منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمحمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
237

نقاط :
628

تاريخ التسجيل :
30/12/2009


محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة Empty
مُساهمةموضوع: محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة   محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة I_icon_minitime2010-07-10, 18:56

محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة
عبد السلام بنعبد العالي

يقترح
علينا الاخوان المنظّمون لهذا اللقاء(1) قراءات جديدة لأعمال المرحوم محمد عابد الجابري. القراءات الجديدة كما نعلم كانت ابتداء من ستينات القرن الماضي موضة، أو لنقل على الأقل، كانت ظاهرة طبعت الفكر الفرنسي على الخصوص، وجاءت في أعقاب تحوّل ابيستيمولوجي اقتضى اعادة نظر في ما تراكم من تأويلات وما سلف من قراءات. على هذا النحو أعيدت قراءة فرويد فماركس فهيجل فنيتشه الى غير ذلك من الإعادات والمراجعات. وقد صوحبت هذه القراءات الجديدة كما نعلم بإعادة نظر في أهمّية مؤلفات، وفي قيمة ترجمات، وصحة تأويلات. ما يهمنا في الأمر أن المسألة لم تكن وليدة قرارات اعتباطية، ولا ملابسات عرضية، وانما كانت انعراجا فكريا تمخض عن اعادة نظر في نظرية القراءة ذاتها، مع ما يتطلبه ذلك من تحوّل في الأدوات والمفاهيم.

السؤال الذي يطرح علينا نفسه في هذا اللقاء الذي يعقب وفاة المرحوم هو : هل هناك مبرر للدعوة الى اعادة قراءة متنه، أي مراجعة الكيفية التي كان يُقرأ بها، أو قرأناه بها حتى الآن؟ وما هي الخصوصية التي طبعت أعمال الجابري وممارسته للكتابة والتأليف لتجعل قراءة جديدة تفرض نفسها بعد رحيله؟

من المأثور عن المرحوم قوله انه كان يمارس السياسة في الثقافة. لا شك أن نتائج متعددة تتمخض عن هذه القولة لن نخص منها الا ما يعنينا هنا، وهو أنّ مختلف القراءات التي تمّت لأعماله كانت هي كذلك تمارس السياسة في القراءة. ولعل ذلك ما يفسّر كثرة الانتقادات التي تعرضت لها تلك الأعمال من أطراف متعددة. فقد اختلف معه الماركسيون مثلما اختلف معهم، وانتقده السلفيون مثلما انتقدهم، إلى غير ذلك من المذاهب والتيارات.

قد يكون من المبرّر اذن أن تتم الدعوة الآن لسنّ نهج جديد في القراءة لأعمال الجابري لا يتوخى بالأساس أن يكون "مع" أو "ضدّ"، ولا يرمي الى محاكمة أعمال المرحوم من وجهة نظر الصواب والخطأ، ولا يتوخّى بالأساس جرّه إلى تيّار بعينه، بقدر ما يكتفي بابراز المنطلقات التي يصدر عنها في تفكيره والمسلمات التي ينطلق منها في كتاباته. لنقل بلغة المرحوم إنّ هذا النهج يرمي إلى الوقوف عند "الأساسيات"، لإخضاع صاحب "نقد العقل العربي" للقراءة عينها التي مارسها هو على موضوعه.

سنحاول إذن أن نقتصر في قراءتنا على المنطلقات والأسس التي اعتمدها المرحوم في كتاباته. ولعلّ أول تلك المنطلقات التي ينبغي أن نأخذها بعين الاعتبار هو أن صاحب "نقد العقل العربي" لم يكن لينشغل بقضايا نظرية خالصة، ولا ليهتمّ فحسب بالتأريخ لأفكار، وإقامة صرح معرفي ومنظومة فكرية. ان ما كان يشغله أساسا، وكما كتب مرارا هو "اعادة بناء الذات العربية"، ومحاولة الجواب عن السؤال الذي ما فتئ يقض مضجع كل من اشتغل بالفكر من عرب معاصرين وأعني السؤال : " كيف يمكن للفكر العربي المعاصر أن يستعيد ويستوعب الجوانب العقلانية في تراثه، ويوظفها توظيفا جديدا؟". لعل هذه إحدى الدلالات التي كان يقصدها عندما كان يقول انه كان "يمارس السياسة في الثقافة".


المنطلق الثاني الذي ينطلق منه صاحب "نحن والتراث" هو أنّ هذه الاستعادة للجوانب العقلانية لا يمكن أن تتمّ باستيراد أفكار، وأنّ كل تجديد لثقافتنا ينبغي أن يكون تجديدا من الداخل. إلا أنّ هذا التجديد لا ينبغي أن ينغلق على ذاته. صحيح أنه يبدأ بنقد التراث، الا أنّه مجبر على الانفتاح على الحداثة، لا لتقمصها، وانما لنقدها و"الكشف عن نسبية شعاراتها".



بهذا لا يمكن للتحديث أن يعني قطيعة مع الماضي، وهذا هو المنطلق الثالث لفكر الجابري. كل تحديث ينبغي أن يكون تأصيلا، بل إنّ التحديث والتأصيل وجهان لعملية واحدة. تقوم هذه العملية في محاولة إرساء المرجعية داخل ثقافتنا للمفاهيم التي تشكل قوام الحداثة بهدف "استنباتها في تربتنا"، و"ربطها بما قد يكون لها من أشباه ونظائر في تراثنا، واعادة بناء هذه بطريقة تجعل منها مرجعية للحداثة عندنا". انها اذن "تبيئة ثقافية" لتلك المفاهيم.

لا يتعلق الأمر بطبيعة الحال بمجرّد إيجاد مقابلات عربية وترجمة مفاهيم و"نقلها" الى لغتنا وثقافتنا، كما لا يتعلق بالأوُلى بإثبات سبق للفكر العربي الاسلامي في جميع الميادين، والتفاخر بأنّ أجدادنا كانوا "السباقين على الدوام"، وإنّما بتبيئة وزرع واستنبات.

وهذا ما يمكن أن ينقذنا من مخاطر الحداثة الرائجة عند بعض "الحداثيين" منا، وأعني تلك التي " تستوحي أطروحاتها وتطلب المصداقية لخطابها من الحداثة الأوروبية التي تتخذها أصولا لها". التحديث وممارسة العقلانية ينبغي أن يتما في تراثـ"نا" " فما لم نفضح أصول الاستبداد ومظاهره في هذا التراث، لن ننجح في تأسيس حداثة خاصة ب"نا".


على هذا النحو فإنّ الدخول الى العالمية - وهذا رابع منطلق- لا يمكن أن يتم الا عبر خصوصية. كلّ تملّك لما يسمّى تراثا انسانيا لا بّد وأن يتمّ عبر خصوصية بعينها : " فالشعوب لا تستعيد في وعيها الا تراثها، أو ما يتصل به. أمّا الجانب الانساني العامّ في التراث البشري كله فهي تعيشه داخل تراثها لا خارجه". عند الجابري إيمان قويّ بوحدة التطور البشري، وتسليم بأن هناك تاريخا كليا تتراكم لحظاته وتستمر وتتواصل، بحيث يشكّل التاريخ العام عصارة المساهمات النوعية للثقافات جميعها. بهذا المعنى يغدو تراثنا العربي الاسلامي لحظةً من لحظات قيام الحداثة "العالمية". هناك اذن عالمية لتراثنا العربي الاسلامي لا ينبغي أن تغيب عن أذهاننا الى حد أننا حينما نقيم تعارضا ومقابلة بين الأصالة والمعاصرة نكون كأنما وضعنا " الفكر الانساني في مقابل نفسه".


خامس منطلق : استعادة التراث لا تعني إحياء لـ"المادة المعرفية" التي تداولها، أي جملة المعارف التي استثمرها وروجها. إنّ للفكر وظائف ومفعولات تجعل في الإمكان التجاوب مع التطلعات الايديولوجية التي كانت من ورائه من غير حاجة الى التجاوب مع المادة المعرفية التي استعملها. فالمادة المعرفية نفسها يمكن أن تكون قد وظفت بأشكال، الا أنّ بالامكان دوما توظيفها بشكل مغاير.


النقطة السادسة هي أنّ هاته الرؤية تنطلق من الكل نحو الأجزاء لا العكس. وربما كان إغفال هذه المسألة هو ما تسبّب لكثير من قراء الجابري ومنتقديه في سوء فهم كثير من القضايا. إنّ الجابري لا يهتمّ باللوَيُنات التي يتخذها هذا المشكل أو ذاك، هذا المفهوم أو ذاك عند هذا الفيلسوف أو ذاك، في هذا المؤلف أو في غيره. المبدأ الأساس الذي يلزم استحضاره عند قراءة صاحب "نقد العقل العربي" هو أنّ الحقبقة هنا هي الكلّ لا الأجزاء. وليست الأجزاء إلا تعبيرات وحيدة الجانب عن هذا الكل. فليست الفروق والاختلافات إلا مفعولا لوحدة أوّلية هي ما يطلق عليه الجابري وحدة الإشكالية. من هنا عيب القراءات التي تتوقف عند بعض الجزئيات لتخالف الجابري في نقط جزئية بعينها، إنّ هذه القراءات تغفل بكلّ بساطة أن "المهم في المشكل داخل الإشكالية ليس ذاته، بل الدور الذي يقوم به بوصفه أحد عناصرها".


المنطلق السابع والأخير هو أنّ صاحب نقد العقل لا يؤرّخ للعقل كمنتوج، كأفكار، كمعرفة، وإنّما يهدف كما يقول الى أن يقيم أساسيات المعرفة العربية محاولا متابعة الكيفية التي ترسخت عن طريقها "أصول الفكر العربي"، أي "طرق في العمل والانتاج وأساليب في الإقناع ومقاييس للقبول والرفض". اننا لسنا هنا حتى أمام بحث منطقي يسعى إلى إبراز المنهج الذي اتبعه فكر ما في توليد افكاره، لسنا أمام بحث ابيستيمولوجي، وانما بحث في الابيستيميات، أي منظومات الفكر العامة التي تتحدد داخل اطارها آليات الفكر وأنظمة الخطاب.


هذه في نظرنا هي أهمّ المنطلقات التي لايمكن لأية قراءة جادّة لأعمال الجابري الا أن تتم في اطارها. لا يعني ذلك بطبيعة الحال أننا مجبرون على التسليم بها جميعها أو بعضها، الا أننا ملزمون بأخذها بعين الاعتبار كلما عزمنا على قراءة أعمال صاحبها بعيدا هذه المرة عن ممارسة السياسة، إن لم يكن في الثقافة بمجملها، فعلى الأقل في القراءة.

هامش:
1-ألقيت هذه الكلمة في ندوة عقدت بمناسبة معرض الكتاب بمدينة تطوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حصة إضاءات" محمد عابد الجابري "
» التعريف بالمفكر المغربي محمد عابد الجابري
» محمد عابد الجابري وسؤال النهضة العربية
» من سورة هود..قراءة باكية للشيخ محمد المحيسنى
» رأي الشيخ سلمان العودة حول المفكر محمد عابد الجابري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


محمد عابد الجابري... نحو قراءة مغايرة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخيام البخاري مدخل اسماعيل المعاصر الحذف اللغة النص مبادئ النحو كتاب اللسانيات العربي الخطاب على موقاي النقد محمد التداولية العربية ننجز الأشياء ظاهرة مجلة قواعد بلال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع