منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك علم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة علم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة علم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعلم النفس اللغوي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 علم النفس اللغوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


علم النفس اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس اللغوي   علم النفس اللغوي I_icon_minitime2012-06-29, 01:20



علم النفس اللغوي:" للدكتورة مزوز بركو"....بقلم: مــوقاي بــلال
لقد تعدد التعاريف التي أعطاها العلماء لعلم النفس اللغوي حسب مشاربهم الفكرية وتوجهاتهم العلمية ، لكن ما يمكن التنويه به إجماع هؤلاء العلماء على اعتبار اللغة تتأثر بالجانب العقلي والنفسي للفرد . فالحاجة الماسة إلى فهم ودراسة اللغة ينبع من كونها المفتاح أو البوابة لفهم السلوك البشري الخاص بالأفراد . ولقد استطاع علم النفس أن يجعل اللغة أحد موضوعاته التي يدرسها لتحديد العوامل السيكولوجية المختلفة التي تدخل في ارتقاء واستخدام اللغة سواء لدى الأسوياء أو غير الأسوياء.
إن علم النفس اللغوي مثال حي على التفاعل الوظيفي بين مجالين هما علم النفس المعرفي واللغة فهو إذن "فرع في اللسانيات التطبيقية وفيه يحاول العلماء التأكيد على العلاقات بين الرسائل المتبادلة بين المتحدثين والمقاصد والنوايا ، أو الحالة العقلية والنفسية للمتكلمين"
*تعريف علماء اللغة:يطلق علماء اللغة على علم النفس اللغوي اسم" علم اللغة النفسي" ويعرفونه على أنه: ذلك الفرع من علم اللغة التطبيقي الذي يدرس اكتساب اللغة الأولى وتعلم اللغة الأجنبية والعوامل النفسية المؤثرة في هذا التعلم ، كم يدرس عيوب النطق والعلاقة بين النفس البشرية واللغة بشكل عام "
*تعريف تشومسكي:يرى بأن علم اللغة يجب أن يكون فرعا من فروع علم النفس الإدراكي حيث يرى بأن علم النفس اللغوي يدرس العلاقة بين اللغة والفكر والعقل الإنساني ."
*تعريف علماء النفس: يرى علماء النفس أن علم النفس اللغوي فرع من فروع علم النفس يهتم بدراسة" العلاقة بين صور التواصل أو الرسائل وبين خصال الأشخاص الذين يجري بينهم التواصل" أو هو " دراسة اللغة كما ترتبط بالخصائص الفردية أو العامة لدى مستخدمي اللغة ، وتشمل العملية التي يستخدمها المتكلم أو الكاتب في إصدار الإشارات أو الرموز العملية التي يعادلها تحويل وتفسير هذه الرموز(فك الترميز)"
*تعريف كوهلر : علم النفس اللغوي مجال اختصاص يمزج بين علم النفس والألسنية لدراسة استعمال اللغة ولدراسة على وجه الخصوص السياقات النفسية الكامنة وراء إنتاج المواد الألسنية وفهمها وتذكرها والتعرف عليها.
2- نبذة تاريخية عن علم النفس اللغوي:
ترجع العلاقة بين اللغة وعلم النفس إلى طبيعة اللغة باعتبارها أحد مظاهر السلوك الإنساني ، وحيث أن علم النفس يعنى بدراسة السلوك الإنساني عامة ، فإن دراسة السلوك اللغوي تُعتبر حلقة اتصال بين علم اللغة وعلم النفس .
وقد اهتمت المدرسة السلوكية اهتماما بالغا بالسلوك اللغوي ، وكان لها أثر واضح في البحث اللغوي الأمريكي في النصف الأول من القرن الماضي، لكن البحث في قضايا اللغة من وجهة نظر اللغويين تختلف كثيرا عنه من وجهة نظر علماء النفس، فالفرق شاسع بينهما، إذ يهتم علماء اللغة بدراسة العبارات اللغوية المنطوقة عند صدورها من الجهاز الصوتي وعند تلقيها من طرف المخاطب، وهنا نلاحظ أن العمليات العقلية لا تدخل ضمن مجال علم اللغة، بينما يهتم علماء النفس بتلك العمليات العقلية التي تسبق تلك العبارات المنطوقة وانصب اهتمام الباحثين في الآونة الأخيرة بدراسة اللغة لا من حيث أنها استجابات لغوية فحسب ، وإنما من حيث البنية اللغوية في تلك الاستجابات .
وقد كانت لآراء تشومسكي في قواعد النحو التحويلي الأثر البالغ في ظهور "علم النفس اللغوي " حيث استبدل مصطلح Psychologie du langage إلى psycholinguistique أي من علم نفس اللغة إلى علم النفس اللغوي وهو يدل على نوع من التغيير في اتجاهات علماء النفس بالنسبة إلى موضوع السلوك اللغوي والظاهرة اللغوية.
وقد تأثر علماء النفس الذين درسوا اللغة بمؤثرين هامين هما :
- نظرية التعلم ونظرية الاتصال أو المعلومات
فنظرية المعلومات التي نمت على يد شانون وويفرShannon et Weaver كان لها أثر عميق على علم اللغة ، حيث يتمركز هذا التأثير حول حقيقة أن استخدام اللغة يتطلب ممن يستخدمها دراية وخبرة تمكنه من تتبع أية نقطة في رسالة كلامية أي معرفة الاحتمالات المتتابعة لجميع مستويات اللغة وأيضا أن تكون الرسالة ذات معنى وبالتالي يمكن للمستقبل أن يتلقى الرسالة التي يدركها عن طريق النظام الرمزي الشفري code.
أما نظرية التعلم فقد كانت إسهاماتها من خلال أعمال مدرسة فرزبرج Würzburgالتي انطلقت من كون مثيرات الوسط الذي يوجد فيه الفرد سواء كانت لغوية أو اجتماعية أم طبيعية ليست هي المثيرات الوظيفية التي تدفع الفرد للقيام بالنشاط والسلوك ، حيث أن هذه المثيرات تؤثر على الخلايا العصبية ومنها تصل إلى المخ والتكوين الإنساني ويطلق عليها المدخلات ، حيث يقوم الفرد في تفسيرها ومعالجتها بطريقته المعينة ومن ثم يتأثر السلوك بهذا التفسير والمعالجة.
3- موضوع علم النفس اللغوي: يدرس علم النفس اللغوي العديد من المجالات التي تشكل حلقة وصل بين اللغة والنفس البشرية :
- الاهتمام بالإدراك ومدى اختلاف الأفراد فيه
- عيوب النطق
- العلاقة بين النفس البشرية واللغة بشكل عام
- العلاقة بين اللغة والعقل الإنساني
- العلاقة بين اللغة والتفكير باعتبارهما عمليتين عقلية ونفسية
- اضطرابات اللغة والتفكير عند بعض المضطربين عقليا كالفصاميين
بمعنى آخر يهتم علم النفس اللغوي بـ:
- دراسة أهم العمليات العقلية التي تمكن الناس من إدراك وفهم ما يسمعونه
- دراسة العمليات العقلية التي تمكن الناس من قول ما يريدونه (إنتاج اللغة)
- دراسة الطريق الذي يتبعه الأطفال في تعلم كيفية فهم وإنتاج اللغة في المراحل العمرية المبكرة (الاكتساب والارتقاء)
3- منهجية الدراسة في علم النفس اللغوي: يتبع علماء النفس اللغوي العديد من المناهج للوصول إلى الأهداف المسطرة لفهم اللغة في سياقها النفسي ومن بين هذه المناهج :
3-1 منهج دراسة الحالة : وهو أحد المناهج المستخدمة في الدراسات الإنسانية وأكثرها ملائمة وقدرة وفعالية في الكشف عن خبايا حياة الفرد. وكثيرا ما عُد من الأدوات التي تخص المنهج الإكلينيكي ، وهناك من العلماء من يعده منهجا قائما بحدا ذاته .
يقول J.DELAY وP.PICHOT في هذا الصدد :" يهدف منهج دراسة الحالة إلى إبراز الشيء النوعي الأكثر خصوصية عند الشخص المدروس عن طريق دراسة الحالات و المقابلات " .
فمنهج دراسة الحالة هو طريقة تنظر إلى السلوك بمنظور خاص، فهي تحاول الكشف بدقة وبعيدا عن الذاتية كينونة الفرد و الطريقة التي يشعر بها و يسلك من خلالها، وذلك في موقف ما ، كما يبحث في إيجاد مدلول السلوك والكشف عن أسباب الصراعات النفسية مع إظهار دوافعها وصيرورتها وما يحسه الفرد إزاء هذه الصراعات من سلوكات تتخلص منها (REUCHLIN, M 1960 P : 10). إن دراسة الحالة يتم عن طريق جمع البيانات ودراستها و تركز على الموقف الكلي أو مجموع العوامل التي تساعد في إيجاد سلوك معين و تحليل الحالات أو مقارنتها ، وهي طريقة لتنظيم المعطيات النفسية و الاجتماعية لموضوع له ميزة خاصة ، وهي بالإضافة إلى ذلك طريقة تحليلية استكشافية للعوامل المتشابكة التي لها أثر في قيام موضوع الدراسة .
فهذا الأداة لمن يبحث في القضايا الاجتماعية والمشكلات الانسانية وحتى اللغوية ، تُستعمل لفهم وضعيات انسانية وحل هذه المشكلات،وتُستعمل خصيصا للتكوين من أجل التشخيص، واتخاذ القرارات اللازمة في مجال مشاكل الإنسانية واللغوية.
وفي اللسانيات وعلم النفس اللغوي سيساهم هذا المنهج في فهم طبيعة الأصوات اللغوية ومستويات تركيبها وكذا الاضطرابات الناتجة لدى الأفراد من خلال سياق هذه الاضطرابات اللغوية.
3-2) المنهج ما بين الفرعي ومتعدد الفروع: إن المنهج ما بين الفرعي هو المنهج الذي يعتمد في دراسة ظاهرة ما، على المزج بين منهج علمين مختلفين وبالتالي سيكون المنهج المتعدد الفروع هو المنهج المعتمد على مناهج الفروع المختلفة التي تساهم في وضع الظاهرة
وفي علم النفس اللغوي سيحتاج هذا العلم إلى مساندة الكثير من العلوم منها علم التشريح، علم اللغة، علم النفس، علم الاجتماع…الخ وسيحاول أن يعتمد على مناهج هذه العلوم حتى يتسنى له فهم الظاهرة اللغوية .
3-3) المنهج المقارن: يعتمد هذا المنهج على دراسة الظواهر انطلاقا من الدراسات المقارنة ، فالمنهج المقارن يختص بدراسة العلاقات التاريخية بين لغتين أو أكثر ضمن أسرة لغوية واحدة ، من المعروف أن اللغويين في القرن التاسع عشر توصلوا إلى تقسيم اللغات إلى مجموعات أو أسر معينة يضم كل منها فروع متعددة .
أكد المنهج المقارن على دراسة النحو Grammaire، باعتباره ممثلا لقاعدة بيانات معيارية تراكيب اللغة، والموجه لسيرها ورسم حدودها النظمية. والمقارنة إنما في رأي الأغلبية تجرى بين لغتين أو أكثر من أرومة أو فصيلة أو أسرة لغوية واحدة ، كالفصيلة السامية (Semitic Family) وما يتفرع منها من لغات أو فصيلة الهندوأوروبية (Indo –European Family) من حيث الأصوات وتشكيلاتها وبناؤها ومخارجها وصفاتها ووظائفها كذلك دراسة البناء الصرفي ، وحدوده المختلفة والبناء الدلالي والقاعدي ، المعياري ، والعروضي والبلاغي .
واللسانيون المقارنون يقومون بالمقارنات ويسجلون درجاتها بغية الوصول إلى حدود اللغة الأم أو اللغة الأصلية . ويصل المقارن للغة الأم عن طريق استقراء النتائج التي توصل إليها وإقامة بعض القوانين الصوتية. ويعتمد بناؤها بشكل غير مباشر على الاتجاهات اللغوية التي تتسم بالثبوت والرسوخ من مثل:
-كل لغة لا بد أن تتناوبها مجموعة من اللهجات .
-كل لغة لا تكون إلا إذا استعملتها الجماعة اللغوية
-كل لغة تحمل خصائص وراثية مستقلة
-كل كلام يصطبغ بلون الطبقة الاجتماعية، في الزمان والمكان المعينين وكان من نتاج هذا المنهج المقارن:
-إنتاج مجموعة من الكشافات القاموسية الاشتقاقية للمجاميع اللغوية الكبيرة مثل قاموس فالد بوكورني (Wald Pokorney) وقاموس كارل درلينغ بوك (carl darling buck) في مترادفات اللغة الرومانية الهندوأوروبية ، وقاموس دييز (Diez) في اللغات الرومانية .
-إعادة بناء وتقويم النصوص اللغوية غير الموثوق بصحتها التي عالجت الكثير من الظواهر اللغوية وقدمت الأعمال الأدبية في ميادين الشعر والنثر واللغة.
- وتيسير البحث في ميادين العائلات اللغوية بما يقدمه من تحليلات ومقارنات لإعادة بنائها . وبيان صلاتها وعلاقاتها وروابطها التركيبية وصولا إلى اللغة الأم وتفرعاتها . كاللغات السامية ، واللغات الهندوأوروبية .
وأهم المجموعات التي توصل اللغويون إلى تفسيرها إلى أسر معينة يضم كل منها فروع متعددة هي المجموعة الهندوأوروبية ، والمجموعة السامية ، أما ما دعي بالمجموعة الطورانية فليس قائما على صلات القرابة بل هو جمع للغات لا تنتمي إلى إحدى المجموعتين السابقتين ولا ترتبط إحداهما بالأخرى .
3-4 المنهج التاريخي: رافق المنهج التاريخي في تتبعه لحركة اللغة المنهج المقارن، وهو يكشف جوانب التماثل في المنظورات والظواهر اللغوية لمستويات التحليل المختلفة سعيا وراء البحث عن أصل اللغات ، حتى أن كثيرا من المعنيين بدراسة البيانات اللغوي ، اعتقدوا بأن كلا المنهجين يسيران بخط متواز مع الآخر في اعتماد على حقائقه التي يكشف عن سرها عبر منهجيته المتبعة . ويبدو ذلك واضحا من خلال مجموعة الدراسات المقدمة عن مختلف اللغات حتى القرن التاسع عشر ، وإلى هذا الجانب أشار اللغوي جورج مونين قائلا :" حقيق بأن تقر ونعترف بأنة لا يوجد علم يسمى بالقواعد المقارنة ليس إلا شكلا من أشكال علم اللغة التاريخي ، فإذا ما أردنا بحث القواعد المقارنة لإحدى اللغات درسنا تاريخ هذه اللغة – على هدى الطريقة المقارنة – إن هذا الطرح فيه بعض التطرف وإن كان لا يخلو من إيجابية منطقية وهو ليس دعوى صريحة لنتيجة المنهج المقارن ، وتنصيب التاريخي محله وعلته التداخل بين المنهجين .
يتناول المنهج التاريخي دراسة حالات التطور للظواهر اللغوية عبر مراحلها الزمنية . ويشمل المنهج التاريخي تحولات اللغة في جوانبها البنائية وتوزعها على شكل لهجات ، ويشمل ذلك تحول اللهجة الواحدة إلى لغة عامة بين أبناء الجماعة اللغوية ، كما يهتم بدراسة عوامل الانحسار اللغوي عن الإقليم الجغرافي للغة من اللغات وتسجيل العوامل المؤثرة والظواهر والبصمات المأثورة عن هذه اللغة .
يعتمد المنهج التاريخي على اللغة المكتوبة لأنه يعتقد أن اللغة المنطوقة لا تمثل إلا شيئا مخادعا وصورة مضللة. والذي يستحق الدرس والتحليل والمناقشة وصولا إلى الحقائق العلمية هو اللغة المكتوبة.
يختص المنهج التاريخي بدراسة التطور اللغوي عبر الزمن من خلال الوقوف على التطور الاجتماعي والثقافي والعلمي وكل المعطيات المؤثرة في اللغة .
3-5 المنهج الوصفي : يرى كارل بيرسون أن كل من يصف الوقائع وينظر في علاقاتها المتبادلة و يصف صياغتها إنما هو رجل علم يطبق المنهج العلمي فالمنهج الوصفي يُعتبر الطريقة المنظمة لدراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بظاهرة أوموقف أوأفراد أو أوضاع بهدف اكتشاف حقائق جديدة أوالتأكد من صحة حقائق قديمة، و آثارها والعلاقات التي تتصل بها وتفسيرها والكشف عن الجوانب التي تحكمها. ويعرف أمين الساعاتي المنهج الوصفي بأنه يدرس "الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنها كيفيا أو كميا؛ فالتعبير الكيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها ،أما التعبير الكمي فيعطيها وصفا رقميا يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها أو درجة ارتباطها مع الظواهر
ومن أهداف هذا المنهج عدم الوقوف عند حد الوصف فقط بل يتعدى ذلك إلى التفسير و التحليل والمقارنة والاستنتاج لكي تتضح الظاهرة المدروسة أكثر، وهو يتلاءم كثيرا مع مع دراسة الظاهرة اللغوية حيث يعتمد بالأساس على اللغة المنطوقة، وينظر إلى الظاهرة اللغوية نظرة وصفية، تقوم على الملاحظة المباشرة. ويبدوا أن اللسانيات الحديثة في سعيها لتطبيق هذا المنهج على ظواهر المنظومة اللسانية كان نتيجة غرق الدرس اللغوي في تيارات المنهج الاستدلالي ، فسعت جاهدة لتخليصه من هذه النزعة. آخذة اللغة لذاتها . دون أية نظرة تفرض عليها من خارج الدائرة اللغوية .

اكتساب ، إنتاج وإدراك اللغة
يولد الطفل وهو مزود بالقدرة على التعبير ، إلا أنه لا يستطيع القيام بهذه الوظيفة فعلا إلا بعد أن تصل الأجهزة الداخلية الخاصة بالكلام إلى درجة معينة من النضج، حيث تعتبر هذه الأجهزة هي المسئولة عن نمط استجابي معين ويحقق وظيفة معينة للفرد وهي عملية الكلام نفسها.
حيث يتعلم الطفل الكلام في وقت معين ، واللغة التي يتعلمها هي التي يسمعها من أبويه والمحيطين به، إلا أن قدرة الطفل على تعلم لغة ما مشروطة بنضج جهازه الصوتي ووظائفه العقلية ، بيد أن الطفل يمر بمراحل معينة حتى يتعلم لغة أبويه وحتى يمكنه الكلام بهذه اللغة بطلاقة وفي الواقع أن عملية الكلام تتم بطريقة آلية دون أن يشعر الفرد بخصائص هذا الكلام ومثله في ذلك كمثل من يقود سيارة ففي بداية الأمر يشعر شعورا قويا بحركات رجليه ويديه أثناء تعلم القيادة ، أما بعد أن يمارس هذه العملية عدة مرات ويتقنها فإنه في هذه الحالة لا يكون انتباهه وتركيزه على حركات رجليه إطلاقا بل يتعامل مع القيادة أوتوماتيكيا. كذلك الحال بالنسبة للطفل فإنه في بادئ الأمر يشعر شعورا قويا بتركيب الأصوات في لغة أبويه واختلاف الصيغ والربط بين الكلمات في الجملة حتى تتم مراحل نمو اللغة لديه، وعندئذ لا يكون تفكيره وتركيزه منصبا على خصائص تلك الأصوات أو تلك العبارات .فالطفل يولد وينمو في بيئة مشحونة بأصوات ذات دلالة ومعنى ، أي أن الطفل يكون محاطا باللغة من جميع الاتجاهات .
1- مراحل اكتساب اللغة عند الطفل: يمر اكتساب الطفل للغة بعدة مراحل يمكن إيجازها في المراحل اللغوية التالية :
1-1 مرحلة ما قبل اللغة :والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بلحظة الميلاد التي يعبر فيها الطفل عن قدومه إلى الحياة بالصراخ ، هذا الأخير الذي فسره العلماء على اختلاف توجهاتهم تفسيرات شتى فالفسيولوجيين يعتبرونه مجرد اندفاع الهواء إلى الرئتين وإلى المجاري الهوائية التنفسية ، ويعتبره علماء النفس التحليل خاصة أوتو رانك (O.Rank)تعبير عن أولى الصدمات التي تعترض حياة الفرد وهي"صدمة الميلاد" بعد انفصال الطفل عن بطن أمه . فعن طريق الصراخ يتم الاتصال بين الطفل ومحيطه الاجتماعي خاصة الوالدي ، كما يساهم الصراخ أيضا في عملية هامة جدا هي تعلم الطفل عن طريقه أن يركز التنفس حسب قوته ودرجته.
كما يلعب الصراخ أيضا دورا في تكوين التناسق الحسي الحركي الذي يسبق اللغة ، فالطفل يلاحظ أنه عن طريق الصراخ تلبى له الكثير من الحاجات الفيزيولوجية والنفسية (جلب الأم لحمله وإرضاعه) ثم يتطور ليصبح صراخا انفعاليا يعبر عن حالة نفسية ، وبذلك يصبح الطفل إشارة يستعملها الطفل كلما أراد شيء وأول وسيلة لاكتشاف الوظيفة الرمزية للغة.
بداية الاتصال بين الطفل والراشدين ترتكز خاصة في العلاقة بين الطفل والأم، ففي داخل هذه العلاقة يبدأ تكوين اللغة ، نلاحظ على الطفل قبل التغذية أو الرضاعة حركة مسبقة وهو صوت المص في الفراغ في غياب الثدي وهو يفعل ذلك إراديا ، بعد هذه الحركة تأتي حركة صوتية أكثر انسجاما واتساقا هي المناغاة(حوالي شهر) التي عن طريقها يتكون الحوار بين الطفل والأبوين ، فالأم تجيب باللغة والكلام والطفل يعيد المناغاة، وتقل المناغاة حينما يصبح لها هدف
1-2 مرحلة لغة الصغار : كل ما يسبق هذه المرحلة يكتسب بالإعانة الخارجية (المحيط، الأبوين ) خاصة مع دخول الأب في العلاقة مع الطفل حيث يكون له دور إيجابي جدا في فهم الطفل وجعله يتلفظ ببداية كلمة ، أما الأم فإن طفلها يتأثر بصوتها أكثر من تأثره بأصوات آخرين ، وينتقل الطفل أثناءها من مرحلة إنتاج الأصوات غير المفهومة المختلفة إلى مرحلة إنتاج أصوات لها معنى ، فيبدأ تكوين العلاقة بين الصوت واللغة .
يبدأ أيضا في هذه المرحلة فهم المضادات ، وفي الشهر العاشر يمكن للطفل أن يفرق بين بابا وماما ، والشيء الذي يساعد على دخول اللغة في السلوكات الاجتماعية هي القدرة على التمثيل التي تتطور في خط متوازي مع اللغة ، وحسب بياجيه "اللغة عبارة عن عبارات التمثيل " في هذه المرحلة ينتج الطفل وحدات لها معنى لكنها كلمات متقاطعة أو على شكل مقاطع، ثم يتوالى اكتساب الكلمات والمعاني ودلالاتها بعد نمو الطفل الذي يسانده النمو الحسي الحركي، الاجتماعي النفسي…الخ حيث يكون الطفل رمزا أو قانونا سهل حسب تحليله وفهمه للواقع ، كل كلمة جديدة تستعمل في تركيبات أخرى بعدها تظهر الجمل المقلدة لجمل الكبار.
1-3 مرحلة اللغة الحقيقية : الدخول في هذه المرحلة يبدأ بترك لغة الصغار ومفرداتها وتعبيراتها ، وتبدأ بنيات تشبه بنية اللغة ، كل هذه الاكتسابات تكون مساندة من النمو العقلي والفكري وللكبار دور أساسي في اكتساب الطفل للغة الحقيقية لكن نلاحظ أنهم يستعملون كلام غير منسق عندما يتكلمون مع الأطفال باستعمالهم لـ:Le langage bébé هذه الطريقة تعتبر في نظر الكبار أحسن وسيلة للكلام والتعبير العاطفي ، لكنها خاطئة ، لأن الطفل يتثبت في المرحلة الابتدائية أو ينكص إليها إذا تطور قليلا فيصبح جد صعب على الطفل الخروج عن لغة الصغار والدخول في مرحلة اللغة الحقيقية ، ويكون بذلك للكبار دور كبير في إخراج الطفل من هذه الوضعية أو المرحلة التي يشعر من خلالها بالاطمئنان ، فللطفل رغبتان متضادتان من ناحية يريد تقمص الكبار ومن ناحية أخرى يفضل عالم الطفولة .
ما بين 3 و4 سنوات تتطور اللغة عند الطفل حسب نموذج لغة الكبار حيث يترك الطفل لغة الصغار ويبدأ عنده التنسيق في الكلام ويكون ذلك مساندا من قبل النمو العقلي. ويتطور التمثيل العقلي لديه والتخيل والقدرة على الإبداع في إنتاج الكلمات والحكايات ، وتساهم في نمو هذه المرحلة "تكوين الأنا التي تساعد الطفل على التعرف على ذاته ويستبدل كلمة "هو" بكلمة"أنا" فهذه المرحلة تعتبر في نظر الطفل أول اعتراف للطفل بنفسه ككل (مرحلة تصميم الذات: وحدة الجسم والذات) يقول بيشون(Pichon) في هذا الصدد:" إن اللغة الحقيقية تتكون عند الطفل عندما يبدأ استعمال كلمة *أنا* باستعمال هذه الكلمة يدخل كلام الأطفال في قواعد وقوانين لغة الكبار" فبفضل الأنا وبفضل تكوين شخصيته يصبح كلام الطفل جزء من حوار يتبادله مع الكبار يبدأ الطفل في الأسئلة للوصول إلى المعرفة ويكثر من كلمات "أين، متى، كيف….؟؟"
فعن طريق هذه التساؤلات التي يطرحها الطفل على الكبار ينتظر معلومات عبر وضعيات غير مفهومة ، لكن السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه في هذا السياق: كيف يملك الطفل القواعد اللغوية ؟ وهل لها تركيب خاص في ذهنه؟ وضع العلماء عدة افتراضات للجواب عن هذا السؤال: - فهم الكلمات والمفاهيم يساعد على اكتساب تركيب اللغة (الطفل يفهم معنى ودلالة كلمة ما يمكن أن يركبها لغويا) ويساعده في ذلك التكرار وحاسة السمع التي تتعود على الكلمات وتألفها.
- دور المحيط مهم جدا في تكوين قواعد اللغة عند الطفل حسب المختصين يتعلم الطفل قواعد اللغة عن طريق تقليد الأم وتقليد كلام الكبار في مرحلة ما قبل اللغة ومرحلة لغة الصغار، فهو يقطف من الجملة الكلمات التي يعرفها ويعيدها في جمل وتراكيب جديدة .
- لا يمكن إهمال الجانب الفطري والاستعدادات التي تظهر مع الطفل أثناء الولادة ، وفي هذا الصدد يقول ميلد(Mild) " للأطفال استعدادات ناتجة عن النمو وهي التي تدفعهم لاختيار الأشكال اللغوية المعروفة والمقبولة عالميا" وأيضا " يوجد تركيب بيولوجي هام جدا هو الذي يشكل اللغات الإنسانية"
- التطور الذي نلاحظه أيضا في ميدان اللغة عند الطفل ناتج عن تفكير متواصل في اللغة وناتج أيضا عن تدريب تلقائي في اكتساب البنية اللغوية التي ترجع في الأساس إلى اكتساب المفاهيم من قبل.
في الأخير لابد من الإشارة إلى أن الكثير من الأبحاث أكدت على ضرورة وجود اللغة لحدوث العمليات المعرفية لدى الطفل ، إلا أنه لا يمكن الجزم بعدم إمكانية حدوث تلك العمليات بدون اللغة حيث وُجد أن الطفل الأصم يمكنه تنظيم عالم خبراته بدون لغة ما ، فاللغة هي الوسيلة الوحيدة الحيوية والفعالة التي تعين الطفل في التعبير عن رغباته سواء كان ذلك بالإيجاب أم السلب ، إذ يبدأ الطفل الاستجابة للمواقف والأشياء بواسطة الإشارة ثم يتعلم الاستجابات اللفظية تدريجيا فينطق اللفظ الخاص بالشيء أو بالشخص ويستطيع بالتدريج التعبير عن رغباته باستعمال الجمل بعد أن كان يستعمل الكلمة وكلما نمت ذخيرته اللغوية وازدادت استطاع أن يستخدم الرموز في حديثه واستطاع أن يفهم الألفاظ التجريدية وأن يتعامل بها مع غيره.
2- العوامل المؤثرة في النمو اللغوي :هناك عدة عوامل تؤثر في نمو الحصيلة اللغوية منها :
2-1 العوامل الفيزيولوجية : والتي تتطلب وجود الأجهزة الثلاث حتى يتم اكتساب وإدراك وفهم اللغة ومن جهة لابد من سلامته من جهة أخرى وهي:
* الجهاز العصبي: الاعاقة الذهنية، الاصابات المخية والمخية الحركية والعصبية
* الجهاز السمعي : الصمم وضعف السمع
* الجهاز النطقي : عدم وجود تشوهات في أعضاء جهاز النطق
2-2 عوامل نفسية : ومنها :
* العلاقة أم طفل
* الحرمان العاطفي
* اضطرابات نفسية وسلوكية عند الطفل
2-3 عوامل اجتماعية : توفرها الأسرة والمدرسة والمجتمع ككل ومنها :
* التنشئة الاجتماعية :وجود الطفل في بيئة لغوية سليمة
* التفاعل اللفظي
* الاتصال اللفظي
* وجود حمام لغوي
2-4 عوامل عامــة : ومنها
* السن : كلما كبر الطفل في السن كلما ازداد نموه اللغوي
*الجنس: يعتقد الباحثون أن الإناث أكثر كفاءة على اكتساب اللغة من جنس الذكور ويعطون أدلة على ذلك بقدرة الإناث على اكتساب عدد أكبر من الكلمات وسرعة نمو اللغة تفوق مثيلاتها عن الذكور، كما أن تجويد اللغة وإتقانها يبدو أكثر عند الإناث منه عند الذكور.


علم النفس اللغوي 445718

________________________________________
[1]- سورة الناس: الآيات: 4 ، 5 ، 6





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


علم النفس اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس اللغوي   علم النفس اللغوي I_icon_minitime2013-05-16, 19:51

علم النفس اللغوي 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


علم النفس اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس اللغوي   علم النفس اللغوي I_icon_minitime2013-05-16, 20:07

شكرا لك شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علم النفس اللغوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم النفس الاستخلافى:دراسة في علم النفس الفلسفي الاسلامى
» التواصل اللغوي في الفكر اللغوي العربي القديم
» قراءات فى النفس البشرية:هوى النفس
» علم النفس الشخصية
» علم النفس النجاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى فلسفة اللغة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


علم النفس اللغوي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخيام قواعد مدخل البخاري العربي ظاهرة اسماعيل بلال الأشياء العربية الخطاب كتاب الحذف التداولية اللغة النص مبادئ النقد موقاي المعاصر النحو مجلة اللسانيات ننجز محمد على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع