منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك النفس اللوامة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة النفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة النفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالنفس اللوامة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 النفس اللوامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معراض الطاهر
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
149

نقاط :
201

تاريخ التسجيل :
10/03/2013


النفس اللوامة Empty
مُساهمةموضوع: النفس اللوامة   النفس اللوامة I_icon_minitime2013-03-19, 01:07

بسم الله الرحمن الرحيم


النفس اللوامة


تتوجع تتألم تتحسر ، تصرخ تبكي ، تنوح ، تصيح ، تستغيث ، تريد الانعتاق ، أو الانفلات ، تترجاه ، تتوسل إليه وهو يضمها ويترجاها كما تترجاه وهي تردد : مجتمع مر مرير تكسوه الأحزان ، تغطيه الأدران ، تغمره الأشجان ، كثرت أوصافه وتعددت نعوته وألوانه ، تضيق بك الأرض بما رحبت إذا تأملت حال بني البشر ، وتصغر العلياء في مقلتك بما وسعت من كثرة الشكوى والهموم ، من كثرة اللمز والهمز والغمز والخيانة والخداع ، ومن كثرة التلون والتغير والتبدل حتى صار حرباء يتغير في كل زمان ومكان ، في كل وقت وآن .
تردد : عم النفاق والحسد واستحوذ على العقول ، أسرت الفضيلة وصفدت في أغلال الشهوات وتحررت الرذيلة وعمت وطمت حتى علت سحوبها في الأفق البعيد ، حجبت عنا شمس السعادة ، فانهالت علينا منها أمطار من قطران الكآبة ، حتى اجتثت السعادة من القلوب ومن هذه الدنيا التي فقدت طعمها ولونها ورائحتها .
يردد : أخوك من بني جلدتك هو منك وأنت منه ، يحس كما تحس ، يتألم كما تتألم ، يحب الفضيلة كما تحبها ، يمقت الرذيلة كما تمقتها ، يحزن كما تحزن ، يحب نفسه كما تحب أنت نفسك ؟ يحب أهله وجماعته كما أنت كذلك ؟
تردد : لكن لكامل الأسى والأسف إذا وقفت معه يكسوك ابتساما ويشبعك من المعسول كلاما ، يبدو لك وديعا لطيفا حنينا حتى تأنس له وتطمئن وتطيب نفسا لعشرته وصداقته ؟
يردد : لكنه جسم إنسان ينطوي على ثعبان مبين إذا انصرفت ووليت وجهك عنه شطر جهة أخرى يبدو على حاله ويعود إلى حقيقته ومعهود كلامه ، يقطعك بألسنة حداد ، يرميك بمكنون داخله العفن وبما انطوت عليه سريرته من أوساخ
تردد : إذن كيف يهنأ الإنسان بالعيش داخل هذا المجتمع ؟ وكيف يفتح ثغره للابتسام البريء ؟ كيف تبتسم أزهار الالتآم والتفاهم والتقارب والتواد والتراحم والتآنس وجليد النفاق يصب على أكمامها ليل نهار ؟ كيف تتوقف العين عن إراق الدمع المسكوب ، كيف لا يشكي القلب حزنا وألما ويفيض الكبد صديدا وحميما ؟
جلس القرفصاء يشبك أصابعه ويعصرها بقوة الحزن وشدة الألم ، طأطئ رأسه إلى الأرض ، تنفس الصعداء من شدة الداء والبلاء ، حل عقدة أصابعه لينبش الرغام بعود ويحرك الحصي والأحجار الهادئة وتماهى في خياله الطويل
طفقت تنظر إليه وتتأمل حاله ساعة من الزمان ، كلمته ولم يجيب ، حركته ولم يتحرك ، هائم في قفار همومه ، صاحت في وجهه صيحة المتألم الحائر هذا هو الشأن والحال ولكن أين المفر والمآل ؟
حرك رأسه يمنة ويسرة ساخرا من الحال والمآل وكثرت الإلحاح والسؤال ثم سكت . وعاد ليتم رحلته في فضاء الخيال ، لينعم مع النجوم البريئة التي صنعها في من خياله في ذاكرته التي لا تتسع إلا لمثل هذه التصورات المثالية
كانت أكثر إلحاحا ورغبة في البحث عن سبيل الخروج والنجاة والانعتاق من دهاليز التقوقع والانكماش ، ظلت تراوده وتحاول الفرار من هذا الواقع المشئوم إلى الطبيعة البريئة إلى عالم الخيال
حاول عبثا إقناعها بالعدول عن طلباتها وأفكارها انطلاقا من حالها لأنها بطبعها وطبيعتها ترتكب الأخطاء التي ترتكبها التركيبة الاجتماعية التي تحاول الهروب منها ومن أمراضها التي أفقدتها معنى طعم الحياة البريئة والفضيلة والسعادة ، لكن ذلك ما زادها إلا نفورا وتعنتا ، وإصرارا على الطلب والهروب بعيدا
حاول مرة أخرى إجبارها على الطاعة وقهرها بلجام الصبر ليقتادها خلفه كالعجماء المطاوعة ، لكنها ظلت تردد عويلا ونحيبا وأنينا وصراخا وشهيقا وزفيرا ، فقط لأنها بقيت على براءتها وقناعاتها
أرهقته بالأسئلة اللامحدودة والمحرجة في كثير من الأحيان والحالات ، فكر وقدر، تأمل ودبر، وجد أنه هي وهي هو ، هي منه وهو منها ، بدونها لا وجود له ، وبدونه لا وجود لها ، هكذا خلقهما الخلاق العليم فتبارك الله أحسن الخالقين بديع السموات والأرض وهو العزيز الحكيم
راجع نفسه مرة أخر بهدوء ثم قال ما دام الأمر كذلك ، سأفتح معها الحوار بحكمة وحكنة وثبات ، طالبها بتضميد الجراح وعيش الواقع بكل مسراته وملذاته ، بحسناته وسيئاته ، بكل أنواع حالاته وهيئاته
لكنها كان لها رأي آخر، أخذته بهدوء ورفق دون الانفعال والتسرع ، بعيدا عن الواقع المرير والمجتمع الحزين ، إلى مجتمع بريء لا يعرف الكذب والنفاق ، لا يعرف الحزن والخيانة والخداع والتمثيل ، إلى غابات الجبال إلى أزهار السفوح إلى رياحين الربوات ، إلى حين يغني مع الطيور الجميلة على أشجار الوديان ويلتحف الورود وتغطيه العلياء بغمامها ، إلى حيث الأرض كلها زرابي مبثوثة من الزهر ، إلى حيث يأكل النسيم ويشرب الأريج
إلى حيث ينام في هدوء ويستيقظ فجرا ويتوضأ بالندى ويذهب إلى المسجد الواسع المفروش بالسجاد المنسوج بأطياف الزهور والأنوار ، التي تنتظر طلوع الشمس وقدوم اليعاسيب والنحول
إلى حيث يسبح مع العصافير المغنية والبلابل المغردة ، ويتنقل معها من غصن إلى غصن ، من شجرة إلى شجرة ، من مكان إلى مكان آخر ، حتى صار وسطها وكأنه واحدا منها ، والأغصان تمسح رأسه وتربت عليه بأوراقها ، وتضع قبلات على خديه بأزهارها وأكمامها
تهب رياح الصبا وتدغدغ قلبه ، وتداعبه شقائق النعمان كما تداعب الأم الحنون رضيعها وتقبله من هنا ومن هناك وهو يبتسم معها ويمسح خدودها بأنامله ، ويتحرك في حضنها الدافئ كما يتحرك الرضيع في حضن أمه الحنون
هدأت قليلا وارتاحت وتبسمت ومسحت الدموع المسكوبة ، ورطبت الجروح المكلومة ، بدأ الفرح والابتهاج ينتشر على محياه
صار يصرخ بأعلى صوته ويردد يا إلهي ما أروع هذا العالم الجميل وما أحسنه ؟ دخلته ونسيت الهموم التي أرقتني منذ زمان والتأمت جراح إخواني وبني جلدتي الذين جلدوني بألسنتهم ورجموني بكلماتهم المسمومة ، ها أنا ذا أتسلق أعالي الأشجار والجبال مع الطيور وأفراخها وأنام معها في وكناتها ، وأشرب الندى مع الزهور وأكمامها ، ها أنا ذا قد تحررت وتطهرت من دنس الأحزان والإنسان
صار يردد ياليتها كانت مجتمعاتنا نقية طاهرة مثل الطبيعة الخلابة الجذابة ، متراحمة متعاونة الكل يحترم الكل ، الكل يرحم الكل السار يطرب الحزين ، والضاحك يمسح دمع الباكي ، الشبعان يطعم الجوعان ، إنها الطبيعة في تكافلها وتكاملها التام ، وصلت إلى كل هذا لأنها لا تعرف النفاق ولا الكذب ولا الحسد ولا البغضاء والشحناء ، لأنها مجبولة ومطبوعة على الخير ، وليست كمجتمعاتنا البشرية المجبولة على الشر والكيد ؟
عادت إليه مرة أخرى بكل هدوء ورزانة وثبات ، لأنها أدركت أنه عاد إلى رشده وتحقق مرغوبها ومرادها ومسعاها التي كانت تهدف إليه ، صارت تتنقل به بين الأشجار والأزهار بين التلال والسفوح والجبال
وقفت لحظة تتأمل وتنظر إليه باستغراب ممزوج بالحيرة والحسرة ، اقترب منها قليلا ثم دنى منها سائلا ماذا بك وما ذا دهاك ؟
لملمت شفاهها بحسرة قائلة : أنظر إلى هذا الطير الصغير كيف يغدو صباحا يطير من غصن إلى غصن ، ومن تل إلى تل ، ومن ربوة إلى ربوة ، ومن مكان إلى مكان ، ويعود مساء شبعانا دون أن يأكل ربا أو يأخذ مالا ليس له فيه نصيب ، أو يحلف ليستحل ما ليس له كذبا وبهتانا وزورا ، دون أن يظلم أو يظلم ، دون أن يغصب أو يغصب ، رغم ضعفه وقلت حيلته يبذل قصار جهده في سبيل الرزق والمعاش يأكل مما قسم الله راض بأمر الله ؟
أنظر إل ذاك الطير الآخر كيف هو مهتم بشأنه وحاله منغمس في عمله وبناء عشه بكل جهد واجتهاد تاركا الآخرين وشأنهم ، أنظر كيف يحترم نفسه والآخرين ؟
أنظر إلى هذا الوادي من النمل كيف يعمل في انسجام تام واحترام كامل ، أنظر كيف يتعاون وكيف ينضبط حتى أثناء الدخول إلى الجحر الضيق ؟
أنظر إلى هذا العصفور كيف هو رحيم بأفراخه الصغار وكيف هو حريص عليهم وعلى صحتهم وسلامتهم وأمنهم وأمامهم ؟
أنظر إلى هذا الهدوء وهذا الانسجام والاحترام، وهذا التعاون والتكامل والتكافل والتواد والتراحم، أليست هذه هي الحياة البريئة ؟ أليست هذه هي السعادة المفقودة ؟ لماذا لا نكون هكذا لماذا ، لماذا لماذا....؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


النفس اللوامة Empty
مُساهمةموضوع: رد:   النفس اللوامة I_icon_minitime2013-03-19, 20:28

النفس اللوامة 463596 النفس اللوامة 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النفس اللوامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النفس اللوامة
» علم النفس الاستخلافى:دراسة في علم النفس الفلسفي الاسلامى
» قراءات فى النفس البشرية:هوى النفس
» علم النفس الاشاعة
» علم النفس الجشطالط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: القصة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


النفس اللوامة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات ننجز مبادئ قواعد على اللغة بلال الخطاب التداولية البخاري مجلة موقاي النص اسماعيل العربي النحو محمد الأشياء ظاهرة العربية الخيام مدخل الحذف كتاب النقد المعاصر


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع