آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الرابع من مسابقة الحديث الشريف 2010-08-14, 22:01 | |
| هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الرابع من مسابقة الحديث الشريف فمن لها؟ |
|
محب العلماء عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 152 نقاط : 168 تاريخ التسجيل : 18/07/2010
| موضوع: إجابة أسئلة اليوم الرابع من مسابق الحديث الشريف 2010-08-15, 00:07 | |
| تحية عطرة.. تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام أما عن إجابة أسئلة اليوم الرابع من أسئلة مسايقة الحديث الشريف فهي كالتالي 1-1- الحدث المرسل في اللغة هو المطلق ومنه القول أرسل الناقة أي أطلقها ، وفي الاصطلاح يطلق المرسل على معنيين أ- ما سقط منه راو في أي مكان كان ، وهذا يعرف بأن يساق السند إلى الصحابي ثم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقال هذا مرسل ، فإذا كان الصحابي موجودا وقال هذا مرسل فمعنى ذلك أنه سقط منه راو إما في أول السند أو في وسطه. ب- وهو الذي يغلب في الاصطلاح وهو أن المرسل يطلق على ما سقط منه الصحابي أي التابعي ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يذكر فيه الصحابي أ، وهو من أقسام الضعيف والعلة في تضعيفه هو عدم اتصال السند ، فإذا حذف منه الصحابي فقد سقطمنه راوي ولا يكون السند قد اتصل بذلك 1-2- الحديث المرفوع هو الحديث الذي انتهى سنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو ما أضيف إلى النبي من فعل أو قول أو تقرير 1-3- الحديث المدلس ينقسم إلى قسمين ا- تدليس الاسناد وذلك بأن يسقط الراوي شيخه ويروي عمن هو فوقه بصيغة ظاهرها الاتصال كما لو قال حدثني خالد قال : أن عليا قال كذا ىوكذا وبين خالد وعلي رجل اسمه محمد وهو قد أسقط محمدا ولم يذكره وقال أن عليا قال كذا وكذا فهذا تدليسش فهو في الحقيقة لم يكذب بل هو صادق لكن لعل هناك بعض الأسباب تحمل الراوي على التدليس كأن يريد إخفاء نفسه لئلا يقال عنه أنه أخذ عن هذا الشيخ مثلا .. ب- تدليس الشيوخ وهو ألا يسقط الشيخ ولكن يصفه بأوصاف لا يعرف بها مثل أن يسمي أحد شيوخه باسم غير اسمه أو بلقب غير لقبه وهو لا يمكن أن يعرف إلا بذلك الذي لم يسمه به أو يصفه بصفة عامة كقوله حدثني من جلس للتحديث .. 1-4- الحديث المحكم فهو كما قال الحافظ كل نص ليس له معارض لأن كل تعارض بين حديثين يدخل ضمن باب مختلف الحديث 2-مؤلف كتاب التهذيب هو الحافظ ابن حجر اللعسقلاني ، موضوع الكتاب هو أحاديث كتب الأسانيد ، مؤلف التهذيب الأصلي هو التهذيب الأثلي هو المزي ، وعنوانه الكامل تهذيب الكمال في أسماء الرجال 3- الفرق بين الخبر والأثر هو أن الخبر يطلق على كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك على ما أضيف إلى من دونه من الصحابة أو التابعين أو من بعدهم بينما الأثر يختص بما أضيف إلى من دون النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة أو التابعين أو من بعدهم ، فالخبر يعم الحديث والأثر ، بينما الأثر لايطلق على المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا مقيدا أما في الاطلاق فهو ما أضيف إلى الصحابي فمن دونه . محب العلماء |
|
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الرابع من مسابقة الحديث الشريف 2010-08-15, 22:49 | |
| أحسنت محب العلماء إجاباتك صحيحة ولكنك لم تجب عن السؤال الأخير الذي يخص إكمال الحديث وتخريجه على أية حال سأعيد الإجابة باختصار وترتيب 1-عرّف المصطلحات الحديثية التالية: الحديث المرسل - المرفوع - المدلس – المحكمالحديث المرسل فهو:ما سقط من آخر إسناده من بعد التابعي،وصورته أن يقول التابعي صغيراً كان أو كبيراً: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم، أو فعل أو نحو ذلك. المرفوع هو:ما أضيفإلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول وفعل وتقرير وصفة، سواء أضافه الصحابي، أو مندونه، فهو أعم من المرسل. أما المدلس هو :من يحدثعمن سمع منه ما لم يسمع منه بصيغة توهم أنه سمعه منه، مثل قوله: عن فلان، أو قالفلان.قال الإمام ابن حجر: والقسم الثاني: وهو الخفي المدلس -بفتح اللام- سميبذلك لكون الراوي لم يسم من حدثه، وأوهم سماعه للحديث ممن لم يحدثه به… وحكم منثبت عنه التدليس إذا كان عدلاً ألا يقبل منه إلا ما صرح فيه بالتحديث علىالأصحالمحكم :هو الحديث المقبول الذي سلممن معارضة مثله.:2-من مؤلف كتاب تهذيب التهذيب؟ وما موضوعه؟ومن مؤلف التهذيب الأصل وما عنوانه الكامل؟مؤلف تهذيب التهذيب هو: الإمام أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلانيموضوعه : علم الجرح والتعديلألف عبد الغني المقدسي (الكمال في أسماء الرجال ) ووضع فيه تراجمَ رجالِ الكتب الستة مع تراجمَ لرجال بعض مصنفات صغيرة ألَّفها أصحاب الكتب الستةثم وضع جمال الدين أبو الحجاج المزي كتاب تهذيب الكمال ثم وضع العسقلاني تهذيب التهذيب وتقريب التهذيب3-ما الفرق بين : الخبر والأثر- الحديث القولي والحديث الوصفي.الخبر ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم وإلى غيره؛ فيكون أعم من الحديثوأشمل.الأثر: ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي، وقد يراد به ما أضيفإلى النبي صلّى الله عليه وسلّم مقيداً فيقال: وفي الأثر عن النبي صلّى الله عليهوسلّم.الحديث القولي :هو الحديث الذي يُبدأ به بكلمة : قال النبي عليه الصلاةوالسلام أو كلمة تفيد تحديث النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابهمباشرة.الحديث الوصفي :هو الحديث الذي جاء فيه بعض صفات النبي عليه الصلاةوالسلام.4-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: " إذا كان رمضان فاعتمري، فإن ......" سنن النسائيالرخصة في أن يقال لشهر رمضان رمضان أخبرني عمران بن يزيد بن خالد قال حدثنا شعيب قال أخبرني بن جريج قال أخبرني عطاء قال سمعت بن عباس يخبرنا قال قال نبي الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار إذا كان رمضان فاعتمري فيه فإن عمرة فيه تعدل حجة" ونظراً لمجهودك في البحث عن الإجابة واجتهادك تستحق النقطة مبروك محب العلماء |
|