منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك [خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة [خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة [خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 [خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
237

نقاط :
628

تاريخ التسجيل :
30/12/2009


[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية Empty
مُساهمةموضوع: [خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية   [خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية I_icon_minitime2012-06-18, 22:30

المدرسة العليا للأساتذة بمكناس / جامعة مولاي إسماعيل بمكناس

تنظم شعبة اللغة العربية وماستر "المناھج اللغوية والأدبية لتدريس اللغة
العربية " مؤتمراً دولياً في موضوع :"المناھج اللسانية لتدريس اللغة
العربية " في 21- 22 محرم 1434 هـ ، 5-6 ديسمبر 2012ديباجة المؤتمر:

مضى حوالي قرن من الزمان على ظھور اللسانيات بوصفھا علما من أحدث العلوم
الإنسانية، ومنذ ذلك الوقت، أصبحت الحدود واضحة بين المناھج التقليدية
والمناھج اللسانية لدراسة اللغات البشرية وتدريسھا، كما ظھرت نظريات لسانية
حددت المبادئ والشروط التي ينبغي أن تتوافر في أي منھج لساني يطمح لبناء
النحو الأمثل للغة من اللغات، وتنافس اللسانيون على بناء نماذج نظرية
وتجريبية تستجيب لمبادئ وشروط النحو الأمثل، وظھرت لسانيات عربية وصفية،
وتوزيعية، ووظيفية، وتوليدية حاول أصحابھا وضع مناھج ملائمة لدراسة اللغة
العربية متجاوزين الإشكالات النظرية والتجريبية التي تواجھ الدرس التراثي
اللغوي.
ويبدو أن مناھج تدريس اللغة العربية في مختلف المستويات التعليمية،
الابتدائية والثانوية والعليا، لم تستفد من التراكمات التي عرفتھا
اللسانيات العربية، ذلك أن المناھج اللسانية المقترحة للغة العربية لم
تستطع النزول والنفاذ إلى ھذه المستويات التعليمية، وبقيت محصورة ومقصورة
على الأبحاث والأطروحات في رفوف المكتبات الجامعية، ولذلك حافظت مناھج
تدريس اللغة العربية على طابعھا التقليدي، وبقيت كثير من مفاھيم النحو
العربي تدرس بمنھجية كلاسيكية عتيقة. ورغم أن النحو التعليمي المستفاد من
الدرس النحوي العربي القديم قد أسدى خدمة جليلة في تعليم العربية والحفاظ
عليھا، فإن الواقع اليوم يدعونا إلى تجديد النظر في ھذا النحو استنادا إلى
المعارف المستخلصة من الدراسات اللغوية الحديثة.

فإذا تناولنا مفھوم الإعراب مثلا، وجدنا النحاة العرب القدماء يميزون
بين المعرب بحركة كما في الأمثلة ( أ )، والمعرب بحرف كما في الأمثلة ( ب )
و ( ج ):

( أ ) جاء زَيْدٌ - رأيت زيداً - مررت بزَيْدٍ

( ب ) جاء أبُو زَيْدٍ - رأيت أبَا زَيْدٍ - مررت بِأبِي زَيْدٍ

( ج ) جاء أبُوك - رَأيت أبَاك - مررت بأبِيك

والواقع أننا إذا تعاملنا مع الملفوظ من كلام العرب، وجدنا أن علامات
الإعراب ھي الحركات القصيرة الثلاث التي توجد في اللغة العربية، أي الضمة
والفتحة والكسرة، كما في (أ) ، أو نظيراتھا الطويلة، كما في (ب ) و (ج )،
واعتبار حروف مثل: الواو والألف والياء علامات إعراب، إنما نظر فيه إلى رسم
الحركات الطويلة وليس للفظھا. فلعله يتضح من ھذا المثال أن النحاة العرب
القدامى كانوا يقعدون أحيانا للمرسوم و ليس للملفوظ من كلام العرب.

كما أن ھناك أبوابا في النحو التعليمي إنما جاءت لحاجات وضرورات أملتھا
النظرية النحوية العربية (نظرية العامل تحديدا)، ولعلھا تنتمي إلى ظواھر
أعم أو تحتاج إلى تبويب وتصنيف جديدين. ونقصد ھنا بعض أبواب التوكيد والبدل
والاشتغال والتنازع وغيرھا. بل إن التصنيف المقولي المعتمد في النحو
العربي يحتاج ھو نفسھ إلى نظر جديد يمكن أن ييسر تدريس العربية ويساعد على
تطوير المھارات لدى المتعلمين سواء كانوا من الناطقين بالعربية أو من
الناطقين بغيرھا.

وانطلاقا من ھذا يحق السؤال:

- ما هو السبيل إلى إعادة النظر في مناهج تدريسنا للغة العربية؟ أليس من
المجدي الاستفادة من المناھج اللسانية في تبسيط قواعد اللغة العربية؟

- ما الذي يمنعنا، في تدريسنا لقواعد اللغة العربية، من حذف القواعد
التي بنيت على الكتابة، وھي كثيرة في النحو العربي، وفي جميع المستويات:
الصواتية والصرافية والتركيبية والمعجمية ؟ أليس حذف ما بني من قواعد اللغة
العربية على المرسوم أن يقلص عدد القواعد الواردة في النحو العربي، ويجعل
ھذا النحو يستجيب لأحد مبادئ النحو الأمثل الذي ھو مبدأ البساطة ؟

- ما ھي المنطلقات النظرية والأسس المنھجية التي يمكن اعتمادھا في إعادة تبويب النحو التعليمي ؟

- كيف يمكن بناء منھاج تعليمي للغة العربية متدرج يراعي مستويات المتعلمين الإدراكية والإنجازية ؟

- ما ھي آليات التقويم وقياس مستوى الكفايات الجديدة التي يمكن اعتمادها لتحديد درجات التمكن من العربية ؟

أسئلة كثيرة من ھذا القبيل يمكن أن نضعھا في إطار بحثنا عن كيفية
الاستفادة من المناھج اللسانية لتطوير تدريس اللغة العربية في مستويات
التحليل المختلفة (صوتيا وصرفيا ومعجميا وتركيبيا وتداوليا) وبناء منھاج
ملائم ومتدرج لتنمية المھارات اللغوية والتواصلية.

محاور المؤتمر:

المحور الأول: العلاقة بين اللسانيات والنحو التعليمي.

المحور الثاني: تجديد النظر في النحو العربي التعليمي انطلاقا من المناھج اللسانية المعاصرة.

المحور الثالث: تجديد النظر في تدريس الأبواب الصوتية والصرافية والتركيبية في اللغة العربية.

المحور الرابع: المناھج اللسانية والتقويم اللغوي وقياس مستوى المھارات اللغوية.

المحور الخامس : تقديم تجارب مؤسسات أو ھيئات تعنى بتدريس اللغة العربية اعتمادا على مناھج جديدة.

اللجنة التنظيمية :

أ.د . محمد أمين ، رئيس اللجنة

أ.د . محمد الوادي،

أ.د . محمد عفط،

د . نور الدين دنكير،

د . محمد الناجي.

إرشادات:

ترحب اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالمشاركين من المملكة المغربية ومن خارجھا، وتخطر الراغبين في المشاركة بما يلي:

1- تخضع البحوث إلى تحكيم لجنة علمية مختصة ويكتب البحث بلغة عربية.

2- يجب ألا يتعدّى حجم البحث 25 صفحة (21 /31) ، بما لا يتجاوز 10000 كلمة.

3- يجب ألاّ يتجاوز ملخص البحث 400 كلمة، وألا يتضمن اسم الباحث أو يشير إلى شخصه.

4- يكتب البحث بخط simplified arabic رقم 14

5- أن تكون الھوامش آلية وفي آخر البحث.

6-أن يتقيّد الباحث بالمنھجية العلمية المتعارف عليھا في كتابة المقالات، وأن يكون بحثه أصيلا لم يسبق نشره.

7- أن يلتزم الباحث بالآجال المحددة أدناه.

8- تكون كل المراسلات عبر البريد الإلكتروني المذكور أدناه.

9- تطبع الجامعة أعمال الملتقى، وتسلم للمحاضرين ثلاث ( 3) نسخ.

تواريخ مھمة:

- آخر أجل لتقديم ملخص البحث 15 يوليو 2012

- تاريخ الإخبار برأي اللجنة العلمية في البحث يوم 21 يوليو 2012

- آخر أجل لتلقي البحث النھائي 15 أكتوبر 2012

للاتّصال:

البريد الإلكتروني: [email=%3Ca%20href=]
[/email]mmllpea@gmail.com

الناسوخ: 00.212.535460250

الھاتف: 00.212.661454389
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الإعلان عن ملتقى دولي بالجزائر حول دراسة العربية وتدريسها
» تجربة تدريس اللغة العربية في استراليا
» أساليب تدريس البلاغة العربية: أ.د سالم الطائي
» تطبيق النقحرة في تدريس اللغة العربية: دراسة استطلاعية
» مؤتمر عن تحديات اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: الأخبار والإعلانات :: المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


[خبر] مؤتمر دولي عن المناهج اللسانية في تدريس العربية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو العربية الأشياء الحذف العربي الخطاب بلال على ظاهرة التداولية اسماعيل النص اللسانيات المعاصر مجلة محمد ننجز الخيام البخاري اللغة كتاب موقاي مبادئ النقد مدخل قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع