منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان Empty
مُساهمةموضوع: المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان   المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان I_icon_minitime2012-04-27, 09:58

الشّاطر : قال ابنُ الأثير في المثل السّائر (1/ 188) تعليقا على قول أبي نوّاس:
ومُلِحَّةٍ بالعَذلِ تَحسَبُ أنّني * بالجهلِ أتركُ صُحبةَ الشُّطّارِ
( وقد استعمل لفظة الشّاطِر،والشّاطِرَة،والشُّطّار كثيرا،وهي من الألفاظ [الّتي] ابتذلَها العامّةُ حتّى سَئِمت من اِبتِذالِها )
يعني أنّهم أنزلوها غير منزلتها،واستعملوها في غير دلالتها الّتي وَضَعَتها لها العربُ،قال في اللّسان (4/ 408 شطر): (وشَطَرَ عن أهلِهِ ... أَعياهُمْ خُبْثًا،والشّاطِرُ مأخوذٌ منه،وأُراه مُولّدًا.وقد شَطَرَ شُطورًا،وشَطارَةً وهو الّذي أَعيا أهلَه ومُؤَدِّبَه خُبثًا ... قال أبو إسحاق:قولُ النّاس:فلانٌ شاطِرٌ معناه:أنّه أخَذَ في نحوٍ غير الاستواءِ؛ولذلك قيل له:شاطرٌ؛لأنّه تباعَدَ عن الاستواءِ ) .
وجاء في الصِّحاح (2/ 599)،ومعجم المقاييس (ص525)،والعين (6/ 234)،والمغرب (1/ 267) أنّ الشّاطِرَ هو الّذي أَعْيا أهلَهُ خُبثًا،ووردَ نحوه في القاموس المحيط (1/ 533)،وتاج العروس (3 /299)،وفي مفردات الرّاغب (ص261 شطر/تح:كيلاني): ( والشّاطر أيضا لمَن يتباعدُ عن الحقِّ ).
قال أصحاب الفضيلة في المعجم الوسيط (ص482): ( الشّاطِرُ:الخبيثُ الفاجرُ ...)،وفي تصحيح القاموس المحيط (ص12): ( الشّاطرُ هو الماكِرُ الخبيثُ الفاتِكُ ).
وقد خطّأ هذا الاستعمالَ المولَّدَ الّذي دَرَجَ عليه العامّةُ قديما،وحديثا العدنانيُّ في معجم الأخطاء الشّائعة (ص130 – 131) قال: ( ماهِرٌ لا شاطِرٌ:ويقولون هذا شابٌّ شاطِرٌ،والصّوابُ:هذا شابٌّ ماهِرٌ أو بارعٌ أو حاذقٌ ...).
استطراد:للصُّوفيّين اصطلاحٌ خاصٌّ يتداولونه،ففي تفسير القرطبي (2/ 159): ( وسُئِلَ بعضُهم عن الشّاطرِ؛فقال:هو مَن أخذَ في البُعدِ عمّا نهى اللّه عنه ).وجاء في طبقات الصّوفيّة (1/ 149): ( وسُئِلَ رُوَيْم عن الشّاطر؛فقال:مَن شَطَرَتْ نفسُه عن الباطلِ )،وفي المعجم الوسيط (ص482): ( ... وعند الصّوفية:السّابقُ المسرِعُ إلى اللّهِ ).
قال العلاّمة بكر بن عبد اللّه أبو زيد في معجم المناهي اللّفظيّة (ص314): ( الشّاطِرُ:هو بمعنى قاطع الطّريق،وبمعنى الخبيث الفاجر.وإطلاقُ المدرِّسين له على المُتفَوِّق في الدّرس خطأٌ؛فليُتنبَّه.
نعم:" الشّاطِرُ " في اصطلاح الصّوفيّة هو:" السّابقُ المُسْرِعُ إلى اللّه "،فانظر كيف سرى هذا الاصطلاح الصّوفي إلى تلقينه للطلاّب ) .
ولمزيد بيان ينظر:
1- العين (1 /118).
2- المصباح المنير (ص188 شطر).
3- النّهاية في غريب الحديث والأثر (2/ 65).
4- تهذيب الأسماء واللّغات (3/ 92).
5- غريب الحديث للهروي (2/ 567).
6- غريب الحديث لابن قتيبة (2/ 239).
7- أساس البلاغة (ص235).
8- لسان العرب (8/ 77).
9- مختار الصّحاح (ص337 ش ط ر).
10- فتح الباري (6/ 613).
11- مفردات الرّاغب (ص260 – 261 كتاب الشّين/شطر).
يتبع / وكتب : محمد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان
» المقالة السّادسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّّسان
» المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان
» المقالة الثالثة من:إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللِّسان المقالة الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة موقاي قواعد بلال ننجز ظاهرة النحو مجلة اللسانيات اسماعيل العربي مبادئ الخطاب الخيام على كتاب العربية المعاصر الأشياء التداولية النص النقد محمد البخاري الحذف مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع