منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك ضمير الفصل I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةضمير الفصل I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة ضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة ضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبضمير الفصل I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرضمير الفصل I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبضمير الفصل I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارضمير الفصل I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 ضمير الفصل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال
عبدالله حمدي جاويش

القيمة الأصلية

البلد :
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات :
35

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
05/02/2012

الموقع :
برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية

المهنة :
معلم أول


ضمير الفصل Empty
مُساهمةموضوع: ضمير الفصل   ضمير الفصل I_icon_minitime2012-09-25, 19:33

ضمير الفصل
تعريفه : ــ
هو ضمير يأتي للفصل بين الخبر و الصفة بمعنى أنه يعرفنا أن ما بعده خبر و ليس صفة فمثلا لو قلنا محمد الناجح فمحمد مبتدأ مرفوع و الناجح يحتمل شيئين إما أن يكون خبرا عن المبتدأ أو يكون صفة لمحمد فلما قلنا محمد هو الناجح تعين أنا يكون الناجح خبرا للمبتدأ مرفوع .
و يسميه بعض النحاة ضمير العماد لأنه يُعتمد عليه في فهم معنى المراد.
و سمي بضمير الفصل لأنه يفصل بين الخبر و الصفة أو لأنه يفصل ( يُقحم ) بين المبتدأ و الخبر أو ما أصله المبتدأ و الخبر مثل قوله تعالى { وأولئك هم المفلحون } و قوله تعالى { إن ترن أنا أقل منك مالا و ولدا } و قوله تعالى { و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا } و قوله تعالى { و كنا نحن الوارثين } و قوله تعالى { أنهم هم الفائزون }

فائدة ضمير الفصل : ــ
التوكيد و التنبيه على تمام الاسم الذي قبله و أن الاسم الذي بعده خبر لما قبله و ليس صفة له.

شروط ضمير الفصل : ــ
لضمير الفصل شروط يجب توافرها حتى يسمى ضمير فصل و هي
1/ أن يقع بين المبتدأ و الخبر مثل محمد هو القائم و مثل قوله تعالى { وأولئك هم المفلحون } أو يقع بين ما أصله المبتدأ و خبره كاسم إن وخبرها و اسم كان و خبرها مثل إن محمدا هو القائم و مثل قوله تعالى { أنهم هم الفائزون } و مثل كان محمد هو القائمَ و مثل قوله تعالى { و كنا نحن الوارثين } .
2/ أن يكون ما قبله معرفة و ما بعده معرفة أو أن يكون ما قبله معرفة و ما بعده يشبه المعرفة في عدم قبول التعريف كأفعل التفضيل المقترن بمن .
3/ أن يكون من ضمائر الرفع كـ أنا و هو و هي و هما و أنت و نحن وغيرهم .
4/ أن يطابق ما قبله في الخطاب أو التكلم أو الغيبة و في الإفراد و التثنية و الجمع و التذكير و التأنيث مثل محمد هو القائم و زينب هي القائمة و الفتيات هن الفائزات و الطالبان هما الناجحان .
إعراب ضمير الفصل : ــ
ضمير الفصل على أرجح الآراء ضمير لا محل له من الإعراب حيث أن وجوده من الناحية اللفظية لا يتأثر بما قبله و لا يؤثر فيما بعده فمثلا لو قلنا محمد هو الفائز كان محمد مبتدأ و الفائز خبرا و هو ضمير لا محل له من الإعراب . و يتبن ذلك أكثر في قوله تعالى { و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا } حيث وقعت كلمة خير منصوبة مفعول ثان لتجدوه و لم يتأثر الضمير هم بالفعل تجدوه فينصب و لم يؤثر في خير فيرفعه لذلك حُكم عليه أنه لا محل له من الإعراب .
و قال بعض العلماء أنه يأخذ حكم الاسم الذي قبله فيكون مبتدأ ثان في محمد هو الناجح .

و الله أعلى و أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


ضمير الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضمير الفصل   ضمير الفصل I_icon_minitime2012-09-25, 20:47

استخدام ضمير الفصل كضرب من ضروب التوكيد، ومن ثم فهو لا يجامع التوكيد، فلا يقال: زيد نفسه هو الفاضل، وقد سماه بعضهم: دعامة؛ لأنه يدعم به الكلام، أي: يقوي ويؤكد. ومن أمثلته قوله تعالى: ((وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى ، وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا، وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى ، مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى ، وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى ،وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ،وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى ،وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى ،وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى ، وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى)) [النجم:43-52 ] .
فإذا تأملت مواضع ذكره وتركه، تبين لك وظيفته في توكيد المعنى المراد، فقد ذكر في الأفعال التي هي مظنة الاشتراك؛ كالإضحاك والإبكاء، والإماتة والإحياء، والإغناء والإقناء، أما حيث لا تُدَّعى الشركة فلا يذكر، كما في خلق الزوجين، وإهلاك القرون الأولى، ثم أعيد ذكره لبيان جرم من طال عليهم الأمد، فلما لم يستجيبوا لنوح -عليه السلام- مع مكثه فيهم ألف سنة إلَّا خمسين عامًا, كانوا مبالغين في الظلم والطغيان.
ومن ذلك: قوله تعالى حكاية عن إبراهيم -عليه السلام- متحدثًا عن ربه: الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ، وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ، وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين،َالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ، الَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ)) [الشعراء: 78 - 82], فتجد الضمير حيث يتوهم في الفعل شركة، كما في الهداية والإطعام والشفاء، أما حيث لا تدَّعى الشركة فلا يأتي الضمير كما في الخلق والإماتة والإحياء، فإن قلت: كيف تكون الإماتة والإ-حياء مظنة الشركة في الآيات الأولى، ولا تدَّعى فيها الشركة في الآيات الثانية؟ قلت: الأولى حديث رب العالمين لمن جحده، وقد يظن أن له قدرة على الإماتة والإحياء، كما قال النمرود: ((أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ)) [البقرة: 258]، أما الثانية فكلام الخليل -عليه السلام- الذي لا مظنة عنده, في أن الله وحده هو الذي يستطيع الإماتة والإحياء.
وقد يقوى التوكيد بضمير الفصل, حتى يصل للدلالة على القصر والاختصاص، كما يظهر ذلك مما سبق، وتأمل قول عيسى -عليه السلام: ((فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ)) [المائدة: 117]، فبعد رفع عيسى -عليه السلام- لم يكن الرقيب عليهم سوى الله وحده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال
عبدالله حمدي جاويش

القيمة الأصلية

البلد :
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات :
35

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
05/02/2012

الموقع :
برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية

المهنة :
معلم أول


ضمير الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضمير الفصل   ضمير الفصل I_icon_minitime2012-09-26, 19:22

ضمير الفصل 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


ضمير الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضمير الفصل   ضمير الفصل I_icon_minitime2012-09-26, 20:59

الشكر لك..الفضل لمن سبق.. ضمير الفصل 445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضمير الفصل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوصل والفصل: مقدمة في البلاغة العربية
» الفصل الثانى : مقدمة في معالجة اللغة
» مشكلة التغيب من الفصل أو المدرسة لدى الشباب وكيفية معالجته.
» عقيدة ابن حزم الطاهري من خلال الفصل في الملل والاهواء والنحل
»  الفصل الاول من كتاب حوسبة اللغة الذكاء الصناعى و معالجة اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


ضمير الفصل 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب بلال الأشياء مبادئ النحو النقد المعاصر ظاهرة اسماعيل كتاب مدخل العربي ننجز الحذف قواعد التداولية اللسانيات على محمد اللغة موقاي البخاري مجلة الخيام العربية النص


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع