منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة سعد الشربيني
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
12/03/2011

الموقع :
مصر

المهنة :
مدرس لغة عربية


أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير   أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2016-01-01, 20:17

تعد مقدمة تفسير ابن كثير من أعظم ما كتب في أصول التفسير رغم أن المقدمة ليست سوى خمس صفحات ، ولكنها تؤصل لهذا العلم الخطير الذي يحدد الأسلوب والمنهج الذي نتعامل به مع النص القرآني المقدس وليس ذلك على طريقة هرمينوطيكا جابر عصفور ونصر حامد ابو زيد ومنهج أنسنة القرآن.
ولاشك أن انواع التفاسير تختلف باختلاف مدرسة التفسير ذاتها فهناك التفسير اللغوي وهناك التفسير العلمي وهناك التحليل المتكامل لفهم مقصد الله في قرآنه وبيانه ،ولكن هذه التفاسير جميعا لابد ان تخضع للمنهج العام الذي تجلى في صورةرائعة عند ابن كثير.
كذلك يجب أن نعلم أنه ليس هناك كلمة أخيرة في تفسير القرآن ، وإنما القرآن له عطاء لا يتوقف هذا العطاء يتناسب مع كل عصر، هذا العطاء كما يقول الرافعي رحمه الله مكتن في ألفاظ القرآن.
وقد وضع العلامة ابن كثير رحمه الله وهو من أبرز علماء هذا الفن الإطار العام والمنهج الواضح لمن يتناول النص القرآني بالتفسير محتفظا في ذات الوقت على قداسة النص القرآني ، فما أهم أهم معالم المنهج الذي وضعه ابن كثير في هذا الصدد:
يبدأ ابن كثير حفظه الله بحمد الله مؤكدا على ما يجب على العلماء من الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك وطلبه من مظانه فقال: "فالواجب على العلماء الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك وطلبه من مظانه وتعلم ذلك وتعليمه" واستدل على على هذا الوجوب بقوله تعالى : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون" إلى جانب آيات أخرىذم الله فيها أهل الكتاب لأعراضهم عما نزل الله إليهم من كتابليحذر علماء الأمة المسلمة من فعل ما ذم الله عليه أهل الكتاب.
ثم يطرح ابن كثير سؤاله المهم : "فإن قال قائل : فما أحسن طرق التفسير؟" ثم يجيب ابن كثير أن أصح طرق التفسير هي : تفسير القرآن بالقرآن ، ومثال ذلك تفسير الشرك بالظلم ، وذلك لقوله تعالى : " إن الشرك لظلم عظيم" . فالشرك له معاني كثيرة ولكن الاستعمال القرآني عرف الشرك بالظلم، ومنها ايضا وصف القاذف بالكاذب في قوله تعالى : "فإذ لم يأتوت بالشهداء فأولئك هم الكاذبون" ، ثم يبرر ابن كثير سر الاعتماد على هذا الطريقة بقوله : " لأن ما أجمل في موضع فصل في موضع آخر"
فإذا لم تتمكن من تفسير القرآن بالقرآن فعليك أن تفسر القرآن بالسنة إما شارحا للقرآن لمبهمه أو مفصلة لمجمله أو آتية بحكم لم يرد في القرآن الكريم.
وقد قاس ذلك الشافعي الذي اعتمد عليه ابن كثير على قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ عندما أرسله إلى اليمن :" بم تحكم إذا عرض عليك أمر؟ قال بكتاب الله ، قال فإن لم تجد؟ قال بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فإن لم تجد قال فإن لم تجد؟ قال أجتهد رأي ولا آلو. فضرب رسول الله في صدر معاذ وقال : " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي الله ورسوله".
ثم يذكر البديل الثالث: فإن لم تجد في القرآن ولا في السنة رجعنا إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوا من القرئن والأحوال التي اختصوا بها ، ولما لهم من الفهم التام.
ويأتي على رأس هؤلاء الصحابة الخلفاء الأربعة، والأئمة المهديين وعبد الله بن مسعود الذي قال عن نفسه: " والذي لاإله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وانا أعلم أين نزلت وفيمن نزلت . ولو أعلم أحدا تناله المطايا أعلم مني بكتاب الله لأتيته"
ومن هؤلاء الحبر البحر عبد الله بن عباس رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وترجمان القرآن ببركة دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل "
وقد ورد في صحيح مسلم قول عبد الله ابن مسعود في عبد الله بن عباس " نعم ترجمان القرآن عبد الله بن عباس".
وقول الأعمش عن أبي وائل : " استخلف على رضي الله عنه عبد الله بن عباس على موسم الحج فخطب الناس فقرأ في خطبته سورة البقرة أو النور ففسرها تفسيرا لو سمعته الروم والترك والديلم لأسلموا" ؛ لذا فأغلب ما يروى في التفاسير عن هذيين العالمين الصحابيين الجليلين.

أما ما يتعلق بأقوال أهل الكتاب فقد أباحها رسو الله صلى الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم: " بلغوا عن ولو آية ، وحدثوا عن بني إسرائيل ، ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليبوأ مقعده من النار " وراه البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنه.ثم بين ابن كثير أن هذه الإسرائليات تذكر للاستشهاد لا للاعتضاد".
ثم ذكر ابن كثير أنها ثلاثة أقسام:
1- ما علمنا صحته مما بأيدينا مما يشهد له بالصدق.
2- ما علمنا كذبه مما يخالفه وهذا لايروى
3- مسكوت عنه لامن هذا القبيل ولا من هذا القبيل ، فلا نؤمن به ولا نكذبه، ويجوز حكايته لما تقدم.
ومثال المسكوت عنه : أسماء أصحاب أهل الكتاب ،لون كلبهم ، عصا موسى عليه السلام من أي شجرة كانت ، وأسماء الطيور التي أحياها الله لإبراهيم . إلى غير ذلكمما أبهمه الله تعالى في القرآن مما لافائدة في تعيينه ولا يعود على المكلفين في دينهم ولا دنياهم ، ولكن نقل الخلاف عنهم جائز.

ضابط التعامل مع مسائل الخلاف:
هناك ضابط آخر متعلق بمسائل الخلاف فقال :"فأما من حكى خلافا في مسألة فعليه أن يستوعب ما قاله الناس فيها إذ قد يكون ما تركه هو الصواب ولا يجوز غير الصحيح لأن تعمد للكذب كما يجب ألا يكون جاهلا فيخطأ في التفسير ولا يجوز ان يثير الخلاف فيما لافائدة تحته كما لا يجوز التشعيب وتفريع الفروع الكثرة على أصول قليلة لأن في هذا مضيعة للزمان وتكثير بما ليس بصحيح ليوهم الناس بأنه على علم فيكون كلابس ثثوب الزور.
فإن لم تجد تفسير الآية في القرآن ولا في السنة ولا وجدته عن الصحابة فعليك بالرجوع إلى أقوال التابعين من أئمة التفسير كمجاهد بن جبير لأنه أخذ التفسير عن ابن عباس ، ولهذا كان سفيان الثوري يقول : " إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك"
وكذلك هناك غيره سعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس وعطاء بن رباح ومسرق بن الأجدع وسعيد بن المسيب وغيرهم.
كذلك حذرت السنة من أن نتقول في كتاب الله بغير علم أو أن يتكلم في القرآن برأيه. وقد اشترط الشافعي فيمن يتحدث في كتاب الله أن يتقن ثلاثة واربعين علما.
وقد ورد عن الصديق رضي الله عنه عن عبد الله بن مرة عن أبي معمر :" اي ارض تقلني وأي سماء تظلني ،إذا قلت في كتاب الله ما أعلم"
وقد ورد عن إبراهيم التميمي أن الصديق رضي الله عنه عن قوله تعالى :"وفاكهة وأبا" فقال القول السابق أي :" اي ارض تقلني وأي سماء تظلني ،إذا قلت في كتاب الله ما أعلم"
وورد كذلك من حديث أنس أن عمر قرأ على المنبر : "وفاكهة وأبا" فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال إن هذا لهو التكلف ياعمر فما عليك أن لاتدريه؟.
وهذا ابن عباس سئل عن يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، فقال ابن عباس : " فما يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، فقال له الرجل إنما سألتك لتحدثني ، فقال ابن عباس : هما يومان ذكرهما الله في كتابه الله اعلم بهما، فكره أن يقول في كتاب الله ما لايعلم.
وسكت ابن كثير عن بعض شروط التفسير ، مثل معرفة علوم اللغة ، والناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول والتناسب وغيرها مما ذكرته كتب علوم القرآن ؛ لأن من يتصدى للتفسير يجب أن يكون على إحاطة بهذه العلوم.
وقد أشار ابن مسعود رضي الله عنه لهذا في قوله : " متى نزلت، وأين نزلت ، وفيمن نزلت" أما اللغة فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يمتلكون سليقة لغوية لانظير لها فيمن خلفهم لبعدهم عن زمن الفصاحة، ويكفيهم رفعة في هذا الصدد أن القرآن نزل يتحدى فصاحتهم فلم ، فلم يبرعوا في شيئ براعتهم في اللغة.


جمعة سعد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بتول عثمان
.
.


القيمة الأصلية

البلد :
الولايات الأمريكية المتحدة

عدد المساهمات :
93

نقاط :
257

تاريخ التسجيل :
06/10/2015


أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: إضافة رد: أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير   أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير I_icon_minitime2016-01-05, 06:40

بسم الله الرحمن الرحيم
إضافةافة رد منهج ابن كثير لتفسير القرآن
مقدمة:
لقد أحسن الكاتب في تقييمه لمنهج ابن كثير الذي أورده في مقدمة تفسيره. وقد درج ابن كثير بالفعل على عرض الآيات المشابهات في المعنى لأي آية يفسرها كما درج على عرض جميع الأحاديث النبوية وأراء العلماء التي وردت فيها. ولكن توجد أراء كثيرة في الآية الواحدة. وبالرغم من اتفاق تلك الأراء في المعنى في بعض الأحيان نتيجة للاختلاف في الألفاظ يجعل المرء محتاراً في أيهما المعنى المقصود. وأحسب أن السبب في ذلك هو أن السلف الصالح يعلم بالمعاني المقصودة ولو أعطونا المعنى المقصود مباشرة دون هذه الآراء المختلفة لأخذنا به ولصار الجميع علماء. ولكن الله قد أنزل كتابه ليتدبره الناس ويعيشون معه وبه مما يستوجب التفكر في معانيه لقوله تعالى: ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوۤاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ) 29 ص.
فما أوضحه السلف الصالح هو مساعدات فقط للتدبر في كتاب الله وهو رحمة لنا كي نبحث لترجيح أحد أراءهم. إذاً أعطانا ابن كثير منهجاً للوصول لنصف الطريق في التفسير فله خير الجزاء عنا. ومن أجل ترجيح أحد الأراء يلزمنا منهجاً آخراً مكملاً لمنهج ابن كثير للوصول لمعنى الآية المراد تفسيرها. فما هي الوسيلة أي ما هو المنهج الذي يساعد على بلورة المعنى المطلوب؟
لقد أورد السيوطي في الاتقان في علوم القرآن منهجاً مجدياً قد استنبطه من حديثٍ لابن أبي جمرة وهو: عن علي – رضي الله عنه- أنه قال: لو شئت أن أوقر سبعين بعيراً من تفسير أم الكتاب لفعلت. وقد جاء تعليق السيوطي على ذلك بقوله: "وبيان ذلك، أنه إذا قال " الحمد لله رب العالمين يحتاج تبيين الحمد، وما يتعلق به الإسم الجليل الذي هو الله ، وما يليق به من التنزيه. ثم يحتاج إلى بيان العالم وكيفيته على جميع أنواعه وأعداده وهي ألف عالم، أربعمائة في البر وستمائة في البحر، فيحتاج إلى بيان ذلك كله. فإذا قال " الرحمن الرحيم" يحتاج إلى بيان الإسمين الجليلين وما يليق بهما من الجلال، وما معناهما ثم يحتاج إلى بيان جميع الأسماء والصفات، ثم يحتاج إلى بيان كذا وكذا..." وواصل السيوطي هذا المنهج في جميع آيات الفاتحة.
فمنهج ابن كثير المبني على تفسير القرآن بالقرآن والسنة النبوية بالإضافة لمنهج السيوطي، قد وجدته منهجاً مجدياً لتفسير أي آـية في القرآن وترجيح الرأي الصائب. ويتلخص المنهج في الآتي:
1- تفصيل كل آية بوضع أسئلة دقيقة عنها
2- البحث عن الإجابات من تفاسير السلف الصالح أولاً ومن آيات الكتاب المفصلات المفصلات ثانياً وإن لم توجد الاجابات فمن السنة كما أوضحه ابن كثير. وذلك عن طريق:
- حصر ما أمكن من الآيات التي بها مفرد أو أكثر من المفردات التي وردت بالآية التي يراد معرفة معناها سعياً وراء إستنباط المعاني المقصودة في القرآن، وذلك افتراضاً بأن بعض المفردات التي وردت في القرآن يختلف معناها من المعاني الواردة في المعاجم.
- ضرب الأمثال من واقع الحياة – ولله المثل الأعلي – لتقريب الفهم المقصود إلي الأذهان إن لزم الأمر.
- البحث في القصص والأمثال التي توضح المعنى أكثر وأكثر إن لزم الأمر
3- تجميع الاجابات للوصول لمعنى الآية كاملاً.
مثال مختصر للتفسير بالمنهج المقترح:
يبدأ المنهج بوضع أسئلة دقيقة من الآية المراد تفسيرها. ولنأخذ قوله تعالى : (إن إلى ربك الرجعى) كمثال.
تفصيل الآية بالأسئلة كالآتي:
- ما معنى الرب ولمن يرجع الضمير في "ربك"؟
من هو الرب الذي إليه الرجعى؟
ما المقصود بالرجعى؟
ولماذا الرجعى؟
متى الرجعى وكيف؟
الإجابات من تفاسير العلماء ومن القرآن والسنة
ج السؤال الأول: ما معنى الرب
أولاً: من التفاسير
لقد جاء في تفسير ابن كثير للآية (الحمد لله رب العالمين) أن الرب هو: المالك المتصرف، ويطلق في اللغة على السيد، وعلى المتصرف للإصلاح.
ثانياً: من القرآن
إن كلمة الرب هي اسم للمكانة التي تتبؤها الذات التي تنشيء شيئاً لم يكن موجوداً من قبل فتملكه وتدبر أمره
ولهذا تصير كلمة الرب دلالة على الذات التي تتبؤها. فالرجل الذي "ينشيء الأسرة ويصير سيدها ومدبر أمرها" تعرف مكانته بين أفراد أسرته بأنه رب الأسرة ورب الدار. وقد تم استنباط ذلك من القرآن نتيجة وجود أسماء تدل أيضاً على الذات الإلهية. فاتضح أن اسم الذات العلم كالله هو اسم يخص الذات أما اسم الرب فهو اسم يخص مكانة الذات.
ج السؤال الثاني: لمن يرجع الضمير في "ربك"؟
أولاً: من التفاسير
لقد اختلف العلماء في "لمن يرجع الضمير" في "ربك". ففي تفسير الطبري أن الضمير يرجع للنبي صلى الله عليه وسلم لما ورد في تفسيره: (يقول: إن إلى ربك يا محمد مَرْجِعَه، فذائق من أليم عقابه ما لا قِبَل له به.) وفي تفسير ابن كثير أن الضمير يرجع للإنسان الذي يطغى فيوعظ بأن إلى ربه الرجعى، حيث جاء في التفسير: (يخبر تعالى عن الإنسان أنه ذو فرح وأشر وبطر وطغيان، إذا رأى نفسه قد استغنى وكثر ماله، ثم تهدده وتوعده
وتوعظه فقال: { إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ } أي: إلى الله المصير والمرجع، وسيحاسبك على مالك: من أين جمعته؟
وفيم صرفته؟). أما تفسير الجلالين فقد جاء فيه: ) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ) يا إنسان { ٱلرُّجْعَىٰ } أي الرجوع تخويف له فيجازى الطاغي بما يستحقه.
ثانياً: من القرآن
إن المخاطب بقوله : { إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ } مفرد فيمكن أن يكون المخاطب هو الإنسان ويمكن أن يكون سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ولكننا نجد أن خبر الرجعى موجه للناس جميعاً كما في قوله تعالى: (فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَـإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ) 77 غافر وقوله أيضاً: (إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ ٱلأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ) 40 مريم. فإن كان المخاطب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فالقصد منه التخفيف عليه مما يجده من الكفار أمثال أبي جهل. وإن كان المخاطب هو الإنسان فيمكن أن يكون المخاطب أيضاً هو الرسول صلى الله عليه وسلم ليبلغ خبر الرجعى للناس جميعاً. فالآية مجملة المعنى وتفصيلها يشير إلى أن الله قد أراد التخفيف على رسوله لأن كلمة الانسان في القرآن يقصد بها الناس كما ورد في سورة العصر: (إن الانسان لفي خسر ) ( إلا الذين آمنوا...). والآيات التالية توضح هذا المعنى: (وَقَالُوۤاْ أَءِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً) (قُلْ كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً ) (أَوْ خَلْقاً مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ ٱلَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيباً ) (يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً) 49-52 الاسراء
ج السؤال الثالث: من هو الرب الذي إليه الرجعى؟
أولاً: من التفاسير:
لقد جاء في تفسير ابن كثيروغيره من العلماء أن الرب هو(الرب: هو المالك المتصرف، ويطلق في اللغة على السيد، وعلى المتصرف للإصلاح، وكل ذلك صحيح في حق الله تعالى، ولا يستعمل الرب لغير الله، بل بالإضافة، تقول: رب الدار، رب كذا، وأما الرب، فلا يقال إلا لله عز وجل)
ثانياً: من القرآن
إن الرب الذي إليه الرجعى هو الخالق المالك لكل كبيرة وصغيرة في هذا الكون والمدبر أمره والذي اسمه الله. فهو الذي خلق الناس(الانس) والجن ليعبدوه لقوله تعالى (وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون) 56 الذاريات
وهيأ لهم المأوى بكل ما يحتاجونه لقوله تعالى: (يَٰـأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَٰشاً وَٱلسَّمَاءَ بِنَآءً وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) 21-22 البقرة. ثم أنزل لهم الكتاب الذي أوضح لهم فيه منهج عبادته وبين لهم فيه أسماءه الحسنى ليدعوه ويعبدوه بها لقوله تعالى: ( تَنزِيلُ ٱلْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَالَمِينَ) 2 السجدة. غذاً الرب الذي إليه الرجعى هو رب كل الخلق لقوله تعالى على لسان سيدنا عيسى عليه السلام: (إِنَّ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَٱعْبُدُوهُ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ) 51 آل عمران. وعبادته وحده هي ذكره المستمر بأسمائه المتفرد بها وحمده وشكره وحده والاستعانة به وحده وطلب الهدى منه أي تيسير الاستقامة بطاعته والعمل بكل قوانينه. وتفسير ابن عباس للآية (الحمد لله رب العالمين) الذي أورده ابن كثير يعضد هذه الاجابة وهو: عن ابن عباس: { ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ } الحمد لله الذي له الخلق كله؛ السموات والأرض، وما فيهنَّ وما بينهن، مما نعلم ومما لا نعلم.)
ولا يستعمل الرب لغير الله، بل بالإضافة، تقول: رب الدار، رب كذا، وأما الرب، فلا يقال إلا لله عز وجل.
ج السؤال الرابع: ما المقصود بالرجعى؟
أولاً: من التفاسير
لقد أوضح القرطبي معنى الرجعى في تفسيره بالآتي: (والرجعى والمرجع والرجوع: مصادر؛ يقال: رجع إليه رجوعاً ومَرْجعاً، ورُجْعَى؛ على وزن فُعَلى.فقال: { إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ } أي: إلى الله المصير والمرجع)
ثانياً: من القرآن
إن معنى الرجعى هو الرجوع كما جاء في تفسير القرطبي ولكن القرآن قد أضاف أن الشيء الذي يرجع هو الذي ابتعد عن نقطة محددة كان موجود فيها وبعد فترة من الزمان غير محددة قد رجع إلى تلك نقطة البداية التي ابتعد عنها. فالرب هو الله الذي بدأ الخلق ثم أهبطهم للأرض ليعبدوه فيها.إذاً نقطة بدايتهم هي المولى عز وجل ولهذا لابد أن تكون الرجعى إليه. والآية التالية دليل على ذلك: (ٱللَّهُ يَبْدَؤُاْ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) 11 الروم فلم يصدق الذين كفروا بالرجعى وعاشوا فساداً في الأرض ولهذا قال الله سبحانه: (وَقَالُواْ لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوۤاْ أَنطَقَنَا ٱللَّهُ ٱلَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) 21 فصلت. وقال أيضاً: ( وَعُرِضُواْ عَلَىٰ رَبِّكَ صَفَّاً لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُمْ مَّوْعِداً ) 48 الكهف
ج السؤال الخامس: لماذا الرجعى إلى الرب؟
أولاً: من التفاسير:
جاء سبب الرجعى للرب في تفسير القرطبي كالآتي: (إن إلى ربك يا محمد مَرْجِعَه، فذائق من أليم عقابه ما لا قِبَل له به) فجاء السبب محصور على الذي نهى الرسول عن الصلاة حول الكعبة.
ثانياً: من القرآن
إن سبب الرجعى للرب فلأنه هو الذي خلق الخلق لعبادته وحده وأنزل لهم منهج العبادة ليعملوا به. وأخبرهم بأن هنالك يوم سيرجعون فيه إليه وسيحاسبهم فيه لقوله تعالى: (وَلاَ تَدْعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهاً آخَرَ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ ٱلْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) 88 القصص وقوله أيضاً: (وَٱتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى ٱللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ) 281 البقرة . كما أخبرهم أيضاً بأن من يعمل بالمنهج ويعبد الله وحده سيجد الجزاء الأوفى ومن لم يعمل به فسوف يعذبه عذاباً شديداً. وقد أعطى كل فرد فترة في الدنيا وهي عبارة عن عمره المحدد ليقضيه في عبادته وتقواه وفي نهاية تلك الفترة يموت. ويوم الرجعى يرجع إلى الله ليحاسبه على أعماله لقوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَـٰلِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَآءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) 15 الجاثية
فسبب النزول هو زجر من نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة ولكن الرجعى للناس عامة ليعمل لها من يؤمن بها وينتظر العذاب من يكذب بها. ولهذا تحدثت جميع الآيات عن رجوع الناس جميعاً وليس رجوع فرداً محدداً.
ج السؤال السادس: متى تكون الرجعى وكيف؟
أولاً: من التفاسير
لايوجد إجابة محددة في التفاسير عن هذا السؤال
ثانياً: من القرآن
هنالك يوم محدد لا يعلمه إلا الله سمي بيوم القيامة. وهو اليوم الذي يدعو رب العزة الناس فيه ليقوموا من قبورهم راجعين إليه فيستجيبون له. فهو الذي بدأ خلقهم أول مرة (وهو يوم الرجعى). وقد وصف الله مشهد يوم الرجعى بزلزلة الأرض فتنفذ كل ما بداخلها من موتى. وفي ذلك اليوم تنفطر السماء أيضاً ويبرق البصر ويخسف القمر وتجمع الشمس والقمر فتكون الجبال كالعهن المنفوش ويكون الناس كالفراش المبثوث فلا يجد الانسان وقتها ملاذاً غير الله لقوله تعالى) : فَإِذَا بَرِقَ ٱلْبَصَر)( وَخَسَفَ ٱلْقَمَرُ) (وَجُمِعَ ٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ) (يَقُولُ ٱلإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ ٱلْمَفَرُّ) (كَلاَّ لاَ وَزَرَ) (إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمُسْتَقَرُّ) (يُنَبَّأُ ٱلإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ) (بَلِ ٱلإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ) (وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ (7-13 القيامة
معنى الآية باختصار
عندما نهى أبو جهل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة حول الكعبة وتوعده، نزلت الآيات للرسول صلى الله عليه وسلم موضحة له أن كل من يؤذيه ويعترض عبادته سيعذبه الله يوم الرجوع إليه. والله هو الرب الخالق المالك والمدبر للأمور. وفي ذلك تخفيف للرسول صلى الله عليه وسلم وتسلية له وزجر وردع للناس حتى يعمل المؤمنون لذلك اليوم وينذر المكذبين. ولكن المنكرين لوحدانية الله شكوا في مقدرة الله على إحيائهم بعد أن يكونوا عظاماً نخرة. فالرب الذي خلقهم أول مرة وكانت بدايتهم عنده وقد أنزل لهم الكتاب لتعليمهم قوانينه ستكون الرجعى إليه وهو القادر القدير على ذلك. فالخلق سيرجعون لنقطة بدايتهم. ولما كان سبب خلقهم هو عبادة رب العزة وحده كان سبب رجوعهم إليه هو محاسبتهم على أعمالهم ومدى طاعة الله في منهجه.
ولا يفوتنا ذكر إعادة كل الكون وما فيه لله فيتصرف في السماء والأرض والشمس والقمر والكواكب والبحار والجبال و...الخ. وفي ذلك توكيد لوحدانيته وملكيته لكل شيء وحده حيث لا مالك معه وكل ملوك الأرض خاضعين ذليلين له وحده والله أعلم.
أتمنى أن تكون الإضافة مفيدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إجراءات التحليل النحوي
» تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام ويليه تفسير أحلام المرأة
» الحسن البصرى و كثير المعاصى
» حدّثنا ابن كثير عن سنة ألفين وإحدى عشرة قال:
» قالوا في التفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  التعارف والتهاني والتعازي فقط-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص اسماعيل النحو قواعد موقاي اللغة على العربية محمد الخيام ظاهرة الخطاب مدخل مجلة العربي التداولية بلال النقد الحذف مبادئ المعاصر كتاب اللسانيات البخاري ننجز الأشياء


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع