بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين أسماء الذات الإلهية وأسماء اسم الجلالة ( الله) تتحدث الأحاديث التالية عن أن لله تسعاً وتسعون اسماً من أحصاها دخل الجنة. والأحاديث هي: عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إن لله تسعة وتسعين اسما ـ مائة إلا واحدا ـ إنه وتر يحب الوتر، من حفظها دخل الجنة) و وفي رواية: ((مَن حَفِظها دخَلَ الجنةَّ)). وعن أبي هريرة عن النبي- صلى الله عليه وسلم - قال: ((لله تسعة وتسعون اسمًا، مَن حَفِظها، دخَلَ الجنة، وإنَّ الله وِتْرٌ يحبُّ الوِتْرَ((. فالأسماء التي حددتها بعض الأحاديث والتي اعترض عليها بعض الناس معظمها قد تم استخراجها من القرآن. وأحسب أن عدد الاسماء هو تسع وتسعون اسماً. ولكن الأسماء التي وردت في بعض الأحاديث هي أسماء الصفات التي جمعها الله في اسم واحد هو(الله). وبمعنى آخر نجد أن الاسم الله يتكون من تسعة وتسعين اسماً. فإذا دعونا رب العزة باسمه (الله) نكون قد دعوناه بتسع وتسعين اسماً.
ولكن هنالك أسماء حسنى أخرى تخص الذات الإلهية. فخطر إلى ذهني أن الأسماء الحسنى التي دعت الأحاديث لإحصائها هي أسماء صفات الذات العليا وليست باسماء اسمه الله. وهنالك فرق كبير بين التسعة وتسعين اسماً التي هي أسماء اسم الإله (الله) وبين التسعة وتسعين اسماً التي هي أسماء ذات الإله العليا العليا.
عليه سوف يتم توضيح الفرق بين أسماء ذات الإله وبين أسماء الاسم الله أولاً. ثم نوضح أسماء صفات الذات العليا. وكلاً من أسماء الاسم الله وأسماء الذات مستخرجه من الآيات.
أولاً الفرق بين أسماء الاسم الله وبين أسماء الذات العليا
- إن صفات الذات هي الصفات التي لم يكافئه فيها أحد لأنها صفات مفاضله. فمن صفات المولى عز وجل أنه الرب الأكرم فلا أكرم منه. وهو الرب الأعلى فلا أعلى منه وهو عالم الغيب والشهادة فلا أعلم منه. وهو رب العزة جميعها فلا عزة إلا وهي جزء من عزته. وهو خير الرازقين وخير الغافرين وأحسن الخالقين وأسرع الحاسبين وأرحم الراحمين وهكذا. ولهذا هي يتصف صفات تخص الإله وحده. أما أسماء الاسم الله فهي أسماء صفات جزئية مأخوذه من صفات الذات أي صفات المفاضلة كحليم وعليم ورحيم. وبالتالي يمكن أن يتصف بها البشر. فالصفات تأتي من غير ألف ولام والأسماء هي نفس الصفات ولكنها تأتي بالف ولام. فمثلاً الصفة عليم أسمها العليم وهكذا.
- أسماء الاسم الله هي أسماء الصفات الجزئية من أسماء الذات فهي إذاً أسماء فردية كالحليم والعليم والرازق. أما أسماء صفات الذات العليا فهي أسماء مركبة من أكثر من اسم من أسماء اسم الجلالة كالحليم العليم والقوي المتين. وهنالك أسماء تتكون من ثلاثة أسماء وأخر من أربعة وغيرهم من ثمانية.
ثانياً: أسماء صفات الذات الإلهية
وبناءً على ما تقدم يمكن إحصاء أسماء الإلهية من آيات الكتاب. فهي ترد في نهاية الآيات. وأسماء الذات هي
1- الولي النصير
2- الواسع العليم
3- السميع البصير
4 -الرءوف الرحيم
5- الشاكر العليم
6- الغفور الرحيم
7- العزيز الحكيم
8- الغفور الحليم
9- الحي القيوم
10-العلي العظيم
11-الغني الحليم
12-العزيز المنتقم
13-العليم الحكيم
14-العليم الحليم
15-التواب الرحيم
16-العلي الكبير
17-العليم الخبير
18-العفو الغفور
19-السميع البصير
20-الواسع الحكيم
21-الغني الحميد
22- العفو الغفور
23-العفو القدير
24-الحكيم الخبير
25-اللطيف الخبير
26-الحفيظ الوكيل
27-الغني الرحيم
29-الحكم المقسط
30-الحكم العدل
31-الفتاح العليم
32-الحميد المجيد
33-الرحيم الودود
34-الواحد القهار
35-الحفيظ العليم
36-عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال
37-الولي الواقي
38-الخلاق العليم
39علام الغيوب العليم
40-العليم القدير
41-الخبير البصير
42-الحليم الغفور
43-الرحمن الرحيم
44-الله المستعان
45-الملك الحق
46-التواب الحكيم
47-العزيز الرحيم
48-الغني الكريم
49-العزيز العليم
50-عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم
51-القوي العزيز
52-الرحيم الغفور
53-العزيز الغفور
54-الغفور الشكور
55-الحليم القدير
60-العزيز الوهاب
61-العزيز الغفار
62-الحكيم الحميد
63-الغفور المنتقم
64-العلي العظيم
65-الولي الحميد
66-العزيز العليم
67-الحكيم العليم
68-الرزاق القوي المتين
69-البر الرحيم
70-العزيز المقتدر
71-المليك المقتدر
72-الله العظيم
73-المحي المميت
74-الأول الآخر
75-الباطن الظاهر
76-القادر القدير
76-القدير المقتدر
77-الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر
78-الخالق الباريء المصور
79-الملك القدوس العزيز الحكيم
80-الشكور الحليم
81-عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم
82-الواحد الأحد
83-الواحد الصمد
84-المجير الملتحد
85-الحسيب المقيت
86-الحسيب المحصي
87-المبدي المعيد
88-الملك المجيد
89-الحافظ الحفيظ
90-الهادي النصير
91-الشهيد العليم
92-الولي المرشد
93-الواحد الملتحد
94-الحي الباقي
95-الضار النافع
96-العزيز الكريم
97-الباسط الرازق
98-المعز المذل
99-المقدم المؤخر