منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2012-10-10, 08:16

الاستعمار أم التّخريب والاستدمار :
ليت شعري،ما حظُّ المحتلِّ البغيض من التّعمير،وما مكانه من العمارة والعُمران، وأين هو من لفظه الشّريف ومعناه النّبيل،أم أنّه ارتضى لنفسه هذا اللَّبوس تغريرا؛فصاغه لكيانه تدليسا وتزويرا،ثمّ جاراه عليه عدوّ ملَّتنا،وبنو جلدتنا حتّى أضحى لا يُعرَفُ إلاّ به،ولا يُطلَقُ إلاّ عليه! .
ورحمة اللّه تترى على علاّمة الجزائر وحَبرها الثائر على (الاستعمار) محمّد البشير الإبراهيمي الّذي كتب في جريدة البصائر العدد الأوّل سنة 1323هـ = 1947م،تحت عنوان " كلماتٌ مظلومةٌ " مقالا هذا نصُّه:
(( عجيبٌ! ... وهل الاستعمار مظلوم ؟،إنّما يقول هذا " كولون الشّمال " (1) أصحاب الكيمياء الّتي أحالت السيّد عبدا، والدّخيل أصيلا،أمّا أنت فتوبتُك أن تحشرَ كلمةَ " مظلوم " هذه في الكلمات المظلومة.
هوِّن عليك،فإنّ المظلومَ هنا هو هذه الكلمة العربيّة الجليلة الّتي ترجموا بها لِمعنًى خسيسٍ.
مادّة هذه الكلمة هي " العِمارة "،ومن مشتقّاتها التَّعمير،والعُمران،وفي القرآن:  هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا  [هود:61]،فأصل هذه الكلمة في لغتنا طيِّب،وفروعُها طيّبة،ومعناها القرآني أطيب وأطيب،ولا نُنكِرُ مِن استعمالاتها في ألسنة خاصّتِنا وعامّتِنا إلاّ " العمارة (2) " الدَّرْقاوِيَّة (3).
ولكن إخراجها من المعنى العربي الطيِّب إلى المعنى الغربي الخبيث،ظلمٌ لها،فاستحقّتِ الدّخول من هذا الباب،والإدراج تحت هذا العنوان.
فالّذي صيّرَ هذه الكلمة بغيضةً إلى النّفوس،ثقيلةً على الأسماع،مستوخمةً في الأذواق،هو معناها الخارجي – كما يقول المنطق -،وهو معنًى مرادف للإثم،والبغي،والخراب،والظلم،وا لتّعدِّي،والفساد،وال نّهب،والسّرقة،والشّرَه، والقسوة،والانتهاك،والقتل،والحي وانيّة ... إلى عشرات من مئات من هذه الرّذائل تُفسِّرُها آثارُها،وتنجلي عنها وقائعُها.
وواعجبًا!،تضيقُ الأوطان على رحبها بهذه المجموعة،وتحملها كلمةٌ لا تمتُّ إلى واحد منها بنسب،وإذا كنّا نُسمِّي مَن يجلب هذه المجموعةَ من كبائر الإثم والفواحش إلى وطن – ظالِمًا،فأظلمُ منه مَن يَحشرُها في كلمةٍ شريفةٍ من لغتنا لِيخدعَ بها ويَغرَّ،وليُهوِّن بها على الفرائس شراسةَ المفترِس،وفَظاعةَ الافتراس.
أما والله لو أنّ هذا الهيكلَ المسمَّى بالاستعمار كان حيوانًا لَكان من حيوانات الأساطير بألفِ فمٍ للالتهام، وألفِ معدةٍ للهضم،وألفِ يدٍ للخنق،وألفِ ظلفٍ للدّوْس،وألفِ مخلبٍ للفرس،وألفِ نابٍ للتّمزيق،وألفِ لسانٍ للكذب وتزيين هذه الأعمال - ولَكان مع ذلك هائجًا،بادِيءَ السّوْءات والمقابح على أسوءِ ما نعرفه من الغرائز الحيوانيّة.
سَمُّوا الاستعمارَ تَخْريبًا – إذ لا تصحُّ كلمة استخراب في الاستعمال -؛لأنّه يُخرِّبُ الأوطانَ،والأديانَ، والعُقولَ،والأفكارَ،ويَهدِمُ القِيَمَ،والمقاماتِ والمُقوِّماتِ،والقَوْميّاتِ.
وخُذوا العهدَ على المجامعِ اللُّغويّة أن تمنعَ استعمالَ هذه الكلمة في هذا المعنى الّذي لا تقومُ بحملِهِ عَرَبَةُ مَزابل )) .
– عن عيون البصائر (ص573 – 575) –
ويراجع :
1- لسان العرب (4/ 604).
2- أساس البلاغة (ص313 ع2).
3- مختار الصّحاح (ص454).
4- القاموس المحيط (1/ 137).
5- العين (2/ 137).
6- المصباح المنير (2/ 429).
7- غريب القرآن (ص34).
8- مفردات الرّاغب (كتاب العين/عمر).
9- المعجم الوسيط (ص627 ع 1-3).
10- معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص463 رقم 1345).
11- الجامع لأحكام القرآن (9/ 56-57).
12- فتح الباري (5/ 561-562).
13- آثار الإمام محمّد البشير الإبراهيمي (4/380 الاستعمار).
14- أرشيف منتدى الألوكة 1:مقال لأشرف السّلفي .
الهوامش :
(1) الكُولُون: المستوطنون. والشّمال: شمال إفريقيا .
(2) العمارة: معناها الرَّكْب.
(3) الدّرقاويّة:هي إحدى الطّرق الصّوفيّة،نسبت إلى صاحبها:العربي أو (محمّد العربي) بن أحمد بن الحسين بن علي أبي عبد الله الدّرقاوي الحسني المغربي (ت:1239هـ = 1823م)،وهي فرع من الشّاذليّة ـ الأعلام 4 / 223 ـ .
يتبع / وكتب : محمّد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2012-10-11, 18:52

المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الثانية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» عشرة أصابع..فقط!!!
» العملية التعليمية عند نيتشه لعبد الإله الشابي
»  عشرة نصائح لمستخدمي اللاب توب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: فقه اللغة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المقالة الحادية عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو مدخل الخطاب مبادئ النص اللغة محمد العربي موقاي مجلة الخيام على ننجز التداولية اللسانيات الأشياء ظاهرة بلال كتاب الحذف النقد البخاري قواعد المعاصر اسماعيل العربية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع