منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مصطلحات في السيميائية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بكاي التلمساني
عضو شرف
عضو شرف


وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
210

نقاط :
602

تاريخ التسجيل :
15/08/2010

المهنة :
باحث وكاتب


مصطلحات في السيميائية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات في السيميائية   مصطلحات في السيميائية I_icon_minitime2010-09-02, 11:50

حرف الألف
إبداع الألفاظ [Création de mot]:
وضع اللغة في صيغ جديدة كالاشتقاق التوليدي أو النعت اللغوي أو الاستعارة أو الصور الخيالية الخلاّقة.
إبلاغ [Enonciation]:
كل قول نطق به الراوي أو الشخصية المحورية أو الثانوية بقصد توصيل فكرة أو معلومة تضيف في القصة أو الرواية إضافة جديدة.
اتّصال [Communication]:
نقل معلومات أو أفكار من شخص خر بوساطة الكلام أو اللغة ويتضمن هذا النقل عدة عناصر أساسية: مُرسِل ومستقبِل ودائرة ورسالة.
أدبية [Littérarité]:
مفهوم استخدمه الناقد الروسي رومان جاكوبسون للإشارة إلى كل ما يجعل من عمل معين عملا أدبيا. والأدبية ليست إلاّ تخصصا في مجال الشعرية أو تحول عناصر اللغة من صفة الدال على مدلول خارج عنه إلى وضع يتحول فيه الدال نفسه إلى مدلول ولغة النص هنا تدل على نفسها وتلغي المدلول القديم للكلمات لتحل هي مكانه.
إرجاع [Analepsie]:
مصطلح يشير إلى حدث معين بعد فواته أو سابق على لحظة القصّ التي يجد فيها القارئ نفسه.
إشارة [Signe]:
مصطلح يستخدمه الناقد للإشارة إلى وجود علاقة ما بين شيئين متصلين يبعضهما على نحو يجعل دلالتهما تنحصر في نوعية تلك العلاقة.
الأصالة الأدبية [Authenticité littéraire]:
مصطلح يشير إلى ارتباط الكاتب أو المُبدع بتراثه الأدبي والتزامه بالصدق في تصويره العالم الخارجي وضرورة المجتمع بين التقاليد الفنية القديمة والتقاليد الفنية الجديدة.
ألسنية الخِطاب [Linguistique du discours]:
مصطلح يستخدم للدلالة على دراسة لغة المقال أو الحديث باعتبارها نسقا عضويا منظما من العلامات. أو تحديد ما يجعل من لغة المقال أو الحديث نظاما نوعيا خاصا داخل مجموعة ممن الوقائع السيميولوجية.
إنتاجية النّص [Productivité du texte ]:
مصطلح استخدمته جوليا كريستيفا للدلالة على أن علاقة النص باللغة علاقة توزيعية قائمة على أساس عملية هدم وبناء للاستخدام الشائع. إنتاجية النص عملية مرتبطة بمفهوم التناص بطريقة مباشرة.

ارتباط ذاتي [Corrélation de subjectivité]:
عملية التوافق والتجانس والتجاذب بين عالم الشخصية الداخلي وبين العلم الخاص الذي يمثلها.
ازدواج القيم [Ambivalence des valeurs ] :
يستخدم هذا المفهوم للإشارة إلى تعدد أطر الدلالة المشتركة أو تعدد المقاييس المرجوع إليها في إصدار الأحكام سواء بين النقاد أو بين المبدعين.
استبدالات [Permutation]:
مجموعة تحولات في النص تحدث بين التخيلات الواقعية والوهمية ولاشتغال من صيغة الفعل المعتدي إلى المبني للمجهول في ظل نوع من التحليلات الرمزية.
استدلالية [Apostériorisme]:
طريقة في استخلاص المبادئ العامة بوساطة دراسة الوقائع المتفرقة حول النص.
استقراء [Induction]:
عملية عقلية يقوم بها الناقد يكتشف الوحدات المتشابهة في النص التي عن طريقها يستطيع الوصول إلى حكم عام على النص. و بوساطة الاستقراء يستطيع الانتقال من الحكم على الأثر الأدبي إلى المبادئ العامة التي تحكم مجموعة من الآثار الأدبية العامة.
حرف الباء:
بنية [Structure]:
كل مُكَوّن من ظواهر متماسكة يتوقف كل منها على ما عداه ولا يمكنه أن يكون ما هو إلاَّ بفضل علاقته بما عداه.
بنية النص [Structure su texte]:
مفهوم ستخدمه الناقد للدلالة على مجموع العلامات أو أنسقة العلامات المضمرة فيه باعتبار أنه نظام مكتف بذاته.
بنية دينامية [Structure dynamique]:
مصطلح يستخدم للدلالة على بنية الأثر الأدبي باعتبارها بنية متغيرة ومتطورة. فهي في حركة وصيرورة دائمة، وأول ن استخدم هذا المفهوم الناقد الفرنسي المعاصر لوسيان غولدمان.
بنية دلالية [ Structure sémantique ]:
مصطلح يستخدم للدلالة على مجموعة الأفكار أو المعاني أو المضامين المستخلصة من علامات النص بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
بنية شعرية [Structure poétique]:
مصطلح يشير إلى الشكل الصوتي والدلالي للمفردات الموجودة بنص معين أو الكيفية لتي نظمت بها تلك المفردات من حيث صورتها وإيقاعها، وكيفية تمثيلها وتصويرها للأشياء.
حرف التاء:
تأويل [Herméneutique]:
مفهوم يُشير إلى تفسير الإشارات النصية، باعتبارها عناصر رمزية مبعثرة عن النص وعن الحضارة التي نشأ أو ظهر فيها.
تحليل الرموز [Cryptanalyse]:
عملية تفكيك مجمل عناصر العلامات إلى عناصر جزئية مباشرة تعبر عن الواقع الذي كان خفيا.
تحليل القصة [Analyse du récit]:
عملية عقلية يقوم بها الناقد بهدف تقسيم القصة إلى عناصر أساسية متمثلة في الوظائف والحدث والسرد، بقصد الوصول إلى اكتشاف طبيعة العلاقة بين مجمل هذه العناصر.
تحليل النص [Analyse du texte]:
تحويل أجزاء النص المركبة إلى وحدات بسيطة عن طريق فصل العناصر اللغوية والفنية بعضها عن بعض.
التحليلية التركيبية [Analyse synthétique]:
نزعة نقدية تعتمد على فصل وحدات النص عن بعضها وتتخذ من اللغة وسيلة لتحقيق ذلك.
تحليل دلالي [Analyse sémiologique]:
دراسة المعنى أو دلالات العلامات والإشارات والرموز في النص بوساطة اللغة.
تحليل كمي [Analyse quantitative]:
تعيين الناقد أو الباحث للمعروض من الإنتاج الأدبي في الواقع اليومي لمختلف أنماط الأجناس الأدبية في الشهر أو في السنة، وتعيين متوسط هذا الإنتاج في الشهر أو في السنة.
تحليل كيفي [Analyse qualitative]:
تعيين الناقد لأساليب التعبير الأدبي أو الفني. وأنواعها عند المبدعين الذين لهم انتماءات اجتماعية مختلفة في فترة تاريخية محددة.


تحليل نفسي سيميائي [Analyse psycho sémantique]:
مصطلح ابتكرته الناقدة الفرنسية المعاصرة جوليا كريستيفا للدلالة على دمج جميع المعارف المعاصرة في شكل الربط بين المجال السيميولوجي والمجال النفسي التحليلي وبين دراسة النص الأدبي بوساطة مفاهيم هذه المعارف وأساليبها.
تفاعل النص [Interaction du texte]:
علاقة بين وجدتين في النص يكون دور إحداهما يتحدد جزئيا تبعا لوظيفة الآخر.
تفسير النص [Explication du texte]:
منهج من النقد قوامه الربط بين مختلف عناصر النص الداخلية والقوانين الخارجية التي ساهمت في تشكيله.
تفكيك النص [Déconstruction du texte]:
فصل عناصر النص عن بعضها ووضعها في إطار جديد يغير وظائفها الأصلية: وجعل ما هو عنصر ثانوي عنصرا رئيسيا والعكس كذلك. ويصبح النص مُركّبا من عناصر تخالف العناصر التي وضعها مبدعه في البداية.
تكون العلامات [Sémio]:
المفردات أو الألفاظ الواردة في النص التي تبرز وتحدد طبيعته.
تكوين النص [Genèse du texte]:
مصطلح يشير إلى جميع المقومات والعناصر اللغوية والفكرية والمؤثرات الداخلية والخارجية التي تمر من خلالها تشكيل النص.

تناص [Intertextualité]:
مفهوم يدل على وجود نص أصلي في مجال الأدب أو النقد أو العلم على علاقة بنصوص أخرى، وأن هذه النصوص قد مارست تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على النص الأصلي عبر الزمن.
حرف الحاء:
حبكة تأويلية [Allégorique]:
تماسك خفي للأحداث الدرامية في الرواية أو القصة أو المسرحية لها أكثر من معنى أو دلالة.
حدود النص [Fonction du texte]:
مجموعة مواضع في النص يمكن بوساطتها التحقق من وجود حدود معينة داخل بنائه.
حوارية [Dialogisme]:
مفهوم يستخدمه الناقد الروسي باختين للإشارة إلى علاقة الاستجابة والتبادل بين القارئ والنص على المفردات التي تعتبر علامات إيديولوجية تصنع بطريقة معينة حوارا مع الآخر تجعله يدخل بسياقه الخاص في سياق آخر تتقاطع فيه الرؤى المختلفة للعالم.
حرف الخاء:
خاصية [Attribut]:
ما يخص جوهر النص من حيث صفاته اللغوية والدلالية.


حرف الدال
دال [Signifiant]:
اتحاد صورة صوتية بين التماثل الذهني أو التصوري، يندرج تحت النظام المادي باعتباره أصواتا أو إيماءات أو حركات أو صورا محسوسة بينما المدلول يندرج تحت النظام الذهني كفكرة أو معنى.
دراسة دلالية [Etude sémantique]:
عملية تجريدية يقوم بها الناقد تنطلق من الدراسة البراغماتية وتنحصر في البحث في الألفاظ أو العلامات مع العناية بدلالتها أو معانيها.
دراسة نـحوية [Etude syntaxique]:
مجال يقتصر على البحث في القواعد التي تنص على طرق الـأليف بين العلامات مع العناية بدلالتها ومعانيها، وتعتبر العلامات هنا مجرد أشكال أو رسوم أو أصوات.
حرف الذال:
ذاتي الدلالة [Autonyme]:
معنى معين نابع من جملة مفردات النص بصورة مباشرة.
حرف الراء:
رسالة [Message]:
قول لغوي ينقل من باثه إلى متلقيه فكرة معينة.

رمز [Symbole]:
علامة اصطلاحية مختصرة يستعملها الكاتب للتعبير عن شيء غير مباشر.
حرف السين:
سياق [Contexte]:
مجموعة العوامل المؤثرة في اتجاه النص وفي تشكيله وفي النقد البنيوي الدينامكي تمثل المجتمع والتاريخ وفي النقد التفكيكي يتمثل في كل ما يجيء به القارئ ويحدد له استراتيجيات القراءة قبل تعامله مع النص.
حرف الشين
شكل اللغة [Forme de langue]:
اقتران أصوات اللغة بالدلالات، إما في صورة شكل ينطق بصورة مستقلة عن غيرها، وإما في صورة مقيدة لا تنطق وحدها.
حرف الصاد
صيرورة الدلالة [Signifiance]:
مفهوم تستخدمه جوليا كريستيفا للإشارة إلى قدرة مضمار معين من اللغة على الإنتاج اللانهائي للدلالة أو المعاني.
حرف الظاء:
ظل المعنى [Connotation]:
مفهوم مرافق للمفهوم الأصلي أو دلالة إضافية أو غير مباشرة في النص.
حرف العين:
علامة [Signe]:
مصطلح يدل على وجود علاقة بين شيئين منتصلين ببعضهما.
علم اجتماع العلامات [Sociologie des signes]:
مجال دراسي يعالج موضوع العلامات والرموز المختلفة في الحياة الاجتماعية ودلالتها المتعددة بالنسبة إلى هذه الحياة.
علم الدلالة [Sémantique]:
العلم الذي يبحث في الدلالة الأساسية للكلمات على المستوى النحوي والصوتي والصرفي.
علم الرموز [Codicologie]:
العلم الذي يدرس العناصر المادية للكتابة (حبر، ورق، أقلام، علامات ورقية) بقصد تصنيف وتحديد تاريخ الوثائق المشكوك في نسبتها إلى كاتب معين، خاصة في حالة الملفات التي تحتوي على أوراق كتبت في فترات زمنية متفاوتة.
علم العلامات [Sémiologie]:
أحد علوم اللغة التي تدرس الإشارة أو العلامة وفق نظام منهجي خاص يبرز ويحدد الإشارة أو العلامة اللغوية أو التصورية في النصوص الأدبية وفي الحياة الاجتماعية.
علم النص [Science du texte]:
مفهوم جديد استقر استخدامه في اللغة الفرنسية منذ عام 1982 للدلالة على تحليل وتفسير أي نمط من النصوص والسياقات المتعددة التي ترتبط بها. معتمدا في تحقيق ذلك على كافة مفاهيم العلوم الإنسانية ومبادئها، ومن أجل فهم وشرح قرارات أو تصرفات الأفراد أو الجماعات من خلال بنيات نصية تبين مضامين وأهداف معينة.
عناصر النص [Eléments du texte]:
جميع المقررات الظاهرة وما يحدث لها وما تحمله من دلالات ومصادر متعددة.
علم علامات الخطاب [Sémiotique du discours]:
فرع من فروع العلوم الإنسانية يعتمد على المناهج العلمية والوضعية ويدرس نظام العناصر الكامنة في النصوص عامة والجانب الدال من جوانب العلامة اللغوية خاصة. من أجل تحقيق عناصر أصوات الكلام أو الحديث.
حرف اللام:
لا معيارية [Anomie]:
تغير في درجات القيم والمعايير الأدبية في فترة تاريخية معينة بحيث تصبح غير قابلة للتفريق و التحديد ويصعب الوصول إلى اتفاق بين النقاد بشأن ميزان العمل الأدبي أو الفني؛ ويؤدي هذا الغير إلى عدم استقرار لقواعد والأسس النقدية.
لغة [Langage]:
مصطلح يدل على رموز متعارف عليها صوتيا، ودلاليا داخل المجتمع وهي تتكون وتتشكل بعيدة عن إرادة الفرد فتحدد مفرداتها في ظل الاكتشافات العلمية والصناعية والتكنولوجية.

لغة الإحالة [Langage du référence]:
مصطلح تستخدمه جوليا كريستيفا للدلالة على علاقة النص بالعالم وبالنصوص الأخرى.
لغة أدبية [Langage littéraire]:
لغة رمزية متعددة الدلالات، ثرية المعاني في كل مجالات استعمالها الخاصة وتنهض على أساس الصور البيانية والإنشائية، وأصبحت اللغة بعد شيوع النقد التفكيكي لغة مشتركة بين الأدب وبين النقد وجعلت الحدود الفاصلة بين ما هو نقدي ما هو أدبي تنهار.
لغة الكلام [Langage de parole]:
النشاط الذي تتحول فيه الرموز أو العلامات الصوتية بجميع أشكالها إلى حقيقة مادية فاعلة.
لغة رمزية [Langage symbolique]:
بناء عام ذو عناصر متشابكة يتكون من لغة مقننة تبرز أو توضح معنى أو فكرة معينة في نص أو في قصة أو في رواية. ويمكن أن يكون المعنى مفتوحا أو مغلقا، ذلك حسب توظيف العناصر المحددة لذلك في بينة النص.
لغة طبيعية [Langage naturelle]:
هي اللغة التبليغية التي يكون بثُّها دون قصد، ومن ذلك ومضات البرق التي تدل أن المطر على وشك النزول.
لغة سيميائية [Langage sémiotique]:
كل المظاهر التعبيرية أو التبليغية التي منها اللغة اللفظية والرسوم، والأشكال والإرشادات الصوتية مثل دق الطبول عند تناول وجبة السحور في شهر رمضان.

لغة شعرية [Langage poétique]:
مفهوم ظهر حديثا في أواخر السبعينات للدلالة على وجود تفرقة بين لغة النص الأدبي ولغة النص العلمي عن طريق الصور والتراكيب الفنية والصياغة الأدبية التي أصبح يتميز بها العلم الأدبي والعمل النقدي في وقت ما.
لغة مجازية [Langage juguré]:
خروج إرادي من الكاتب أو الشاعر على المعاني العادية للكلمات أو ترتيبها لإعطاء قوة في التعبير وإبراز الدلالة الأساسية للنص.
حرف الميم:
ما بين النصية [Para textualité]:
العلاقة القائمة بين النص وبين العناصر التي يقوم عليها مثل العناوين الرئيسية والفرعية. والتقديم والتأخير و الإهداء.
مُتلقّ [Récepteur]:
القارئ الذي يجيء إلى النص بتوقعات مستمدة ن أنه تعلم وظائف وأهداف وعمليات الأدب. أو هو المبدع المشارك في المعنى والأهمية والقيمة.
مدلول [Signifie]:
كل نظام ذهني يتحدد على مستوى المحتوى أو المضمون كفكرة أو معنى لا كشيء أو موضوع.
محور الشعرية [Asse poétique]:
مصطلح استخدمه ياكوبسون للدلالة على محور الانتقاء ومحور التركيب باعتبارهما جوهر النص.
مُرسِل [Destinataire]:
مصطلح ابتكره الناقد الروسي ياكوبسون للدلالة على ما يرجع إلى القائل باعتبار أن الرسالة الأدبية تتضمن مُرسلا يُرسل رسالة إلى مُرسَل إليه ، وهذا يحتاج إلى سياق وشفرة ووسيلة اتصال.
مُقاربات [Approximations]:
تشابه نص بنص آخر أو اقتراب موضوع أدبي أو ثقافي بموضوع آخر.
منهج [Méthode]:
مجموعة الخطوات العقلية المتبعة في اكتشاف حقيقة ما وإيضاحها.
حرف النون:
نسقي [Systématique]:
مصطلح للدلالة على وُجود وحدات في بناء النص متماسكة ومترابطة بشكل يُعبّر عن تبادل بينهما قائم على أساس الشكل لا المضمون.
نص متعدد المعنى:
كل نص فكري مكتوب مدرج في طياته بنيات رمزية ثرية من حيث المعنى يعطي الناقد مداخل مختلفة.
نصية لاحقة [Hyper textualité]:
علاقة بين نصين مختلفين أحدهما لاحق والآخر سابق، وهذه العلاقة يتم خلالها ظهور علاقة يمكن وصفها بأنها علاقة تحويل بسيط يتضمنها معارضة تكسب النص اللاحق القدرة على منح النص السابق معان أخرى غير معناه الأصلي.
النصية الشارحة [Méta textualité]:
مفهوم يدل على وجود علاقة ما بنص معين مع مجموعة من النصوص الأخرى يُمكن الاعتماد عليها لتفسير النص.
نظام إشاري [Système des désignation]:
مجموعة العلاقات لتي تحكم السمات الاصطناعية التي تنصرف إلى المظاهر التعبيرية والسيميائية.
حرف الواو:
وظيفة شعرية [Fonction poétique]:
مصطلح استخدمه ياكوبسون للدلالة على العوامل التي تشكل عملية الاتصال في النص. والعوامل التي تبني تنوعاته اللغوية وتراكيبها المتعددة التي تمنحه تعددية المعنى.
وظيفة الكلام [Fonction de langue]:
دور اللغة في التعبير أو الانفعال أو النداء أو الاتصال أو إنشاء رموز تتيح للفرد أن ينشئ علاقات مباشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصطلحات في السيميائية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مفهوم العلامة في السيميائية
» التأويل بين السيميائية والتفكيكية
» شرح مصطلحات
» السيميائية :أصولها ومناهجها ومصطلحاتها
» الإسهامات السيميائية في دراسة الإشهار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: السيميائيات-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مصطلحات في السيميائية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
البخاري العربية المعاصر موقاي النقد اسماعيل اللغة محمد النص مجلة مدخل بلال اللسانيات قواعد التداولية على الحذف الأشياء ظاهرة كتاب العربي ننجز مبادئ الخطاب النحو الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع