منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةبيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجربيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوربيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودبيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيربيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنابيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجببيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديربيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حببيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاربيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-09, 17:32

ما هو نقدك لبيت امريء القيس التالي :
مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل
أما بالنسبة إليَ فإني لا أفرق بينه وبيت نردده في العامية وهو بيت كما يقال له بالعامية ( تحشيش ) وهو :
مثل السمج بالماي يشرب جكاير
ومن المعلوم أن هذا البيت لم أسمع من أحد من العلماء المحدثين قام بنقده ، ولا أدري هل أن ما جاء به العرب الأوائل مقدس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-10, 20:00

لم تسمع أحدا من العلماء قام بنقده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا أدري هل أن ما جاء به العرب الأوائل مقدس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما جاء به العرب ليس مقدسا لأنه من الأوائل بل لجودته وقوته اللغوية
هذا ما أعتقده ....ما رأيك أنت ؟ وأتمنى أن تبين لنا نقدك لبيت امرئ القيس

وأشكرك جدا لطرحك مثل هذه المواضيع الشائقة، مزيد من النقاش بعون الله،ولي عودة لموضوع جهابذة النحاة مع أني أخبرتك أني لست منهم،وليتني أحظى بما وهبهم الله به،وبما أننا في منتديات تخاطب، فكل رأي جائز أليس كذلك ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-11, 21:33

أهلا أخت أحلام ، وأشكرك على أسلوبك الرائع في النقاش ، وأتمنى منك أن تدليني على ما أبحث عنه حقيقة وهو نقد العلماء أو النحاة لهذا البيت ، فأني لم أسمع منهم نقدا واحدا ولاأدري هل لأني لست أعلم ذلك أم لأن العلماء حقيقة لم يقوموا بنقده ، وأنا كما قلت لك وسأقول _دائما إن شاء الله _ ( أتعلم منكم ) ، أما نقدي للبيت فواضح ، ولكن أحب أن أسمع نقدكم لأنه يهمني كثيرا ، وسوف أوضح الصورة أكثر ، هل وفق الشاعر في التشبيه ، وهل نقل لنا الصورة كما هي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 00:46

]center] أهلا أخ رأفت الفلوجي
نفصل القول أولا بين النقاد المتقدمين والمتأخرين
بالنسبة للمتقدمين فهذا البيت من أشهر الأبيات الجاهلية كما هو معروف في كتب الأدب
أما النقاد المتأخرين فهذا البيت حصل على جائزة الإعجاز العملي في الشعر الجاهلي
منقول من موقع الاعجاز العلمي ....( امرؤ القيس والاعجاز الثلاثي:
مكر مفر مقبل مدبر معا . . . . . . كجلمود صخر حطه السيل من عل
وصف بسيط للفرس ولكن ما به من إعجاز.
لنأخذأولا
"مكر مفر مقبل مدبر معا" كيف يكر الحصان ويفرفي آن واحد ويقبل ويدبر في آن واحد؟
العقل المحدود يقول لا يمكن، إنما هي بلاغة شاعر ليس إلا.
ولكن العلم الحديث يقول لنا غيرذلك.
نعم إن الحصان يكر ويفر في نفس اللحظة، ويقبل ويدبر في اللحظة ذاتها. كيف؟ هذاما اكتشفه إدوارد مايبريدج في أواخر القرن ال19 عندما صنع كاميرا عالية السرعة ultrafast لبحث حركة الحصان واكتشف - أنه أثناء جري الحصان تكون رجلاه الخلفيتان تتقدم في نفس اللحظة التي تتأخر فيها رجلاه الأماميتان، وعندماتبدأ رجلاه الأماميتان في التقدم تتحول حركة رجليه الخلفيتين إلى التأخر. وهكذايقبل الحصان ويدبر، ويكر ويفر، في ذات الوقت!!!
هذا المثال يستشهد به أحمد زويل كثيرا في أبحاثه العلمية،
ويذكره دائما على أنه كان وراء تفكيره في ابتكار تقنيةالليزر التي استخدمها في التصويرفائق السرعة للجزيئات.
وكل هذه الأبحاث تؤيد امرؤ القيس في أن الحصان رجلاه الأميتان تكران بينما رجلاه الخلفيتان تفران ثم تتبدل الحركة فتقبل رجلاه الخلفيتان بينما تدبر رجلاه الأماميتان.
أما الإعجازالثاني في البيت:
"كجلمود صخر"،
وهو ما يفيد بأن الحصان برغم أنه يكر ويفر ويقبل ويدبر معا، إلا أنه يتحرك ككتلة واحدة تماما كجلمود صخر.
أي أن الحصان برغم كره وفره وإقباله وإدباره في ذات الوقت إنما يتحرك في النهاية باتجاه واحد كصخرة لا تلوي على شيئ.
أما الإعجاز الثالث:
"حطه السيل منعل".
إننا لا نفهم كيف يمكن تشبيه حصان يجري في طريق أفقي، بصخرة تسقط من أعلى. فهل أخطأ امرؤ القيس يا ترى؟
لو لم ينقذنا العلم الحديث لظننا أنه مجرد صورة بلاغية. ولكن العلم الحديث يقدم الإجابة: إن تحليل حركة الحصان equine locomotion analysis بواسطةأجهزة الرصد والتحليل المتطورة أثبتت صحة نظريةمايبريدج والتي تقول بأن دورة حركةأرجل الحصان تشمل مرحلة تكون فيها حوافر الحصان الأربعة كلها في الهواء (أي غيرملامسة للأرض) في آن واحد. أي أنه في كل دورة حركة يسقط الحصان كله من أعلى (من عل) مرة واحدة على الأقل.
أما عن قولك((((((هل ، هل وفق الشاعر في التشبيه ، وهل نقل لنا الصورة كما هي ؟
فلا أدري كم أخذ الشاعر وهو ينظر إلى حصانه حتى حصل على هذا الوصف ؟ فقد نال على جائزة الإعجاز العلمي يا أخي
وقولك ((((((أما بالنسبة إليَ فإني لا أفرق بينه وبيت نردده في العامية وهو بيت كما يقال له بالعامية ( تحشيش ) وهو :
مثل السمج بالماي يشرب جكاير ))))))

لم افهم المثل العامي أولا : ليتك تترجمه .....لننقده كما نقدنا بيت امرئ القيس
ثانيا : لهذه الدرجة لم يعجبك البيت ، ما لجوانب التي قصر فيها الشاعر حتى تنعته بهذا ؟؟؟؟؟؟؟
أم أنها دعوة للتأمل - أظنها كذلك
وللنقاش بقية حتى نرى جوابك
شكرا خالص تقديري
[/center]


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-04-01, 07:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 13:29

شكرا لكما ليس على المادة العلمية فقط ولكن أيضا على طريقة الحوار القائمة
تعلمت منكا الكثير ونقد أعجبنى أكثر لربطه بين مقتضيات الحديث والقديم
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 21:11

شكرا أخت أحلام ، وأحترم رأيك جدا ولكن هناك بعض الأمور وهي :
1- يجب أن لانصف كلاما غير القرآن بالإعجاز العلمي ، لأنه وكما تعرفين سيفتح الباب أمام الذين يريدون النيل من القران كما وسيتجرأ كل واحد على تأويل ما يراه من الكلام ويأخذنا إلى تأويلات لايقبلها العقل السليم
2- إن الشاعر وصف الحصان في حالة الحرب عندما يفر ويكر ويقبل ويدبر ولا داعي لهذه التأويلات - مع احترامي لرأيه - البعيدة جدا جدا عنا وعن الشاعر في ذلك الوقت ، وهل من المعقول أن الشاعر قد رأى هذه الحركة التي لاترى بالعين المجردة وبدأ بوصف الحصان أم أنه وصف الحركة التي رآها أمامه وهي -كما هو واضح لكل إنسان عندما يقرأ البيت -حركة التقدم والهرب في المعركة ، فإني وإن سلمت بكلامه من تفسير الكر والفر فلا أسلم لتفسيره حركة الإقبال والإدبار .
3 - تفسيره لحركة الكر والفر والإقبال والإدبار تنطبق على جميع الحيوانات حالة ركضها فما هو الذي جعل الحصان يتميز من باقي الحيوانات ، وما هو ردك على أن رجلي ويدي تفر وتكر وتقبل وووو الخ الخ ، عندما أركض ، لاسيما وإني لاعب في منتخب محافظة الأنبار للعبة التايكواندو ههههه، ولو قام العالم إدوارد بتصوير حركة رجلي ويدي لرأى ما رآه في الحصان ولربما أكثر لأني سريع جدا هههههه . وإن رجلي تسقط من فوق وتكون في الهواء معا عند الركض
4- من هم الذين أعطوه جائزة الإعجاز ولماذا ؟؟؟؟ وهذا سؤال بعيد جدا، وفي رأيي المتواضع هذا الكلام أظنه للمستشرقين لكي يقولوا لنا وللعالم ليس القرآن وحده هو المعجز وإنما كلام البشر معجز أيضا ، وهذا ما يريده الكفار لأن القرآن أعجزهم وأعجز العالم ، وعليه لايحق لنا أن نصف كلام البشر بالمعجز ونؤمن بالتأويلات البعيدة عن العقل وكما تعرفين هناك قاعدة في المنطق تقول ( عدم التأويل أولى من التأويل )
5-لماذا لم نقل بكل سهولة أن الشاعر قد أخطأ في التصوير ؟ ولماذا نبدأ نأول كلامهم ولا نتجرأ أن نخطيء أحدا من السابقين على اختلاف اختصاصاتهم عندما يخطأون ، وأظنك فهمت ما أعنيه من ( مقدس )
6- كلام الشاعر واضح جدا ولا يختلف فيه عشرة وليس اثنان وهو التقدم والرجوع في الحرب ، يعني يدبر والإدبار معروف للجميع ومن المستحيل أن تكون الرجل أو اليد مدبرة وإن سلمنا وآمنا بهذا الشيء فمن المستحيل للشاعر أن يرى هذه الحركة في ذلك الوقت ،وأنت واحدة من الذين تعجبوا من هذا الكلام لإدوارد وهذا التعجب واضح من كلامك (كيف رأى الشاعر هذا )، فما هذا التأويل العجيب
7-لقد صور الشاعر حركة الكر والفر في المعركة والتي هي طبعا التقدم والرجوع وليس ما ادعاه إدوارد البصري المذهب في النحو لأن البصريين دائما -كما هو معلوم لحضرتك - يتبعون التأويلات التي تؤدي بهم الى طريق مسدود وتأويلات لا يقبلها العقل ولا المنطق ولاسيما عندما تتعارض آيات من القرآن مع قواعدهم التي أخذوها واستنبطوها منه ،،،، وهذا أمر عجيب وغريب فعلا ..... انظري كتاب الدراسات النحوية عند الزمخشري لأستاذي الدكتور فاضل السامرائي ،،، وهذه الحركة المعلومة للكل صورها بشيء غير صحيح فهل الحجارة تكر وتفر عند سقوطها ؟؟؟؟ وهل تقبل وتدبر ؟؟؟؟ فالحصان باتجاه افقي والحجارة باتجاه عمودي فشتان بين الاثنين ، لماذا هذا التصوير ؟؟ . أظنه كان ثملا بعض الشيء هههههه .
أرجو منك تقبل رأيي بكل روح رياضية لأن من لايتقبلني بروح رياضية أفكر في اللعب معه لعبة التايكواندو هههههههه . تحياتي رأفت الفلوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 21:22

شكرا لك أخي جلال على الإطراء وهذه ثمرة عملكم في المنتدى لأني حقيقة معجب بهذا المنتدى وبأهله ،، شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 21:46

أما بالنسبة للبيت ( مثل السمج بالماي يشرب جكاير ) أعني به أن السمك يدخن سكائر ( smoking ) أي يشرب سكائر في الماء ، وهو بيت نقوله في العامية لمن بدأ بمناقضة نفسه في كلامه ، وأنا أستطيع أن أجد تأويلا لهذا البيت ولا أحد يستطيع أن يرد على تأويلي لأني سأدعي بأني رأيت بكامرا خاصة وجود دخان يخرج من السمكة وبالتالي يكون شعري معجزا مثل القران ،،،، أخت أحلام أنا لا أؤمن بكلام إدوارد إلا إذا استطاع أن يرينا هذه الحركة بمقطع فيديو أو أي طريقة أخرى ، وعندما أراها سأقول له وما العجيب من هذه الحركة فكل الحيوانات لها نفس الحركة وكيف رأى الشاعر هذه الحركة في ذلك الوقت وهو السؤال الأهم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 21:53

عذرا لمداخلتى إياكم
بداية أخ رأفت أحترمت وجهة نظرك واحترمت أسلوبك فى الحوار ولكنه اختلف قليلا فى المساهمة الأخيرة .
أعتقد أن مسألة تحليل البيت ونقده تكمن مشكلتها الأساسية لديك فى قول الشاعر ـ مكر مفر مقبل مدبر ـ وأعتقد أن الاخت أحلام كانت قد أطلقت العنان للرد على استفسارك ، أؤمن تماما أن فكرة التقديس لاتكون إلا لكتاب الله سبحانه وتعالى ، الأستاذة أحلام أتت بأدلة لعلها لم تقنعك فى مدى دقة الشاعر فى تصويره لحالة الحصان ولكننا إذا أمعنا النظر فى قولك ـ فى حالة الحرب ـ وفى قول الشاعر ـ مكر مفر مقبل مدبرـ نخلص بتفسير آخر للبيت فنحن نعلم جميعا أعداد الخيل التى تتكون منها الحروب فإن كان قصد الشاعر فى قوله السابق هو كر خيله على خيل أحد المحاربين فالصورة فى المقابل تستدعى الفر من خيل محارب آخر لأنه يترك فى ظهره مثلا ليكر على من أمامه ويعتنى بمن فى ظهره آخر وكذلك الإقبال والإدبار فخيله تقبل على خيل وتدبر عن أخرى ، ربما كان هذا مراد الشاعر من التصوير
هذا رأى يحتمل الصواب والخطأ وإن كان خطأ من وجهة نظر أحدكم فليقومه عساى أستفيد.
تحياتى
بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي الحاج
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
المملكة العربية السعودية

عدد المساهمات :
19

نقاط :
33

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-13, 22:28

الأستاذة احلام ...
متعك الله بالصحة والعافية والعلم النافع ،،شكراً جزيلاً على هذا التفصيل الرائع للبيت إن دل على شئ فعلى إطلاع واسع وتذوق نظرة عميقة
في المعاني والأخيلة ...فشاعر الجاهلية هذا يُعدُ من فحول الشعراء لعذوبة معانيه وسلاسة الفاظه ..
وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد على المساهمة   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-14, 05:06

جميل جدا هذا النوع من المناظرات ,امتعتمونى لانى اشعراننى من هواة قراءة الشعر الجاهلى ومعانيه الغامضة والبليغة فى الوصف وغيره من اغراض الشعر.لا ادرى لما ادمنت تصفح هذا المنتدى دون سواه (سبحانك يارب) كلما شعرت بالضيق والضجرمن الواقع الاليم !!!
بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي 431838
بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي 445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-14, 17:32

شكرا أخ جلال وتحليلك لمعنى الكر والفر تحليل سليم جدا ويقبله العقل بدون شك ، وتحليل مقبول لكن لايرتقي إلى أن يكون أوضح للقاريء من التحليل المعروف وهو كر وفر الحصان نفسه باتجاهين وليس باتجاه واحد كما قلت أنت ، ولكنه كما قلت تحليل جميل وواضح في نفس الوقت ، ولكن المشكلة في البيت ليست تكمن في معنى الكر والفر _هذا إن سلَمنا لمعنى الكر والفر الذي يرى لمن يرى الحصان بالعين المجردة وليس بكامرا متطورة التي كانت عند امريء القيس هههههههه _ ولكن تكمن في تشبيه الشاعر وهو يشبَه الحصان بحركته هذه التي أوضحناها وكما هو واضح للكل بسقوط حجرة من أعلى ، ولاأدري هل هناك من يقول لي كيف تكون الحجرة مكرة ومفرة عند سقوطها ؟؟؟ !! وهل الحصان بهذه الحركة يشبه الحجرة بحركتها تلك ؟؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-14, 17:38

شكرا لكل المساهمين ويشرفني جدا أخي جلال مداخلتك لأنك تعلمني الكثير .... شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-15, 00:04

أهلا أخ رأفت الفلوجي ومرحبا بك أخ جلال وبكِ أختي سالي الحاج في هذا الحوار العلمي الرائع الذي تتفق فيه الأخوة وإن اختلفت الآراء ....
وشكرا لكِ أختي نجاح على هذا التشجيع وأزال الله همك
الأخ رأفت يقول
((((أرجو منك تقبل رأيي بكل روح رياضية لأن من لايتقبلني بروح رياضية أفكر في اللعب معه لعبة التايكواندو هههههههه ))))

بكل تأكيد نتقبل رأيك وبكل روح رياضية أنت أيضا تقبل الرأي الآخر.... لكن لا تحتاج إلى لعبة التايكواندو فلديك أسلوب أفضل منها
ما شاء الله
أخي من بداية كتاباتك استخدمت أسلوب الأسئلة الموجِهة للذهن بمعنى أنك طرحت مجموعة من الأسئلة وأردت أن تصل إلى الأجوبه عنها من خلال المتلقي أو القارئ بحيث ينطق بها وهو مقتنع تماما بصحتها لأنه تَوصلَ إليها بفكْرِهِ .....أسلوب منطقي ..........
ونبدأ بالنقاش:
((- يجب أن لا نصف كلاما غير القرآن بالإعجاز العلمي ، لأنه وكما تعرفين سيفتح الباب أمام الذين يريدون النيل من القران كما وسيتجرأ كل واحد على تأويل ما يراه من الكلام و يأخذنا إلى تأويلات لايقبلها العقل السليم ))
((قولك :يجب أن لا نصف كلاما غير القرآن بالإعجاز العلمي))) لعل في الأمرِ سعة يا أخي
جاء في لسان العرب :"وأَعْجَزَه الشيءُ: عَجَزَ عنه.
وقال تعالى في سورة سبأ: والذين سَعَوْا في آياتنا مُعاجِزِين؛ قال الزجاج: معناه ظانِّين أَنهم يُعْجِزُوننا لأَنهم ظنوا أَنهم لا يُبعثون وأَنه لا جنة ولا نار، وقيل في التفسير: مُعاجزين معاندين وهو راجع إِلى الأَوّل، وقرئت مُعَجِّزين، وتأْويلها أَنهم يُعَجِّزُون من أتبع النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُثَبِّطُونهم عنه وعن الإِيمان بالآيات وقد أَعْجَزهم" .
أي أن الإعجاز يَنطبق وصفا لحال الأشخاص كما ينطبق على اللغة .....واعتبره أخي رأفت من باب المبالغة في الشيء....و أظن أننا نستخدمها في العامية نقول "عجزت عن حل اللغز مثلا" ......وإن كنت تقصد الإعجاز في العلم فالعلوم كثيرة يا أخي وإن كان القرآن لا شك أجلها وأسماها وعلومه اقتبست من نوره فقها وتفسيرا وبلاغةً ولغةً ..و...و..و.
النقطة الثانية قولك :
((((لأنه وكما تعرفين سيفتح الباب أمام الذين يريدون النيل من القران كما وسيتجرأ كل واحد على تأويل ما يراه من الكلام و يأخذنا إلى تأويلات لايقبلها العقل السليم ))
هذه نتحدث عنها لاحقا بعد أن تتضح الرؤيا
ثانيا قولك
(((إن الشاعر وصف الحصان في حالة الحرب عندما يفر ويكر ويقبل ويدبر ولا داعي لهذه التأويلات - مع احترامي لرأيه - البعيدة جدا جدا عنا وعن الشاعر في ذلك الوقت ، وهل من المعقول أن الشاعر قد رأى هذه الحركة التي لاترى بالعين المجردة وبدأ بوصف الحصان أم أنه وصف الحركة التي رآها أمامه وهي -كما هو واضح لكل إنسان عندما يقرأ البيت -حركة التقدم والهرب في المعركة ، فإني وإن سلمت بكلامه من تفسير الكر والفر فلا أسلم لتفسيره حركة الإقبال والإدبار )))

إذن أنت ترى أن الشاعر وصف وصفا لا قيمة له لأنه أرد أن يصف حركة الحصان في الحرب التقدم و التراجع في المعركة ولم يوفق في نظرك ....تعرف لماذا ياأخي لأنك فصلت الصورة والدليل قولك لا أسلم لتفسيره حركة الإقبال والإدبار...
الشاعر قال مكر مفر مقبل مدبر معا هذه صورة واحدة لا يصح أن تتجزأ فيختل معنى الشاعر
وتعرف أن "معا" ظرفا للمكان والزمان قال عنه ابن مالك: إن معاً إذا أفردت تساوي جميعاً معنى. ورُدَّ عليه بأن بينهما فرقاً؛ قال ثعلب: إذا قلت: قام زيد وعمرو جميعاً، احتمل أن يكون القيام في وقتين. وأن يكون في وقت واحد. وإذا قلت: قام زيد وعمرو معاً، فلا يكون إلا في وقت واحد. والشاعر هنا يقصد شدة التقارب في الزمان فاجتماع الكر والفر في وقت واحد محال، وكذلك اجتماع الإقبال والإدبار لكن شدة التقارب جعلت الأمر يشبه صورة واحدة لجلمود الصخر وهو يسقط
وسأسلم معك بما قلت أن هذا تأويل والشاعر لم يقصد إلا وصف الحصان في الحرب بحركة التقدم والهرب
لم إذن يذكر الصخر وهو يسقط ؟ لمَ لم يعتمد إلى تشبيه تلقائي يوصف بنظرة ساذجة أيضا ؟ إذا صمتنا نحن أمام هذا لأننا نقدس ماجاء به العرب ونسلم به دون تفكير ..هل سيصمت النقاد القدماء عن بيت ركيك التصوير ؟
في نظري البيت وفقّ دون شهادة من علماء – الإعجاز العلمي – فهذه شهادة حق نالها بجدارة كما أن البيت يستجيب لأركان النقد الأدبي فهو صحيح عَروضيا والموسيقى فيه رنانة وألفاظه سلسة رسم بها صورة واحدة للحظة فطنة أنا عن نفسي أستطيع أن أتخيل الصورة خصوصا إذا نظرت إلى الحصان من مسافة بعيدة وهو يركض
أتمنى أن تقدم لي نقدا علميا وأدبيا على الشاعر أخ رأفت
هل أخطئ الشاعر في المعنى؟ هل الصورة التي قدمها خاطئة؟ هل وفق في استخدام الألفاظ والتراكيب ؟وهنا نتساءل هل يستطيع أحدنا الآن أن يصف سيارته نثرا لاشعرا ويوفق كما وفق أمرؤ القيس
يا أستاذ رأفت المسألة ليست مسألة تقديس وإعجاب للقدماء وانبهار لما جاءوا به بل هم استحقوا هذا فعلا لقوة لغتهم فهي لغة القرآن
للنقاش بقية
أحلام لسانية


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-03-25, 23:30 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-15, 00:10

مرحبا أخي رأفت
ثالثا :قولك
((((تفسيره لحركة الكر والفر والإقبال والإدبار تنطبق على جميع الحيوانات حالة ركضها فما هو الذي جعل الحصان يتميز من باقي الحيوانات ، وما هو ردك على أن رجلي ويدي تفر وتكر وتقبل وووو الخ الخ ، عندما أركض ، لاسيما وإني لاعب في منتخب محافظة الأنبار للعبة التايكواندو ههههه، ولو قام العالم إدوارد بتصوير حركة رجلي ويدي لرأى ما رآه في الحصان ولربما أكثر لأني سريع جدا هههههه . وإن رجلي تسقط من فوق وتكون في الهواء معا عند الركض))))
الذي جعل الحصان يتميز بها هو أنه حصانه وأحَبَ أن ينشد فيه الشعر ما الضير في هذا وأنت تعرف أن العرب تهتم بالخيول وصنفت مصنفات فقط في أسمائها وأحوالها ....أما ردي على لعبتك ههههه فحقيقة لم أفهم بما يفدُك هذا الإستناد هل يدعم موقفك ورأيك ......؟؟؟
رابعا قولك :
(((- من هم الذين أعطوه جائزة الإعجاز ولماذا ؟؟؟؟ وهذا سؤال بعيد جدا، وفي رأيي المتواضع هذا الكلام أظنه للمستشرقين لكي يقولوا لنا وللعالم ليس القرآن وحده هو المعجز وإنما كلام البشر معجز أيضا ، وهذا ما يريده الكفار لأن القرآن أعجزهم وأعجز العالم ، وعليه لايحق لنا أن نصف كلام البشر بالمعجز ونؤمن بالتأويلات البعيدة عن العقل وكما تعرفين هناك قاعدة في المنطق تقول ( عدم التأويل أولى من التأويل )
من هم الذين أعطوه جائزة الإعجاز ولماذا؟؟؟؟؟
على حد علمي أن هناك منظمات عالمية لجوائز البحث العلمي ....والدكتور عبد الدائم الكحيل يقدم الكثير من المعلومات القيمة في هذا المجال من خلال موقعه الإعجاز العلمي للقرآن والسنة...... لكن صراحة أخي لا أعرف من هم ولا أعرف إن كانوا مستشرقين....
(صحيح عدم التأويل أولى من التأويل )
لكن نحن نتحدث عن الشعر والشعر لفظٌ واحدٌ وبحارٌ من المعاني قد نصل إلى معانٍ لم يفكر فيه الشاعر أصلا .
ونعود لاحقا لنقطة وصف كلام البشر بالمعجز
خامسا قولك:
)))لماذا لم نقل بكل سهولة أن الشاعر قد أخطأ في التصوير ؟ ولماذا نبدأ نأول كلامهم ولا نتجرأ أن نخطيء أحدا من السابقين على اختلاف اختصاصاتهم عندما يخطأون ، وأظنك فهمت ما أعنيه من ( مقدس ))))
نعم فهمتك ونشكرك على غيرتك على العربية والقرآن وأهنئك جدا على قريحتك الفطنة وتفكيرك الجاد ......لماذا لم نقل بكل سهولة أن الشاعر قد أخطأ في التصوير؟
لأنه لم يخطأ في التصوير وهناك من شرح البيت على وجه آخر وله حجته قال إن الشاعر يقصد أن صفة الكر والفر والإقبال والإدبار كلها مجتمعه في فرسه وان هذه الصفات قوتها مجتمعة في الحصان كقوة جلمود الصخر وهو يسقط من مكان مرتفع...
وأيضا لدينا تفسير الأخ جلال وإن كنت أتمنى منه أن يكمل تفسيره للشطر الثاني خصوصا قول الشاعر(حطه السيل من عل) وليحذر على نفسه من لعبة التايكواندو فقد عارض الأخ رأفت لأنه يرى كما يرى علماء المنطق أن عدم التأويل أولى من التأويل ...
(((ولا نتجرأ أن نخطيء أحدا من السابقين على اختلاف اختصاصاتهم عندما يخطأون)))
نحن نمتلك الجرأة لكن العلماء الأفاضل أفحمونا ببلاغتهم فليشمر عن ساعديه من يستطيع معارضتهم أومن يكتشف أخطاءهم.....ومن قال إنه لا نقد عليهم هناك مصنفات – كما تعلم – تحدثت عن نقد الشعر وبلاغة الشعراء منها نقد الشعر لقدامة بن جعفر كان قد بين فيه السرقات الشعرية وكيف يأخذ الشاعر من آخر وغير ذلك ،وكتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه لابن رشيق القيرواني ......وكل هذا نقد ايجابي لا يهدم تراثنا ولا لغتنا بقدر ما يزكيها ويثريها ولا يصل إلى مرتبة القرآن بطبيعة الحال يا أخي يكفي أن فيها اختلاف والقرآن لا اختلاف فيه
يتبع .


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-03-25, 23:16 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-15, 00:18


أهلا وسهلا
سادسا قولك:
(((كلام الشاعر واضح جدا ولا يختلف فيه عشرة وليس اثنان وهو التقدم والرجوع في الحرب ، يعني يدبر والإدبار معروف للجميع ومن المستحيل أن تكون الرجل أو اليد مدبرة وإن سلمنا وآمنا بهذا الشيء فمن المستحيل للشاعر أن يرى هذه الحركة في ذلك الوقت ،وأنت واحدة من الذين تعجبوا من هذا الكلام لإدوارد وهذا التعجب واضح من كلامك (كيف رأى الشاعر هذا )، فما هذا التأويل العجيب))))
لا أوافقك الرأي في ان كلام الشاعر لا يختلف فيه اثنان.....هذا شعر يا أخي والشعر معنى وتذوق أكثر من كونه منطقا علميا قاصرا على مقصد الشاعر وإلا لما اختلف عن النثر أو الحديث التلقائي ...... وتذكر حادثة أبو نواس مع معلم الصبيان . "سمع أبو نواس معلما يدرس الصبيان وهو يشرح بيته المشهور جدا :
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
قائلا لهم إن الشاعر بهذا البيت ينصح التجار المفلسين بسبب تراكم ديونهم وعجزهم عن سدادها ويأمرهم أن يتداووا بالداء نفسه أي الديون !! فيستدينون من تجار جدد ويسددون ما بذمتهم للتجار القدامى !! فقال له أبو نواس : ومن أدراك أن الشاعر قصد إلى ذلك ؟ إن المعنى أيها المعلم بعيد جدا عما أوصلته للصبيان !! فقال له المعلم محتدا وهو لا يدري أن المتحدث إليه هو أبو نواس : انصرف لا هداك ربي، هل اكذب عقلي وأصدقك ؟؟..
أي أن النقد قراءة يعيد من خلالها القارئ إنتاجه للنص ولكل منا رأيه وذوقه بغض النظر عن رأي صاحب القول وهنا كان يطلب الشاعر ابو نواس ممن يلومونه في شرب الخمرة أن يكفوا عن اللوم والعتاب لأنهم بلومهم هذا يحفزونه ويحببونه بشرب الخمرة , بل عليهم أن يقدموها له علها تشفيه من أمراضه"
((((قولك أنتِ واحدة من الذين تعجبوا من هذا الكلام ؟)))نعم أنا تعجبت من هذا الكلام لكنَّ تعجبي إعجابا به وانبهارا ببراعته لا استنكارا عليه وقد تعمدت طرح السؤال بهذه الطريقة
سابعا قولك :
(((لقد صور الشاعر حركة الكر والفر في المعركة والتي هي طبعا التقدم والرجوع وليس ما ادعاه إدوارد البصري المذهب في النحو لأن البصريين دائما -كما هو معلوم لحضرتك - يتبعون التأويلات التي تؤدي بهم إلى طريق مسدود وتأويلات لا يقبلها العقل ولا المنطق ولاسيما عندما تتعارض آيات من القرآن مع قواعدهم التي أخذوها واستنبطوها منه ،،،، وهذا أمر عجيب وغريب فعلا ...انظري كتاب الدراسات النحوية عند الزمخشري لأستاذي الدكتور فاضل السامرائي)))
لم أفهم مقصدك أخي ليتك توضح أكثر
ثامنا قولك:
(((وهذه الحركة المعلومة للكل صورها بشيء غير صحيح فهل الحجارة تكر وتفر عند سقوطها ؟؟؟؟ وهل تقبل وتدبر ؟؟؟؟ فالحصان باتجاه افقي والحجارة باتجاه عمودي فشتان بين الاثنين ، لماذا هذا التصوير ؟؟ . أظنه كان ثملا بعض الشيء هههههه.)))
لم يكن ثملا يا أخي بل في كامل صحته فقد رأى ما يُرى الآن بكاميرات التصوير
أنت فقط أخطأت في طرح السؤال فخانتك الإجابة الشاعر لم يشبه الصخرة بالكر والفر والإقبال والإدبار بل الصخرة مشبه به ....والتشابه بين الاثنين في لحظة زمنية واحدة يكون فيها الحصان كتلة واحدة كالصخرة القوية ......فلا تختلط عليك الأمور من كثرة التساؤلات المنطقية .....
والله أعلم
نسأله العون والتوفيق
ملاحظة النقطة التي أرجأت النقاش فيها – تقديس القدماء وانتساب الإعجاز لغير القرآن ذكرت رأييّ المتواضع عنها في مشاركة جهابذة النحاة ليتك تطلع عليه
شكرا للجميع ولك أخي رأفت الفلوجي
ويبقى كل ما ذكرته هو تصور مبني على علم حينا وعلى جهل أحيانا
بانتظار آراء بقية الأعضاء
أحلام لسانية


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-03-25, 23:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-16, 10:10

الكلام على رابعا : أنا قلت أن عدم التأويل أولى من التأويل ، وأقصد بذلك عدم تأويل رؤية الشاعر لهذه الحركة والتي من المستحيل رؤيتها إلا بالليزر ، أما التأويل في الشعر هو حقا ما يجعل الشعر جميلا ويجعل له معاني عدة كما تعلمين ولكن جمالية الشعر لاتكمن في التأويل فقط وإنما بحسن التشبيه وسهولة الللفظ وعذوبة المعنى ..الخ .
أنا حقا لا أستطيع أن أصدق أن الشاعر رأى هذه الحركة وبدأ بوصفها .
ولماذا لايكون الشاعر وصف وصفا لاقيمة له كما وصف الكثير من الشعراء أشياء لاقيمة لها ، لماذا هذا الخوف من تخطئة الشاعر ألم يكن هناك ابيات كثيرة لا قيمة لها ؟؟
أما قولي بأني لا أسلم لحركة الإقبال والإدبار فمعناه أني لا اقتنع أن الرجل تقبل وتدبر بالمعنى الذي ذهب إليه إدوارد .

((لكن نحن نتحدث عن الشعر والشعر لفظٌ واحدٌ وبحارٌ من المعاني قد نصل إلى معانٍ لم يفكر فيه الشاعر أصلا)) .
يجب أن نفرق بين المعاني التي نستطيع الوصول إليها وبين صورة وصفية للحصان أراد الشاعر أن يصفها بأحسن صورة وأسألك سؤالا واحدا ، كيف رأى الشاعر هذه الحركة ؟؟؟؟ بارك الله بك .
نعم صحيح أن الشعر تذوق لكن المنطق لا يسمح لنا بتأويل رؤية الشاعر لهذه الحركة أخت أحلام وإنما المنطق أن نؤمن بأن الشاعر وصف الحصان بأنه سريع جدا بالفر والكر وليس لدى الشاعر هذه التقنية لكي يرى هذه الحركة التي لاأصدق أنها صحيحة وأنها موجودة بكل حيوان لو قمنا بتصوير رجليه عندما يركض ،،،، هذا ما أعنيه بالمنطق فلا تفهميني خطأَ. هذا ما أذهب إليه وشكرا على مشاركاتك الجميلة ، وصراحة قد أفدت _وليس استفدت _ منها كثيرا وأشكرك شكرا جزيلا وبارك الله بك وأهنئك على أسلوبك وأخلاقك العالية في الحوار ... تحياتي وسلامي ....
ولا أدري ربما سأغيب عن هذا المنتدى قليلا فلا تنسونا من صالح الدعاء ......




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-16, 17:52

مرحبا بك أخي رأفت
وشكرا على روحك الرياضية،وتقبلك للرأي الآخر،وهذه روح المعلم والمتعلم
رفع الله قدرك،وزاد علمك أمتعتنا بهذه المواضيع القيمة في العلم فهي تثري الجميع
وسنفتقد مشاركاتك،وبانتظار عودتك
شكرا أحلام لسانية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي الحاج
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
المملكة العربية السعودية

عدد المساهمات :
19

نقاط :
33

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-16, 19:19

السلام عليكم ..
الاخوة الأعضاء اصحاب الحوار الشيق المفيد،،لكم التحية والتجلة على هذه التفاسير القيمة لهذا البيت .الاخت احلام ربما أخذ نقدك منحى علمي متأدب بعض الشئ ،،حسبما فهمت لا أُنكر عليك الأسلوب الجميل وردودك المنطقية على الأخ جلال مع أني اتفق معه في أنني لم أجد نقدأً شاملاً لهذا البيت ..ولكن الا ترون معي أن الشاعر في هذا البيت ربما كان يتحدث عن شقين في تشبيه حصانه الأول :حالة الكر والفر ربما قصد منها سرعة الحركة ..والثانية:تشبيهه بجلمود الصخر ربما قصد منها قوة اندفاعة بالتالي قوة حصانة بحث أن الصخرة المندفعة من الأعلى تكن قوية جداً ....هذا رأي والأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ومنكم نستفيد بردكم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-17, 00:28

مرحبا بكِ أختي الفاضلة سالي الحاج
تتفقين مع الأخ........ ،أليس كذلك؟
قلتِ أنّك بحثتِ عن نقدٍ لهذا البيت ؟ولم تجديه على ماذا يدل هذا وكما هو معلوم أن العرب قديما كانوا أكثر حرصا على الشعر ونقده ؟ مع أننا متفقون على أهمية و شهرة هذا البيت.
إذا قلتِ لي إن الشاعر لم يقصد أن يصل إلى صورة تُرى الآن بكاميرا التصوير فأنا أتفق معك ومع الأخ رأفت الفلوجي ؟
أما أن نقول إن الصورة التي رسمها الشاعر لا تتفق مع أجهزة التصوير الحديثة فهذا إنكار لحق الشاعر وبراعته في نظري المتواضع ؟
وخلافي عزيزتي سالي مع الأخ رأفت في الإجابة عن السؤال التالي :
هل وفق الشاعر في تصوير البيت ؟هل نقل الصورة كما هي ؟
ثانيا :
لم أفهم مقصدك عزيزيتي أن نقدي أخذ منحا علميا متأدبا بعض الشئ ،،حسبما فهمتِ .ليتك توضحي ؟
قولك أختي
(((ولكن الا ترون معي أن الشاعر في هذا البيت ربما كان يتحدث عن شقين في تشبيه حصانه الأول :حالة الكر والفر ربما قصد منها سرعة الحركة ..والثانية:تشبيهه بجلمود الصخر ربما قصد منها قوة اندفاعه بالتالي قوة حصانة بحث أن الصخرة المندفعة من الأعلى تكن قوية جداً))))
ربما عزيزتي هذا أيضا تصور مضاف إلى تصور الأخ جلال
وأفضل أن نحلله معا
الشق الأول : الكر والفر = سرعة الحركة
الشق الثاني :تشبيهه بجلمود الصخر = قوة اندفاعه
المحصلة من هذا أن الشاعر أرد أن يشبه قوة حصانه المتمثلة في الكر والفر والإقبال والإدبار بقوة الصخرة المنحطة من مكان مرتفع؛ إذن أُسلِم معكِ أن الشاعر نظر نظرتين : وكون البيت نظرإلى حصانه وصفاته الموجودة في كل الأحصنة ثم نظر إلى البيئة من حوله ووجد أمر سقوط الصخر أمرا قويا فشبه به حصانه .
ولاحظي أختي سالي أننا نعتمد في هذا التحليل على المستوى الدلالي فقط
ومع هذا أظن أن هذا يمنعنا من القول أن الشاعر أخطئ في التصوير؟ حتى لو لم نجد له نقدا في تراثِ الأدبي ؟ فهذا الشاعر من أمهر وأبرع شعراء الشعر الجاهلي ولا يسلم أحد اا من لسان النقاد القدماء أو المحدثين ؟ههههه
وصدقتِ هذا رأي والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية بل يجلب لنا تصورات رائعة لمعنى البيت .
وكل هذه التحليلات تدل على أن الشاعر وفق شعريا في تصوير البيت ؟
دمتِ عزيزتي سالي .
أحلام لسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت الفلوجي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
68

نقاط :
130

تاريخ التسجيل :
07/11/2010


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-17, 21:04

إذا قلتِ لي إن الشاعر لم يقصد أن يصل إلى صورة تُرى الآن بكاميرا التصوير فأنا أتفق معك ومع الأخ رأفت الفلوجي ؟
أما أن نقول إن الصورة التي رسمها الشاعر لا تتفق مع أجهزة التصوير الحديثة فهذا إنكار لحق الشاعر وبراعته في نظري المتواضع ؟
وخلافي عزيزتي سالي مع الأخ رأفت في الإجابة عن السؤال التالي :
هل وفق الشاعر في تصوير البيت ؟هل نقل الصورة كما هي ؟

إذن كان الشاعر يصف حركة الحصان بأكمله وليس حركة رجليه ويديه وهي كما هو معلوم السرعة في الفر والكر .
والصورة طبعا تتفق مع أجهزة التصوير مثلما تتفق بقية الحيوانات معها ، لكن مراد الشاعر ليس هذا يا أخت أحلام ألا تعلمين أن المفسر لايكون مفسرا إلا عندما يكون عالما بأسباب النزول ، لأن المعنى لا يعرف من القواعد فقط وإنما من المقام والأداء و و و و الخ وأنت أتيت لنا ببيت ( فداوني بالتي كانت هي الداء ) فهذا البيت خير دليل على كلامنا هذا .
أما خلافي معك حول معنى الكر والفر فأنا أذهب إلى أن الحصان بأكمله يكر ويفر وهذه الحركة سريعة جدا وباتجاه أفقي إلى الوراء والأمام وقد صور هذه الحركة بالصخرة التي تسقط من مكان عالي وهذه الحركة باتجاه عمودي أي أن الصخرة من المستحيل أن تكر وتفر بهذه الحركة فهذا تشبيه غير صحيح ومتناقض ، وإن لم تتراجعي عن كلامك وفهمك للبيت فلا تلوميني عندما أشبه البحر في تلاطم أمواجه بحركة نزول المطر وعندما لاتلومينني عن ذلك أستطيع أن أقول :
شديد قوي في التلاطم موجه كقطرات غيث حطها الله من عل
هههههههههه تحياتي لك ، ألا ترين أن لي مستقبلا في الشعر فإن هذا البيت من تأليفي ههههههههههه


عدل سابقا من قبل رافت الفلوجي في 2011-03-17, 21:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي الحاج
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
المملكة العربية السعودية

عدد المساهمات :
19

نقاط :
33

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-17, 21:08

السلام عليكم ...
عزيزتي أحلام لك التحية ،اولاً وقبل كل شئ أنا لم أُلملم اطراف العربية ولستُ عالمةً في ضروبها ولكني حينما أسلفت باني لم أجد نقداً للبيت
قصدت بهذا نقداً غير أن الشاعر قد صور لنا مدى قوة حصانة وتشبيهه له بالبيئة المحيطه له ...فكلنا نعلم جيداً أن العرب في عهدهم ذاك اهتموا كثيراً بالنقد بل كانت لهم اللبنة الأولى في النقد ،،كما أني لم أنكر حق الشاعر في براعة تصويره للمعنى والذي تكلم عنه التقدمون كما أسلفت عزيزتي .
أما عن العلمي التأدب فقد قصدت به عزيزتي أسلوب حديثك عن نظرية مابيريدج هذا فقد تناولتيها ببساطه وسلاسة فهي نظرية علمية وانت قمت بربطها بالبيت فيما يتعلق بحركة الحصان ..
والشاعر لم يخطئ في تصويره وهُنا تكمن براعته ،،
ارجو أن اكون قد وُفقت في التوضيح لك أستاذتي الفاضلة
لك التحية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي البيضاني
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
2

نقاط :
2

تاريخ التسجيل :
31/03/2011


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: العربية لغة إعجاز    بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-03-31, 21:22

اللغة العربية غنية بمفرداتها يسيرة بأدائها بديعة في أساليبها من يمتلك أدوات الصياغة الأسلوبية ليس بعيدا عليه أن يؤدي الكلام المعجز ولو لم يكن بعض كلام العرب معجزا لما كان الإعجاز القرآني حجة عليهم . ولو أنزله الله ـ سبحانه ـ في أمة لا تفقه فنون اللغة و لا تتقن أساليبها لما آمن منهم أحدا بالإسلام ولا أذعن بلغاؤهم لكلمة القرآن ، تلك كانت عفويتهم في التصوير لأن سليقتهم اللغوية بلغت من البيان مكانة مرموقة أسست للدرس البلاغي في الشعر و النثر ، بقي أن نعرف حقيقة واحدة من حقائق الإعجاز القرآني وهي أنه معجز من أول حرف فيه إلى آخر حرف ، وهذا هو الاختلاف بينه و بين كلام العرب شعرا و نثرا ، فلم يكن جميع كلامهم معجزا بل نزر يسير منه يجري على ألسنة الخاصة منهم ، فضلا عن جوانب الإعجاز الأخرى التي لم يدانيها واحد من بلغاء العرب ، وهنا يمكن المقابلة بين أسلوب القرآن و أساليب العرب في البيان البلاغي ، أما عن بيت الشعر لامرؤ القيس فلا يخرج عن معجز كلام العرب في رسم الصور الشعرية الخالدة و ما تضمنته من دقة وضع الألوان البيانية في توضيح صورة الفرس و هو ينطلق و هذا هو شأن المبدعين العظماء لا يفهمهم إلا مبدع موغل في الإبداع ، و أليس هو من صور الليل في معلقته تصويرا معجزا لغيره من الشعراء حين جسّم و شبّه و لون حتى قدّم صورة ابداعية لاتزال تطاول الزمن .
شكرا لإدارة الموقع على هذه الفرصة الحوارية و ألتمس منهم أن تكون مساحات النقاش العلمي مشذبة من الدخلاء و الفضوليين على أهل الإختصاص مستقبلا ، ولكي يكون الحوار ينسجم مع أهداف موقعكم الواعد ، في الوصول إلى نتائج مشجعة ، ترتقي بموقعكم المتميز .
الدكتور زكي البيضاني
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي   بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2011-04-01, 08:41

مرحبا بك دكتور زكي البيضاني

شكرا لمعلوماتك
وبانتظار مساهماتك أرجو أن نستفيد منكم ومن علمكم
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الثأر في الشعر الجاهلي
» كتاب لإنسان في الشعر الجاهلي
» إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي
» طلب مساعدة
» تحليل قصيدة من الشعر الجاهلي بقلم: جورج أبو الدنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


بيت لم يفهمه الناس وعدَوه أحسن الأبيات في الشعر الجاهلي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة العربي النقد التداولية النص موقاي على ننجز الخطاب البخاري مبادئ مدخل الأشياء النحو قواعد الحذف اللغة المعاصر العربية محمد كتاب ظاهرة الخيام اللسانيات بلال اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع