2)- أسرار البلاغة:4،5 عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
وفصل عبد القاهر الكلام عن (النظم) وبين مفهومه، وشرح مقاصده ،واستعان بأمثلة كثيرة حللها تحليلا دقيقا، وخرج من ذلك كله بنظرة جديدة حتى عد النظم على يديه شبه نظرية متماسكة الأجزاء. ونحن نجتزأ بقليل مما ذكره وبسط القول فيه:
أساس النظم عند عبد القاهر هو المعنى ،وتتالى الألفاظ في تراكيب مختلفة للدلالة على المعاني المتفاوتة من حيث الوضوح والعمق والتأثير في النفوس والزيادة والنقصان والتوكيد والنفي والإثبات .......الخ،الأغراض التي يرى أنها تعبر عن المفهوم الجوهري للغة ومدى الاستفادة منها.وقد عبر عن (المعاني) بمعاني النحو،وجعل النظم في (التركيب) لافي (التحليل)،وهو من هذه الوجهة أقرب إلى المنهج التركيبي في نظرية المعنى،وإذا أراد تحليلا للمعنى فهو يبدأ
بتحليل التركيب دفعة واحدة، أي ينظر إلى التركيب باعتباره كلا متماسكا، ولا يجزئه إلى أجزاء متفتتة لاعلاقة بينهما كما فعل النحو يون التقليديون .
قال في كلامه على معنى النظم :" اعلم أنك لاترى عجبا أعجب من الذي عليه الناس في أمر النظم ،وذلك أنه ما من أحد له أنى معرفة إلا وهو يعلم أن ههنا نظما أحسن من نظم ثم تراهم إذا أنت أردت أن تبصرهم ذلك تسدر أعينهم وتضل عنها أفهامهم . وسبب ذلك أنهم أول شي ء عدموا العلم به نفسه من حيث حسبوه شيئا غير توخي معاني النحو ،وجعلوه يكون في الألفاظ دون المعاني ........"(1).
ولا يعني عبد القاهر بتتالي الألفاظ أن ترصف بعضها إلى جنب بعض ،بل يعني به التناسق الدلالي بين هذه الألفاظ المرصوفة . قال بين معنى النظم الذي هو تراصف للالقاظ وبين معناه الذي ينظر فيه حال المنظوم بعضه مع بعض :
"..........و الفائدة في معرفة هذا الفرق :أنك إذا عرفته عرفت أن ليس الغرض بنظم الكلم أن توالت ألفاظها في النطق ،بل أن تناسقت دلالتها، وتلاقت معانيها على الوجه الذي اقتضاه العقل. وكيف يتصور أن يقصد به إلى توالي الألفاظ في النطق ، بعد أن ثبت أنه نظم يعتبر فيه حال المنظوم بعضه من بعض وأنه نظير الصياغة والتحبير والتفويف والنقش وكل ما يقصد به التصوير....."(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)- دلائل الإعجاز:183 عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986
(2)- المرجع نفسه.:183 عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
وقريب من هذا المعنى كلامه عن الوضع،ويقصد به وضع الألفاظ المفردة؛ فالألفاظ لم توضع "لتعرف معانيها في أنفسها ، ولكن لان يضم بعضها إلى بعض"(1). وهو بذلك يؤثر في المعنى المركب ويخضعه للتحليل ، وليست معاني الألفاظ المفردة – في رأيه- سوى أجزاء متناثرة من عقد نظمت فيه الألفاظ
بتناسق دلالي للتعبير عن المقاصد المختلفة ، ومن هنا تختلف الأساليب بين إنسان وآخر ،وتفترق الأوصاف التي تضاف إلى بليغ دون آخر .
ولما كان مصطلحا (البلاغة)و(الفصاحة) موضع خلاف بين البلاغيين من حيث تحديد مدلولها الاصطلاحي وكان الرأي السائد في ( البلاغة) أنها تعني فيما تعنيه بلاغة الألفاظ مركبة من حيث المعنى ، وفي (الفصاحة) أنها تعني في الغالب فصاحة الألفاظ مفردة ، لاحظنا أن عبد القاهر ينفرد برؤية خاصة، فهولا يجعل اللفظ جهة للمعارضة ، والمعنى عنده قام اللغة والأساليب البلاغية، لذلك فالفصاحة والبلاغة ماهي إلا أوصاف راجعة إلى المعاني لا إلى الألفاظ"(2).
وطبق نظريته في المعنى على أسلوب التشبيه والحقيقة والمجاز والكناية والتمثيل والاستعارة ..... وغيرها من الأساليب البلاغية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)- المرجع نفسه:49. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
(2)- المرجع نفسه:169،170. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.

وجعل التشبيه من المحاسن والخصائص التي يتميز بها المعنى دون اللفظ، وعد وصف البلاغيين اللفظ بأنه شريف وأن له ديباجة وعليه طلاوة من الزيادات في المعنى،لأنهم لم يتوصلوا- في رأيه – إلى التفريق بين أصل المعنى والزيادة فيه ، فجعلوا الخصائص الدلالية- التي هي من باب الزيادة في المعنى والكيفية له والخصوصية فيه- أوصافا للفظ"(1).
والمجاز – في رأي عبد القاهر- تجوز في معنى اللفظ لا اللفظ نفسه .وبيان ذلك أن أسلوب الحقيقة والمجاز من باب الخصائص المعنوية،فاستقرار معنى اللفظ على أصوله في اللغة هو الحقيقة ،وتجوزه إلى غير معناه الذي استقر عليه هو المجاز،فالمسألة- إذن- في المعنى وليس في اللفظ. وبعد أن عرف عبد القاهر الحقيقة والمجاز التعريف التقليدي الشائع عند اللغويين والبلاغيين وقال:"إن الحقيقة :أن يقر اللفظ على أصله في اللغة والمجاز: أن يزال عن موضعه ويستعمل في غيرما وضع له، فيقال : أسد ،ويراد به شجاع ، وبحر ، ويراد به جواد ......"،استدرك عليهم بقوله :" .......وهو وان كان شيئا قد استحكم في النفوس حتى انك ترى الخاصة فيه كالعامة ،فان الامريعد فيه على خلافه"(2).
ورد على الذين جعلوا المجاز أبلغ من الحقيقة لأنهم لو يفطنوا إلى أن القصد من المجاز نحو من إثبات للمعنى وتخصيص له . وليس شيء أبلغ من شيء فالمعاني تتفاوت بتفاوت مقاصدها "(3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)- دلائل الإعجاز:355. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986
(2)- المرجع نفسه:35. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
(3)- المرجع نفسه:353. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986.
وقوله في الكناية قريب من هذا المعنى ، فقد عرف الكناية وغرضها بقوله : ".......والمراد بالكناية هنا : أن يريد المتكلم إثبات معنى من المعاني ، فلا يذكره باللفظ الموضوع له في اللغة ،ولكن يجيء إلى معنى هو تاليه وردفه في الوجود ،فيومئ به إليه ،ويجعله دليلا عليه ،مثال ذلك قولهم : هو طويل النجاد،يريدون طويل القامة ، وكثير رماد القدر،يعنون كثيرا لقري............"(1).
فالمراد بالكناية والغرض منها إثبات معنى من المعاني.وقد جعل عبد القاهر معرفة ذلك من طريق المعقول دون طريق اللفظ. يعني به تحليل المعنى بالرجوع إلى تسلسل دلالي منطقي ينتهي إلى المعنى المطلوب "(2).
وحكم التمثيل عند عبد القاهر من حيث الدلالة على المعنى كحكم الكناية في أن طريق العلم بالمعنى فيهما هو طريق المعقول. وجعل ذلك في التمثيل أظهر من غيره ولا تخرج الاستعارة عنده عن مفاهيمه للمعنى كما ذكر ذلك فيما تقدم ، فالاستعارة ليست نقل اسم عن شيء إلى شيء آخر"ولكنها ادعاء معنى الاسم لشيء". ورد على البلا غيين كثرة استعمالهم لفظ (النقل)في تعريفهم بالاستعارة.
وللمعاني خواص دلالية تتمثل في الأسماء التي تطلق عليها، واثبات خاصة شيء لشيء آخرهو من باب اثبا ت معنى من المعاني له ،وكذلك هي الاستعارة"(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)- دلائل الإعجاز:170 عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986
(2)- المرجع نفسه:175. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986
(3)- المرجع نفسه:238. عن كتاب منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث،د.علي زوين،دار الشؤون العامة الثقافية،ط1،بغداد 1986
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
4

نقاط :
8

تاريخ التسجيل :
01/12/2010

المهنة :
طالبة جامعية


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: طلب المساعدة عاجل جدا   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2010-12-23, 20:20

إخواني الأعزائي أرجو مساعدتي في البحث عن موضوع لرسالة ماستر في التداولية أرجو من المتخصصين
الاهتمام برسالتي فأنا محتاجة للموضوع في اقرب وقت ممكن و الشكر للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهدايا ضوالبيت
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السودان

عدد المساهمات :
5

نقاط :
13

تاريخ التسجيل :
22/09/2010


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ Empty
مُساهمةموضوع: اسفسار عن الوضع   كيف تشارك بموضوع أو برد؟ I_icon_minitime2011-03-22, 19:32

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ/. محمد محمد يونس
كيف الحال والله نسأل أن يحفظكم ويرعاكم في هذه الظروف العصيبة أخي اسمح لنا بالسؤال عن حالكم أرجو أن توفينا بأخبارك حتى نطمئن عليك ودعواتنا لكم بالسلامة والرعاية الإلهية
أخوك د. أبوهدايا ضوالبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تشارك بموضوع أو برد؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  التعارف والتهاني والتعازي فقط-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


كيف تشارك بموضوع أو برد؟ 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخيام اسماعيل مبادئ قواعد موقاي النص بلال مجلة اللغة الأشياء المعاصر النقد كتاب العربي اللسانيات ظاهرة النحو التداولية مدخل العربية البخاري محمد الخطاب على الحذف ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع