هذا النص يقول في اخره ( المصدر : منتدى كنوز الابداع )
لقد اقتطفت من هذا التحليل التاريخي الراصد لحركة الاسلوبية الفقرة اللاحقة (
والأسلوب بهذا المعنى مؤسس على الاختيار الذي يقوم به ممارس اللغة، ومجاله الكلام parole وليس النظام اللغوي Langue. فمستخدم اللغة عندما يمارس أي نشاط لغوي إنما يصدر عن هذا النظام اللغوي المتاح لجميع مكتسبي اللغة، يوظفه بطريقته الخاصة لأداء وظائف مختلفة. ويتأتى له ذلك باختيارات ممكنة في هذا النظام يعمد إليها على مختلف المستويات اللغوية (المستوى المعجمي، والصوتي، والفونولوجي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والإنشائي)، وتؤلف في مجموعها ما يمكن أن يدعى بالأسلوب الخاص به. وقد تميل هذه الاختيارات إلى نوع من التكرار وتؤلف أنساقاً patterns يستطيع دارس الممارسة اللغوية أن يستخرجها ويميز من خلالها هوية صاحبها فينسبها إليه استناداً إلى معرفته بممارسات سابقة له. )
من خلال هذا المقتطف فقط : اطرح بعض الاسئلة العلمية الواضحة والاساسية .
1- اذا كان موضوع الاسلوبية هو الاختيارات اللغوية التي يمارسها ( الشاعر او الروائي او المسرحي ...) وان مجالها وحقلها هو الكلام وليس النظام اللغوي , فاني اتساءل اولا , ما المقصود بالنظام اللغوي ؟؟؟, لان كاتب تلك السطور استبعد النظام اللغوي وركز على الكلام فهو حقل الاسلوبية عنده وهذا واضح من كلامه
2- ثانيا ان موضوع الاسلوبية هو تلك الممارسات اللغوية الصادرة عن اشخاص , والموظفة بطريقة خاصة , التي تحمل وظائف خاصة . هذا بالضبط ما جاء في تعريف الاسلوبية في النص السابق . فهل مساحة العمل التي يمارسها الاسلوبي او العالم بالاسلوبية مساحة منطقية للعمل مهما كان نوعه خصوصا اذا كان عملا او ممارسة لغوية , هل يستطيع اي عالم اسلوبي , بالفعل ان يمسح لغة المبدعين في كل المجالات ويستطيع حصر خصوصية لغتهم ووظائف تلك اللغة ؟؟؟ وهنا هل يفيد الاحصاء في ضبط ذلك العمل .؟؟
3- ما هي المعايير العلمية التي يجب ان ينطلق منها العالم الاسلوبي , ليقوم بتقويم تلك الاساليب وتصنيفها وحصرها وضبطها ثم الحكم عليها باعتبارها اسلوبا خاصا لهذا المبدع او ذلك ؟؟؟
4- الا ترى معي ان اي عمل ابداعي ... ليس مخلوقا او كيانا قائما بذاته , وانما هو عملية تهجين لرواسب جاءت من مشارب مختلفة , او هو عملية تنصيص لنصوص وافكار سابقة عليه بلغات مختلفة ( التناصIntertextuality ), او ان ذلك العمل الابداعي هو عمل حواري تتحاور فيه الكثير من النصوص و الكثير من الاصوات حسب تعبير مخائيل باختين . بمعنى اخر ليس هناك نص ابداعي سليم وخالص , حتى نحكم على اساليبه بكونها تخص هذا المؤلف او ذلك لانه يضم لغات واصوات متنوعة ومتعددة , فاين سنجد ذلك الاسلوب الخاص , لذلك المبدع المتفرد ( المتنبي مثلا ) او( نجيب محفوظ مثلا )؟؟؟
5- هل مجرد تكرار اختيارات معينة وبذاتها , يعني اننا نستطيع استنباط انساق اسلوبية من خلال اعمال هذا المبدع او ذلك ؟؟
وهل هذه الانساق اذا ما استطعنا الوصول اليها , تستطيع تفسير الخصوصية الاسلوبية لهذا المبدع او ذاك ؟؟
ثم , ما المقصود هنا بالنسق ؟؟ هذا المصطلح بقي عاما في دلالته غير واضح يستدعي الضبط العلمي اولا , قبل الحديث عن اي رصد او تحليل او اي استنتاج ؟؟؟
6- اخيرا من اين لنا ذلك السند العلمي الذي سنعتمد عليه عند التحليل والمقاربة الاسلوبية ؟؟ اي من اي لنا ذلك المرجع او المصدر العلمي الي نعتمد عليه من اجل القول ان هذه اللغة تتضمن اسلوبا خاصا بهذا المبدع , وان هذا الاسلوب مرتبط بهذا المبدع يعكس شخصيته في الكتابة او في جانب من الجوانب النفسية او غيرها ؟؟؟ اي اين المعيار والمصدر الذي ننطلق منه للوصول الى الاسلوب وضبطه .؟؟
نكتفي بهذه الاسئلة , ونحن في انتظار الجواب , خصوصا من من يعتقد ان الاسلوبية علم .
اجتهاد جميل