منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان   المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2012-04-10, 14:40

اِسْتَأْنَفَ : الكلامَ أي اِبْتَدَأَهُ،لا اِسْتَمَرَّ فيه،وواصَلَه،كما هو الشّائع في الاستعمال الحديث؛ذلك (لأنّ المعاجمَ كلَّها تقول:إنّ معنى استأنفَ الشّيءَ واِئْتَنَفَهُ:اِبْتَدَأَهُ،أو أَخذَ أوّلِهِ،وقيل: اِسْتقبَلَهُ) (1) ،فمنها:
أ- لسان العرب (9 /14 ع2) .
ب- مختار الصّحاح (ص28 ع2) .
ت- النّهاية (1 /75 - 76) .
ث- القاموس المحيط (1 /1025 – 1026) .
ج- المصباح المنير (ص21 ع2) .
ح- المعجم الوسيط (ص30) .
خ- غريب الحديث لابن قتيبة (2 /528) .
د- غريب الحديث للخطّابي (2 /394) .
ذ- الفائق في غريب الحديث (1 /61 ،3 /218) .
ر- تاج العروس (23 /47 أنف) .
وقد وردت هذه اللّفظة على الاستعمال العربي الصّحيح الفصيح في مواضع من كامل المبرّد ،فمنها قوله (1 /165): ( وقول اللّه عزّوجلّ في كتابه العزيز (2): " لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ " وهو تمام الكلام،ثمّ استأنفَ فقال:" عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ " ...)،وانظر منه: (1 /171) و (2 /27، 32، 80 – 81، 218) .
وأمّا علماءُ النّحو فقد درجوا على تسمية كلّ " واوٍ " تَرِدُ في أوّل الكلامِ ب( واوِ ) الاستئنافِ أو الابتداءِ،كقولِكَ:خرجتُ وزيدٌ جالسٌ،قال اللّه تعالى: ( وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) (3) .
ويراجع:
1- الجمل في النّحو (1 /303) .
2- الفصول المفيدة في الواو المزيدة (1 /65، 119) .
3- موصل الطلاّب إلى قواعد الإعراب (1 /143) .
4- مغني اللَّبيب عن كتب الأعاريب (1 /470) .
5- تحرير ألفاظ التّنبيه (1 /45 عبد الغني الدّقر) .
الهوامش:
(1) معجم الأخطاء الشّائعة (ص30) .
(2) البقرة/68 .
(3) البقرة/282 .
يتبع / وكتب : محمد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنوني محمد
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
USA

عدد المساهمات :
150

نقاط :
186

تاريخ التسجيل :
16/03/2012


المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان   المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2012-04-12, 06:37

الابتداء ليس هو الاستئناف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان Empty
مُساهمةموضوع: حوار   المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2012-04-12, 07:46

السّلام عليكم
صحيح ليس الابتداء هو الاستئناف من كلّ وجه،فبينهما عموم وخصوص.
وقد قلت: ( ذلك " لأنّ المعاجمَ كلَّها تقول:إنّ معنى استأنفَ الشّيءَ واِئْتَنَفَهُ:اِبْتَدَأَهُ،أو أَخذَ أوّلِهِ،وقيل: اِسْتقبَلَهُ " (1) ،فمنها:
أ- لسان العرب (9 /14 ع2) .
ب- مختار الصّحاح (ص28 ع2) .
ت- النّهاية (1 /75 - 76) .
ث- القاموس المحيط (1 /1025 – 1026) .
ج- المصباح المنير (ص21 ع2) .
ح- المعجم الوسيط (ص30) .
خ- غريب الحديث لابن قتيبة (2 /528) .
د- غريب الحديث للخطّابي (2 /394) .
ذ- الفائق في غريب الحديث (1 /61 ،3 /218) .
ر- تاج العروس (23 /47 أنف) .
وهذا يعني أنّ أصحاب المعاجم إنّما التفتوا في توظيف كلمة: (استأنف)،و (ابتدأ) إلى العموم الموجود بينهما،ونحوه الموجود بين كلمة (قعد) و (جلس) .
الذي أراه أنّ الكلمة إذا أريد بيان معناها فلا بأس من إيراد كلمة تقاربها في المعنى وإن كان بينهما بعض الفروق.ولعلّ هذا الذي درج عليه أصحاب المعاجم والقواميس.
وأمّا توظيف هاتين الكلمتين ضمن سياقات الخطاب والكتاب فلابدّ من وضع كلّ كلمة وفق دلالتها الخاصّة بها .
أقول ذلك لأنّني أعتقد أنّه لا يوجد ترادف في اللّغة العربيّة،وأعني به التّرادف من كلّ وجه . واللّه أعلم .
أشاطرك - أيّها الفاضل - الرّأي : الابتداء ليس هو الاستئناف .
شكرا جزيلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان
» المقالة السّادسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّّسان
» المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان
» المقالة العاشرة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة الثالثة من:إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
على المعاصر العربية النقد العربي ظاهرة اللغة البخاري قواعد مدخل اسماعيل ننجز محمد الخيام الحذف الخطاب الأشياء النص موقاي كتاب النحو مبادئ بلال مجلة التداولية اللسانيات


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع