منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك تحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة تحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة تحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارتحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 تحليق في سماء القصيدة العذرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار الزريقي
عضو نشيط


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
28

نقاط :
76

تاريخ التسجيل :
05/04/2010

الموقع :
اليمن/تعز


تحليق في سماء القصيدة العذرية Empty
مُساهمةموضوع: تحليق في سماء القصيدة العذرية   تحليق في سماء القصيدة العذرية I_icon_minitime2011-01-04, 08:14

تحليق في سماء القصيدة العذرية


عمار زعبل الزريقي


إن الشعر هو الصورة التعبيرية الأولى التي ظهرت في حياة الإنسان منذ العصور الأولى للبشرية، وهذه الأقدمية التي للشعر ترجع إلى أنه كان في تلك العصور ضرورة حيوية وبيولوجية.

لذلك خلق الإنسان وهو بحاجة للفن والإبداع، فينابيع الحياة تجف، أو قد تصير ملحاً أجاجاً، بالطبع عندما يغيب الفن، ويضمحل الجمال، وتتبخر الأشواق، وتوه الإبداع، وينضب الخلق والابتكار من عالمنا الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بأحسن صورة، وزينه بالعقل، فهو للجمال حياته أنى حل أو ارتحل:
إني امرؤ مولع بالحسن اتبعه
لاحظ لي فيه إلا لذة النظر
ونصيب جمالنا كانت القصيدة من دون الأمم، فهي الطريقة الوحيدة التي أهتدى إليها الإنسان بحكم تكوينه البيولوجي والنفسي، للتعبير والتنفيس عن انفعالاته، ومن هنا ارتبطت الانفعالات بالشعر والأفكار بالنثر.
فالقصيدة من قبل الإسلام تمثل كل تقاليد وأعراف المجتمع العربي حينذاك، حيث لم يكن لامسرح ولاملاحم فحياة العربي كانت صحراء وخيمة وقصيدة وامرأة إن وجدت، وإلا كانت حاضرة في الخيال وفي ثنايا القصيدة فالقصيدة العربية هي عشق للجمال بعيدة عن الأدلجة والتأثيرات الأخرى، فهي بسيطة بساطة الصحراء، وعذبة كعذوبة ألحان المطر، ومشعة كأشعة القمر التي تنسدل باستحياء على أرداف الصحراء العربية.
فالقصيدة العربية هي النظم والإيقاع والتشكيل والإبداع والجمال، العقد الذي زين حياتنا منذ القدم وإلى الآن فقد عبرت عن الجاهلي ـ جدنا الأول ـ بأدواته ورؤاه التي أبدع من خلالها، عالمه وسحره الغريب في البراري والوهاد، يترقب للمعشوقة، ويتأهب للإغارة ويصيخ أذنه للنجدة.
وهكذا كانت القصيدة مع الإنسان العربي ترتحل معه في ملكوت السماء المقمرة، وهجير الأرض الملتهبة في زوايا الصحراء المترامية الأطراف لتعبر عنه وعن عالمه، عن أحلامه وطموحاته، هزائمه وانتكاساته حبه وعشقه، ورحيله وراء الأحباب الذين ارتحلوا بحثاً عن الماء والكلأ.
إن الشعر بالطبع له طبيعة مرنة تتشكل بحسب رغبة كل إنسان وفهمه، ولذلك فإننا سنحاول الولوج إلى عالم شعر شغل النقاد العرب على مختلف العصور وهو الشعر العذري، وكيف اكتسبت القصيدة مجداً سيبقى في عالم القصيدة على مختلف العصور.
فالقصيدة العذرية اتسمت ببعض السمات الفنية الخاصة التي تنبع من طبيعة التجربة العاطفية، ومن هذه السمات مايتصل ببناء القصيدة نفسها، ومنها مايتصل بلغتها وبناء عباراتها وصورها الشعرية.
أما بناء القصيدة فقد تحققت له الوحدة الفنية في الموضوع، فالقصيدة العذرية تصور أحاسيس في الحب تعبر عن حالات شعورية متقاربة من الشوق والوجدان والحرمان والذكريات مما تحقق لها من وحدة واضحة في جوها العام.
على أن هذه الوحدة تتفاوت في ترتيب أجزائها وتماسكها من قصيدة إلى أخرى، ومن شاعر إلى آخر، ونلاحظ أنه كلما طالت القصيدة قل هذا التماسك، واختل ذلك الترتيب، وأصبحت الصورة الشعرية جزئيات شعورية لايرتبط بينها إلا طبيعة التجربة العاطفية العامة، وكلما كانت القصيدة أقرب إلى القصر أو إلى شكل المقطوعة زادت وحدتها الشعورية والفنية معاً.
ويرجع ضعف التكامل بين جزئيات القصيدة الواحدة إلى أن هؤلاء الشعراء كانوا يعبرون عن الحب تعبيراً مطلقاً، فالشعر العذري يكاد يخلو من الالتفات إلى الطبيعة كإطار للصورة الشعرية.
فالقصيدة العذرية في أبسط تعريف لها أنها اكتسبت شخصية خاصة بها، لها حيوية ولها فعاليتها وهذا الارتباط بالنسبة للألفاظ التي استخدمت فكانت العلاقات الجديدة التي تتمثل لنا في صور التعبير العذري، واستطاعت أن تشكل الصورة العذرية في القصيدة.
فمثلاً الشاعر العذري عندما يلتفت إلى مظاهر الطبيعة كالليل أو الصباح أو الشمس أو القمر أو الضباء أو الحمائم، فإنه يربطها ربطاً سريعاً بالتجرية العاطفية دون أية محاولة للتفنن في توظيف الطبيعة في التعبير عن تجربته الشعرية.
فالليل والقمر والنجوم والرياح عند الشاعر العذري مجرد رموز سريعة للجمال أو الهموم والأحزان أو الشوق المبرح، وكأن التجربة الفنية العاطفية عندهم منطوية على ذاتها داخل نفس الشاعر وخياله.
وهكذا تصبح القصيدة الطويلة عند هؤلاء الشعراء تعبيراً مجرداً عن معاني الحب الذي تختلط جزئياته بلا ترتيب مقصود، فتصور الحرمان والأشواق، وقد تعرج على البخل، أو الوشاة، أو تتحدث عن أمنيات الشاعر، ثم تعود إلى حيث مابدأت به بحيث لانحس بما يرتبط بينها إلا هذا التصور المجرد المطلق للحب على النحو الذي فرضته طبيعة المجتمع والعصر حينذاك ولكن المقطوعات القصيرة من الشعر العذري تبدو أكثر تماسكاً وأكثر استقصاء للصورة الشعرية، إذ تعبر عن خاطرة واحدة أو حالة نفسية متميزة تكشف عن عاطفة الشوق الملح والوفاء الدائم، ومن هذه الأبيات التي تنسب إلى مجنون بني عامر وتوبة بن الحمير أو قيس بن ذريح، وتصور حالة من الحنين الفريد والقوي الذي يرتبط ببعض مظاهر الطبيعة ورموزها:
رعاة الليل مافعل الصباح
ومافعلت أوائله الملاح
ومابال الذين سبوا فؤادي
أقاموا؟ أم أجد بهم رواح
ومابال النجوم معلقاتٍ
بقلبِّ الصّب، ليس لها براح
كأن القلب حين يقال يغدى
بليلى العامرية أو يراح
قطأة غرها شرك، فباتت
تجاذبه وقد علق الجناح
فلا بالليل نالت ماترجى
ولافي الصبح كان لها براح
فنلاحظ الفطرة والعواطف الصادقة في هذه الصور الفنية التي فيها من الحس المرهف أو الدقة البالغة أو البصيرة الناقدة، فهذه الصور كأنها ومضات تنقدح في خاطر الشاعر ثم تشرق في أبيات قليلة فهم لايحلقون في الخي الكثيراً، وليس هم على مقدرة في ابتداع الصور الشعرية الأكثر عمقاً ودلالة، إنما هي ومضات تعبر عن مستواهم المألوف، وحياتهم البسيطة في قلب الصحراء أو عند مساقط الأمطار وجريان الغيول.
جرى السيل فاستبكاني السيل إذ جرى
وفاضت له من مقلتي غروب
وماذاك إلا حين أيقنت أنه
يكون بوادٍ أنت فيه قريب
يكون أجاجاً دونكم فإذا انتهى
إليكم تلقى طيبكم فيطيب
ففي هذه المقطوعة صورة فنية جميلة تستهوي كثيراً من الأذواق، لصدقها وعذوبتها وإن كان فيها من المبالغة، وهي صورة نادرة في شعر العذريين، وذلك لقوة العاطفة وإيحاء الألفاظ المرتبطة بالمشاعر والانفعالات فالفاظ الشعراء العذريين فيها من اللوعة والحرارة وصدق المشاعر، وقوة العاطفة مايجعل صورهم الشعرية كأنها صور جديدة غير مألوفة في الشعر القديم.
فهذه هي الصورة الغالبة على القصيدة العذرية، الظاهرة الأدبية المتميزة في الشعر العربي، التي تنسب إلى طائفة من الشعراء يشتركون في سمات فنية ونفسية خاصة مما أوجد كل ذلك الإشعاع في صورهم الشعرية وإن كنا نجد لها جذوراً عند شعراء صدر الإسلام والشعراء الجاهليين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحليق في سماء القصيدة العذرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحليق
» قصيدة اعتذار... اتمنى توصل للشخص المقصود
» حصار القصيدة
» القصيدة لغة واصطلاحا
» التجديد في القصيدة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


تحليق في سماء القصيدة العذرية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مدخل قواعد المعاصر مبادئ النقد محمد ظاهرة موقاي النحو مجلة الحذف العربي ننجز العربية اللسانيات اللغة البخاري بلال على النص الخيام كتاب التداولية الخطاب اسماعيل الأشياء


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع