منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك رفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةرفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجررفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوررفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةرفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةرفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودرفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيررفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة رفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنارفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة رفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبرفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديررفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبرفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاررفع العيون من الجثث I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 رفع العيون من الجثث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد سالم
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
361

نقاط :
849

تاريخ التسجيل :
22/10/2011


رفع العيون من الجثث Empty
مُساهمةموضوع: رفع العيون من الجثث   رفع العيون من الجثث I_icon_minitime2011-11-07, 15:53

رفع العيون من الجثث

مادة

لمسةٌ بسيطةٌ في عصب التذوق قادرةٌ علي تحويل الكتل إلي مرئيينَ، لتصير أطرافهم علي مناضد التشريح مادةً لبحوث خلق الرغبة. وما إن يستحيلوا إلي جُسَيماتٍ حتى يصير كل جرحٍ تحته جرحٌ، يزاولان الولعَ بالتعايش.

البحيرة

هي مثل كل البحيرات زرقاءُ، وهي تصون ما تبقي من فلول التجارب، فلماذا تتوقع أن يصعدَ من مائها كاتمُ الصوت؟
خذْ جرعةً أخري من النبيذ لعل تنحلُّ عُقدةُ اللسان. يمر الخاطر فتستعيد البحر الميتَ، حيث القدس علي الجانب الآخر من الماء، بينما الثدي الذي كانت صاحبته تدهنه برحمةٍ هو عينهُ الثدي الذي تشهّاه أوديب، فلا تظنَّّ أن للديانة صلةً بالأثداء حتى ينجحَ الشغُّل. نعم أنتَ لا تكره العبرانيينَ برغم المشكلة القديمة التي لخصوها في: هيت لك، فانظر إلي البحرة بزاويةٍ منفرجةٍ، وإذا طافت بكَ المصريةُ التي قالت: «لو وجدتُ الرجلَ الذي يعوضني عنكَ لاشتغلتُ له خدّامةً» ،فأنتَ في أمانٍ.

كلود مونيه

بجلافةِ الذي لا يحسُ التصرفَ أفلتت مني فرصةُ أن أكون واحداً من النيتشويين الخُلّص، فأمتلكُ قوةَ نسيان الماضي بنظرةٍ من الطرف. لو أن معي المفاتيحَ لأجلستُ شقيقتي في موضع قطعةٍ من أعمال مونيه، في المتحف الذي أغلقوه علي حاملي التذاكر، ولا نكببتُ علي درس أفعال أصابعها بما يتيح لي استخلاصَ بعضِ التباديل: حزام العفة وحزام الفقر وحزام الديناميت، عسي كنا قبضنا علي الناقص في أحشاء المدن.
درسُ أفعال أصابعها هو التعويض عن فقد نيشته في أول العمر.
وصلنا إلي نقطةِ التراضي وقسّمنا العملَ: أنا علي الإضافةُ وأنتِ عليكِ الحذفُ. يستحبُّ بعد ذلك أن نترك للزمن هَوَسي بأن أراك في كلّ اسكتش. فإذا سالَ مصهورُ الذهب علي شاشة التليفزيون نكون في حصانةٍ من اقتصاد الدَّجل.

علي

سنعطيه فرصته العادلة لعله يكتشف أسلاكاً جديدة في حوار الحضارات بين الدولة التي دفعت أعمامه إلي آخر الشمال وبين بنتِ جبيل التي غنّي فيها خاله الفولكلور علي الفيديو. وإذا كنا نظن أن صاحب نهج البلاغة ليس عضوا بحزب الله، ولم يطلب تأشيرة إلي بلاد الخير، فلا داعٍ لأن نسقيه ظننا مع دواء الربو، حتى لا يخيب سعينا في أن نكون عكس ما ربانا عليه الآباء.
محتمل أن سمَّيكَ الأعرابي- الذي حذر الأصدقاء من أن يحاججوا بالقرآن - كان فلسطينيا من سكان 48. وطالما أن الأهل هم الذين يجرحوننا بينما يطبّبنا الغرباء، فلن نفرض عليكَ الهواجس التي يقتنيها رعاة الماعز.
بعد سنوات ستذهب إلي شيكاغو ، وتستطيع بعينيكَ وحدهما أن تقارن بين العملاق الزجاجي وبين بيت الدين. ساعتها يمكن أن تقرر: ما هي السعادة؟

أصل العائلة

كنتَ من الحُريين في كلية الاداب ومتّهما بتحريف الثوابت في جذور أصل العائلة، فكيف ارتجفتَ حينما قالت لك الفتاة «أنا من إسرائيل»؟ مع أنها دقيقة الحجم مثل اليتيمة التي تركتها محاطةً بقصاصي الأثر: رُبع زهرة البستان أمامك: فنعّمْ استقبالك العدوان برفعة من ثقّفتهم الأحداث. وحين تقوم المحاليل بدورها في تخليص التواريخ من التّدبُّب، سينبغي عليك أن تري البحيرةَ زرقاءَ، ولن يصعد من مائها كاتمُ الصوت. وفي كرنفالٍ حضاري كهذا، فإن وجود جثث للذين عادوا في التوبيت من سيناء لن يكون في صالح الإيقاع. هل تريد أن تكون خارج التابلوه؟

الحب الذي كان

ربما نعرةُ الفخر نفختْه مرةً فأعلن أنه قادم لتحطيم زبائن السلطة، لكنه الآن يقدم لك حمّالة البنطال من ماركة فؤاد المهندس، ويتخلي لك عن مستطيل نومته تحت النافذة. فماذا يضيرك لو كبَّرت مخكَ وأدركتَ التغّير؟
يدعوك ألا تندهش من تدلُّل الإسرائيليات، ويرجوك أن تري الحرب ورطةً تجاوزها الجميع باعتبارها الحب الذي كان. المدينة شدّته كالشّفاطة فلامني علي محبتي لأحفاد شوقي، واحتج علي استعادة الخواطر الحساسة من قبيل بحر البقر، شارحا لي معايب العقد التي لا تراعي تقلبات الجو.
كلما أؤغل الليل أمسكنا التعارضَ: هو لا يري علاقةً بين المؤخرات والأيديولوجيا، بينما أومن أن عيون حبيبي مستوي في المواطنة. وفيما يظن أن طعنَ الأب شرطٌ للاستيقاظ أرجّح أن السلامَ صعب، وأوقن أن الذي بين فخذي حبيبي ليس إلا ثلاثين عاما من قهر: صُنع في مصر.

أكورديون

نعفي أنفسنا من تمرير الغصن الأكثر رهافةً، مستبدلين نهارنا بواجب أَمَرّ: أن نعامل الشروخَ كآلة أكورديون، ونحن مرغمون علي اقتراح هوّةٍ بين الكتابة والرقص. وفي مثل هذا الظرف ينبغي أن نفكر بحكمة فيما سنفعله بمشطي القدمين.

الطريق 94

أنتَ الذي كتبتَ شعرآً من أجل زوال الهيمنة، فلماذا تحدّق الآن مذهولا في ماكينات شرب الشاي، وتتذكر صاحبتَك كلما نط قلبك من رعب الطريق 94.
سينفذ اليساريون من هذا الخُرْم، أولئك الذين تعلموا في منظمات الشباب أن خطوةً للأمام تعقبها خطوتان للخلف. خمّنْ الإله الخفي الذي يسند هذه البضائع، فلا نجاة لك إلا باستحضار الحبيب: يهبط من المدخنة، وتتجولان في شوارع السود، وقد خبرتَ عطفه علي ضحايا النبذ، تضمه برحمة الذين رقّقَهم اللهاث، ثم تنظّفان جِلدَكما بالدشّ.
بمثل هذه الحلول سينفذ اليساريون من الخُرم، لأنهم سيعترفون أن الواحديةَ جرثومةُ القلب.

العيون المسموح بها

لماذا لا يوجد هنا عميان؟ الهيئة أن الله لا يحب هذه المخاليق، فلم يعطهم العاهات التي تدل علي وجوده وعلي إمكانية العفو. ويجوز أن التقدم في سلم الصناعة عاملٌ مؤثرٌ في نسبة العماء بين الأفراد، لأن قلة الحروب النسائية علي منْور البناية تتدخل بالسلب في طبيعة الإصابة. ويبدو أن قدرة الطب علي تحجيم نتائج الحوادث لها علاقةٌ بكمية العيون المسموحِ بها، لاسيما إذا كانت المصحاتُ نشيطةً في جعل الناس المسرعين لا يعترفون بالبصيرة.
ثمة احتمالٌ واحد لم أقاربْه، وهو أنني الأعمي، ولذا أحسب أنه لا يوجد هنا عميان.

إصبعان في الكف

كان في القطاع نفسه، وربما في الطائرة نفسها التي قصفت موقع النديم وسبَّبتْ بطأه في تقليب الشواء، إذ لا يستطيع المرء أن يمسكَ السيخَ بإصبعين في الكف.
يا ولد: لعل هذا هو التفكك. فماذا تفعل بنفسك إذا كنت لا تزال تصنّف الذي كان علي الضفة الأخري في خانة العدو.
أمام طائر النحاس الذي أقامه بيكاسو كنتُ مغلوبا بآلامه أفكّر: كان يتعين أن تديمَ النظرَ في عينيها، لعلك تجد انكسارا يجعلك تصدق أنها هاربة من التجنيد في جيش الله المختار، فتفهم بيديك أن السرير ليس عنصريا.
تصغر الريبةُ كلما امتدّ الكلام، فإذا بحجرنا عامر ببعض التجانس، كأن نري أن إنقاذ امرأة جميلة من ربقة الأوصياء مسألةٌ ضرورية لمستقبل الطلائع. وعندما صارت مدينة البنوك في الوراء، أيقنتُ أن زوالَ الغشاوة كافٍ لنظافة الجرح.

ترجمة الشعر

أعرف أن زوجته انجذبتْ إلي نداهة الفيمينزم، وتركتْه يداعب التلميذات اللواتي يشدّهن سحر الشرق. ربما إحداهن التي تعدّ لنا الأرز بينما فخذاها يقطران عَرقا من حرارة المطبخ.
لم يشكُ من ساقيه، لكنني أحببته لأنه كان فظا: ليس في وطني مكان أمارس فيه شغلتي الوحيدة: التعليم. ألم تلاحظ تحول المدرجات إلي مساجد وتحول المساجد إلي غرف عمليات؟
كنتُ أود أن أحتضنه علي الطريقة المصرية، لكنني تركته علي كرسيه المفضل، يفكر في مرادفٍ دقيقٍ لمصطلح: اقتصاد المرايا.

إنديانا

خلف بابها قامت جماعة الشعر قبل أن يحدث انتخابُ الطبيعة ليجعل العشاق في جانب والأذكياء في جانب. فما الذي حدث؟
استعارت المقهي اسمها من هذه الغابة التي اغتصب فيها الملاكمُ فتاةَ الغلاف، وجعلتْ كراسيها مسرحا لأقدم نظرةٍ علقتها اليتيمةُ علي رأس الشخص، لتستنفر غيرةَ المطلقات علي البيوت الملك.

ماذا فعل أهل الدقي؟ ملأوا الاسم بالحرارة والكوارث، حيث تمت فيه اتفاقياتُ تشطيب المباني، وأُرسلت غمزاتُ تسهيل المتع.
بينما الملاكمُ السجين يختم القرآن بالإنجليزية ويعدّ نفسه لاستعادة عرضٍ طيرته الفضائح.
يقتضي التوجهُ التراثي أن ألوم أهل الدقي علي أنهم لم يختاروا لمقهاهم اسما ينبع من تراثنا، مثل: نادي رهين المحبسين. وتقتضي الصحة النفسية ألا نكون من هواة الشرانق، فنظن أن الدفء لا يوجد إلا في مكان تدوسه أقدامنا نحن، فغمزاتُ تسهيل المتع مكسبٌ بشري حصّله الجميع من تراكم الجهد، بدون فضلٍ لعربي علي أعجمي.
الدقي هو الأصل. آه لو كنتَ معي نختال عبَره.

جرين كارد

هل تعرف شمس البارودي؟
بادرني عبد الله بالسؤال، لاعتقاده أن مصر كالبنيان المرصوص.
أنكرتْه أسرته بعد أن رتّبت له العروس برفقة الجرين كارد. ذقنه غير الحليق ينمّ عن أن ناسه مستورون، وأنه اختار النشاز علي التجانس، حيث أن تشذيبه حشيشَ البيوت مهمة لا تليق بالوجوديين الأوائل.
خلافا لإمكانية المغترب كانت لعبد الله ضغينة مع القوة 16، عندما آمن بأن المؤسسات قامت من أجل اصطياد مواقعه، لتحرمه من أن يكون علامة عربية علي قلة التكيف، حتى يكون في الأفق متسعٌ لتحقيره.
عبد الله محترمٌ في نفسه، يضم كل ما يملك من ملبسٍ علي لحمه حتى يكون مؤثرا حين يتحدث عن تورط البيت الأبيض في حادث الأم التي دفعت بطفليها إلي النهر كي يخلو لها وجه المحب.
ليس عند عبد الله وقت، لكي يعود إلي صيدا، يزرع قطعة الأرض ويفتح الدكان، ويتلقي آخر
الأنفاس من صدر أمه.أمه التي تظن في احتضارها أن عبد الله موشك علي إتمام الرسالة. وحينما بان ما بين الأصابع كان واضحا أن وقته ليس ملكه لأن بوليس المطارات في انتظاره.
مصر ليست كالبنيان المرصوص، بما يسمح لي أن أعرف شمس البارودي عدا اعتزازنا بفخذيها قبل هبوط الوحي، علي الرغم من أن بوليس الولاية يعطي لعبد الله حرية التجول: في الجراجات التي تفتح أبوابها ذاتيا، وفي مطابخ الناس الأكارم.
عبد الله حزين بحق، مع أنه ليس له في الأسّرة، ولا يحب محطات البنزين ويكره ملكية البيوت أو استئجارها.

التحكم عن بعد

زوجته التي انتظرت خبرا عن حياته أضافت إلي رصيده بنتا يربيها الكنديون في مراكز التأهيل، ورفاقه الذين صاروا في هيئة الحكم أسموه الشبح. الرجلُ الذي دفعتْ به الثورة إلي تجارة الحلويات كان له عدو، فعذّبه نسورُ الردع وحراسُ سورة التوبة. باح لي أنه مازال عنده الكثير ليفقده، وأنه حائر في اسم شركته الجديدة هل يكون : جاتوه نابلس، أم: القدس للحلويات؟
أغلقت المدارسُ أبوابها، فلماذا تراودك من حين لحين كلماتٌ من نوع: كأننا عشرون مستحيل؟، وهو قد حدثك ليلة الأمس عن تفكيك الثورة بآلة التحكم من بعد، وعن ميله الفطري للزنوج مع أنهم كادوا يقتلونه من أجل ربُع.

فورست جامب

حديثه عن صنوف الأحذية مسَّ عمرها فتذكرتْ الحذاءَ الذي اشترته ليلة الأوبرا، تقليلا لعنصر التنافر. لم يكسر حديد الساقين إلا حينما هاجمه الحب والعدو. فعرفتُ لماذا أحبت شقيقتي هذا الشريط الذي يعلم المشاهدين أن الحذاء مرآةٌ للنفس.
ظهرت مؤخرته أمام كل رجال الرئيس، فهل يمكن تجاهل الصعق المركّز الذي تركتْه مثل هذه اللذائذ علي فتاة تشمئز من التكرار، ويأبي جسدُها إلا أن يتم نوره؟
أخذوا للحرب هذا المهمّش الذي يأتيه التفوق كرها، فجذبته القنابل لأنها كانت بالألوان الطبيعية. ولابد أن هذا الخط هو المسئول عن شكّي في أن الريشة التي طارت في الفراغ هي حبيبي بعينه.

بقلاوة شاتيلا

أنت تعرف أن ثمة أزهارا للتكريس وأخري للقتل، حيث أن الوحدة العضوية بين أسماء المحلات وبين الشعارات قديمةٌ. لكن جينيه اللئيم سوف يلاحظ أن إعلان المحل يجسد الاتجاهات الجديدة في الأدب: كالمفارقة، وتحقير القيم، وجعل القضايا الكبري شُغل العواجيز.
نؤمّن الشحن إلي جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، علي الرغم من أن صاحبه مريض بسرطان الحنجرة، فيا صديقي اللص جينيه: عنقود العنب الذي وضعتَه في سروال الرجل يعني أننا في احتياج إلي عتلة لنرفع العين من جثتها.

حرية الرأي

ليس لدي مرارةٌ تجاه أحزابنا العربية، لأنني أقضي يوميتي في زراعة الطماطم. كنتُ من قاطعي الأنابيب عام 56، وهذا ما جعل مخابرات الولاية تسرق ملفي من نقابة الجزمجية.
ليسوا متقدمين عنا كما يشيعون، ففكرة الجنس بين الرجال شغّالةٌ عندنا منذ عهد الخلفاء، فلا تؤاخذني إن وجدتني عصبيا لا أتورع عن اتهام ابنتي بالشرمطة كلما تطرق الحديث إلي حرية الرأي.
هَزُّوا الثقة في النفس، رغم أنني خبرتُ الخمسين ولاية، وآمنتُ بالبعث من باب العشم. فلنزاول بعض الخسة لعل تعذيب الروح ينقذ البقية الباقية.
أقضي يوميتي في زراعة الطماطم، وأثق أن زراعة الوطن لها ربٌ يحميها . لهذا تراني هادئا، خاصة بعد أن نجحنا في امتلاك جبانة تخصنا، هنا.

الكثير من أسمهان

وددتُ لو حكيتُ له عن انجذاب حبيبي إلي أسمهان، كنموذج علي الانحراف الذي يأتي مع اللمح، تاركا خدشا علي الوجه. عيناه غامتا بالطفلة التي يعذبها الله عمدا، فلا قدماها تكفّان عن رغبة التحريك، ولا أطفالُ العائلة يصعدون للجنة.
حبيبي به الكثير من أسمهان، وخاصة: الحياةُ علي شفا الجرف.
لكن الرجل الذي دفعت به الثورة إلي تجارة الحلويات حكي أن المخابرات لم تمانع في دخوله، حتى لو كان يحلم بسلطة القطاع في كل متجر يصرّف فيه البضاعة.
صامت بعض الليالي، وخاسرٌ بعض النهارات. وبين هذين كان يعزّي نفسه: سجلتُ صراع الفصائل كله في مذكرات . ثم ينهض كي يرتب الكراتين حسب الماركة المسجلة.

فورد

عندما أهدي سيارةً كلاسيكيةً من إنتاج مصانعه إلي مدخل الرينسانس حصل علي التمثال الذي يذكّر الرواد بأنه راعي الإنارة، وحين خصّص مكتبة لطلاب المعارف كان يدرك أن ساكني المدينة سيرونه مؤسّس السرعة، فلا يلاحظ الفنيون علاقة بين رموشهم والتروس.
منذ خمسة وثلاثين عاما، كان اسم عبد الغني سالم مخطوطا بالدوكو علي باب اللوري العتيق . الذي ظل سائقه يسرق إيراده يوميا، حتى أضاف للاسم: وشريكه. لكن اسم عبد الغني سالم كانت تزاحمه حروفٌ نحاسيةٌ أجنبيهٌ باسم الرجل الذي أقف الآن في جوار تمثاله، وفي عيني الليالي التي كنتُ فيها ألعب خلسةً بالكلاكس.

فم المرء

الشقيقة التي أراها غير العمارة التي أراها، فإذا حاولوا صب هذه بتلك، لماذا تضطرب أنتَ، وأنتَ تعرف نسبية الفشل؟
أنت تخشي أن تكون حصيلة المضاهاة ضارةً بالذي لو شُغلتَ بالخلد عنه. أولآً: قل الروحُ من أمر ربي. ثانياً: النزاهة تقتضيكَ أن تري تحريكَ البنوك بالخيط قسما من حوار الشرطي الذي يناقش المومسَ في شروط عملها، بغية تحسين آلة الرعب في فم المرء. إذن يا حبيبي لا تخشَ المباراة، فالمؤمنون خارج المنافسة، وهم مواظبون علي الدواء الذي يخمد شهوةَ التمييز.
الحمد لله. الحمد لله.

شيكابيكا

الآخرون الذين خانوا الرحمة، الذين جاهدوا بصبر حتى تكون لكل نفس مصيدتُها. الذين جهّزوا زراعة القلب. هم نجارو الباب الغرقان، وصانعو التواليت الذي سنشخُّ فيه مزيكا، كما قال درويش.
الخرتية جيراني، وعليه: فالنصابون معذورون لأنهم انجرحوا سلفا يوم سلَّموا العشمَ كله لفنانين يرسمون بعون اللّه كيف تنهار العمائرُ علي طريقة السينما.
ليس صدفةً إخفاقُ بعضنا في أن يتبرأ من حاضره، إذا ما كان الأخوة يفضلون اللحظة المهينة للظهور علي الخشبة، لكي يتركوني أخسر قناعةَ الرسامين بأن كيلو من اللون الأخضر ليس أكثر اخضرارا من ربع كيلو.

(متشجن/ القاهرة/ 1995)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رفع العيون من الجثث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سحر العيون
» لغة العيون
» العيون الحزينة
» من أروع ما قيل في غزل العيون
» لغة العيون قصة قصيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: مختارات شعرية ونثرية :: أفضل القصائد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


رفع العيون من الجثث 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة الحذف الخطاب ننجز البخاري العربية العربي محمد موقاي الخيام قواعد كتاب مدخل على اسماعيل التداولية ظاهرة الأشياء النص بلال النقد اللسانيات مبادئ المعاصر النحو اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع