منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالتشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز    التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2012-12-06, 11:06

ينقسم التشبيه عند البلاغيين باعتبار أركانه الأربعة‏:‏ المشبه‏-‏ المشبه به‏-‏ الأداة‏-‏ الوجه‏-‏ من حيث الذكر والحذف إلي أقسام أربعة‏,‏ لكل قسم منها ضابط وسمة‏.‏ فإذا ذكرت كل أركانه في صورة تشبيهية واحدة دعوا التشبيه فيها بأنه مرسل مفصل‏,‏ وذلك كما في قول الشاعر‏:‏ فوجهك كالنار في ضوئها وقلبي كالنار في حرها إذ في كل شطر من شطري هذا البيت قد حرص الشاعر علي ذكر الأركان الأربعة للتشبيه ففي الشطر الأول وجه المخاطبة هو المشبه‏,‏ والنار هي المشبه به‏,‏ والكاف هي الأداة أما الوجه‏-‏ أي وجه الشبه‏-‏ فهو في ضوئها‏.‏ وفي الشطر الثاني قلب المتكلم هو المشبه‏,‏ والنار المشبه به‏,‏ والأداة الكاف‏.‏ أما وجه الشبه فهو قوله في حرها أي أن وجه المخاطبة جميل مشرق‏,‏ وقلبه هائم متقد‏.‏ ومعني الارسال هنا هو الاطلاق مما يقوي الشبه بين الطرفين‏.‏ أما التفصيل فلأن ذكر وجه الشبه كان نصا في بيان ما هو مشترك بين الطرفين‏:‏ المشبه‏;‏ والمشبه به‏;‏ فوجه المخاطبة لا يشترك مع النار إلا في الاشراق‏;‏ وقلب المتكلم لا يشترك معها إلا في الحرارة‏.‏ وفيما عدا هذين فلكل من المشبه والمشبه به خصائصه وسماته‏.‏ هذا هو القسم الأول من أقسام التشبيه من حيث الاعتبار المذكور‏.‏ ومثل هذا البيت في ذكر كل الأركان قول الشاعر‏:‏ والوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثـل الليل مسود فالوجه والشعر مشبهان‏,‏ والصبح والليل مشبهان بهما‏,‏ ومثل هي أداة التشبيه‏.‏ أما الوجه في الأول فهو الابيضاض‏;‏ وفي الثاني الاسوداد‏,‏ والتشبيه في هذين المثالين أوضح وأجلي وأتم صور التشبيه من حيث الصناعة اللفظية‏,‏ وإن كان أقلها وأنزلها من حيث القيمة البيانية‏.‏ أما القسم الثاني فيكون بحذف الأداة دون الوجه‏,‏ كأن تقول خالد أسد في الشجاعة وحاتم بحر في الكرم‏,‏ وهذا النوع من التشبيهات يأتي نادرا في أشعارهم‏;‏ ويمكن أن نعد منه قول معاوية بن خليل النصري يفخر بقومه في النباهة‏.‏ ويهجو حيا آخر ليس لهم شهرة وإن كان لهم وجود‏.‏ قال‏:‏ فنحن‏-‏ الثريا‏-‏ وعيوقها ونحن السمـاكان والمرزم وأنتـم كواكب مجهولة تري في السماء ولا تعلم فقد حذفت الأداة في البيت الثاني والأصل‏:‏ أنتم مثل كواكب‏.‏ أما الوجه فقد أشار إليه بقوله‏:‏ تري في السماء ولا تعلم‏.‏ وقد اصطلح البلاغيون علي تسمية كل تشبيه حذفت أداته دون وجهه بأنه‏:‏ تشبيه مؤكد‏.‏ لأن الأداة إنما هي عازل بين الطرفين‏.‏ فإذا أزيل ذلك العازل أشتدت الصلة بينهما حتي لكأنهما شيء واحد‏.‏ وقد عبر البلاغيون عن هذا المعني بأنه‏:‏ دعوي اتحاد بين الطرفين فالمشبه هو‏-‏ بعينه‏-‏ المشبه به‏.‏ فهو بهذا الاعتبار أبلغ مما ذكرت فيه الأداة لخلو ذلك من دعوي الإتحاد بين الطرفين ومن المبالغة في إثبات الشبه بينهما‏.‏ وهذا لا يكاد يختلف فيه أحد‏.‏ والقسم الثالث يكون بحذف وجه الشبه دون الأداة‏;‏ وهذا النوع كثير في الكلام وتأتي في المقدمة منه تشبيهات القرآن الحكيم‏.‏ فإنك لا تكاد تري فيها ما ذكر فيه الوجه إلا نادرا‏.‏ ومنه قوله تعالي) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرجُونِ الْقَدِيمِ [[‏ يس‏:39]‏ أي في التقوس والشحوب والنحافة‏.‏
منقول عن موقع سور الازبكية
رابط الكتاب
http://www.4shared.com/file/190412216/23d54c4f/_______-___-____.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز    التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2012-12-07, 10:07

التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  902102 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  388965 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  388965 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز    التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  I_icon_minitime2012-12-07, 12:59

التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  463596 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  388965 الشكر لكم على مروركم الجميل التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  637181
التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  390140 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  390140 التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز:دكتور عبد العظيم المطعني
» فلسفة التشبيه
» فلسفة التشبيه
» هل المجاز أبلغ أم الحقيقة ؟
» التشبيه: مقدمة في البلاغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التشبيه البليغ هل يرقى الى درجة المجاز  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر الحذف مبادئ اللغة مجلة محمد العربي العربية النقد الخيام موقاي النص كتاب الخطاب على قواعد التداولية اللسانيات النحو ننجز اسماعيل الأشياء مدخل البخاري ظاهرة بلال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع