منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . Empty
مُساهمةموضوع: عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب .   عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2013-03-26, 01:00

عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.
من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب .

يمكن الزعم أنّ ألف ،أو واو أو ياء العلة الواقعة لامًا لاتلتقي مع (لاحقة واو الجماعة) ،بمعنى أنه لا يوجد في العربية: ألف علة+ واو جماعة – ولا ياء علة+ واو جماعة ، ولا واو علة+ واو جماعة ،وهي جميعا تحذف،لتنجم الصورة الجديدة للمفردة،بمعنى أن لاحقة واو الجماعة ستتصل بعين المفردة مباشرة، فهل ما ورد على النمط التالي من تجاور واو الجماعة مع الواو السابقة عليها يمكن أن ينسف ذلكم الزعم نسفا Sadألف ،أو واو أو ياء العلة الواقعة لامًا لاتلتقي مع (لاحقة واو الجماعة) ،بمعنى أنه لا يوجد في العربية:ألف علة+ واو جماعة – ولا ياء علة+ واو جماعة ، ولا واو علة+ واو جماعة ؟؟!إذا كانت الألف أو الواو أو الياء لاما للمفردة؟؟ لاحظ:
***الواو عينا للمفردة + لاحقة واو الجماعة:
يَلْوُونَ تَلْوُونَ يَسْتَوُونَ تَلْوُواْ آوَواْ فَأْوُوا لِتَسْتَوُوا لَوَّوْا

- { وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } آل عمران78
- { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غُمَّاً بِغَمٍّ لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَا أَصَابَكُمْ وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } آل عمران153
- { أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } التوبة19
- { ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } النحل75
{أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ }السجدة18
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً } النساء135
- { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } الأنفال72
- { وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } الأنفال74
- { وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقاً } الكهف16
- { لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ } الزخرف13
- { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ } المنافقون5
***الياء عينا للمفردة + لاحقة واو الجماعة:
لاحظْ
وَاسْتَحْيُوا وَيَسْتَحْيُونَ
- { فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ } غافر25
- { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } البقرة49
- { وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } الأعراف141
- { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } إبراهيم6
الملحظ أن الواو الأولى لم تقع لامًا للمفردة،بل عينًا لها ثم اتصلت بها لاحقة واو الجماعة،وما قيل في الواو الواقعة عينا ،يقال في الياء: وَاسْتَحْيُوا - وَيَسْتَحْيُونَ ، مما يرسّخ الزعم السابق، ويقرّبه من الحقيقة،وللزعم بقية.
فيما يلي نموذج لتجاور عين الفعل مع واو الجماعة ضمن مضارع مبنيّ للمجهول ثابت النون،ولا يكون ذلك في العربية إلا في حالات خاصّة،إذ المألوف أن المجاورة تكون بين لام الفعل وواو الجماعة،أما هنا فقد حذفت لام الفعل وهي الألف ، المألوف أن يكون ما قبل واو الجماعة مضمومًا،لكنه هنا مفتوح،المألوف أن يكون الوزن هو يُفْعَلُونَ(يُجْزَيُون)،لكنه هنا( يُفْعَوْنَ - يَفْعَوْنَ )،فالحرف المفتوح هنا هو عين الفعل ،الملحظ – هنا – أنَّ ذلكم الحذف لا يؤثر على الإعراب، إنما التأثير على الوزن ،كما أن لاحقة واو الجماعة تكون في محل رفع فاعلية أو نيابة عن الفاعليّة،والفعل:يُجْزَى - تُجْزَى لم يرد سوى ضمن قرآن كريمٍ مكّيّ.
1 – ما عينه الزاي المفتوحة:
تُجْزَوْنَ يُجْزَوْنَ تَحْيَوْنَ
- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ } الأنعام93
- { وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ } الأنعام120
- { وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } الأعراف147

- { وَلِلّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } الأعراف180
- { ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ } يونس52
- { أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً } الفرقان75
- { وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } النمل90
- { وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } يس33
- { فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } هود54
- { وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } الصافات39
- { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } الجاثية28
- { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ } الأحقاف20
- { اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } الطور16
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } التحريم7
2– ما عينه الفاء المفتوحة:
يُتَوَفَّوْنَ تُوَفَّوْنَ يَخْفَوْنَ
- { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } البقرة234
- { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } البقرة240
- { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } آل عمران185
- { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَـئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ } الأعراف37
- { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } فصلت40
3- ما عينه الهاء المفتوحة:
وَيَنْهَوْنَ تُنْهَوْنَ يَتَنَاهَوْنَ
- { وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } آل عمران104
- { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } آل عمران110
- { يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ } آل عمران114
- { الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } التوبة67
- { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } التوبة71
-{إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً }النساء31
- { كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } المائدة79
- { وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } الأنعام26

- { فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ } الأعراف165
- { فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ } هود116
مع ملحظ أن العين المفتوحة في الآيات الكريمات السابقات تَشِي بأن ما بعدها (اللام ) حرف علة - لكنه محذوف - وهو الألف المضارعية.بصرف البصر عن أصل تلكم الألف في المفهوم الصرفيّ.
يشار هنا إلى ما يقع فيه عديد الناطقين من مُحَاوِرين ومُحَاوَرين،وخطباء مناسبات ومنابر وإعلامييّن وإعلاميات من أخطاء قاتلة حين تلتبس عليهم الحال في الخلط بين اتصال لاحقة واو الجماعة بصحيح أو معتل،ويخصّ كاتب هذه السطور العاملين والعاملات في مجال الكلمة المنطوقة،ولا يستثنى من ذلك هيئة الإذاعة البريطانية من بعد عمالقة اللسان:حسن الكرميّ وفريقه،ومن مثل ذلك قناة الجزيرة .أما بقية وسائل الإعلام والمناسبات والحفلات و المؤتمرات وخطب الجُمُعات والجَماعات والجَامعات والمـُجَمَّعات والتَّجمعات والـمُجتمعات فحدّث ولا حرج إذ يُقال: خرجَوْا في خرجُوا– نادُوا في نادَوا – جرُوا في جَرَوْا،أما العاملون في مجال الكلمة المكتوبة فقد نأَوْا بالنفس عن هذه الكاشفة الحالقة،وهذا من باب الستر، فانظر كيف تسترُ العربية عليهم؟؟! بينما تكشف الغطاء عن الناطقين أو النَّطَقة.. المتحدثين والمتحدثات.
الحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . Empty
مُساهمةموضوع: رد:   عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . I_icon_minitime2013-03-26, 01:01

عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . 463596 عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . 463596 عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأمرالألِفِيّ مع واوِ الجماعة .من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغَا .
» المضارعُ الألِفِيّ مع واوِ الجماعة(3) .من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغَا .
» المضارعُ الألِفِيّ مع واوِ الجماعة .من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغَا .
» المضارعُ الألِفِيّ مع واوِ الجماعة(2) .من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغَا .
»  عينُ الفعل وواوُ الجماعة - الزّاي والياء.من قلم فتحي رَمَضَان الأّغَا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عينُ الفعلِ معَ واوِ الجَمَاعة.من قلم:فتحي رَمضَان مُحَمَّد الأَغَا .حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب . 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة التداولية كتاب ننجز ظاهرة البخاري الحذف النحو موقاي بلال النص الخيام اسماعيل النقد محمد اللسانيات الخطاب العربية اللغة على المعاصر قواعد مدخل مبادئ الأشياء العربي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع