آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم السابع من مسابقة الحديث الشريف 2010-08-17, 22:05 | |
| هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم السابع من مسابقة الحديث الشريف فهل من منافس؟ |
|
محب العلماء عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 152 نقاط : 168 تاريخ التسجيل : 18/07/2010
| موضوع: إجابة أسئلة مسابقة الحديث الشريف لليوم السابع من شهر رمضان .. 2010-08-18, 16:41 | |
| تقبل الله منا الصيام والقيام .. ومتع أسماعنا بتلاوة القرآن .. وأضاء دربنا بنور القرآن .. وسدد حطانا بفهم القرآن .. وجعله نبراسا لنا ... وتوجنا به يوم نلقاه وهو راض عنا .. أما عن إجابة أسئلة مسابقة الحديث الشريف لليوم السابع من شهر القرآن فهي : 1-: ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق إلى : ا- متواتر ب- آحاد 2-: الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية هو أن علم الحديث رواية يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وأحوال بينما علم الحديث دراية يبحث عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد فالفارق أن علم الحديث رواية يهتم بما ينقل لا بالنقل بينما يهتم علم الحديث دراية بالنقل والناقل 3- إكمال الحديث مع السند والباب عند مسلم حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني حدثنا أبو خالد ( يعني سليمان بن حيان الأحمر ) عن ابي مالك الأشجعي عن سعد بن عبيدة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "بني الإسلام على خمسة على أن يوحد الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان والحج " قال رجل الحج وصيام رمضان ؟ قال: لا. صيام رمضان والحج هكذا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ".رواه مسلم تحت كتاب الإيمان باب قول النبي صلى الله عليه وسلم بني الاسلام على خمس .
محب العلماء
|
|
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم السابع من مسابقة الحديث الشريف 2010-08-19, 09:28 | |
| إجابة السؤال الأول صحيحة لذا لن أعيدها وكذا السؤال الثالث. أما السؤال الثاني : الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية ج 2 : علم الحديث رواية هو: علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابي، أو التابعي وهو الذي عليه الأكثر وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وروايتها، وضبطها، وتحرير ألفاظها. فائدته: العصمة عن الخطأ في نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته. وأما علم الحديث دراية :فهو علم بقوانين يعرف بها أحوال السند والمتن. موضوعه: هو السند والمتن من حيث التوصل إلى معرفة المقبول والمردود. فائدته: معرفة ما يقبل وما يرد من الأحاديث . إذن الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية أن علم الحديث دراية يوصل إلى معرفة المقبول من المردود بشكل عام، أما علم رواية الحديث فإنه يبحث في هذا الحديث المعين الذي تريده ، فيبين أنه مقبول أو مردود، ويضبط روايته وشرحه ، فالفرق بينهما كالفرق بين النحو والإعراب ، وكالفرق بين أصول الفقه وبين الفقه. أي أن علم الحديث دراية هو العلم بالقوانين التي تحكم على الحديث ، وعلم الحديث رواية هو العلم بالحديث نفسه .
أحسنت يا محب العلماء ولك نقطة على اجتهادك |
|