منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أثر الفراشة لمحمود درويش (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراج حسين
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
16

تاريخ التسجيل :
09/06/2010

الموقع :
http://www.bacforms.com/blog

المهنة :
استاذ


أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - Empty
مُساهمةموضوع: أثر الفراشة لمحمود درويش (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول -   أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2010-06-09, 19:29

شاعر يتأبط نفسه وظلّه وحياته، ويستبطن مفردات ما مرّ فيها وعليها، وحين يبدأ بتدوين يومياته تنبثق موسيقى تلك الحياة وتنويعاتها وتحولاتها، فنجد القصيدة الموزونة( قصيدة التفعيلة)، والنص النثري أو قصيدة النثر ‘‘والشعر المنثور‘‘ وهذا التنوع الموسيقي الثر ما هو إلا الأثر الذي يتركه التشكيل الصوتي ‘‘التنغيم‘‘ للتراكيب التي يستخدم فيها درجات متفاوتة في موسيقى الكلام – سنــعـود إلى التفصيل في ذلك لاحقاً – ‘‘والــكــلمات التي تخضع للدوافع المحركة لها فهي شفافة أو معتمة، ويتم ذلك على مستويات صوتية وصرفية ودلالية ولكل منها نتائج أسلوبية بارزة‘‘ ((1الدلالة الصوتية في الدراسات الحديثة د. عبد الحميد الهنداوي في مقدمة كتاب الخصائص)) تكون الموسيقى فيها هي الجزء البنائي الأبرز في تحديد قاع الانفعال وكيفية انتشاره في عروق النص،

موسيقى الحزن الشفاف:
فقصيدة البنت / الصرخة الموزونة وإيقاعها ( تفعيلة المتقارب الثلاثية فعولن) والتي استهلّ فيها يومياته، هي قصيدة من حيث أنها موزونة، وهي شعر من حيث امتلائها بموسيقى المشهد – وهو من حرب تموز الأخيرة على لبنان- والمتكونة من الدوال والمدلولات المفضية إلى الدلالات التي توحي بها البنية النصية للكلمة من حيث ‘‘كونها أصواتا لا من حيث كونها موادا معجمية لها دلالتها الوضعية المحددة، ومن حيث كونها محاكاة غير مباشرة تثير تجربة غير صوتية وتدخل – بما تستثيره– في النسيج الشعري للقصيدة‘‘((2 المصدر نفسه ص32)) وحيث أن غزة حاضرة دائما في مرمى البصر اليومي تبدأ موسيقى حزينة جنائزية تنبثق من قلب سرد بطيء لمشهد مغرق في وصفه الواقعي: الرث الفقير، فالبحر واحد ، والضحايا متشابهون، والبنت التي نجت‘‘قليلاً‘‘ من الموت لأن‘‘ يدا ما إلهية أسعفتها‘‘ تنادي: يا أبي! قم لنرجع ‘‘فالبحر ليس لأمثالنا‘‘ / لم يجبها أبوها المسجّى على ظلّه / في مهب الغياب / دم في النخيل، دم في السحاب /

وفي عود على بدء، كما مشهد الحرب المتكرر، وكما الخبر العاجل الذي لم يعد خبراً عاجلا حين عادت البارجة ‘‘لتقصف بيتا بنافذتين وباب‘‘ تقفل القصيدة

لقد اختفى حزن محمود درويش القديم، الحزن الثوري – إن صحّ القول – واختفت معه لغته بتعبيراتها الرثائية ومشاهدها القيامية وحبكتها الدرامية، وذراها البطولية وتلاشت معها موسيقاها الأوركسترالية الفخمة، وحلّت محلّها لغة تطابق مقتضى الحال لمشهد / لقطة يصورها بإيجاز بليغ تصطحب موسيقاها التي هي لاشيء آخر سوى موسيقى الكلام: التنويع في عدد التفعيلات المستخدمة في السطر الشعري، الإحساس بالدرجات الانفعالية للصوت اللغوي: فنادت: أبي / يا أبي! / نلاحظ أن المنادى الأول بدون أداة لجهلها بموته، لكنه حين ادخل الأداة على المنادى الثاني تحول إلى صرخة تفجع بإدراك الموت الذي حل بأبيها، تشكيل أصوات الكلمات على نحو يتناسب مع تجربته الوجدانية الآنية: فاصطفاف المفردات: بنت، أهل، بيت، بحروفها المجهورة المقذوفة إلى الخارج تمتلئ بأنفاس الحياة ثم البيت الذي نسمع أنفاسه تتردد مع التركيب غير المجازي والمعطوف على الأهل يجعل موجة شعور تسري فينا بأنه يمتلك خصائص حياته: للبيت نافذتان وباب، ثم تنطفئ حياة الجميع فالبيت مات أيضا حين لم يعد له نافذتين وباب إذ تسلّت البارجة بقصفه أسوة بصيد المشاة على الشاطئ، ثم بتنويع الأسلوب الصوتي: الأسلوب الخبري السردي التقريري طغى على النص، بجمل كانت إسمية في معظمها، أما الأفعال التي وردت فلها صفات حركية يسقطون، يطير، نادت، تخلل الأسلوب الخبري النداء ، والمجاز ، أما البلاغة فقد أتت من تلقائها وتحصيل حاصل لكل ما سلف وتجسيدا للمضمون البشري وما حُمّل من انفعالات كما في: ‘‘ تصير هي الصرخة الأبدية في خبر عاجل لم يعد خبرا عاجلا‘‘ وايضا‘‘ دم في النخيل دم في السحاب‘‘

تلك كانت موسيقى الحزن الشفاف، والشفاف‘‘لغة‘‘ هو: ما لا يحجب ما وراءه، وفيزيائيا: هو الجسم الذي يسمح بمرور الضوء من دون أي تشويه، بعبارة أخرى يسمح برؤية الأشياء كما هي في واقعها، وهكذا كانت قصيدة البنت / الصرخة، تحتفي بين تلافيفها بتفاصيل ‘‘دنيوية‘‘ شديدة البساطة شديدة الامتلاء بالحياة، وشديدة الحزن لاختطاف الحياة منها : بنت تتمشى على شاطئ البحر، للبنت أهل، وللأهل بيت، وللبيت نافذتان.. وباب

موسيقى الحب:

لا يعنيني التساؤل – لا من بعيد و لا من قريب – حول جنس النصوص: حوض خزامى، أكثر وأقل، أغبط كل ما حولك، ما إذا كانت ‘‘قصائد نثرية‘‘، أم‘‘شعرا منثورا‘‘ أم ‘‘نثرا شعريا‘‘ لأنني بصدد قراءة موسيقية - كما أسلفت – سأتتبع سيلانها في ‘‘حوض خزامى‘‘ وأترك الإجابة عن التساؤلات السابقة للنقاد الأكاديميين

جدل رائع يقوم بين حواسّ الشاعر الممتلئة شهوة للاقتراب من رائحة خزامى / الاستعارة الطويلة ل‘‘أنثى‘‘ تجلس ‘‘قبالة مطالعه‘‘ تبدو ضنينة على أن لا تطير ذرة منها إليه خوف الاكتفاء.. فتتكتم عليها وتلتف بها أكثر فأكثر.. يحك / الرجل / الشاعر أصابعه بأصابعه ل‘‘يسقط‘‘ فنجان قهوته في ذريعة مكشوفة – خفيفة الظل طفولية بل وصبيانية / سينيمائية إلى حد بعيد – للاقتراب وللإمساك ليس بما تجلّى منها فحسب – حيث لم يعد كافيا – بل وأيضا بما خفي منها، وها حواسه الفاقدة لصبرها ‘‘تشرئب‘‘ إلى ما يمكن أن تمنحه من عناصر مفاجئة، يحسم أمره ويقبل على مغامرته ويدبر عن خوفه: يمد يديه إلى حوض الخزامى يفركها يحضنها يشمها ويضمها، ولا تقول شيئا، لأن الخزامى - في الواقع - لا تعطي رائحتها إلا لمن يفعل

الصوت هو مفتاح التأثيرات، بالإضافة إلى أنه نبع المعاني ، والدلالة الصوتية تأتي متساوقة مع الدلالة الصرفية والمعجمية والنحوية كما سبق القول، فإذا وضعت الكلمة / المفردة في سياقها ومقامها أنتجت دلالتها الشعرية وليست هنالك دلالة ثابتة للصوت كما يؤكد ‘‘ريتشاردز‘‘ وكل والنقاد المحدثين حيث يرون‘‘ أن الصوت والوزن يجب أن يدرسا كعنصرين في مجمل العمل الفني وليس بمعزل عن المعنى‘‘((3 مقدمة عبد الحميد هنداوي في الكشف عن الدلالات الفنية للأصوات)) فإذا درسنا جماليات النظام اللغوي في هذا النص صوتيا وصرفيا ونحويا نجد:

أولا – البناء الصوتي للكلمة وتشكيلاتها النغمية: الابتداء بالمصدرين: محتشمة ، متكتمة وبما تكرّر فيهما من صوامت: الميم الشفوية أربع مرات، التاء اللثوية قريبة المخرج أيضا خمس مرات، تتوسط الشين المتفشية الاحتكاكية الكلمة الأولى تسبقها الحاء الحلقية المهموسة، وتتوسط الكاف الحلقية الانفجارية الكلمة الثانية، سترجأ مفاجأة معاني الانغلاق على مافيهما حتى نهاية النص

ثانيا – العلاقة المتبادلة بين التشكيل الصوتي والمحتوى الشعري والتي تتحدد بدرجة الانزياح عن المعنى المعجمي المحدد عبر السياق لأن السياق وحده هو الذي يحدد الدلالة الشعرية، وقد تحققت هنا بإضافة المصدرين إلى شبه الجملتين: على طيبك، كحوض خزامى

ثالثا – كسر التوقع وذلك بتأخير الخبر بفاصل طويل( شبه جملتين) ثم مجيئه جملة فعلية مضارعة وصفية(تجلسين قبالة مطالعي)، أرأيت لو أنه اختار مفردة ‘‘أمامي‘‘ بدلا من التركيب ‘‘قبالة مطالعي‘‘ كم كنّا فقدنا من موسيقى الشعر فضلا عن موسيقى المعنى

رابعا – المواءمة بين موسيقى الكلمة ومعناها، وبين موسيقى التراكيب وسياقها: ‘‘أصابعي تحك أصابعي ، فيسقط فنجان قهوتي – ذريعتي وخديعتي ، لتقرّبي طيبك مني وألمه مع شظايا الهال ... فلا يصل‘‘ ما من موسيقى منبثقة عن علاقة مجازية في القسم الأول من السياق، بل نجد علاقة موسيقية خلقها الجناس الذي لم يأت لوظيفة تزيينية، بل لوظيفة إيقاعية لملمت بعثرة المشهد بصريا وأعانت سيولة التراكيب في الوصف وضبطت القفلة التي أتت ساكنة لتنهي الفوضى الخارجية والداخلية وتقف على نتيجة: ‘‘فلا يصل‘‘

أما الاستعارة السحرية للملمة الطيب مع شظايا الهال فهي تستحضر مشهدا بصريا: فنجان القهوة المكسور واثنان، رجل وامرأة ينحنيان على الأرض ليلما شظاياه، يقتربان من بعضهما بحكم الخديعة وشيء ثالث غير مرئي يطوف بينهما ولا سبيل إلى لملمته مع شظايا الهال.. ‘‘فلا يصل‘‘، هذا النظام الموسيقي الجديد الذي كسر اعتياد الذائقة على الأذن عبر ‘‘الإنشاد والسماع‘‘ لينتقل بها إلى عتبة جديدة عبر التقاط البصر لجمال تلك المفردات في إهابها، ‘‘ورنينها في الوجدان‘‘ 4 ‘‘ صبحي حديدي حداثة الأخوانيات‘‘ وانبثاق الشعر الصافي / الحدسي الطفولي من دون أدنى عناء، أما بؤرة الانفعال فهي ذلك التضاد / التقابل مابين الاحتشام والتكتم وما ينطويان عليه من إشعاع المناداة الخفية التي استدعت ‘‘خديعة‘‘ للاقتراب، ثم تأجيلا ، ثم تحررا، ثم التحاما بعد تذكر لطبيعة تلك الزهرة التي‘‘تؤخذ رائحتها باليدين

حوض خزامى نقلة نوعية في موسيقى الحب

يلزمنا الكثير من الدراسات، الغنية بالمعارف الأكاديمية، ويلزمنا نقد جدي يتناول جديد هذا الكتاب ، جديد هذا المشروع ، يلزمنا موسيقيين يستنبطون منه أنواعا جديدة من الموسيقى:

موسيقى الصورة


موسيقى التأمل

موسيقى الفكرة

موسيقى جريان الزمان

موسيقى الترحل

موسيقى المدن

موسيقى السخرية

موسيقى خفة الظل ورشاقة الروح

موسيقى المأساة

موسيقى حياة عادية

موسيقى الصمت

موسيقى الروائح

موسيقى الفصول

موسيقى اليأس

موسيقى الحياء من ‘‘ الجرأة في وصف إباحيّ لحالة حب‘‘

موسيقى الفلسفة العابرة بين تأمل وتأمل لجعل ‘‘الفكرة‘‘الصعبة الشقية الهاربة من أتون الجحيم وخراب العالم وحالة الحصار، قابلة للقبض وللسيطرة عليها قبل أن تقضي على ذبالة ‘‘ الأمل‘‘ الموقودة بإصرار المفلس الواهب لتلك الذبالة ما تبقّى له من أنفاس

موسيقى الرضا بالانتقال من رؤى الأنبياء إلى السكنى في قلب بشري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الفراشة لمحمود درويش (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول -   أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - I_icon_minitime2010-06-09, 22:05

أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - 431838

ولمشاركاتك المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

أثر الفراشة لمحمود درويش (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قصيده : إلى أمي لمحمود درويش
» أحد عشر كوكباً وأثر الفراشة للشاعر محمود درويش
» الكتابة أمام الموت .. الكتابة أمام الوطن دراسة نقدية في ديوان حالة حصار لمحمود درويش
» منقول
» .........منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: الأسلوبية والنقد الحديث-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أثر الفراشة لمحمود درويش  (( قراءة في موسيقى الحياة)) - منقول - 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مبادئ الأشياء النحو التداولية اللغة الخيام العربية اسماعيل المعاصر محمد مدخل الخطاب ظاهرة العربي بلال موقاي كتاب ننجز النص قواعد البخاري النقد الحذف مجلة على اللسانيات


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع