منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنانظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارنظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
محمد صغير نبيل

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة Empty
مُساهمةموضوع: نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة   نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة I_icon_minitime2011-02-22, 00:59

نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة

تعريب الكلمة الأعجمية "أن تتفوّه بها العرب على منهاجها (1)" أي أن تُخضعها لقواعد النطق العربي صوتياً وصرفياً. وتلجأ العربية إلى التعريب عندما تفد عليها مسمَّيات أجنبية لما لم تعرفه في بيئتها، وعندما يقصِّر اللغويون عن إيجاد المعادل اللغوي العربي لها.‏

وهذه الظاهرة (التعريب) تعني السماح لبعض الكلمات الأجنبية بدخول العربية لتصبح جزءاً منها تسري عليها معظم أحكامها، ويقابلها (التعجيم)، وهو دخول كلمات عربية إلى اللغة الأعجمية، ذلك أن تقارض الكلمات ظاهرة لغوية عالمية.‏

وقد دخلت لغتنا منذ القديم كلمات أعجمية ، شذَّ بها اللسان العربي، وأطلق على نوعها اسم (المعرَّب) مثل: سندس وإقليد ودينار. حتى إن بعضها غابت عنه سمات العجمة تماماً فصار مما يصعب تمييزه من العربي الصريح.‏

حظي المعرب باعتباره أحد بحوث فقه اللغة، بعناية مؤلفين على مختلف العصور إذ لم يخل عصر من لغوي بحث في المعرَّب، ولكن المَعْجَمة كانت هي الغالبة على جهودهم، ولم نجد من قعَّد لهذه الظاهرة اللغوية ودرسها من القدماء، سوى أحكام متفرقة حول تعريف التعريب وكيفية تمييز الكلمة المعرَّبة أو الدخيلة من الكلمة العربية، وكنا لاحظنا أن كتب المتقدمين تجمع بين المعرَّب والدخيل دائماً، وتخلط معهما المولَّد أحياناً، وأن معظمها اعتمد على الجمع، ولم يكن له من منهج في إثبات عجمة كلمة ما إلا النقل عن المتقدمين، أما تحليل البنية الصوتية للكلمة فكان له مكانة ثانوية في إثبات عروبة الكلمة أو عجمتها، وأهم هذه الكتب (2):‏

-المعرَّب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم للجواليقي (540) ه‍.‏

-حاشية ابن بَرّي على المعرَّب للجواليقي (582) ه‍.‏

-التذييل والتكميل لما استُعمل من اللفظ الدخيل للبشبيشي (820) ه‍.‏

-المُهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب للسيوطي (911) ه‍.‏

-رسالة في تحقيق تعريب الكلمة الأعجمية لابن كمال باشا (940) ه‍.‏

-شِفاء الغليل في كلام العرب من الدخيل للشهاب الخفاجي (940) ه‍.‏

-قَصْد السبيل فيما في العربية من الدخيل لمحمد الأمين المحبّي الدمشقي (1111) ه‍.‏

-الطراز المذهَّب في الدخيل والمعرَّب لمحمد النهالي الحلبي (1174).‏

وهو مخطوط.‏

وأهم ما يؤخذ على هذه الكتب.‏

آ-أنها اعتمدت النقل غالباً في تحديد عُجمة الكلمة أو عروبتها دون أن يوضع النقل على محك النقد. جاء في معرَّب الجواليقي: الخيرُ: الفضل والكرم:‏

ذكر أبو عبيدة أنه فارسي معرَّب (3)" مع أن ابن دريد صاحب الجمهرة التي هي أحد مصادر الجواليقي قال: "وزعم أبو عبيدة أنه فارسي معرَّب" (4). والفرق واضح بين مدلولي كل من (ذكر، وزعم)، ولا يخفى على مثل الجواليقي لو أراد تدقيقاً. وجاء في المعرَّب أيضاً "أخبرنا جعفر بن أحمد بن عبد الباقي ابن فارس عن ابن حسنون عن ابن عزيز في قوله تعالى: (طُوّبَى لَهُم) قال:‏

قيل طوبى اسم الجَّنة بالهندية" (5).‏

وقد ذكر الجواليقي هذا النقل دون أن يعارضه بأقوال النحاة في كلمة (طوبى) من أنها (فُعْلَى) من (الطيب) وأصلها (طُيْبَى) فقلبت الياء للضمة قبلها واواً، وعلى هذا البناء جاءت مصادر عديدة في العربية مثل (رُجعى).‏

ب-عدم اعتماد المنهج الصوتي –إلا نادراً –في الحكم على أصالة الكلمة أو عُجْمَتها. والضوابط الصوتية التي كان الجميع عالةً فيها على الخليل وسيبويه، لم نجد من أعطاها الأهمية الكبرى في الحكم على الكلمات، اللهم إلا أن يذكروها في مقدمات كتبهم تمهيداً (6).‏

ج-التسرُّع في إدّعاء التعريب: وقد شارك القدماء في هذا المأخذ بعض المحدَثين. فلو أخذنا بأقوال هؤلاء وأولئك جملة لتوهمنا أن العربية ما هي إلا خليط من معرَّبات. هذا التسرُّع أدى إلى التَّمحل في الحكم على بعض الكلمات مثل كلمة (الكَنْز)، إذ قال الجواليقي "هو فارسيّ معرَّب" (7) فعلَّق محقق كتابه الأستاذ أحمد محمد شاكر عليه في حاشيته: "وهي كلمة عربية لم يدَّع عجمتها غير المؤلف فيما أعلم. قال الراغب: وأصله من: كنزت التمر في الوعاء" (8). ومن هذا القبيل قول الجواليقي: "قال ابن دريد: اللَّوز المعروف معرَّب" (9) فعقب محقق كتابه: "لم يقل ابن دريد هذا، وإنما أخطأ المؤلِّف في فهم كلامه، ففي الجمهرة: (واللَّوز عربي معروف) وإنما أوقع المؤلف في الوهم قول ابن دريد في الجمهرة (3/502) فيما أخذه العرب من السريانية: (واللَّوز الباذام) فهو يريد أن (الباذام) اسم اللوز في السريانية" (10). ومنها "الأشائب: الأخلاط من الناس. قيل: إنها فارسية معرَّبة أصلها ( آشوب)(11)، مع أن جذر الكلمة وتصريفاته في العربية واضحة نحو: شاب ويشوب وشائبة، وكلها تدور حول أصل واحد هو الخلط والمزج (12).‏

ومن إدعاء التعريب على الشبهة ما جاء في (المعرَّب): "قال أبو بكر: قال قوم: التَّخم واحد التُّخوم، وهي حدود الأرض، عربي صحيح، وأنكر ذلك قوم وقالوا: التَّخْم أعجمي معرَّب، والأول أعلى وأفصح. وقال الكسائي وابن الأعرابي: هي التَّخوم بفتح التاء والجمع التُّخُم. وقال الفرَّاء: التخوم واحدها تخم. قال أبو عبيدة: وأصحاب العربية يقولون هي التَّخوم بفتح التاء ويجعلونها واحداً، وأهل الشام يقولون: هي التُّخوم ويجعلونها جمعاً، الواحد تَخْم. يقال:هذه القرية تتاخم أرض كذا وكذا أي: تحادُّها" (13). إن كل هذه الأقوال والنقول لم تشفع لكلمة (التَّخم) عند الجواليقي، ولم تَحُل دون أن يطردها من واحة العربية الفسيحة.‏

لكن تقحُّمات الجواليقي تبدو أقل اعتباطية من تقحُّمات السيوطي في كتابه المهذَّب فيما وقع في القرآن من المعرَّب). إذ عدَّ كلماتٍ مثل (يَصُدُّون) معرَّبة من الحبشية (14) و(القيُّوم) عن السريانية (15)، و (حرام) من الحبشية (16)، و (الرحمن) من العبريَّة (17) و(سُجَّداً) من السريانية (18) و(ابلعي) من الهندية (19). ولم يكن له من سَند في هذه الادعاءات إلا قول أو نقل عن مجهول أو متسرِّع. وكان الأحرى بالسيوطي وغيره أن يَكُفوا عن مثل هذه الأحكام الفطيرة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بكتاب الله الكريم المنزَّل بلسان عربي مبين. لقد حاول محقق كتاب (المهذَّب) الدكتور التهامي الراجي الهاشمي أن يُعيد كل كلمة يعرفها إلى أصلها في اللغات التي درسها وهي العبرانية والسريانية، محاولاً تسويغ بعض مزاعم المصنِّف؛ مع أن اللغات التي يدَّعى أنها عرِّبت منها هي في الغالب لغات عربية قديمة يطلقون عليها اسم (الساميات)، ومن أصعب الأمور الجزم بتأصيل مادة لغوية في واحدة منها دون الأخرى، فيما يدرينا أن الساميات الأخرى هي التي أخذت هذه الكلمات من أختها العربية؟ ونحن نميل إلى ذلك لأن من مقاييس معرفة لغة الأصل لكلمة ما، وفرة اشتقاقاتها في تلك اللغة (20). فهل ثمة أكثر اشتقاقاً من مواد: (قام وسجدو حَرم وصدَّ ورحِم وبلَع) في العربية؟‏

إن التسرُّع في ادعاء التعريب أدى إلى إقحامهم في المعرَّب ما شك القدماء أنفسهم في أنه معرَّب، وهو ما عبَّروا عنه بقولهم عن بعض المعرَّبات: "ليس بعربي محض (21)" أو "لا أحسبه عربياً صحيحاً" (22).‏

وفي الجزء الثالث من مجلة مجمع القاهرة بحث عن الكلمات اليونانية في العربية، لا يقلُّ غرابة عما ذهب إليه السيوطي، إذ يذكر كاتب المقال (129) كلمة يذهب إلى أن أصلها يوناني منها: (إزميل برج، بطاقة، تُرس، ترف، جنس، جسر، جزية، زكاة، زوج، قلم، قمّة، قميص، كيس، منديل، نافورة... ) (23).‏

والذي يبدو لنا أن ما من دارس للُغة أجنبية ووجد فيها كلمة قريبة من العربية إلاّ عدها أصلاً لنظيرتها العربية لا العكس. ألم نقُل إننا لو سلَّمنا بكل ما يقوله مصنِّفو المعرَّب، لكان جُلَّ لغتنا معرَّباً بل كله على ما ذهب إليه المجمعي الصحافي عبد القادر المغربي!‏

أجل، نحن نعتقد أن أصل اللغات واحد، فالله سبحانه وتعالى قد "علَّم آدم الأسماءَ كُلّها" (24) ولكننا نعتقد أيضاً أن هذه اللغة الأم قد تباعدت إلى لهجات، وازداد التباعد على مرِّ العصور حتى غدت كلٌّ منها لغة قائمة بذاتها لها قوانينها الصوتية والصرفية والنحوية، وأنه في الحالة التي تصبح فيها اللهجة مُقَعَّدة ضمن أطر تميزها من غيرها فإنها لا تعود لهجة بل لغة تزداد خصوصية مع الأيام وتتباين من الأصل تبايناً يصعب معه تبيُّن الخصائص المشتركة فيما بينها.‏

د-حشْر أسماء الأجناس والأعلام ضمن المعرَّبات مما يُكثِّر عددها دون مسوِّغ "حيث لا يتوهم أحد أنها عربية" (25). فقد حشدوا في كتب المعرَّب مثل (مجوس وسابور وسمرقند) (26). إن حشر أسماء الأعلام في كتب المعرَّب بالإضافة إلى ما لمسناه من تمحُّل في تعريب أسماء المعاني جعل نسبة المعرَّب أكبر من واقعها الفعلي. ولو استثنينا أمثال هذه المعربات من معرَّب الجواليقي) وغيره لانخفضت نسبته عند القدماء إلى ما لا يزيد عن كلمة معربة واحدة في العام.‏

ه‍-عدم الدقة في تأصيل الكلمات المعرَّبة في لغاتها، فقد نُسبت كلمة واحدة هي (القنطار) إلى السريانية والبربرية والرومية (27). وقد لاحظ بعض القدماء مثل هذه المفارقات، وثمة نص في فقه اللغة يصرِّح فيه الثعالبي بهذا النوع من الغلط إذ يقول: "وكانت السادة من العرب تلبس العمائم (المُهَرَّاة) وهي الصُّفْر، فزعم الأزهري أن تلك العمائم المُهَرَّاة كانت تُحمل من (هراة) فاشتقوا لها وصفاً من اسمها. وأحسبه اخترع هذا الاشتقاق لبلده (هَراة) كما زعم حمزة الأصبهاني أن (السام) الفضة هو معرَّب من (سيم). وإنما تقوَّل هذا التعريب وأمثاله تكثيراً لسواد المعرَّبات من لغات الفرس وتعصباً لهم، وفي كتب اللغة العربية أن السام عروق الذهب" (28). نحن لا نطالب القدماء أن يؤصلوا بدقة لكلِّ كلمة معربة: لكن إطلاقهم أقوالاً متناقضة يجعلنا لا نطمئن كثيراً إلى مجمل أحكامهم حول التعريب.‏

هل تستطيع هذه المآخذ على كتب العرب أن تُقنع الباحثين بأن يلتمسوا دليل عروبة الكلمة وعجمتها اعتماداً على منهج صوتي صرفي، فيُحكم على ما وجد له جذر واشتقاقات في العربية الاحتجاجية بأنه عربي، مع صرف النظر عن وجود نظائر له في لغات الآخرين؟ إذ لا شيء يمنع من أن يكون تلك اللغات قد أخذته عن العربية. وأمامنا حالات من هذا النوع منها كلمة (المِسك) إذ عدَّها بعض لغويِّي العرب فارسية معرَّبة، بينما يقول الفُرس هي عربية مُعَجَّمة (29).‏

***‏

الحواشي:‏

1-ابن منظور –لسان العرب: عرب ومثله تاج العروس: عرب.‏

2-عيسى اسكندر المعلوف –اللهجة العربية العامية –مجلة مجمع القاهرة 1: 354 –355.‏

3-الجواليقي –المعرب: 176.‏

4-المصدر السابق نفسه –حاشية (9) للمحقق أحمد محمد شاكر.‏

5-المصدر السابق نفسه: 273 والكلمة من سورة الرعد الآية 29.‏

6-ينظر مثلاً: الخفاجي –شفاء الغليل: 27- 28.‏

7-الجواليقي –المعرب –354.‏

8-المصدر السابق نفسه.‏

9 –10 –المصدر السابق نفسه: 347 والحاشية (3) فيها.‏

11-الجواليقي –المعرب: 75.‏

12-ابن فارس –المقاييس: شوب.‏

13-الجواليقي –المعرب: 135 –136 وفي لسان العرب: تخم: "التخوم... وقيل واحد تَخْم وتُخم".‏

14-السيوطي –المهذب: 165.‏

15-المصدر السابق نفسه: 134.‏

16-المصدر السابق نفسه: 82.‏

17-المصدر السابق نفسه: 91.‏

18-المصدر السابق نفسه: 95.‏

19- المصدر السابق نفسه: 67 من قوله تعالى: "وقيل يا أرضُ ابلعي ماءَكِ" في سورة هود /44.‏

20-د. مسعود بوبو –أثر الدخيل على العربية في عصر الاحتجاج: 97.‏

21-الجواليقي –المعرب: 71 وذلك قوله عن (الإقليم).‏

22-ابن دريد –الجمهرة 2: 243 قال: "فأما قول العامة خَمَّنْت كذا تَخْميناً إذا حزرته، فلا أحسبه عربياً صحيحاً.‏

23-ينظر مجلة مجمع القاهرة 3: 339 –348.‏

24- البقرة –الآية 31.‏

25-الجواليقي –المعرب: 5 مقدمة الدكتور عبد الوهاب عزام.‏

26-ينظر على التوالي: المعرب: 368 –شفاء الغليل: 147 و149.‏

27-الجواليقي –المعرب: 318 (حاشية 3) للمحقق أحمد محمد شاكر.‏

28-الثعالبي –فقه اللغة –243.‏

29-د. مسعود بوبو –أثر الدخيل على العربية: 92.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: الأدب العربي-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


نظرَات في كتب المعرَّب - د. ممدوح خسارة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات النص محمد التداولية ظاهرة مدخل النقد العربية النحو العربي ننجز قواعد موقاي كتاب اللغة مبادئ الأشياء بلال الخيام على الحذف اسماعيل البخاري المعاصر مجلة الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع