منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةبديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجربديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوربديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودبديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيربديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنابديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجببديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديربديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حببديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاربديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 بديع ما قيل في العيون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالي الحاج
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
المملكة العربية السعودية

عدد المساهمات :
19

نقاط :
33

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-17, 21:24

قال بعضهم أن أجمل بيت قيل العُيون قول جرير :
إن العيون التي في طرفها حورٌ قتلننا ثم لم يُحين قتلانا
يصر ذا اللُب حتى لا حراك به وهُن أضعف خلق الله أركانا
وقال البعض الآخر أن أجمل ما قيل هو قول عدي بن الرقاع العاملي الذي قال :
وكأنها بين السناء أعارُها عينية أحورُ من جآذر جاسم
وسنان أقصده النعاسُ فرنقت في عينة سنة وليس بنائم
أيهما الأجمل في رأيكم ولماذا ؟؟في انتظار حواركم الشيق والهادف ...
احترامي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-18, 21:40

في رأيي قول جرير هو الأجمل طبعا لأن الأبيات وزنها جميل بصورة فنية وبلفظ جميل وسلس وعذب . تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد   بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-20, 20:50

نعلم جميعا أن من شروط الفصاحة البعد عن الغرابة ويعرف هذا المبدأ بأنه بمجرد سماع الألفاظ يحل المعنى رهين الذهن فلا تحتاج إلى معجم لتفسير الألفاظ وأعتقد أن هذا الشرط تحقق فى ابيات جرير فقط ، كما تفضل أبيات جرير لورود الضدية فى البيت الثانى منهما بين قوة التأثير وصغر حجم فاعله وهى العيون فيالجمال أبياتك ياجرير .
شكرا لك أخت سالى على هذه المعلومة
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-27, 14:07


مرحبا أستاذة سالي
موضوع شائق والحوار فيه رائع
لكن بصراحة الأبيات بليغة
الأول وصف تأثير العيون أيا كانت جميلة أو غير جميلة
والثاني وصف العيون بحد ذاتها وأظنها عيون جميلة
وهذا ليس نقدا لأنه لا ينبني على أساسيات النقد
لذلك أتمنى أن أعرف رأيك أنت في الأبيات ؟
وعندي ملاحظة للأخ جلال نعلم جميعا أن من شروط الفصاحة البعد عن الغرابة ويعرف هذا المبدأ بأنه بمجرد سماع الألفاظ يحل المعنى رهين الذهن فلا تحتاج إلى معجم لتفسير الألفاظ وأعتقد أن هذا الشرط تحقق فى ابيات جرير فقط"
لم يعجبك البيت لأنه غير فصيح ......
لكن البيت فصيح عند شخص معتاد على هذه الألفاظ
وأود أن أعرف منكم أهل الادب والشعر
هل للفصاحة زمان محدد ومقياس متجدد؟
شكرا لكِ أخت سالي ودمتِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الشمري
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
8

نقاط :
8

تاريخ التسجيل :
19/03/2011


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-27, 16:48

تحياتي للجميع
ليس للفاصاحة زمن أو موقف ، الطريقة في الإفهام أو التفهيم عنصر للجيد من القول عند القدامى، ولكن بيتي جرير يخلوان من ظاهر التكلف، الذي اعتدنا عليه في مشهورة أبي عمر ابن العلاء، ولعل جمال الأبيات -وكل الأشياء- فيما نراه نحن لا في تحققه العيني.
الأستاذة سالي ترفدنا على عادتها دوماً بالنادر والشيق والجميل
بديع ما قيل في العيون  445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-29, 16:31

أهلا بك أخ علي الشمري

لم أفهم أخي
لا يوجد مقياس محدد للفصاحة .......كيف نحكم على شخص أنه فصيح مثلا ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد   بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-30, 22:50

بعد حمدالله والصلاة على نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن الفصاحة أخ على لابد أنيكون لها شروط حتى نستطيع أن نطلق على فرد ما لقب فصيح فقد جعل العلماء العرب شرط الفصاحة الأول البعدعن الغرابة وحينما تناولوا ذلك أخت أحلام لم يجعلوا هذاالأمر يختص بلهجات حتى يفهما البعض كما تذكرين ولا يفهمها البعض الآخر ولكن كان المنظور الاول فى ذلك هو اللغةوليس اللهجة فحينما نذكر كلمة اللغة العربية فإن المقصودبها اللغة الفصيحة واذا ذكرت كلمة الفصاحة فإن المقياس الاول الذى يتوجه اليه العقل آنذاك هو القرآن الكريم لأنه مقياس الفصاحة من وجهة نظر الكثير ـ إن لم يكن الكل ـ وقد اختلف العلماء فى مرجعية اللغة الفصحى فظهر هناك مايقترب من خمشة آراء تجاه هذه الرؤية كان منها أنها لغة قريش والثانى أنها لغة مشتركة ظهرت بعد تطور الأدبى الذى حدث بعد ظهور الاسلام وما إلى ذلك وما يهمنا فى هذا المقام هو رفض قول القائل بأن لا شروط للفصاحة وإلا لاندثرت اللغة الفصيحة من منظور عقلى وهذا أمر ينكر قول الله تعالى (( إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) فكيف اذا لم يكن هناك لغة فصيحة لها شروطها التى تحفظها عن العامية وعن اللهجات أن يحفظ القرآن الكريم .
أما عن سؤال الأخت أحلام فيما يتناول زمان محدد ومقياس متجدد فاعتقد أن هذا السؤال تقصد من خلفة نظرة تداولية ـ على حسب ظنى ـ فاعتقد ان علماؤنا القدماء لم يتركوا شيئا فى اللغة لم يتناولوه بل اعتقد أنهم أشاروا الي بعض القضايا اللغوية مجملة والبعض الآخر أشاروااليه اشارات ضئيلةهنا وهناك وبالتالى فان شروط الفصاحة التى وضعها العلماء والتى تتأرجح مابين عدم تنافر الحروف والبعد عن التعقيد وخلو الألفاظ من الغرابة هى صالحة لكل زمن على حسب فهمى لان اللغة الفصيحة ـ لغة القرآن ـ ثابتة لا تتغير وبالتالى شروطها تثبت معها أما قولك مقياس متجدد فليس من خلاف حول اضافات أخرى الى تلك الشروط أو تناولها بشكل أكثر تفصيلا فهذا هو الذى فعله تشومسكى فى نظريته النحو التوليدى التحويلى حينما سئل من أين أتيت بهذه النظرية قال للعرب مقولته الشهيرة (( من الواضح أنكم لم تقرأوا تراثكم جيدا ))
أخيرا فإن مانحن فيه من احساس بتقدم الغرب فى العلوم اللغوية ماهو الا اعادة تطوير لتراثنا اللغوى الذى أولى بنا تطويره من غيرنا
تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-03-31, 11:00

شكرا لك أستاذ جلال
معلومات مثرية
جزاك الله خيرا
لي عودة إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 15:19

مرحبا بكم جميعا
أولا: أنَا لم أقدمْ نقداً للْبيتينِ بِصراحةِ شعرتُ أنهما جميلان،والبيت الأول مشهور ومعتاد. وقد حظي بالمركز الأول كما نرى
أستاذ جلال حَضرَتك حَكمت على البيتِ من فصاحة كلماته وذكرت أنَّه غير فصيح؛لأن المعنى لا يتبادر إلى الذهنِ ومعك حق.....لكن هذا - ربما لأننا لم نسمعْ بهذهِ الألفاظ كثيراً فلو قرأ البيتَ شخصٌ متخصصٌ في الشعرِ الجاهلي مثلا .
هل سيعتبر البيت فصيحا أم لا ؟
هذا هو المقصود من سؤالي هل للفصاحةِ زمن محددٌ ومقياس متجددٌ؟
وأنا حقاً لا أعرف الإجابة عن هذا السؤال فقط دائما يتبادر إلى ذهني ؟؟؟
شخص يعرف هذه الألفاظ ويعرف معانيها إذن هي فصيحة وشخص لا يعرفها إذن هي غير فصيحة ....
هل هذا ما يقصده القدماء بفصاحة الكلمة والكلام المؤديان لفصاحة المتكلم؟
.وهذا يدعونا إلى التساؤل هل الأبيات الشعرية التي اعتبرها القدماء فصيحة .....هي غير فصيحة لنا هل يجوز لنا أن نحكم عليها أنها غير فصيحة بمقياسنا نحن؟
وهذا يتناسب مع ما ذهب إليه الأخ علي الشمري بقوله ((ليس للفاصاحة زمن أو موقف ، الطريقة في الإفهام أو التفهيم عنصر للجيد من القول عند القدامى، ولكن بيتي جرير يخلوان من ظاهر التكلف، الذي اعتدنا عليه في مشهورة أبي عمر ابن العلاء، ولعل جمال الأبيات -وكل الأشياء- فيما نراه نحن لا في تحققه العيني.((((
للنقاش بقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 15:23

صحيح أستاذ جلال الفصاحة وضَعَ لها العرب شروطا إن أجادها المتحدث (في ألفاظه وتراكيبه )وصِفَ بأنَّه فصيحٌ
أما عن قولك :
((وحينما تناولوا ذلك أخت أحلام لم يجعلوا هذا الأمر يختص بلهجات حتى يفهما البعض كما تذكرين ولا يفهمها البعض الآخر ولكن كان المنظور الأول في ذلك هو اللغة وليس اللهجة))

أنَا لم أتحدثْ عن اللهجات ولم أقصدها ؛لأن اللهجات مهما اختلفت فهي تدل على زمن محدد مقصود وهي في أصلها منحرفة عن اللغة الأم ....
وإنما أخي الكريم قصدي من عدم الفهم من يعيش في زماننا هذا ويقرأ المعلقات والشعر الجاهلي سيعتبرها فصيحة كما اُعتِبرت في زمن الشاعر نفسه .
وأما الحديث عن اللغة واللهجة والفرق بينهما وهل الفصحى لغة أم لهجة ؟ فهذا حديث آخر ليتنا نُفصل القول فيه في محورٍ جديد لاحقا خاصة و أننا نعلم أن القرآن نزل على سبعة أحرف
تحياتي للنقاش بقية
بعون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 15:25

صحيح أخي هنا أصبت عين الصواب ؟....
(((وما يهمنا في هذا المقام هو رفض قول القائل بأن لا شروط للفصاحة وإلا لاندثرت اللغة الفصيحة من منظور عقلى وهذا أمر ينكر قول الله تعالى (( إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) فكيف اذا لم يكن هناك لغة فصيحة لها شروطها التى تحفظها عن العامية وعن اللهجات أن يحفظ القرآن الكريم ((.

كيف تتحقق شروط الفصاحة مع تقدم الزمن ؟؟؟؟
ها أنت حكمت على بيت عدي بن الرقاع بأنه غير فصيح ؟؟؟؟

(((أما عن سؤال الأخت أحلام فيما يتناول زمان محدد ومقياس متجدد فاعتقد أن هذا السؤال تقصد من خلفة نظرة تداولية ـ على حسب ظنى ـ))))
والله لا أعرف يا أخي إن كنت أقصد من ورائه نظرة تداولية ربما هذا تأثير الرسالة لكن هو سؤال أقرب إلى الملاحظة
تحياتي يتبع


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-04-02, 15:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 15:32

(اعتقد ان علماؤنا القدماء لم يتركوا شيئا فى اللغة لم يتناولوه بل اعتقد أنهم أشاروا الي بعض القضايا اللغوية مجملة والبعض الآخر أشاروااليه اشارات ضئيلةهنا وهناك وبالتالى فان شروط الفصاحة التى وضعها العلماء والتى تتأرجح مابين عدم تنافر الحروف والبعد عن التعقيد وخلو الألفاظ من الغرابة هى صالحة لكل زمن على حسب فهمى لان اللغة الفصيحة ـ لغة القرآن ـ ثابتة لا تتغير وبالتالى شروطها تثبت معها )
صحيح ما ذهبت إلية وأتفق معك؟؟؟؟؟
وهذا المعول عليه.... لغة القرآن فصيحة بلاشك فكيف نوفق بين هذا وبين قولنا الفصاحة فيما نفهم ويتبادر إلى ذهننا

(أما قولك مقياس متجدد فليس من خلاف حول إضافات أخرى إلى تلك الشروط أو تناولها بشكل أكثر تفصيلا فهذا هو الذى فعله تشومسكى فى نظريته النحو التوليدى التحويلى حينما سئل من أين أتيت بهذه النظرية قال للعرب مقولته الشهيرة (( من الواضح أنكم لم تقرأوا تراثكم جيدا ))
ربما هذا يدل على أننا مازلنا نقيس بمقياس القدماء دون تجديد ؟؟؟؟بالمناسبة كنت أظن أن تشومسكي جاء بنظريته أساسا من معرفته باللغة العبرية
(((أخيرا فإن مانحن فيه من احساس بتقدم الغرب فى العلوم اللغوية ماهو الا اعادة تطوير لتراثنا اللغوى الذى أولى بنا تطويره من غيرنا(((

صدقت أخي لكن لا ضير أن نستورد من الغرب دراساتهم لنصدرها لهم مرة أخرى وهي أكثر جودة ...إن كنا لا نستطيع الوصول لهذا بمفردنا.
شاكرة لك وللجميع
وقد أخذ الحديث مسارات أخرى نرجو أن لا تغضب الاستاذة سالي لكن أنت السبب أستاذ جلال أدخلتنا في اللغة واللهجة والفصاحة
ونشكرك على هذا الحديث الماتع ، المتشعب
أحلام لسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد   بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 15:42

أخت احلام لن أطيل عليك ولكن لى عندك سؤال تحكمين بعده عن معنى الفصاحة
هل عند قراءتك آيات القرآن الكريم تشعرين بغرابتها ؟ وبمعنى اكثر وضوحا تذكرين أن الابيات الشعرية فصيحة فى العصر الجاهلى وأمر معترف أن القرآن فصيح فلم نشعر بفصاحة آيات الكتاب الحكيم مع تجاهل الفصاحة لبعض الابيات الشعرية ؟ اكرر قلت لبعض وليس للكل بعض الايات فصيحة سيدتى ولكن البعض غير فصيح فالبيت الفصيح هو الفصيح فى كل العصور وكل الازمنة كما هو الحال للغة القران نستبعد من ذلك من لايحسن استعمال هذه اللغة ، فالبيت الاول جاء فصيحا ذكرا كقولنا بفصاحة كتاب الله تعالى ـ مع عدم التشبيه والتمثيل لان الله تعالى تحدى به العرب ـ ولكن هو مجاريا للغة القران الفصيحة نوعا ما خلافا للاخر الذى هو ليس بسئ وليس ببعيد عن الفصاحة قدرا كبيرا ولكنه اذا ماقورن بالبيت الاول ارتقى الاول ولذلك فافضل هنا اطلاق لقب أسوأ الابيات الحسنه ـ طبعا التى ذكرت ـ تحياتى لكى
بديع ما قيل في العيون  902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 15:50

وتحياتي لك

بديع ما قيل في العيون  390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد   بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 16:29

أخت احلام لى سؤال لك
بالنسبة للأبيات


وبى ظمأّ لم يبلغِ الماءُ رِيَّهُ وبالنَّفسِ أمرٌ ليسَ يدركهُ الجهدُ

أوَدُّ وما وُدُّ امْرِئ نافعاً لَهُ وإن كانَ ذا عقلٍ إذا لم يكن جدُّ

هل هى لك أم لشاعر آخر وان كانت لك فهل تسمحين لى ان اكتبها فى مقدمة رسالتى باسمك طبعا
وان كانت لشاعر آخر فهل لى أن اعرف اسمه حتى انسبها له
بانتظار ردك
تحياتى بديع ما قيل في العيون  902102

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بديع ما قيل في العيون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بديع ما قيل في العيون    بديع ما قيل في العيون  I_icon_minitime2011-04-02, 16:33

أهلا بك
هذه الأبيات للبارودي
وفقك الله
نسمع عن مناقشتك قريبا إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بديع ما قيل في العيون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مقامات بديع الزمان الهمذاني
» لغة العيون
» سحر العيون
» رفع العيون من الجثث
» العيون الحزينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


بديع ما قيل في العيون  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز النحو العربي البخاري النقد العربية على النص مدخل بلال الأشياء اللسانيات الخطاب اسماعيل محمد التداولية الحذف كتاب مبادئ موقاي قواعد اللغة المعاصر مجلة الخيام ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع