منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارد محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي Empty
مُساهمةموضوع: د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي   د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2011-12-28, 19:14

عاطفيّة التفكير في العقل العربي
د محمد محمد يونس علي
ترتبط هذه الظاهرة بعدم النضج وغلبة الخصائص الطفولية في البشر، وهي سمة نسبية قلما يخلو منها إنسان، ولكنها تصبح خطرة إذا غلبت على شخصيته على نحو مَرضي، ويتفرع عنها عادة:
1- الآنية والارتجال
من مظاهر الآنية والارتجال أن أعمالنا وأحكامنا غالبا ما تكون ردود أفعال وليس مبادرات، وهو ما يؤدي إلى انعدام الدقة في الحكم والاستعجال في العمل، والفوضى، وغياب التخطيط الواعي. والخلل هنا ليس في وجود ردود على أفعال بعينها، فهذا أمر شائع في كل الأمم، ولكن الخلل يبدو في غياب استراتيجيات عمل بعيدة المدى، وانعدام سياقات عامة مقاصدية بحيث تكون ردود الأفعال جزءا مكملا للقرارات والأحكام المؤقتة على نحو تكون فيه جميع هذه الجزئيات كلا متناسقا ومنسجما بعيدا عن التناقض والتنافر. وهكذا فإن الآنية والارتجال يرتبطان بغياب القدرة على الربط بين الأحداث، بسبب غياب الذاكرة العلمية الجماعية والمؤسسية التي يمكن ﺑﻬا الربط بين الأجزاء المتراكمة لنصل إلى قرارات وأحكام سليمة تجعل من التدبير والسياسات المختلفة علما مقننا لا يكون للارتجال فيه نصيب. ويبدو أن الآنية والارتجال من العادات المستحكمة في الإنسان نتيجة تعود ه على الاعتماد على الغير.
2- اتباع الهوى وغياب العدل
يعد اتباع الهوى؛ لما له من نتائج سلبية في غياب العدل والأمانة، من أهم أسباب تخلف الأمة، بل إن القرآن الكريم يصرح بأن اتباع الهوى سبب لفساد الكون، يقول تعالى: "ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض" (المؤمنون: ٢٣)، ويشبّه متبعي الأهواء بالأنعام من شدة جهلهم، يقول تعالى: "أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا، أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا" (الفؤقان: 43 - 44)، ومن مظاهر اتباع الهوى التعصب للقبيلة وللبلد وللأقارب وللأحباب (وهنا ينبغي أن نفرق بين الولاء في معناه الإيجابي، والتعصب بمعناه السلبي)، والتعصب هو سمة من سمات اﻟﻤﺠتمع الجاهلي الذي شاع فيه المثل السائر: "انصر أخاك ظالما أو مظلوما"، ونظرا إلى خطورة هذه الظاهرة، فقد حرمها الإسلام، ورسخ في المسلمين الأوائل قيم العدل، والرجوع إلى الحق، "حتى أصبح ذوق المسلم العربي لا يسيغ ذلك المثل العربي السائر، فلما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- مرة: انصر أخاك ظالما أو مظلوما" لم يملك نفسه، فقال: "يا رسول الله إذا نصرته مظلوما فكيف أنصره ظالما؟ قال صلى الله عليه وسلم: تمنعه من الظلم فذاك نصرك إياه". وقد آل تفشي التعصب، واتباع الأهواء في كثير من اﻟﻤﺠتمعات العربية المعاصرة إلى انتشار أمراض اجتماعية خطيرة أشدها فتكا المحسوبية، وتقريب أهل الثقة بدل أهل الخبرة، الأمر الذي حال دون وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ولا يخفى ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على صعد مختلفة أهمها الصعيد الاقتصادي، فالمؤسسات والشركات ودوائر الدولة والإدارات المختلفة تتحمل خسائر باهظة نتيجة اختيار المقربين على حساب اختيار الخبرات في عمليات التوظيف وتوزيع المناصب. وفي كثير من الأحيان يغيب عن أصحاب الأهواء أن الخسائر المترتبة على أخطائهم المذكورة لا تقتصر على ما يتحمله اﻟﻤﺠتمع من آثار؛ بل إﻧﻬم يخسرون أيضا على المستوى الفردي، يقول عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- في رسالة له إلى سعد بن أبي وقاص: "ولا تخص ﺑﻬا أحدا ﺑﻬوى؛ فتضيع من رأيك وأمرك أكثر مما حابيت به أهل خاصتك". ويقول الغزالي في إحياء علوم الدين: "كل متبع هواه فقد اتخذ هواه معبوده"، ويحتج بقوله تعالى: "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه" (الجاثية: ٢٣ )، وقوله –صلى الله عليه وسلم-: "أبغض إله عبد في الأرض عند الله تعالى هو الهوى. وقد أدرك العلاّمة ابن تيمية أهمية العدل وقيمته في تحقيق النصر حين ذهب إلى القول بأن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، يقول: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة، ويقال الدنيا تدوم مع العدل والكفر، ولا تدوم مع الظلم والإسلام"، وهو ما نراه متحققا بالفعل على أرض الواقع، واشتهر عن ابن خلدون ربط التخلف الذي يسميه "فساد العمران" بالظلم. وإنه لمن الغريب أن يشيع الظلم بيننا وقد أمرنا الله أن ننصف أعداءنا قبل أصدقائنا يقول تعالى: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى" (المائدة: ٥).
3- التفكير الشاعري
يؤدي تدريس الشعر وظيفة جمالية مهمة، هدفها تنمية أذواق الناس، والارتقاء بفلسفتهم الجمالية، غير أنه من المهم أن ننتبه إلى الأثر السلبي الذي قد يؤثر في تفكير الطلاب عندما نبالغ في إلصاق سمة "الشعرية" باستخدامنا للغة، بحيث يصبح التنميق، والزخرفة، والمبالغة، والعاطفة، ونحوها سمات متأصلة في اللغة، وملازمة لاستعمالاﺗﻬا. وإذا كانت البلاغة قد سميت ﺑﻬذا الاسم؛ "لأﻧﻬا تُنهي المعنى إلى قلب السامع فيفهمه"، فذلك يعني أن الدقة، والوضوح في التعبير، ومراعاة مقتضى الحال، هي السمات المهمة التي يتحقق ﺑﻬا نجاح التخاطب، الذي يقاس بإدراك مراد المتكلم. وأما المبالغات، والعواطف الجياشة، والخيال العذب، والمحسنات البديعية، فينبغي أن تقتصر على مجالات الأدب، وألا تمتد لتشمل الاستخدامات الوظيفية والعلمية. فإذا نظرنا إلى واقع التدريس في مدارسنا وجامعاتنا العربية، فسنجد أن اللغة الشعرية هي المهيمنة على مناهج اللغة العربية، ولا تستغرب إذا تصفحت كتابا في تعليم العربية في المرحلة الثانوية، أو الجامعية، فلم تجد فيه نصا غير أدبي، كما لا يأخذك العجب إذا تصفحت كتابا في تعليم الإنجليزية فلم تجد فيه نصا أدبيا؛ لأن ذلك يعكس عقليتين مختلفتين: عقلية إنسان ترتبط في ذهنه اللغة بالشعر، ولا ترى في غير النصوص الأدبية ما يستحق أن يقتدي به الطلاب، وعقلية علمية ترى أن اللغة تستعمل في المقام الأول للتوصيل، وليس للاستمتاع والتذوق. ولعل من الآثار السيئة التي تركها التفكير الشاعري ميل الناس إلى استخدام عبارات مثل "القائد الأعلى"، و"أبطالنا الأشاوس"، و"الشعب البطل"، و"عملاق الثورة"، و"المارد الجبار"، ونحوها من الألفاظ التي تتسم بالإنشائية، وعدم الدقة. ويرى ماجد الكيلاني أن التفكير الشاعري "يقتل التفكير العلمي"، ويستشهد على ذلك بغياب الترعة العلمية في اﻟﻤﺠتمعات العربية منذ أقدم السنين، فلقد "ظل الإنسان العربي هائما مخمورا بالصورة الشعرية وهو يذرع الأرض العربية جيئة وذهابا آلاف السنين بينما ينسج الشعر على عينيه وعقله غشاوة منعنه من "ملاحظة" الثروات الهائلة في باطن الأرض وظاهرها". وربما كان من أسوء ما تركه التفكير الشاعري في سلوك العرب فشو عبارات المديح والإطراء والفخر والعصبية التي ورثناها عن الشعراء عبر التاريخ، ورسخها فينا تآلف التفكير الشاعري مع نزعتنا إلى التعلق بالأشخاص، وتقديسهم، وينبغي أن نوضح أن الشعر الذي نقصده فيما ذكرنا هو الشعر الذي يقرضه أولئك الذين قال عنهم تعالى: "والشعراء يتّبعهم الغاوون" (الشعراء: ٢٢٤)، وهو الشعر الذي وصفه القرطبي في تفسيره هذه الآية بقوله: "وأما الشعر المذموم الذي لا يحل سماعه وصاحبه ملوم، فهو المتكلم بالباطل حتى يفضلوا أجبن الناس على عنترة، وأشحهم على حاتم، وأن يبهتوا البريء، ويفسّقوا التقي، وأن يفرطوا في القول بما لم يفعله المرء رغبة في تسلية النفس وتحسين القول".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
نعيمة مصطفى
عضو شرف
عضو شرف
نعيمة مصطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
275

نقاط :
457

تاريخ التسجيل :
15/12/2010

الموقع :
مصراتة الغالية (ذات الرجال)

المهنة :
مدرسة


د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي   د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2011-12-30, 15:51

د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي 637181
شكرا جزيلا دكتور على هذا الإبداع المعتاد
بخصوص الآنية والارتجال فنحن في الغالب لم نتعود منذ الصغر على اتخاذ القرارات فالتربية هنا لها دور. الفرد منا منذ الصغرالاهل هم من يقررون عنه, ثم يواجه الحياة فتكون قراراته بدون تفكير ولا إدراك للعواقب
وكذلك اتباع الهوى والنعرة والعصبية والتحيز للرأي لاعتبار الشخص راجع لعدم ممارستنا الحوار من الأساس من خلال مشاكل البيت .
وأما بخصوص الصبغة الشاعرية على القرارات فهذا مرده عدم إلمام بقواعد الاستخدام الأمثل للكلمات ومتطلبات المواقف وناتج من الأساس لعدم معرفتنا الجيدة للبلاغة. فمراد البلاغة الوصول. ولكل مقام مقال ولكل حديث وجهة تكون له لا لغيره
لو أنا انتجهنا منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم واتبعنا سيرته لصلح الحال
فدستورنا القرآن الكريم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي   د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2011-12-30, 18:38


شكرا لهذا الطرح المميز دكتور .. أنا أوافق أختي نعيمة في أن التربية لها دور كبير في تشكيل شخصية الفرد .. ومن وجهة نظري الخاصة أرى أن تربيتنا لأولادنا تقتصر - في معظم البيوت العربية - على توفير الأكل واللبس والنقود لأشياء أخر .. ولكن أن نخصص وقتاً لأولادنا لنعلمهم أمور الحياة فهي آخر همومنا ... التربية قدوة ونقل خبرة .. ويجب أولاً : عدم احتقار شخصية الطفل .. فالطفل مذ أن يعي الحياة ونحن نقصيه عن اجتماعاتنا وكلامنا وعذرنا أنه صغير لا يفهم وننسى أننا نشكل شخصيته في تلك اللحظات .. نظام مواجهة أخطاء الطفل أيضا عندنا كارثة، فبدلا من احتواء أزمة الطفل بسبب الخطأ الذي ارتكبه ، ننسى أننا بشر وخطاؤون ونتخذ منها فرصة لممارسة فنون العقاب التي نعرفها، ونحن في هذا كله أسوأ قدوة له سواء في طرق حل مشاكلنا أو في اتخاذ القرارات، أو حتى في تنظيم حياتنا وتقييم قدراتنا ...
فماذا ننتظر من مواطن أقصيناه ومنعناه من ممارسة الحياة واكتساب الخبرة بارتكابه الأخطاء، عمقنا فيه الإحساس بالخوف..
هذا الإنسان عندما يصطدم بالواقع ( وأشدد على يصطدم) يفاجأ بالأحداث وتكون قراراته ارتجالية عاطفية لأنه لم يعرف كيف يمحور المشكلة ، كيف يحلل الشخصيات التي يتعامل معها ، كيف يتخذ قراراً سليماً ، كيف ينظم وقته، كيف يحدد قدراته، كيف يستغلها ، كل ما حشونا به عقل هذا الطفل هو أن الإنسان الناجح هو من يصبح طبيباً .. وهذا فقط هو معيار النجاح عندنا...
نحن نكثر من اللوم ... فهل جاء الوقت الذي نضع فيه الحلول؟؟
تقبل تحياتي دكتور ،، وأختي نعيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة مصطفى
عضو شرف
عضو شرف
نعيمة مصطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
275

نقاط :
457

تاريخ التسجيل :
15/12/2010

الموقع :
مصراتة الغالية (ذات الرجال)

المهنة :
مدرسة


د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي   د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2011-12-30, 19:55

شكرا لك دكتور آمال على مرورك
هذا ما لاحظته من خلال تدريسي للمرحلة الابتدائية و الإعدادية
عندما كنت أفتح باب الحوار مع طالبات صف ثالثة إعدادي أول كلمة تقال لي حتى في البيت يقولون لنا ما دخلكم في الموضوع لايسمح لنا بالكلام الموضوع ليس من اهتمامتكم وهكذا عبارات
كيف يكون حال من تربى على عدم المشاركة في الحوار وحل المشاكل
ثم عندما دخلوا معترك الحياة كان الكبت والقمع أشد
واليوم طبيعي أن يكون هناك أخطاء ولكن المشكلة تكمن عندما نعجز عن أخذ العبرة من هذه الأخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زنوبيا
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
43

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
21/04/2012


د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي   د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي I_icon_minitime2012-05-01, 23:01

لما اطلعت على مقالك حضرتني فكرة التشعرن
ان امتادبا جماليا و ديوانا
فانتقانا نحن من تقديس الشعر الى تقديس امراء الكلام
لقد انتقل المحمول الجمالي الى محمول حضاري وصار يجسد منا كائنات مجازية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» د. محمد يونس: مظاهر سطحية التفكير في بنية العقل العربي
» د. محمد يونس: مظاهر التواكل الفكري في بنية العقل العربي
» عاطفية التفكير في العقل العربي (أزمة اللغة 5)
» بنية العقل العربي - محمد عابد الجابري
» وقعت في حيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: مقهى تخاطب (جديد)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


د محمد يونس: عاطفيّة التفكير في العقل العربي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
البخاري النص اللغة ظاهرة على النحو مدخل التداولية موقاي الأشياء العربي قواعد العربية اللسانيات كتاب بلال النقد اسماعيل ننجز الخيام مجلة الخطاب مبادئ محمد الحذف المعاصر


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع