منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عنوان بحث I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعنوان بحث I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعنوان بحث I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعنوان بحث I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعنوان بحث I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعنوان بحث I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عنوان بحث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين عثمان
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
3

نقاط :
9

تاريخ التسجيل :
19/10/2012


عنوان بحث Empty
مُساهمةموضوع: عنوان بحث   عنوان بحث I_icon_minitime2012-11-23, 16:51

موضوع للبحث-تغير الحركة الاعرابية واثرها على المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


عنوان بحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنوان بحث   عنوان بحث I_icon_minitime2012-11-23, 17:35

أثر ألأعراب في تأويل المعاني و توجيهها

جاء في شرح بن يعيش("اعلم أن الإعراب في اللغة البيان يقال : أعرب عن حاجته إذا أبان عنها... و الإعراب الإبانة عن المعاني باختلاف أواخر الكلم لتعاقب العوامل في أولها ألا ترى أنك لو قلت : ضرب زيد عمرو بالسكون من غير إعراب لم تعلم الفاعل من المفعول؟ ولو اقتصر في البيان على حفظ المرتبة فيعلم الفاعل بتقدمه و المفعول بتأخره لضاق المهذب ولم يوجد من الاتساع بالتقديم والتأخير ما يوجد بوجود الإعراب ألا ترى أنك تقول : "ضرب زيد عمرا" ، و "أكرم أخاك أبوك" ، فيعلم الفاعل برفعه ، و المفعول بنصبه سواء تقدم أو تأخر فإن قيل فأنت تقول : "ضرب هذا هذا" ، و "أكرم عيسى موسى" وتقتصر في البيان على المرتبة قيل هذا شيء قادت إليه الضرورة لتعذر ظهور الإعراب فيهما ولو ظهر الاعراب فيها أو في أحدهما أو وجدت قرينة معنوية أو لفظية جاز الاتساع بالتقديم والتأخير نحو:" ضرب عيسى زيد" فظهور الرفع في "زيد" عرفك أن عيسى مفعول
من خلال هذا التعريف يظهر لنا أن انفتاح المعاني في التراكيب و العبارات قد يرجع إلى ما يستدعيه نظامها التركيبي من العلامات الإعرابية المختلفة وذلك في ضوء ما تنفتح عليه الأبنية النحوية للجملة العربية من مختلف التقديرات و الوجوه الاحتمالية إن على المستوى التركيبي أو الاستبدالي وفي ضوء ما تتحلى به تلك الأبنية من مرونة في التركيب يسبب التقديم والتأخير ، و إن في ذلك من المرونة و التوسع ما يمكن المتكلم من التعبير عن مختلف المعاني التي يريدها و الأغراض و الحا و نجات التي يقصدها ، واللغة العربية إنما وجدت للتعبير عن المعاني فما كان أكثر دقة في التعبير عنها وأكثر اتساعا وشمولا في الدلالة عليها كان أمثل و أحسن ، و لا شك أن الإعراب في العربية يؤدي ما لا تؤديه اللغات المبنية من دقة في المعاني واتساع فيها .
ولنبين أثر الحركة الإعرابية في انفتاح الكلام وتوجيه معانيه نستعرض أمثلة عن بعض الجمل الاسمية محاولين قدر الامكان تحليلها دلاليا على أساس العلامة الإعرابية باختلاف أواخر الكلم
فلو قلنا :" هذا رطبا أطيبَ منه بسرا" ، و"هذا رطبٌ أطيبُ منه بسرٌ" ، فإننا لا نجد في هذين المثالين من الفرق في المبني إلا ما كان من تغير في حركتي الباء من "رطب " والراء من "بسر" ، لكنه فرق ينجم عنه تغيير واضح في المعنى ففي الأولى أنت تخبر عن شيء واحد في الحالتين ، و في الثانية أنت تخبر عن شيئين ، والمعنى : "هذا رطب غير أن هناك بسرا أطيب منه".
وفي قولنا : " إن زيدا نائم ومريض بالقلب " ، و "إن زيدا نائم ومريضا بالقلب" ، ففي الأولى نحن نخبر عن زيد بأنه نائم ، ومريض بالقلب كذلك ، أما في الثانية نحن نخبر عن زيد أنه نائم ، و نخبر عن شخص مريض بالقلب أنه نائم أيضا .
ولننظر إلى ما يمنحه الإعراب من دقة في المعاني وبلاغة في البيان إلى التعبير القرآني في قوله تعالى : [وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ] {يس12}. فإن المعنى برفع "كل" يحتمل أن كل شيء في إمام مبين ، ويحتمل أن يكون "أحصيناه" صفة لـ"شيء" و الجار والمجرور خبر، فيكون المعنى أن الشيء الذي أحصيناه هو في إمام مبين ، ويحتمل على هذا التقدير أن ما لم يحصه ليس في إمام مبين ، ويكون المعنى على هذا أنه أحصى أشياء و أشياء أخرى لم يحصها وأما التعبير بنصب "كل" لا يحتمل إلا معنى واحدا وهو "إنا أحصينا كل شيء في إمام مبين" ، ولم يقلها بالرفع لئلا يقع في النفس الاحتمال الآخر.
ونحو قوله تعالى:[ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ]{القمر49} فجاءت الآية بنصب "كل" احتياطا للمعنى و تثبيتا له في النفس ، ولم يقلها بالرفع لئلا يقع فيها احتمال آخر، وهو أن الشيء الذي خلقناه إنما هو بقدر ، وأما الشيء الذي لم يخلقه فمسكوت عنه ، فيؤدي ذلك إلى أن ثمة أشياء لم يخلقها هو، وإنما خلقها غيره تعالى الله عن ذلك.
والإعراب يتيح للمتكلم فسحة في التعبير وذلك لما له من أثر في تأويل المعاني وتوجيهها، إذ يمكن للمتكلم أن يعدل من معنى إلى معنى آخر بقلب حركة اللفظ من ضم إلى فتح أو غيرها ومن ذلك ما يروىٍ عن عتبان الحروري في قوله :
فان يك منكم كان مروان وابنه *** وعمرو ومنكم هاشم وحبيب
فمنا حصين والبطين وقعـــنب *** ومنا أميرُ المؤمنيـــن شبيب

فانه لما بلغ الشعر هاشما وضفر به قال له :أنت القائل: ومنا أميرُ المؤمنين شبيب ، فقال له لم اقل كذا وإنما قلت : ومنا أميرَ المؤمنين شبيب . فتخلص بفتحة الراء بعد ضمها .
وأنت تلاحظ أن فتح الراء من "أمير" أنجاه من هلاك محقق ، وذلك أن المعنى برفع "أمير" أن شبيبا هو الأمير لا هشاما ، و"منا" خبر مقدم و"أمير" مبتدأ مؤخر و "شبيب" بدل ، والمعنى بنصب"أمير" أن يكون على النداء أي "منا يا أميرَ المؤمنين شبيب" ، فهو يقر بأن هشاما أمير المؤمنين وفرقٌ بين التعبيرين.
ومن ذلك أيضا ما روي عن الكسائي أنه قال: اجتمعت وأبو يوسف القاضي عند هارون الرشيد ، فجعل أبو يوسف يذم النحو ويقول ما النحو؟ فقلت وأردت أن أعلمه فضل النحو: ما تقول في رجل قال لرجل : أنا قاتلٌ غلامَك ، وقال آخر : أنا قاتلُ غلامِك ، أيهما كنت تأخذ به ؟ قال آخذهما جميعا فقال له هارون أخطأت ، وكان له علم بالعربية فاستحيا وقال: كيف ذلك ؟ فقال : الذي يؤخذ بقتل الغلام هو الذي قال: أنا قاتلُ غلامِك بالإضافة لأنه فعل ماض ، فأما الذي قال أنا قاتلٌ غلامَك بلا إضافة فإنه لا يؤخذ لأنه مستقبل لم يكن بعد كما قال الله تعالى: [وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا] [الكهف23] فلولا التنوين مستقبل ما جاز فيه غدا.
من خلال ما سبق يتبين أن الحركة الإعرابية تسمح للمتكلم بالتعبير عن أدق المعاني إذ بها يكون الكلام واضحا غير مبهم ، ألا ترى أنه يتغير معنى الجملة الواحدة بمجرد تغير الحركة على أواخر الكلم المكونة لها ، وهذه مرونة كبيرة منحها نظام العربية للمتكلمين بها.
منقول عن الجمعية الدولية للللمترجمين واللغويين العرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


عنوان بحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنوان بحث   عنوان بحث I_icon_minitime2012-11-23, 18:39

اتجاهات البحث في قضية الإعراب
أثر ألأعراب في تأويل المعاني و توجيهها
أصالة الإعراب وأثره في بيان المعنى
قضية الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عنوان بحث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قصيدة: بلا عنوان
» قصة أحتاج مساعدتكم في إيجاد عنوان لها
» حـــــــــــب بلا عنوان
» عنوان الکتاب
» طلب اقتراح لعنوان رسالة ماجستير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  الدراسات العليا :: طلبات المساعدة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عنوان بحث 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب المعاصر موقاي اللغة اللسانيات محمد العربية النحو النقد الخطاب العربي الحذف ننجز الخيام مبادئ الأشياء البخاري مدخل مجلة اسماعيل التداولية على النص ظاهرة بلال قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع