| الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-01-09, 15:22 | |
| تأليف د محمد محمد يونس علي لقد أضحى من المسلم به في الدراسات اللسانية أنه لا يمكن الحديث عن علم الدلالة دون موازنته بما يسمى عند الغربيين بالبراغماتية pragmatics ، وهو ما يمكن ترجمته حرفيا بعلم الاستعمال، وإن كانت ترجمته بعلم التخاطب أكثر قبولا. ونظرا إلى هذه الصلة الوثيقة بين علمي الدلالة والتخاطب، فلعله من المناسب أن نقدم نبذة موجزة عن كل منهما.
1- علم الدلالة
وضع مصطلح علم الدلالة semantics اللساني المشهور بريال Breal للمجال الذي يعنى بتحليل المعنى الحرفي للألفاظ اللغوية ووصفها. ولا تقتصر اهتماماته على الجوانب المعجمية من المعنى فقط بل تشمل أيضا الجوانب القواعدية. وكذا فإن مباحثه لا تقتصر على معاني الكلمات فقط، بل تشمل أيضا معاني الجمل، وإن كان اللسانيون يميلون في فترة ما قبل الثمانينيات إلى الاقتصار على معالجة المعاني المعجمية للمفردات فقط دون أن يتطرقوا تطرقا كافيا للعناصر القواعدية وبنى الجمل، وكان لتطور النحو التوليدي دور بارز في توسيع مفهوم علم الدلالة البنيوي المعجمي ليشمل مباحث تتصل بعلم دلالة الجملة sentence semantics.
وهكذا فإن من الموضوعات التي يتناولها هذا العلم:
أ- البنية الدلالية للمفردات اللغوية.
ب- العلاقة الدلالية بين المفردات كالترادف والتضاد.
ت- المعنى الكامل للجملة، والعلاقات القواعدية بينها.
ث- علاقة الألفاظ اللغوية بالحقائق الخارجية التي تشير إليها، وهو ما يدرس في علم الدلالة الإشاري (See Trauth and Kazzazi, 1996:423).
ومن المباحث التقليدية السائدة في الغرب ما يعرف بعلم الدلالة التاريخي الذي يدرس الكلمات المفردة وتاريخها وتطور معانيها عبر العصور تحث مبحثين يطلق عليهما التأثيل etymology والتغير الدلالي semantic change.
وقد تعددت اهتمامات الباحثين في علم الدلالة من تخصصات مختلفة إلى الحد الذي أصبح فيه الحديث عن علوم الدلالة ممكنا. وهكذا نجد اللساني جون لاينز مثلا يميز بين علم الدلالة اللغوي، وعلم الدلالة الفلسفي، وعلم الدلالة الإناسي anthropological semantics وعلم الدلالة النفسي، علم الدلالة الأدبي وهلمّ جرّا Lyons, 1995:xii)). غير أنه عندما يطلق علم الدلالة دون قيد أو وصف، فإنه ينصرف إلى علم الدلالة اللغوي.
2- علم التخاطب
يعرف علم التخاطب pragmatics: بأنه "دراسة كيف يكون للقولات معان في المقامات التخاطبية"Leech, 1983:x)).
لقد تطور هذا العلم كثيرا بفضل الجهود التي قام بها لغويون وفلاسفة لغة أمريكيون مثل أوستين Austin وسيرل Searle وقرايس Grice. وقد كان اللسانيون حتى عهد قريب يبعدون المعنى عن موضوع دراساتهم بسبب طبيعته المعقدة التي تتداخل فيها مجالات بحثية مختلفة كالفلسفة والمنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها. وحتى أولئك الذين دعوا إلى دراسة المعنى بحجة عدم إمكان الفصل بين النحو والمعنى كاللساني لاكوف Lakoff لم يدخلوا المشاركين والعناصر التخاطبية الخارجة عن البنية اللغوية كالمخاطب والمخاطَب والسياق الخارجي في نطاق اهتماماتهم.
وقد سبق لموريس في تمييزه الثلاثي المشهور بين حقول علم العلامات (النحو والدلالة والتخاطب) أن ذكر أنّ علم النحو يدرس العلاقات بين العلامات اللغوية وعلم الدلالة يدرس علاقاتها بالأشياء، والتخاطب يدرس علاقة العلامات بمفسريها (Lyons, 1977:1:115). ويعود هذا التصنيف الثلاثي إلى بيرس Peirce، وإن كان موريس هو أول من رسمه بوضوح، وأيده كارناب Carnap (Lyons, 1977:1:114).
ومن التفريقات المقترحة بين علم الدلالة وعلم التخاطب أن الأول يدرس المعنى والثاني يدرس الاستعمال Levinson, 1983:5))، وهو تفريق شبيه بتفريق علماء أصول الفقه المسلمين بين علم الوضع والاستعمال فكل من الوضع والدلالة يدرس المعنى بمعزل عن السياق، وكل من الاستعمال والتخاطب يدرس اللغة في سياقاتها الفعلية. غير أن الفرق بين دراسات الغربيين وعلماء التراث هو أن الدلالة والتخاطب أصبحا علمين متميزين في اللسانيات الحديثة، في حين أن الوضع فقط هو الذي استقل علما من العلوم اللغوية في التراث العربي والإسلامي، أما الاستعمال فلم يأخذ طابع العلم المستقل حتى الآن (Ali, 2000:9)، وإن كانت هناك محاولة لصوغ أصوله ونظرياته ومناهجه في كتاب "علم التخاطب الإسلامي": Medieval Islamic Pragmatics
ويتصل الفرق بين علم الدلالة وعلم التخاطب بالفرق بين الجملة والقولة، وهو فرق ناشئ عن التمييز بين اللغة والكلام، فبينما تنتمي الجملة (التي هي كيانات لغوية مجردة) إلى اللغة، تنتمي القولات (التي هي تجليات فعلية وتحققات وتجسدات عملية للجمل) إلى الكلام. ولعل من نافلة القول هنا أن نشير إلى أن معاني الجمل هي موضوع علم الدلالة في حين أن معاني القولات هي موضوع علم التخاطب.
ثم إن الفرق بين المعاني اللغوية ومقاصد المتكلمين (أو مراداتهم) وثيق الصلة بالفرق بين علم الدلالة وعلم التخاطب. فالمعاني اللغوية (التي هي معان وضعية تفهم من مفردات اللغة وتراكيبها) تنضوي في إطار اهتمامات علم الدلالة لأن استنباطها لا يحتاج إلى عناصر خارج البنى اللغوية. أما مقاصد المتكلمين فلا يمكن التوصل إليها إلا بمعرفة السياقات التي قيل فيها الكلام، ومعرفة المخاطِب والمخاطَب وإعمال القدرات الاستنتاجية التي يمتلكها المخاطب عند التعامل مع الكلام.
وظل اللسانيون بفعل التطورات السابق ذكرها يرفضون الاقتصار على دراسة الجمل اللغوية على نحو تجريدي بمعزل عن السياقات التي تستخدم فيها، رافضين فكرة تشومسكي بشأن "المخاطب السليقي المثالي ideal native speaker/hearer".
وفي السنوات الأولى من السبعينيات قصر البحث في علم التخاطب على ما يعرف بنظرية أحداث الكلام speech act theory ثم بدأ الاهتمام يتمحور بالدرجة الأولى على الدراسات العملية empirical في تحليل المحادثة التي قام بها قرايس في سنة 1975م في ما يسميه بأصول المحادثة maxims of conversation. وبسبب الإدراك المتنامي للتفاعل المتقارب بين المعنى والاستعمال، كان هناك ميل في المدة الأخيرة إلى معاملة المبحثين السابقين في إطار علم دلالة أوسع، لاسيما في أعمال صورية formal مثل علم دلالة المقام situation semantics (Gawron and Peters 1990) والمنطق الخطابي illocutionary logic (Vanderreken 1990-1) (See Trauth and Kazzazi, 1996:374)
ونتيجة للاهتمام بالجوانب التخاطبية في التعامل مع المعنى، فقد ساد المنهج البلاغي في دراسة هذا العلم. Leech, 1983:xi)).
ولا يفوتنا أخيرا أن نذكر أن علم الدلالة هو فرع عن اللسانيات النظرية (أو علم اللغة النظري).
|
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-05-27, 21:02 | |
| لو ترشدنا الى الفرق الموجود بين علم التخاطب و التداولية |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-05-27, 21:25 | |
| كما لاحظت أخي نبيل أن د.محمد ترجم Pragmatics بعلم التخاطب ، وبذلك يكون علم التخاطب هو ما يعرف بالتداولية.. |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-06-17, 17:30 | |
| أفضّل ترجمة مصطلح pragmatics بعلم التخاطب، وليس بالتداولية، أو النفعية، أو الذرائعية كما يفعل عدد من اللسانيين العرب توهّما منهم بأن pragmatics، و pragmatism شيء واحد. والواقع أن المصطلح الأول يطلق على الدراسات التي تعنى بالمعنى في السياقات الفعلية للكلام، وهو ما يتفق مع معناها الحرفي، وهو "علم الاستعمال". وإذا نظرنا في تراثنا البلاغي، والأصولي فسنلحظ أن الاستعمال –الذي يقابل الوضع عادة – يطلق على النشاط الذي يقوم به المتكلم في عملية التخاطب؛ ولذا فإن ترجمة pragmatics بعلم التخاطب أنسب –في رأيي – من الخيارات التي اطلعت عليها حتى الآن. أما pragmatism فهي مدرسة فلسفية ظهرت في أمريكا تذهب إلى أن الفكرة النظرية لا تجدي نفعا ما لم تكن لها تطبيقات عملية. وعلى الرغم من وجود صلة منهجية بين المجالين (والمصطلحين) تكمن في التقليل من شأن المجرد، والعناية بما هو عملي، وسياقي، ومتحقق فعلا؛ فإن اهتمام الحقل المسمى بـ pragmatics يقتصر على اللغة خاصة، في حين يعنى الحقل الآخر بالفلسفة، وإن امتدت آثاره إلى السياسة، وعلم الاجتماع، وغيرهما. وللتوسع في هذا الموضوع انظر المصادر الآتية: -Lyons, 1977: 119. -Levinson, 1983) p. 1. آن روبول، وجاك موشلار، التداولية اليوم: علم جديد في التواصل، ترجمة سيف الدين دغفوس، ومحمد الشيباني (بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2003) ص 27-28. |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-06-18, 00:57 | |
| شكرا جزيلا لك استاذ الأساتذة على هذا التوضيح المنير المبسط وبارك الله فيك |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| |
| |
علي الطاهر مشرف عام
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 173 نقاط : 245 تاريخ التسجيل : 04/03/2010 المهنة : محاضر مساعد
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-06-26, 22:08 | |
| السيد محمد ما العلامات الفارقة بين الاسلوبية والتداولية ، وهل يمكننا أن نعدها كما يقال : " وجهان لدرهم " .. أفدنا أُفدتَ وافر نعمه . |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2010-06-26, 22:25 | |
| راجع الصفحة الآتية وقارنها بهذه الصفحة http://www.ta5atub.com/montada-f24/topic-t45.htm |
|
| |
نشأت علي محمود *
البلد : العراق عدد المساهمات : 9 نقاط : 17 تاريخ التسجيل : 19/07/2010
| موضوع: علم الدلالة 2010-07-23, 22:33 | |
| السلام عليكم لابد من التفريق بين علم الدلالة عند المتقدمين من اللغوييين وعلماء التفسير وعلماء الاصول وبين علم الدلالة عند التداوليين.فان علم الدلالة في التراث العربي يقصد به كل مايوصل الى المطلوب سواء دل اللفظ على معناه الخارجي كما فسره موريس وبريال أم دل اللفظ على جزئه أم دل اللفظ على لازمه أو لوازمه.والمطلع على ماكتبه اللغويون القدماء يدرك ان المقصود بالدلالة عندهم كل مايوصل الى المطلوب عند المتلقي.ومما يزيدالامر وضوحا مافعله علماء الاصول من تقسيمهم دلالة اللفظ الى 1-دلالة اللفظ على المعنى باعتبار الوضع 2-دلالة اللفظ على المعنى باعتبار الاستعمال 3-دلالة اللفظ على المعنى باعتبار وضوح المعنى وخفائه فالدلالة تشمل المعجمية أي باعتبار الوضع وهي دلالة اللفظة المفردة خارج النص واللفظة في المعجم(أي خارج النص) لها دلالة فما ذكره جون لاينز من أنه يستحيل إعطاء معنى كلمة دون وضعها في نص غير صحيح لان المعاجم قد قامت على بيان دلالات الكلمات العربية فاللفظة تدل على معنى ويمكن إعطاء ذلك المعنى غير أن تحديد المعنى قد يتعسر وقد لايعرف المراد منه اللفظة بدقة وبتحديد غالبا إلا بقرينة. بل لقد قسم الشافعية المبهم من الكلام الى المجمل والمتشابه ودلالة الاقتضاء ودلالة الاشارة ودلالة الإيماء. فقد جعلوا المقسم للإقتضاء والإشارة والإيماءهو الدلالة ويفهم من هذا أن الدلالة أعم لأن المقسم يكون أعم من الأقسام لزوما كما في الكلمة حين تقسم الى اسم وفعل وحرف فالكلمة أعم. فضلا عن كلام اللغويين والاصوليين على الدلالة العرفية للكلمات والتراكيب.بيد أن موريس عندما وضع مفهوم الدلالة كان يضعه في مقابل النحو والاستعمال وهذا اصطلاح أو تقسيم ارتضاه لنفسه.فلابد من التفريق بين مفهوم الدلالة في التراث اللغوي والشرعي وبين مفهومه عند التداوليين لئلا يحصل خلط في المفاهيم وللموضوع بقية ان شاء الله |
|
| |
الياقوت *
البلد : اليمن عدد المساهمات : 3 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 18/11/2012
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2012-11-18, 05:57 | |
| بارك الله في الجميع ونفع بكم ايه الاحباب الكرام ....لكن خطر لي سؤال وأنا اقرأ الموضوع الشيق ..((ما هو الفرق بين المعنى والدلالة)) ؟؟ وهل من فرق فعلاً في هذا الموضوع أم أنه لا فرق ؟ أم ان الجواب ان علم الدلالة يدرس المعنى فالمتعريف المناسب للمعنى اذاً افيدونا مأجورين . |
|
| |
رشا الخفاجي *
البلد : العراق عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 15/10/2012
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2012-11-19, 20:20 | |
| يا الهي لقد تهت في ميادين البحث ولم اجد اوضح من هذا التفريق .. جزاكم الله خير الجزاء دكتور |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2012-11-20, 07:14 | |
| ردا على الياقوت المعنى هو المدلول عليه باللفظ، أي الطرف الثاني من ثنائية الدال والمدلول أما الدلالة بفتح الدال فهي العلاقة بين الدال والمدلول وأما بالكسر فأستخدمها للعلم نفسه أي علم الدِّلالة (على وزن الكتابة والقراءة والزراعة التي يمكن أن ننظر إليها على أنها علوم أيضا) مع خالص تقديري وشكري لجميع المشاركين |
|
| |
لغتي عربية *
البلد : العراق عدد المساهمات : 4 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 16/06/2011 المهنة : طالبة دراسات عليا
| موضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب 2013-01-01, 10:48 | |
| االسلام عليكم ... بوركتم .. تفريق رائع ، واشكركم جدا هل من الممكن ان نجد هنا كتاب تشومسكي البنى التركيبية ؟؟ |
|
| |
| الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب | |
|