منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنالا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارلا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبيدون
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
13

نقاط :
28

تاريخ التسجيل :
01/04/2011


لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ Empty
مُساهمةموضوع: لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ   لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ I_icon_minitime2011-04-02, 22:07

تعديل
لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ



‏‏


يتكون
المسجد من عنصرين مختلفين متآلفين : البناء المقبَّب المسقوف ، والمنارة
الممتدة عالية في الفضاء . أحدهما يمثل الثبات والتقوس والاحتواء ، وهو
البناء المقبب ، والثاني يجسد الحركة والامتداد وهو المئذنة أو المنارة .
يصنع اتحادهما علامة واحدة يمثل رمزهما العلامة العمرانية : القوس والخط
: فهما عملة واحدة لا يمكن فصل وجهيها إلا بتمزيقها كلها .
هكذا علّمنا المعلم الأول فردينان دي سوسير وهو يشرح العلامة التي يكونها :
الدال والمدلول في نظام اللغة ، ضاربا عليها مثلا بالماء الذي هو وحدة
هيدروجين وأكسجين .إن المسجد علامة واحدة : يدٌ تمتد عالية في إشارة
واضحة بالإصبع إلى السماء ؛ هذه المساجد المنتشرة إنما هي في رمزيتها أيدٍ
تشير إلى الأعلى لتعطي معنى استمرار ارتباط الأرض بالسماء حتى تغدو الأرض _
وهي دال _ تتحد مع السماء _ وهي مدلول _ تكون وحدتهما علامة كونية واحدة
تنتج معنى استمرار الإنسان في الأرض مستضيئا بالسماء ، ومستهديا بالإيمان
في عمارة الكون ومحبة الإنسان ، في لقاء شامل ينبت من كل زوج بهيج .كان
دي سوسير يفتح بأفكاره العظيمة في العلامة آفاقا جديدة في المعرفة فنجد في
نموذجه اللغوي الثنائيات المختلفة تتحد لتكوِّن الوظائف الفاعلة في الحياة
، ومن ثم تتجه المعارف والعقول والأفكار نحو التجمع والتآلف والتفاعل
الخلاق المنتج ، هكذا نستحضر دي سوسير في معنى شامل للتوحيد : عند
الفيزيائي في علامة الذرة بين النواة والإلكترونات . وعند عالم الحياة في
علامة الخلية بين النواة والسيتوبلازم وفي غيرها من العلوم التي تمثل
عناصرها قوانين وأنظمة لغوية كما نرى في الجدول الدوري ، والشفرة الوراثية .و
اليوم فإن أحفاد دي سوسير يحتنكون العلامة ، وينقضون هذه العلاقة بين
الدال والمدلول فيحشرون بين طرفيها الكراهية والشحناء ؛ ليفرقوا بين
الإنسان وأخيه الإنسان ، ويهدموا الروابط الطبيعية بين الكلمات والأشياء ،
حتى صرنا نرى علامة الإنسان المكونة من : رجل وامرأة التي ترتكز على مبدأ
الاختلاف الذي يبث منهما رجالا كثيرا ونساء كثيرات ، صارت علامة تفكيكية
تقوم على مبدأ التشابه والمثلية : رجل و رجل ، و امرأة وامرأة ولا تنتج غير
التدمير والعدم .أما المنارة ، فإن كانت ستختفي من النسق الظاهري
لبنية المسجد فإنها ستبقى عالية في الصدور ؛ لأن العلامة لا تموت إلا لتحيا
مرة أخرى بطريقة مختلفة ، وبدلا من أن نعرف مساجدنا بعيوننا سنعرفها حتما
ولكن بقلوبنا ولن تكونوا صنعتم في النهاية سوى التسريع من انتشار الإسلام
فشكرا لكم . العلامةالمدلول الدالالمسجد قوس خطالذرة نواة إلكترونالخلية نواة سيتوبلازمالكون سماء أرضالإنسان رجل مرأةالعملة وجه 1 وجه 2الماء هيدروجين أكسجينالمعرفة قلب عينالبنية باطن ظاهر *
يحمل جذر (السبابة) اتجاهين من المعنى : الأول يذهب نحو السبب والعلاقة ،
والثاني يتجه نحو السب والشتم . انظر : لسان العرب مادة : سبب .30 / 11 / 2009a_s_obidon@hotmail.com لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ 27095_105291849506086_100000758146749_61917_2228718_a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دي سوسير 1857-1913م
» إشارات سوسير للسياق
» سوسير : السميولوجيا : علم للعلامات
» طلب رسالة ماجستير " رسالة الشرق لمحمد اقبال
» فهم النص بين تأويلية دلثي و بنيوية سوسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: السيميائيات-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


لا تقطعوا السبَّابة * ـ رسالة إلى أحفاد دي سوسير ـ 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
قواعد مدخل المعاصر ننجز مجلة الأشياء محمد كتاب النص اللغة الخيام الحذف العربية ظاهرة النقد مبادئ الخطاب العربي البخاري التداولية اسماعيل النحو بلال على اللسانيات موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع