وهدا مسرد بحواشي البحث يتبعه مسرد بمراجعه
١ للاطلاع على تاريخ نشأة مصطلح التخلف وتطوره ينظر : غسّان بدر الدين، جدلية التخ لف والتنمية ،
.١٤- (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٩٩٣ م) ص ١١
١١- ٢ علي عبد الواحد وافي، اللغة واﻟﻤﺠتمع (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر للطبع والنشر، ١٩٧١ ) ص ١٠
. ٣ السيد علي شتا، علم الاجتماع اللغوي (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، ١٩٩٦ ) ص ١٠
٤ كم ال بشر، علم اللغة الاجتماعي : مدخل، ط ٣ (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،
. ١٩٩٧ ) ص. ٢٨
٥ Clive Holes, Modern Arabic: Structures, Functions and
Varieties (New York: Longman, 1995) p.38.
٦ للاطلاع على العلاقة بين اللغة والحياة الاجتماعية والفكر، يرا جع: بيار أشار، سوسيولوجيا اللغة ،
. تعريب عبد الوهاب ترّو (بيروت: منشورات عويدات، ١٩٩٦ ) ص ٢٤
٧ ينظر : عبد الله العروي، ثقافتنا في ضوء التاريخ ، ط ٤ (بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩٧ م)
. ص ١٤٧
.(٧– ١٤٦ : ٨ العروي ( ١٩٩٧
٩ عبد الملك المقرمي، الاتجاهات النظرية لترا ث التنمية والتخلف في ﻧﻬاية القرن العشرين : رؤية نقدية من
. العالم الثالث (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م) ص ٨٤
.(٣٧ -٣٠ : ١٠ للاطلاع على اتجاه التغير الثقافي في التطوير ينظر: المقرمي ( ١٩٩١
١١ مالك بن نبي، مشكلات الحضارة: شروط النهضة، ترجمة عمر كامل مسقاوي وعبد الصبور شاهين،
. ط ٤ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٧ م)، ص ٤٥
. ١٢ شروط النهضة، ص ٤٦
. ١٣ عبد الفتاح عفيفي، علم الاجتماع اللغوي (القاهرة: دار الفكر العربي، ١٩٩٥ ) ص ٣٧
. ١٤ شتا، علم الاجتماع اللغوي،ص ١٠
. ١٥ بشر، علم اللغة الاجتماعي، ص ٤١
٦٩٨ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
١٦ تناول محمد عا بد الجابري في دراسة موضوعها "بنية العقل العربي " بالتحليل والنقد المكونات الأصولية
للثقافة الإسلامية التراثية، وقواعد التفكير التي تحكمها، وقد عرف العقل بأنه "جملة المبادئ والقواعد
التي تقدمها الثقافة العربية الإسلامية للمنتمين إليها كأساس لاكتساب المعرفة و تفرضها عليها كنظام
معرفي، أي كجملة من المفاهيم والإجراءات التي تعطي للمعرفة في فترة تاريخية ما بنيتها اللاشعورية ".
(محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي : دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية ، ط ٢
. (بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩١ م)، ص ٥٥٥
وما قصدناه بالعقل يوافق تقريبا ما يقصده الجابري في هذا التعريف، غيره أنه ينبغي أن أنوه أن
الفرق بين هذه الدراسة، ودراسة الجابري يبدو في اختلاف الموضوع، فموضوعنا هو العقل العربي
المعاصر، أما موضوع الجابري فهو العقل التراثي، وإن كان قد تناول في دراسة أخرى عن واﻧﻬا
الخطاب العربي المعاصر (بيروت: دار الطليعة، ١٩٨٢ ) الخطاب النهضوي المعاصر، واستنتج فيها أن
العقل المعاصر ما هو إلا استمرار لهيمنة النموذج السلفي، وسلطة القياس الفقهي، وشيوع الخلط بين
الذهني والواقعي.
١٧ الشريف الجرجاني، التعريفات (تونس: الدار التونسية للنشر، ١٩٧١ م) ص ٧٦ ‘الصواب’.
١٨ السابق.
١٩ ماجد عرسان الكيلاني، التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر (مكة المكرمة : مؤسسة
. الريان للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٧ )، ص ٢٣
. ٢٠ السابق، ص ٢٣
. ٢١ جودت سعيد، الدين والقانون: رؤية قرآنية (دمشق: دار الفكر، ١٩٩٨ م)، ص ١٣٠
. ٢٢ السابق، ص ١٣١
٢٣ أبو الحسن علي الحسني الندوي، ماذا خسر العالم بانح طاط المس لمين (دمشق: دار ابن كثير،
. ١٩٩٨ م)، ص ٩٥ ز والحديث رواه أبو داود: أدب رقم ٥١١٧
٢٤ أحمد زكي ص فوت، جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة (بيروت: المكتبة العلم ية،
.٢١١ : ١٩٣٧ م)، ١
.١:٣٨ ( ٢٥ أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٨
٢٦ أخرجه الطبراني بإسناد ضعيف.
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٦٩٩
.١:٣٨ ( ٢٧ أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٨
. ٢٨ ينظر أبو بكر محمد السرخسي، المبسوط (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٣ ) ص ٤٩٨٩
٢٩ للتوسع في الاطلاع على آراء العلماء المفكرين المسلمين في العدل، وأهميته في الإسلام، ينظر فهمي
جدعان، الطريق إلى المستقبل : أفكار- قوى للأزمنة العربية المنظورة (بيروت: المؤسسة العربية
.٣١٢- للدراسات والنشر، ١٩٩٦ )، ص ٢٧٧
٣٠ أحمد ابن تيمية ، مجموع فتاوى ، جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم النجدي، وابنه محمد
.١٤٦ : (الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م)، ٢٨
. ٣١ مقدمة ابن خلدون، ص ٢٣٧
٣٢ أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري، الصناعتين في الكتابة والشعر ، تحقيق علي محمد البجاوي
. ومحمد أبو الفضل إبراهيم (بيروت: المكتبة العصرية، ١٩٨٦ م)، ص ٦
٣٣ ينظر مالك بن نبي، مشكلات الحضارة : مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي ، ترجمة بسام بركة وأحمد
. شعبو، إشراف عمر مسقاوي (بيروت: دار الفكر المعاصر، دمشق : دار الفكر، ١٩٩٢ م)، ص ٧٩
وماجد عرسان الكيلاني، مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها (مكة المكرمة : مؤسسة
. الريان للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٨ )، ص ٢١٣
. ٣٤ ماجد عرسان الكيلاني، مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها، ص ٢١٢
. ٣٥ ينظر السابق، ص ٢١٤
٣٦ أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن (بيروت: دار الكتب العلمية،
.٩٩ : ١٩٩٦ م)، ١٣
. ٣٧ على جواد طاهر، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (بغداد: جامعة بغداد، ١٩٩٣ ) ص ٢٤٩
والحديث رواه الشيخان، وأحمد، وأبو داود، والنسائي.
٣٨ السابق.
.٤٠٠-٣٩٩ : ٣٩ عماد الدين بن كثير، تفسير القرآن العظيم (دمشق: دار ابن كثير، ١٩٩٤ م)، ٤
. ٤٠ الكيلاني، التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر، ص ٢٣
. ٤١ أحمد بن محمد الضُبيب، اللغة العربية في عصر العولمة (الرياض: مكتبة العبيكان، ٢٠٠١ ) ص ١٢١
٧٠٠ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
. ٤٢ الندوي، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين، ص ٢١٩
٤٣ السابق.
. ٤٤ فهمي جدعان، الطريق إلى المستقبل، ص ٣٨
٤٥ يقول : القيم المضادة للحياة وللتقدم : قيم الاستبداد …، والطائفية، والقطرية، والقبلية والعشائرية،
والنفع الخاص، والوصولية والانتهازية والنفاق، وعبادة الفرد، وهيمنة الدولة الوحشية، وسطوة
المال، واحتقار حقوق الإنسا ن وأسس النهضة والتقدم الحضاريين ". فهمي جدعان، الطريق إلى
. المستقبل، ص ٣٨
. ٤٦ الندوي، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين، ص ٢٤٩
٤٧ عبد الكريم غلاب، أزمة المفاهيم وانحراف التفك ير (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
. ١٩٩٨ م) ص ١٣١
.٢٦-٢٤ :١ ( ٤٨ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون (القاهرة: دار الكتاب المصري، ١٩٩٩
٤٩ شكيب أرسلان، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم ، مراجعة حسن تميم (بيروت : دار مكتبة
. الحياة، د-ت)، ص ١٤٢
. ٥٠ ينظر شروط النهضة، ص ١٥٨
. ٥١ شروط النهضة، ص ١٥٩
٥٢ ماجد عرسان الكيلاني، التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر ، ص ٢٠ . وينظر أيضا
- عبد الكريم بكار، عصرنا والعيش في زمانه الصعب (دمشق : دار القلم، ٢٠٠٠ م)، ص ١٢٣
.١٢٤
٥٣ ماجد عرسان الكيلاني، مقومات الشخصية المسلمة أو الإنسان الصالح (مكة المكرمة : مؤسسة الريان
. للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٦ )، ص ٣٤
. ٥٤ شكيب أرسلان، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم، ص ١٦٣
.٩٠٣ -٩٠٠ :٢ ( ٥٥ عبد الرحمن بن خلدون، المقدمة، ط ٣ (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر، ١٩٧٩
٥٦ ديف فرانسيس، ومايك وودكوك، القيم التنظيمية ، عبد الرحمن أحمد هيجان (الرياض: معهد الإدارة
. العامة، ١٩٩٥ ) ص ١٣٩
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠١
٥٧ شهاب الدين أحم د النويري، ﻧﻬاية الأرب في فنون الأدب (القاهرة: المؤسسة المصرية العامة ) ص
. ١٣٨٦
. ٥٨ أبو عبد الله القضاعي ابن الأبار، الحلة السيراء (القاهرة: دار المعارف، ١٩٨٥ ) ص ١٣٢
٥٩ طه جابر العلواني، الأزمة الفكرية المعاصرة : تشخيص ومقترحات علاج ، ط ٢ (فرجينيا: المعهد العا لمي
. للفكر الإسلامي، ١٩٩٢ م) ص ٤٩
. ٦٠ ينظر: أحمد قائد بركات، التخلف لماذا؟ والتقدم لم لا؟ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦ م) ص ٢٠
( ٦١ أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي، المنتظم، (بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٥
. ص ١٣٨
٦٢ ضياء الدين بن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ، تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة، ط ٢
.٦٦ :١ ( (الرياض: دار الرفاعي، ١٩٨٣
. ٦٣ ينظر شكيب أرسلان، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم، ص ٨٨
( ٦٤ علي النوري، السلوك الإداري وخلفياته الاجتماعية (إربد: دار الكندي للنشر والتوزيع، ١٩٩٩
. ص ١٣٢
٦٥ ينظر عبد الكريم ب ّ كار، مدخل إلى التنمية المتكاملة : رؤية إسلامية (دمشق : دار القلم، ١٩٩٩ م)،
.١٧٠- ص ١٦٩
( ٦٦ جولييت غارامادي، اللسانة الاجتماعية ، تعريب خليل أحمد خليل (بيروت: دار الطليعة، ١٩٩٠
. ص ٢٢٤
٦٧ السابق.
.٢٢٥- ٦٨ السابق، ٢٢٤
. ٦٩ ينظر إبراهيم البليهي، بنية التخلف (الرياض، سلسلة كتاب الرياض، ١٩٩٥ )، ص ١٣٧
. ٧٠ شروط النهضة، ص ١٦٤
٧١ السابق.
. ٧٢ مالك بن نبي، مشكلات الحضارة: مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ص ٩٦
.٣٤- ٧٣ مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ص ٢٦
٧٠٢ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
. ٧٤ عبد الكريم بكار، فصول في التفكير الموضوعي، ط ٢ (دمشق: دار القلم، ١٩٩٨ م)، ص ١٧١
٧٥ ماجد عرسان الكيلاني، هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ، ط ٢ (مكة المكرمة : دار
. الاستقامة، ١٩٩٩ )، ص ٣٣٠
. ٧٦ عبد الكريم بكار، فصول في التفكير الموضوعي، ص ٢٢١
٧٧ يذكر غارمادي أنه يمكن التعويض عن الشروط الاقتصادية في التخطيط اللساني بإدخال م ثيرات
. ودوافع فكرية قوية. غارامادي، اللسانة الاجتماعية، ٢٣٢
٧٨ زكي نجيب محمود، تجديد الفكر العربي ، ط ٢، دار الشروق، لبنان، ١٩٧٣ ص ١٢٨ . وانظر محمود
السيد، "تيسير تعلم اللغة العربية قراءة واستيعابا وتعبيرا "، الموسم الثقافي السادس عشر ﻟﻤﺠمع اللغة
. العربية الأردني(عمّان: منشورات مجمع اللغة العربية الأردني، م ١٩٩٨ ) ص ١٧٣
٧٩ إسماعيل عمايرة، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة وتقويم "
في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية الأرد ني،
.٧- ٢٥٥ . ص ١٢٦ - ٢٠٠٠ م) ٢١٣
٨٠ فرح سليمان المطلق، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في الجمهورية العربية السورية، دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
. ٢١١ . ص ١٧٧ - الأردني، ٢٠٠٠ م) ١٢١
. ٨١ جودت الركابي، طرق تدريس اللغة العربية، ط ٢ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦ ) ص ٢٠
. ٨٢ علي عبد الواحد وافي، اللغة واﻟﻤﺠتمع (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر للطبع والنشر، ١٩٧١ ) ص ١٩٨
وينظر أيض ا: محمد سويسي، "اللغة العربية في مواكبة الفكر العلمي "، في كتاب من قضايا اللغة
١٥٧ (تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، - العربية المعاص رة ، ص ص ١٣٩
. ١٩٩٠ ) ص ١٥٦
٨٣ محمود كامل الناقة، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
.٧- ٢٩٤ . ص ٢٦٦ - الأردني، ٢٠٠٠ م) ٢٥٧
. ٨٤ السابق، ٢٦٨
. ٨٥ مالك بن نبي، مشكلات الحضارة: شروط النهضة، ص ٣٥
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠٣
. ٨٦ عبد الكريم ب ّ كار، مدخل إلى التنمية المتكاملة، ص ٨٣
א א
.( ١. ابن الأبار، أبو عبد الله القضاعي، الحلة السيراء (القاهرة: دار المعارف، ١٩٨٥
( ٢. ابن أبي الحديد، عز الدين أبو حامد، شرح ﻧﻬج البلاغة (بيروت: دار الجيل، ١٩٩٦
٣. ابن أبي الدنيا، أبوبكر عبد الله، الإشراف على مناقب الأشراف (بيروت: دار الكتب العلمية،
(١٩٩٢
٤. ابن الأثير، ضياء الدين ، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة،
( ط ٢ (الرياض: دار الرفاعي، ١٩٨٣
٥. أرسلان، شكيب، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم، مراجعة حسن تميم (بيروت: دار مكتبة
الحياة، د-ت)
( ٦. أشار، بيار، سوسيولوجيا اللغة، تعريب عبد الوهاب ترّو (بيروت: منشورات عويدات، ١٩٩٦
٧. بدر الدين، غسّان، جدلية التخلف والتنمية، (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
والتوزيع، ١٩٩٣ م)
٨. بركات، أحمد قائد، التخلف لماذا؟ والتقدم لم لا؟ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦ م)
٩. بشر، كمال، علم اللغة الاجتماعي: مدخل، ط ٣ (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،
(١٩٩٧
١٠ . بكار، عبد الكريم:
١١ . عصرنا والعيش في زمانه الصعب (دمشق: دار القلم، ٢٠٠٠ م)
١٢ . فصول في التفكير الموضوعي، ط ٢ (دمشق: دار القلم، ١٩٩٨ م)
١٣ . مدخل إلى التنمية المتكاملة: رؤية إسلامية (دمشق: دار القلم، ١٩٩٩ م)
٧٠٤ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
( ١٤ . البليهي، إبراهيم، بنية التخلف (الرياض، سلسلة كتاب الرياض، ١٩٩٥
١٥ . ابن تيمية، أحمد، مجموع فتاوى، جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم النجدي، وابنه محمد
(الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م)
١٦ . الجابري، محمد عابد:
( ١٧ . الخطاب العربي المعاصر (بيروت: دار الطليعة، ١٩٨٢
١٨ . أبنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، ط ٢ (بيروت: المركز الثقافي
العربي، ١٩٩١ م
١٩ . جدعان، فهمي، الطريق إلى المستقبل: أفكار- قوى للأزمنة العربية المنظورة (بيروت: المؤسسة
( العربية للدراسات والنشر، ١٩٩٦
٢٠ . الجرجاني، الشريف أبو الحسن علي، التعريفات (تونس: الدار التونسية للنشر، ١٩٧١ م)
٢١ . ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن، المنتظم، (بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،
(١٩٩٥
٢٢ . ابن خلدون، عبد الرحمن:
( ٢٣ . تاريخ ابن خلدون (بيروت:دار الكتب العلمية، ١٩٩٣
( ٢٤ . المقدمة، ط ٣ (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر، ١٩٧٩
( ٢٥ . الركابي، جودت، طرق تدريس اللغة العربية، ط ٢ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦
( ٢٦ . السرخسي، أبوبكر محمد، المبسوط (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٣
٢٧ . سعيد، جودت، الدين والقانون: رؤية قرآنية (دمشق: دار الفكر، ١٩٩٨ م)
٢٨ . سويسي، محمد، "اللغة العربية في مواكبة الفكر العلمي"، في كتاب من قضايا اللغة العربية المعاصرة
(١٥٧ -١٣٩ ، (تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ١٩٩٠
٢٩ . السيد، محمود، تيسير تعلم اللغة العربية قراءة واستيعابا وتعبيرا، (محاضرة ألقيت في ٣٠ أيار
١٩٩٨ ، الموسم الثقافي السادس عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمّان: منشورات مجمع اللغة
( العربية الأردني، ١٩٩٨
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠٥
( ٣٠ . شتا، السيد علي، علم الاجتماع اللغوي (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، ١٩٩٦
٣١ . صفوت، أحمد زكي، جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة (بيروت: المكتبة العلمية،
١٩٣٧ م)
( ٣٢ . الضُبيب، أحمد بن محمد، اللغة العربية في عصر العولمة (الرياض: مكتبة العبيكان، ٢٠٠١
( ٣٣ . طاهر، على جواد ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (بغداد: جامعة بغداد، ١٩٩٣
٣٤ . العروي، عبد الله، ثقافتنا في ضوء التاريخ، ط ٤ (بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩٧ م)
٣٥ . العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله، الصناعتين في الكتابة والشعر، تحقيق علي محمد البجاوي
ومحمد أبو الفضل إبراهيم (بيروت: المكتبة العصرية، ١٩٨٦ م)
( ٣٦ . عفيفي، عبد الفتاح، علم الاجتماع اللغوي (القاهرة: دار الفكر العربي، ١٩٩٥
٣٧ . العلواني، طه جابر، الأزمة الفكرية المعاصرة: تشخيص ومقترحات علاج، ط ٢ (فرجينيا: المعهد
العالمي للفكر الإسلامي، ١٩٩٢ م)
٣٨ . عمايرة، إسماعيل، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
الأردني، ٢٠٠٠ م)
٣٩ . غارامادي، جولييت، اللسانة الاجتماعية، تعريب خليل أحمد خليل (بيروت: دار الطليعة،
(١٩٩٠
( ٤٠ . الغزالي، أبو حامد، إحياء علوم الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٨
٤١ . غلاب، عبد الكريم، أزمة المفاهيم وانحراف التفكير (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
١٩٩٨ م)
٤٢ . فرانسيس، ديف، ومايك وودكوك، القيم التنظيمية، عبد الرحمن أحمد هيجان (الرياض: معهد
( الإدارة العامة، ١٩٩٥
٤٣ . القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحكام القرآن (بيروت: دار الكتب
٧٠٦ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
العلمية، ١٩٩٦ م)
٤٤ . ابن كثير، عماد الدين، تفسير القرآن العظيم (دمشق: دار ابن كثير، ١٩٩٤ م)،
٤٥ . الكيلاني، ماجد عرسان:
٤٦ . التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر (مكة المكرمة: مؤسسة الريان للطباعة
( والنشر والتوزيع، ١٩٩٧
٤٧ . مقومات الشخصية المسلمة أو الإنسان الصالح (مكة المكرمة: مؤسسة الريان للطباعة والنشر
( والتوزيع، ١٩٩٦
٤٨ . مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها (مكة المكرمة: مؤسسة الريان للطباعة والنشر
( والتوزيع، ١٩٩٨
( ٤٩ . هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس، ط ٢ (مكة المكرمة: دار الاستقامة، ١٩٩٩
( ٥٠ . محمود، زكي نجيب، تجديد الفكر العربي، ط ٢ (بيروت: دار الشروق، ١٩٧٣
٥١ . المطلق، فرح سليمان، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في الجمهورية العربية السورية،
دراسة وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة
العربية الأردني، ٢٠٠٠ م).
٥٢ . المقرمي، عبد الملك، الاتجاهات النظرية لتراث التنمية والتخلف في ﻧﻬاية القرن العشرين: رؤية
نقدية من العالم الثالث (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م).
٥٣ . الناقة، محمود كامل، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
الأردني، ٢٠٠٠ م).
٥٤ . ابن نبي، مالك:
٥٥ . مشكلات الحضارة: شروط النهضة، ترجمة عمر كامل مسقاوي وعبد الصبور شاهين، ط ٤
(دمشق: دار الفكر، ١٩٨٧ م).
٥٦ . مشكلات الحضارة: مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ترجمة بسام بركة وأحمد شعبو، إشراف
عمر مسقاوي (بيروت: دار الفكر المعاصر، دمشق: دار الفكر، ١٩٩٢ م).
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠٧
٥٧ . الندوي، أبو الحسن علي الحسني، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين (دمشق: دار ابن كثير،
١٩٩٨ م).
٥٨ . النوري، علي، السلوك الإداري وخلفياته الاجتماعية (إربد: دار الكندي للنشر والتوزيع،
١٩٩٩ م).
٥٩ . النويري، شهاب الدين أحمد، ﻧﻬاية الأرب في فنون الأدب (القاهرة: المؤسسة المصرية العامة).
.( ٦٠ . وافي، علي عبد الواحد، اللغة واﻟﻤﺠتمع (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر للطبع والنشر، ١٩٧١
Clive Holes, Modern Arabic: Structures, Functions and .٦١
Varieties (New York: Longman, 1995)