|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سالي الحاج .عضو مشارك
البلد : المملكة العربية السعودية عدد المساهمات : 19 نقاط : 33 تاريخ التسجيل : 02/02/2011
| موضوع: بديع ما قيل في العيون 2011-03-17, 21:24 | |
| قال بعضهم أن أجمل بيت قيل العُيون قول جرير : إن العيون التي في طرفها حورٌ قتلننا ثم لم يُحين قتلانا يصر ذا اللُب حتى لا حراك به وهُن أضعف خلق الله أركانا وقال البعض الآخر أن أجمل ما قيل هو قول عدي بن الرقاع العاملي الذي قال : وكأنها بين السناء أعارُها عينية أحورُ من جآذر جاسم وسنان أقصده النعاسُ فرنقت في عينة سنة وليس بنائم أيهما الأجمل في رأيكم ولماذا ؟؟في انتظار حواركم الشيق والهادف ... احترامي للجميع |
|
| |
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-03-18, 21:40 | |
| في رأيي قول جرير هو الأجمل طبعا لأن الأبيات وزنها جميل بصورة فنية وبلفظ جميل وسلس وعذب . تحياتي لك |
|
| |
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2011-03-20, 20:50 | |
| نعلم جميعا أن من شروط الفصاحة البعد عن الغرابة ويعرف هذا المبدأ بأنه بمجرد سماع الألفاظ يحل المعنى رهين الذهن فلا تحتاج إلى معجم لتفسير الألفاظ وأعتقد أن هذا الشرط تحقق فى ابيات جرير فقط ، كما تفضل أبيات جرير لورود الضدية فى البيت الثانى منهما بين قوة التأثير وصغر حجم فاعله وهى العيون فيالجمال أبياتك ياجرير . شكرا لك أخت سالى على هذه المعلومة تحياتى
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-03-27, 14:07 | |
| مرحبا أستاذة سالي موضوع شائق والحوار فيه رائع لكن بصراحة الأبيات بليغة الأول وصف تأثير العيون أيا كانت جميلة أو غير جميلة والثاني وصف العيون بحد ذاتها وأظنها عيون جميلة وهذا ليس نقدا لأنه لا ينبني على أساسيات النقد لذلك أتمنى أن أعرف رأيك أنت في الأبيات ؟ وعندي ملاحظة للأخ جلال نعلم جميعا أن من شروط الفصاحة البعد عن الغرابة ويعرف هذا المبدأ بأنه بمجرد سماع الألفاظ يحل المعنى رهين الذهن فلا تحتاج إلى معجم لتفسير الألفاظ وأعتقد أن هذا الشرط تحقق فى ابيات جرير فقط" لم يعجبك البيت لأنه غير فصيح ...... لكن البيت فصيح عند شخص معتاد على هذه الألفاظ وأود أن أعرف منكم أهل الادب والشعر هل للفصاحة زمان محدد ومقياس متجدد؟ شكرا لكِ أخت سالي ودمتِ
|
|
| |
علي الشمري *
البلد : العراق عدد المساهمات : 8 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 19/03/2011
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-03-27, 16:48 | |
| تحياتي للجميع ليس للفاصاحة زمن أو موقف ، الطريقة في الإفهام أو التفهيم عنصر للجيد من القول عند القدامى، ولكن بيتي جرير يخلوان من ظاهر التكلف، الذي اعتدنا عليه في مشهورة أبي عمر ابن العلاء، ولعل جمال الأبيات -وكل الأشياء- فيما نراه نحن لا في تحققه العيني. الأستاذة سالي ترفدنا على عادتها دوماً بالنادر والشيق والجميل |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-03-29, 16:31 | |
| أهلا بك أخ علي الشمري
لم أفهم أخي لا يوجد مقياس محدد للفصاحة .......كيف نحكم على شخص أنه فصيح مثلا ؟ |
|
| |
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2011-03-30, 22:50 | |
| بعد حمدالله والصلاة على نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن الفصاحة أخ على لابد أنيكون لها شروط حتى نستطيع أن نطلق على فرد ما لقب فصيح فقد جعل العلماء العرب شرط الفصاحة الأول البعدعن الغرابة وحينما تناولوا ذلك أخت أحلام لم يجعلوا هذاالأمر يختص بلهجات حتى يفهما البعض كما تذكرين ولا يفهمها البعض الآخر ولكن كان المنظور الاول فى ذلك هو اللغةوليس اللهجة فحينما نذكر كلمة اللغة العربية فإن المقصودبها اللغة الفصيحة واذا ذكرت كلمة الفصاحة فإن المقياس الاول الذى يتوجه اليه العقل آنذاك هو القرآن الكريم لأنه مقياس الفصاحة من وجهة نظر الكثير ـ إن لم يكن الكل ـ وقد اختلف العلماء فى مرجعية اللغة الفصحى فظهر هناك مايقترب من خمشة آراء تجاه هذه الرؤية كان منها أنها لغة قريش والثانى أنها لغة مشتركة ظهرت بعد تطور الأدبى الذى حدث بعد ظهور الاسلام وما إلى ذلك وما يهمنا فى هذا المقام هو رفض قول القائل بأن لا شروط للفصاحة وإلا لاندثرت اللغة الفصيحة من منظور عقلى وهذا أمر ينكر قول الله تعالى (( إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) فكيف اذا لم يكن هناك لغة فصيحة لها شروطها التى تحفظها عن العامية وعن اللهجات أن يحفظ القرآن الكريم . أما عن سؤال الأخت أحلام فيما يتناول زمان محدد ومقياس متجدد فاعتقد أن هذا السؤال تقصد من خلفة نظرة تداولية ـ على حسب ظنى ـ فاعتقد ان علماؤنا القدماء لم يتركوا شيئا فى اللغة لم يتناولوه بل اعتقد أنهم أشاروا الي بعض القضايا اللغوية مجملة والبعض الآخر أشاروااليه اشارات ضئيلةهنا وهناك وبالتالى فان شروط الفصاحة التى وضعها العلماء والتى تتأرجح مابين عدم تنافر الحروف والبعد عن التعقيد وخلو الألفاظ من الغرابة هى صالحة لكل زمن على حسب فهمى لان اللغة الفصيحة ـ لغة القرآن ـ ثابتة لا تتغير وبالتالى شروطها تثبت معها أما قولك مقياس متجدد فليس من خلاف حول اضافات أخرى الى تلك الشروط أو تناولها بشكل أكثر تفصيلا فهذا هو الذى فعله تشومسكى فى نظريته النحو التوليدى التحويلى حينما سئل من أين أتيت بهذه النظرية قال للعرب مقولته الشهيرة (( من الواضح أنكم لم تقرأوا تراثكم جيدا )) أخيرا فإن مانحن فيه من احساس بتقدم الغرب فى العلوم اللغوية ماهو الا اعادة تطوير لتراثنا اللغوى الذى أولى بنا تطويره من غيرنا تحياتى لكم |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-03-31, 11:00 | |
| شكرا لك أستاذ جلال معلومات مثرية جزاك الله خيرا لي عودة إن شاء الله |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-04-02, 15:19 | |
| مرحبا بكم جميعا أولا: أنَا لم أقدمْ نقداً للْبيتينِ بِصراحةِ شعرتُ أنهما جميلان،والبيت الأول مشهور ومعتاد. وقد حظي بالمركز الأول كما نرى أستاذ جلال حَضرَتك حَكمت على البيتِ من فصاحة كلماته وذكرت أنَّه غير فصيح؛لأن المعنى لا يتبادر إلى الذهنِ ومعك حق.....لكن هذا - ربما لأننا لم نسمعْ بهذهِ الألفاظ كثيراً فلو قرأ البيتَ شخصٌ متخصصٌ في الشعرِ الجاهلي مثلا . هل سيعتبر البيت فصيحا أم لا ؟ هذا هو المقصود من سؤالي هل للفصاحةِ زمن محددٌ ومقياس متجددٌ؟ وأنا حقاً لا أعرف الإجابة عن هذا السؤال فقط دائما يتبادر إلى ذهني ؟؟؟ شخص يعرف هذه الألفاظ ويعرف معانيها إذن هي فصيحة وشخص لا يعرفها إذن هي غير فصيحة .... هل هذا ما يقصده القدماء بفصاحة الكلمة والكلام المؤديان لفصاحة المتكلم؟ .وهذا يدعونا إلى التساؤل هل الأبيات الشعرية التي اعتبرها القدماء فصيحة .....هي غير فصيحة لنا هل يجوز لنا أن نحكم عليها أنها غير فصيحة بمقياسنا نحن؟ وهذا يتناسب مع ما ذهب إليه الأخ علي الشمري بقوله ((ليس للفاصاحة زمن أو موقف ، الطريقة في الإفهام أو التفهيم عنصر للجيد من القول عند القدامى، ولكن بيتي جرير يخلوان من ظاهر التكلف، الذي اعتدنا عليه في مشهورة أبي عمر ابن العلاء، ولعل جمال الأبيات -وكل الأشياء- فيما نراه نحن لا في تحققه العيني.(((( للنقاش بقية
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-04-02, 15:23 | |
| صحيح أستاذ جلال الفصاحة وضَعَ لها العرب شروطا إن أجادها المتحدث (في ألفاظه وتراكيبه )وصِفَ بأنَّه فصيحٌ أما عن قولك : ((وحينما تناولوا ذلك أخت أحلام لم يجعلوا هذا الأمر يختص بلهجات حتى يفهما البعض كما تذكرين ولا يفهمها البعض الآخر ولكن كان المنظور الأول في ذلك هو اللغة وليس اللهجة))
أنَا لم أتحدثْ عن اللهجات ولم أقصدها ؛لأن اللهجات مهما اختلفت فهي تدل على زمن محدد مقصود وهي في أصلها منحرفة عن اللغة الأم .... وإنما أخي الكريم قصدي من عدم الفهم من يعيش في زماننا هذا ويقرأ المعلقات والشعر الجاهلي سيعتبرها فصيحة كما اُعتِبرت في زمن الشاعر نفسه . وأما الحديث عن اللغة واللهجة والفرق بينهما وهل الفصحى لغة أم لهجة ؟ فهذا حديث آخر ليتنا نُفصل القول فيه في محورٍ جديد لاحقا خاصة و أننا نعلم أن القرآن نزل على سبعة أحرف تحياتي للنقاش بقية بعون الله
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-04-02, 15:25 | |
| صحيح أخي هنا أصبت عين الصواب ؟.... (((وما يهمنا في هذا المقام هو رفض قول القائل بأن لا شروط للفصاحة وإلا لاندثرت اللغة الفصيحة من منظور عقلى وهذا أمر ينكر قول الله تعالى (( إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) فكيف اذا لم يكن هناك لغة فصيحة لها شروطها التى تحفظها عن العامية وعن اللهجات أن يحفظ القرآن الكريم ((.
كيف تتحقق شروط الفصاحة مع تقدم الزمن ؟؟؟؟ ها أنت حكمت على بيت عدي بن الرقاع بأنه غير فصيح ؟؟؟؟
(((أما عن سؤال الأخت أحلام فيما يتناول زمان محدد ومقياس متجدد فاعتقد أن هذا السؤال تقصد من خلفة نظرة تداولية ـ على حسب ظنى ـ)))) والله لا أعرف يا أخي إن كنت أقصد من ورائه نظرة تداولية ربما هذا تأثير الرسالة لكن هو سؤال أقرب إلى الملاحظة تحياتي يتبع
عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-04-02, 15:34 عدل 1 مرات |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-04-02, 15:32 | |
| (اعتقد ان علماؤنا القدماء لم يتركوا شيئا فى اللغة لم يتناولوه بل اعتقد أنهم أشاروا الي بعض القضايا اللغوية مجملة والبعض الآخر أشاروااليه اشارات ضئيلةهنا وهناك وبالتالى فان شروط الفصاحة التى وضعها العلماء والتى تتأرجح مابين عدم تنافر الحروف والبعد عن التعقيد وخلو الألفاظ من الغرابة هى صالحة لكل زمن على حسب فهمى لان اللغة الفصيحة ـ لغة القرآن ـ ثابتة لا تتغير وبالتالى شروطها تثبت معها ) صحيح ما ذهبت إلية وأتفق معك؟؟؟؟؟ وهذا المعول عليه.... لغة القرآن فصيحة بلاشك فكيف نوفق بين هذا وبين قولنا الفصاحة فيما نفهم ويتبادر إلى ذهننا
(أما قولك مقياس متجدد فليس من خلاف حول إضافات أخرى إلى تلك الشروط أو تناولها بشكل أكثر تفصيلا فهذا هو الذى فعله تشومسكى فى نظريته النحو التوليدى التحويلى حينما سئل من أين أتيت بهذه النظرية قال للعرب مقولته الشهيرة (( من الواضح أنكم لم تقرأوا تراثكم جيدا )) ربما هذا يدل على أننا مازلنا نقيس بمقياس القدماء دون تجديد ؟؟؟؟بالمناسبة كنت أظن أن تشومسكي جاء بنظريته أساسا من معرفته باللغة العبرية (((أخيرا فإن مانحن فيه من احساس بتقدم الغرب فى العلوم اللغوية ماهو الا اعادة تطوير لتراثنا اللغوى الذى أولى بنا تطويره من غيرنا(((
صدقت أخي لكن لا ضير أن نستورد من الغرب دراساتهم لنصدرها لهم مرة أخرى وهي أكثر جودة ...إن كنا لا نستطيع الوصول لهذا بمفردنا. شاكرة لك وللجميع وقد أخذ الحديث مسارات أخرى نرجو أن لا تغضب الاستاذة سالي لكن أنت السبب أستاذ جلال أدخلتنا في اللغة واللهجة والفصاحة ونشكرك على هذا الحديث الماتع ، المتشعب أحلام لسانية
|
|
| |
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2011-04-02, 15:42 | |
| أخت احلام لن أطيل عليك ولكن لى عندك سؤال تحكمين بعده عن معنى الفصاحة هل عند قراءتك آيات القرآن الكريم تشعرين بغرابتها ؟ وبمعنى اكثر وضوحا تذكرين أن الابيات الشعرية فصيحة فى العصر الجاهلى وأمر معترف أن القرآن فصيح فلم نشعر بفصاحة آيات الكتاب الحكيم مع تجاهل الفصاحة لبعض الابيات الشعرية ؟ اكرر قلت لبعض وليس للكل بعض الايات فصيحة سيدتى ولكن البعض غير فصيح فالبيت الفصيح هو الفصيح فى كل العصور وكل الازمنة كما هو الحال للغة القران نستبعد من ذلك من لايحسن استعمال هذه اللغة ، فالبيت الاول جاء فصيحا ذكرا كقولنا بفصاحة كتاب الله تعالى ـ مع عدم التشبيه والتمثيل لان الله تعالى تحدى به العرب ـ ولكن هو مجاريا للغة القران الفصيحة نوعا ما خلافا للاخر الذى هو ليس بسئ وليس ببعيد عن الفصاحة قدرا كبيرا ولكنه اذا ماقورن بالبيت الاول ارتقى الاول ولذلك فافضل هنا اطلاق لقب أسوأ الابيات الحسنه ـ طبعا التى ذكرت ـ تحياتى لكى |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| |
| |
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2011-04-02, 16:29 | |
| أخت احلام لى سؤال لك بالنسبة للأبيات وبى ظمأّ لم يبلغِ الماءُ رِيَّهُ وبالنَّفسِ أمرٌ ليسَ يدركهُ الجهدُ أوَدُّ وما وُدُّ امْرِئ نافعاً لَهُ وإن كانَ ذا عقلٍ إذا لم يكن جدُّ هل هى لك أم لشاعر آخر وان كانت لك فهل تسمحين لى ان اكتبها فى مقدمة رسالتى باسمك طبعا وان كانت لشاعر آخر فهل لى أن اعرف اسمه حتى انسبها له بانتظار ردك تحياتى |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: بديع ما قيل في العيون 2011-04-02, 16:33 | |
| أهلا بك هذه الأبيات للبارودي وفقك الله نسمع عن مناقشتك قريبا إن شاء الله |
|
| |
|